المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خيري شنكالي:من هو ( كوري روال) ؟



bahzani4
05-03-2013, 20:36
من هو ( كوري روال) ؟


خيري شنكالي



حسب ماورد في قاموس( هنبانة بؤرينة- كوردي فارسي ) للمرحوم هزار موكرياني ورد في الصفحة 349 ( روال= الذي لم ينمو الشعر على وجهه بعد ، جلب النظر ، بجانب ) .اي الفتى الذي لم ينمو الشعر على وجهه كونه لم يكمل سن الرشد .
هو حمد بن بير جعفر الداسني الايزدي ،هذا ما اكده السيد حاجي الياس الخوشابي وهو معلم ومن مثقفي القرية المذكورة ، بينما يقول البير خدر بير حيدر احد احفاد محما رشان ويعتبره كوري روال من اعداءئهم ومن سادة البرزنجية المسلمة واضاف يقول : سأل (كوري روال ) من شيخادي عن كيفية اللقاء ب(بير رش) والد محما فأجابه شيخادي يظهر بير رش تحت اشعة الشمس واثناء تلاوة القصائد الدينية وسماعه ضرب الدفوف والناي .وعلى هذا ألأساس توجه كوري روال مع سادة من البرزنجية ويحملون معهم الدفوف والناي وتوجهوا نحو موقع بير رش في امارة حرير واثناء سماعه صوت الدفوف والناي خرج بير رش من حجرته وقد اصابه كوري روال بسهم وقتله.وذلك بسبب العداوة القديمة بينهما حيث سبق ل (بير رش ) قتل حمد ابو ( كوري روال). وبعد ذلك اراد محما ابن بير رش اخذ ثأر والده وطلب المساعدة من شيخادي فرد عليه ان قاتل والدك في حرير واذهب اليه لمقابلته ، فاذا قال (قتلت والدك بعلم شيخادي، اتركه وشأنه , اما إذا رفع قدم ووضع على فخذه ألأخر وقال قد اخذت ثأر والدي.... ارمي سهما على قدمه فيخرج من جمجمته). فعلا اصابه بسهم وقتله واخذ هو ألأخر ثائ ر والده وعاد الى لالش والتقي بشيخادي ...
فسأله شيخادي ماذا فعلت ؟
اجابه محما رشان لديك العلم اليقين. اي انك على علم بأنني قتلته.
عندما تجولنا في مزار كوري روال جنوب شرق خوشافا شاهدنا العديد من القبور القديمة للأيزديين وعليه صور الخناجر والشمس والقمر والنجوم...الخ . اشار حاجي الى الماضي عندما كان ألأيزديين يطوفون هذا المزار كل 24 من شهر نيسان الشرقي وكان يوم 23 من الشهر المذكور يحضر المجلس الروحاني وألأمير وباباشيخ ألأيزدية في (كةندي دؤغاتا - تل الجص ) وكان واجبا على ألأمير ان يقدم ثورا كقربان امام مزار كوري روال في قرية خوشافا بهذه المناسبة.اشار بير خدر بير حيدر - سادن محما رشان ، يخشى سادة البرزنجة من التقرب الى مزار محما رشان ويخافون منه كثيرا لوجود عداوة قديمة بينهما واضاف (في احد ألأيام جائني السيد على البرزنجي وزار محما رشان وقبل الوصول الى المزار بمسافة مائة متر زحف على ألأرض لحين الوصول اليه ونام ليلة فيه للعفو والمغفرة عنه وعن اجداده).
المصادر:
1 - زيارة ميدانية في يوم 25 /10/2009 لمزار كوري روال في خوشافا.
2- مقابلة شخصية مع ألأستاذ حاجي الياس خوشافي وذلك في يوم 25/10/2009 بقرية خوشافا.
3- مقابلة شخصية مع البير خدر بير حيدر احد احفاد محما رشان وسادنه وذلك في يوم 25/10/2009 في مجمع مهت.
4- قاموس هنبانة بورينة- هزار موكرياني .