المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلاصة الختان حسب مفهوم الاديان



عمر شيخ سينان
10-16-2013, 13:28
• خلاصة الختان حسب مفهوم الاديان
( الايزيدية , اليهودية , المسيحية , الاسلام )

•• عمر شيخ سينان


• تعريف الختان :
الخِتان هي عملية خَتن قُلفَة الذَّكَر أي إزالته، والعادة منتشرة بين كثير من الأجناس والشعوب ومنهم الفراعنة و العراقيون القدامى و اليهود وبعض الطوائف المسيحية و الايزيدية و العرب قبل الإسلام. وفي العهد القديم أمر إبراهيم بالختان وختن أبنائه وأوصاهم به. وعلى ذلك سار اليهود و الايزيدية و بعض الطوائف المسيحية و المسلمون.

• ضرورة الختان:
الختان عملية ضرورية للذكور فهي نظافة للقضيب كما تمنع الإصابة بالأمراض مثل عدوى الجهاز البولي. بالإضافة إلى عامل آخر قد يجهله العديد من الآباء وهو العامل النفسي الذى يتعرض له الطفل عندما يجد نفسه مختلفاً عن باقي زملائه أو عن أبيه في حين أن بعض الشعوب توجد آراء متضادة عندها ما بين التأييد والرفض لعملية الختان للذكور، فالمؤيد يرى أنها من أجل صحة الطفل والرافض لها يرى أنها ما هى إلا عملية مؤلمة جسدياً ونفسياً للطفل.

• مخاطر الختان:
الختان (الطهارة) هى عملية لها مضاعفاتها ومخاطرها مثل أى حالة أو إجراء طبى آخر إذا لم يتم آدائه بطريقة صحية ولا يوصى للطفل الذى يعانى من الصفراء أو من أية مخاطر صحية أخرى إلا بعد استشارة الطبيب. وعن علامات العدوى ستجد: تورم، تكون قشرة، تقرحات صفراء توجد بها سوائل غير صافية، ظهور مشاكل فى التبول، عدم ارتياح لابد من العودة إلى الطبيب على الفور.
وعن العناية بالقضيب للعدوى لابد وأن يوضع عليه ضمادة مع تغييرها المستمر لضمان نظافة الجرح واستخدام: Petroleum Jelly or Neosporin
وشىء طبيعى أن ينزف الجرح قليلاً بعد إجراء الختان وتظهر مقدمة القضيب بلون ضارب إلى الحمرة مع وجود بعض الإفرازات الصفراء وتستمر لبضعة أيام.

• متى تتم عملية الختان؟
لا يوجد وقت محدد، لكن كلما كان ذلك مبكراً كلما كان أفضل بكثير .. وليس من الأفضل أيضاً إجرائها عند الولادة بل الانتظار عدة أيام ولا تؤجل هذه الأيام إلى عدة شهور أو عندما يكبر الطفل ويعى لأنه يتعرض إلى الإيذاء النفسى.


1 // الختان حسب المفهوم الايزيدي :
يعتبر الختان لدى الايزيدية من فروض الطريقة (فه‌رزێن ته‌ريقه‌تێ ) و هي ( التعميد , الشهادة الدينية , الدعاء , الصوم , الختان , لباس الطوق ) , و الجدير بالاشارة بان فروض الحقيقة ( فه‌رزێن حه‌قيقه‌تێ ) خمسة ( الشيخ , الپير ، المعلم الديني , المربي , الاخ او الاخت الاخرة ), و فرض الختان حسب العقيدة الايزيدية و ذلك اتباعا لسنة ابونا ابراهيم الخليل ( عليه السلام ) .
و قد وردت بعض النصوص الدينية تؤكد على الختان و نذكر منها :
شێخێ سونه‌تێ وه‌ها گوتيه‌
فه‌ره‌ ل مه‌ هه‌موو سه‌نيا
سونه‌تكرن فه‌رزه‌كا ژ ئه‌وليا ........... ژ قه‌ولێ مه‌رسوما جه‌بێره

