المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصوم والصلاة في الايزيدية



خالد علوكة
12-16-2012, 16:57
الصوم والصلاة في الايزيدية

يعتبر الصوم والصلاة من سنن وفرائض كل الاديان والمعتقدات الموجودة لتحقيق شروط الايمان والتمسك باصول الدين القويم .

. ويصوم الايزيدية سنويا بفترات محدده فيها صوم للخاصة و للعامة حيث يكون الصوم للعامة ثابتا في منتصف شهر كانون الاول من كل سنه ولمده ثلاث ايام ويسمى بصوم (الخالق ايزيد ) ويعتبر فرضا ويكون الامساك عن الطعام والكلام ، ويبدأ بعد تناول الباشيف أي السحور قبل الفجر ويستمر تاما طوال النهار حتى يحين موعد الافطار بعد غروب الشمس ، وهناك صوم آخر للعامة من الايزيدية وهو غير فرض عليهم و يسمى صوم( نبي خضر الياس) يقع في شهر شباط ليعبر عن فترة نهاية شهر الشتاء وهو يتساوى توقيته مع عيد الحب ( فلنتاين ) العالمي ، وفي اخرايامه ( الثلاث) يصبح عيدا يُحضرالصائمون من الشباب والشابات حلوى مميزة علامة بزوغ يوم ودور جديد في الحياة ومنه يكون طلب الاماني وتحقيقها خلال السنه الجديدة مقرونه بامل ودعاء نحو عام سعيد ومبارك .

اما صوم الخاصة فيكون لرجال الدين حصرا حيث تكون مدته ثمانون يوما يصوم كل واحد منهم طول اربعيانية الصيف واربعانية الشتاء ايضا صوما تاما ويوجد الكثير من رجال الدين من صام اربعين اربعانية خلال فتره عمره وحياته التعبدية الزاهده لوجه الله فحسب عندها يكون رجل دين رسمي اضافة الى حفظ اكثر لنصوص الدين الشفاهية المقدسة .
.
ويلتزم الصائم طول النهار زيارة الاماكن المقدسة من المزارات وتوزيع الخير على المحتاجين والفقراء من له قدرة في ذلك .
اما الصلاة فيكون إما جماعيا أو فردي في البيوت وفي المزارات ومعبدلالش النوراني في قضاء الشيخان حيث تقام مراسيم رائعة يتجلى الخالق في الخشوع والخضوع لطقوس روحانية يغلب عليها حب الله وعظمته ، وتكون هذه المراسيم مقرونه بقراءة نصوص دينية من ( الاقوال) ويستغرق ذلك وقتا يكون فيه المصلين في حالة الوقوقف . ويصلي الازيدي فجرا باتجاه نور الشمس كأول نور خلقه الله . ويعتبر مزار لالش قبلة الايزيدية ، ولكن ضمن المنطق الايماني الراسخ فان الفرد ( اينما يدير وجهه فثمة وجه الله ) .
إن الصوم والصلاة ليست كل شئ في الايزيدية بل {الاعمال اليومية } الصادقة والامينه مع النفس والرب والناس ويوجد نص ديني يقول (في يوم القيامة شاهد على الكل "الاعمال" لاغير ) – فيوم الحساب لكل البشر لن يسأل عن دينه اونبيه ولاعن كتابه بل سيٌسأل عن اعماله ويثاب عليها - .
إن التحقق و الحقيقة بالبحث والايمان هي سٍنة وبوابة الايزيدية في وجدها محبة لله وطاعته ، وليس تشريع جاهز يملي تعبيد طريق الانسان دون بيان جهد قيام بالاعمال الخيرة اليومية منذ الصغر مع الله والنفس والناس والطبيعة .

ومن نسمات الصلاة اليومية والتي تبدأ بآمين آمين بالله وشهادة وحدانيته وتنتهي اكثرها بالحمدلله والشكر وانه هو التمام , وتدور اغلبها على سبل عمل الخير والصلاح والايمان والصبر ومنها :

{هنيئا للروح الواقفة والصامدة أمام ربها }.

{ياربي تقبل دعائنا بدعاء المؤمنين } .


{ ربي رزقتني بعمري إن كان قليلا او كثيرا }

ومن النصائح الاخرى : -
-----------------------

{ لاتنقل الخبر السئ لانه كالجرح العميق لايطيب } .

{ اجعل كلامك ميزاناً لكي تتقبله الناس بحكمة } .

ونختتم مقالنا بمقرون ازلي في اخر كل نص ايزيدي تقريبا تقول (نحن بحاجة والله في غاية الكمال ) وهو كذلك الحال والمال وبلاغ المنال .

تنويه / المقال اعلاه نشر في جريدة الزمان / اطياف العدد 4378في 15/12/2012صفحة 14

واستدراكا لعيد صوم ايزيد الفائت فانه لايوجد أي ذكرعنه في النصوص الايزيدية المقدسة وهذا لم اورده لجريدة ألزمان ، فقط لقراءنا الايزيدية حاجة في اغناء الموضوع .

المصدر/ للنص الديني كتابي الدكتور خليل جندي ( صفحات من الادب الديني الايزيدي ج1و2 ) .

خالد علوكة
]