الترجمة للعربية :
قال الشيخ حسن
من الضروري فرض علينا جميعا
ان الختان فرض منذ القدم
-------------------------------
فه‌ره‌ رۆژا بوك و سونه‌ته‌
زاده‌كي چێكه‌ و بكه‌ داوه‌ته‌
ئه‌و فه‌رزوكي شێخي سونه‌ته ........... ژ قه‌ولێ مه‌رسوما جه‌بێره‌‌

الترجمة للعربية :
فرض في يوم الزواج و الختان
ان يقدم الزاد و يحتفل بالمناسبة
انه احد فرائض شيخ الايزيدية شيخ حسن

ان الختان لدى الايزيدية يقام باحواء تملئها الفرح و السعادة , حيث يتم توجه الدعوة الى شيخ العائلة و هو من احدى الطبقات الثلاث ( الادانية , الشمسانية , القاتانية ) حيث يضع يده على رأس الطفل المختون و يدعو له بالسلامة و الشفاء و الخير لحين اكتمال عملية الختان و حيث يتم دعوة الاصحاب و الاقرباء و الجيران لحضور حفلة الختان , تقديم الهدايا للمقربين و العكس كذلك حيث تقدم الهدايا للطفل المختون , اقامة الولائم للمشاركين و الحضور , و خلال عملية الختان يقوم بعض رجال الدين من القوالين بالعزف على الة الدف و الشبابة (الات الدينية المقدسة ) و اداء رقصة الكوفندي من قبل الحضور و المشاركين , و يمكن اقامة الحفلات الغنائية مع الدبكات الشعبية و قد تتم حفلة الختان اثناء زواج احد افراد العائلة او الاقرباء , و ليس هنالك اي عمر محدد لختان الذكر .

لا يجوز لغير المختون من ابناء الديانة الايزيدية ثلاث اشياء و هي :
1- لا يجوز الزواج قبل عملية الختان و يشمل ذلك جميع الذكور من ابناء الديانة الايزيدية .
2- لا يجوز للايزيدي الغير مختون ان يقوم بذبح اي حيوان حتى لو بلغ من العمر مقام الرجال .
3-لا يحوز دفن الذكر الغير مختون , حيث يتم ختنه ثم دفنه.

مفهوم الكريف بشكل مختصر :
و تقوم عائلة المختون باختيار ( كريف ) للعائلة , و الكريف لها عدة معاني و منها ( سند , ساعد ) , يتم اختيار الكريف من طبقة دينية تختلف عن طبقة العائلة الدينية , و يمكن ان يكون الكريف من ابناء الديانة الاسلامية و ذلك لان الختان يعتبر فرض في مفهوم العقيدة الاسلامية .
اثناء عملية الختان يأخذ من دم الطفل المختون و يوضع على ملابس الكريف , و يدل ذلك على اختلاط دم العائلتين , فيتكون من ذلك رابطة اخوة بين العائلتين بالرغم من الفارق الطبقي او الديني , ويقع على الطرفين كل واجبات الاخوة .


2 // الختان حسب المفهوم اليهودي :
يعتبر الختان القاعدة الأساسيّة في التوراة هي وجوب الختان لكلّ مولود ذكر يهوديّ في يومه الثامن .
وقد دعى العهد القديم في الكتاب المقدس إلى الختان:
* يُختن ختانا وليد بيتك و المبتاع بفضتك فيكون عهدي في لحمكم عهداً أبدياً. سفر التكوين 17 : 13.
* وأما الذكر الأغلف الذي لا يُختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها. إنه قد نكث عهدي. سفر التكوين 17 : 14.


3 // الختان حسب المفهوم المسيحي :
رغم أن شريعة الختان قد أسقطت في العهد الجديد أي أغلب الكنائس لا تلزم أتباعها بها ولا تمنعهم، بعض الكنائس البروتستانتية والأرثوذكسية المشرقية مثل كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية تفرض شريعة الختان على الذكور. المسيحيون العرب يختنون ذكورهم ويمارس أيضًا المسيحيين الختان في الولايات المتحدة الإمريكية والفلبين وكوريا الجنوبية وأفريقيا تأثرًا بالعادات الاجتماعية والثقافة السائدة.
كما وتمارس قطاعات مسيحية واسعة؛ بروتستانتية وكاثوليكية، ختان الذكور في أستراليا، كندا، نيوزيلندا، جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة. بالمقابل فإن أقلية من مسيحييّ أوروبا وأميركا اللاتينية تمارس الختان.
لكن للقديس بولس رأي اخر و يظن بعض الناس بان القديس بولس قد قام بإلغاء الختان : (أَنَا بُولُسُ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ إِنِ اخْتَتَنْتُمْ لاَ يَنْفَعُكُمُ الْمَسِيحُ شَيْئاً!) غلاطية 5: 2
(1كورنثوس7 )( 19. لَيْسَ الْخِتَانُ شَيْئاً وَلَيْسَتِ الْغُرْلَةُ شَيْئاً بَلْ حِفْظُ وَصَايَا اللهِ.)
(غلاطية 5 ) ( 6. لأَنَّهُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لاَ الْخِتَانُ يَنْفَعُ شَيْئاً وَلاَ الْغُرْلَةُ، بَلِ الإِيمَانُ الْعَامِلُ بِالْمَحَبَّةِ. )
)غلاطية 6) ( 15. لأَنَّهُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لَيْسَ الْخِتَانُ يَنْفَعُ شَيْئاً وَلاَ الْغُرْلَةُ، بَلِ الْخَلِيقَةُ الْجَدِيدَةُ.)
لكن هناك تفاسير اخرى لحديث القديس بولس و كما جاء في احدى التفاسير :
كان القديس بولس يوضح
ان من يذهب ليختتن ظنًا منه أن الختان طريق للخلاص، فهو لا يؤمن بالمسيح مخلصًا وأن فيه الكفاية. هو لا يثق في كفاية دم المسيح للخلاص. ومن لا يؤمن لا يتبرر، ومن يؤمن بالمسيح أي أن يثق فيه ينال من المسيح خلاصًا وبرًا ومعونة ونعمة بلا حدود. أما من يختتن خوفًا من الناموس فهو لا يثق في قوة النعمة لذلك فهو يفقد فعلها فى حياته بل يضع نفسه تحت حكم الناموس.
و في المسيحية عيد يسمى عيد الختان هو عيد سيدي صغير يخص ختان السيد المسيح بالجسد في لحم الغرلة حسب وصية الله المقدسة التي جاءت في (تك 17: 9 – 14) إذ يقول الله: "هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك، يختن منكم كل ذكر، فتختنون في لحم غرلتكم فيكون علامة عهد بيني وبينكم إبن ثمانية أيام يختن كل ذكر في أجيالكم.. فيكون عهدي في لحمكم عهدًا أبديًا.. وأما الذكر الاغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها إنه قد نكث عهدي".



4 // الختان حسب المفهوم الاسلامي :
يعتبر الختان من السنن المتبعة في الاسلام و اتباعا لسنة ابراهيم الخليل ( عليه السلام ) , و كما جاء :
1- (( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفًا )) (النحل: 123).
2- )اختتن إبراهيم خليل الرحمن ) ) حديث نبوي -البخاري(
و يوجد فريق من الفقهاء الاسلام يجيزون الختان للإناث , هذه الفقرة يطول بحثها جدا , و قد اكتفينا بالاشارة الى ذلك .

••• الخلاصة :
يرجع مفهوم الختان للنبي ابراهيم الخليل ( عليه السلام ) , و بقية الاديان اخذت من سنة ابراهيم الخليل هذا التشريع و هذا متفق عليه .



عمر سينان شيخ خلات البيشيمام - بعشيقة

16/10/2013