المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ئزداي نت : حوار مع الشاعر الشاب سفيان دلكاني



bahzani4
11-24-2013, 00:54
ئزداي نت : حوار مع الشاعر الشاب سفيان دلكاني
الحوار وترجمته من الكوردية الى العربية : ئزداي نت

في كل صولاتي وجولاتي بين التفكير والقياس و التطبيق والمقارنة لم اجد وطنً مثل وطني ينعدم فيه السلام والتسامح بحيث تصل درجة الإنعدام الى تحت الصفر!!, بينما في مدينتي شنكال تفوق الميئة درجة بالتسامح وحب الأخر.
http://ezdai.net/cms/contents/myuppic/0528cd91df3fab.jpg
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ئزداي نت : من هو سفيان دلكاني ومتى بدأ بكتابة الشعر الكوردي ؟.
اسمي الكامل هو سفيان بدل الياس المعروف بـ ( سفيان دلكاني ) . طرقت باب الشعر لاول مرة في سنة 2007 .
ئزداي نت : مالذي جعلكم ان تطرقوا هذا الباب , هل الموهبة ام الظروف ؟.
صحيح ان الانسان يختار له الطريق ولكن يجب ان تتوفر فيه الموهبة والرغبة ايضاً لاكمال المسيرة وبلوغ الهدف المراد تحقيقه , الشاعر او الفنان او اي مجالٌ أدبي آخر ليس الا وليد الظروف والاحداث في المحيط الذي يأوى فيه ووصياغة افكاره ونتاجاته مرهون بشكل وطبيعة واقع بيئتهِ فأنا ايضا جزءٌ من هذه الحقيقة اي ان الموهبة بالدرجة اساس والظروف تُحدد مسارها .
ئزداي نت : مامعنى وقيمة الشعر بالنسبة لسفيان دلكاني ؟.
انا الشعر والشعر انا ,ان اجد في القيمةِ معنى فهو الشعر بذاته .. هو شعور تغلي بداخل الأنسان لا يجد الحديث العادي مناسب لايصال ما يود التعبير عنه الى المقابل’ فيقوم بأخفاء السطور تحت الكلمات بصورة متقنة وجميلة وذو معاني والغاز يجذب المقابل الى قراءتها بلهفة ومتعة بهذا يحس بأنه يقو بايصال رسالته الى ناسه واهله بطمأنينة وبالتالي الشعركان ولا يزال عامل مهم في علاج كثير من القضايا الإجتماعية والوطنية .
ئزداي نت : ماهو اول عمل كليب لكم وكيف تم اختيار مضمونه او بالأحرى من اين استمدتم الالهام في مضمونه ؟
اول كليب لى كان في سنة 2012 بعنوان ( وارى ئاشتي ) اي مدينة السلام ... في كل صولاتي وجولاتي بين التفكير والقياس وبين التطبيق والمقارنة لم اجد وطنِ مثل وطني تنعدم فيها السلام والتسامح بحيث تصل درجة الإنعدام الى تحت الصفر بينما في مدينتي شنكال تفوق الميئة درجة بالتسامح وحب الأخر ( وارى ئاشتيى ) .
ئزداي نت : منذ ان بدأتم في هذا المجال كم عمل انجزتهُ وهل هناك من حفزكم مادياً او معنويا يستحق الإشارة اليه على اقل تقدير ؟.
في عمل هذه السنة فقط تلقيتُ نوع من الدعم المادي من مركز لالش الثقافي والإجتماعي مشكوراً ومن بعض الشخصيات السياسية والحكومية الأخرى واخص بالذكر الإستاذ ميسر حجي قائمقام قضاء شنكال .
ئزداي نت : هل ممكن بيان نوع الدعم الذي تلقيتم من تلك الجهات الحزبية والحكومية ؟.
نعم بالامكان الاشارة الى اسماءهم لطالما وقفوا بجانبي الى ان ارتقي الى ان اسلك طريق الهدف على الأقل ’ الداعم الاول هو مراد هسكاني وايضاً من السيد سربست بابيري مسوؤل فرع 17 في شنكال بعض المرات وكما اسلفت الذكر الأستاذ القائمقام ميسرحجي عليه اسمحوا لي من خلال موقعكم الأغر ان اقدم لهم جميعاً شكري وامتناني لدعمهم لي واتمنى ان يواصلوا الدعم لكل الابداعات الشنكالية لان في الحقيقة شنكال ليست فقط قلعة الصمود وانما الابداع والتألق في شتى المجالات ايضاً ان توفرت لابنائها الارضية المناسبة والفضاء الملائم .
ئزداي نت : الى اي مدى تجدون اهتمام المجتمع الذي تعيشون فيه بالشعر ؟.
بوجهة نظر ارى الشعر ذو قيمة ومعنى كبيرين لدى المجتمع الذي نعيش فيه وانا اتوسم لذلك كثيراً.
ئزداي نت : بمن تأثر سفيان دلكاني او بمن اعجب ومن هو الأقرب الى اذهانه في هذا المجال اي’ الشعر’ ؟.
انا لا اقيس ذلك بشخصية الشاعر او صفاته بل بكلماته وفطنته بالتعامل مع الكلمة حُريتهِ الغير مقيداة بايدولوجيا معينة لكي يتمكن من الغوص في بحر الشعر بشكل حر مطلق دون الولوج في ما لايناسب الشعر ولكي لايقف تلك الأيدولوجية في طريقه الى بلوغ معنى الحقيقة للكلمة يجب ان يكون كذلك , لذا انا اتأثر بكل كلمة ذات معنى بغض النظر عن اسم وشكل الشاعر .
ئزداي نت : على ذكر الكلمة الذات المعني الحقيقي فمن هو يمتلك هذه الصفة حتى دخلت كلماته الى اعماقكم بدون استئذان او الالتفات الى شخصه وشكله ؟.
تترقص عيناي على سطور وكلمات الشاعر الشنكالي الفذ بركات العيسى واجد في كلماته المتعة واللذة الحقيقة تعطيان نغمة شعرية كاملة .
ئزداي نت : اي نوع من انواع الشعر الكوردي اقرب الى احساس دلكاني ؟.
احب الشطر والعجز اي الاوزان والقوافي في الشعر .
ئزداي نت : ماذا تعني لكم كلمة لالش وشنكال في الشعر ؟.
لالش بحد ذاتها شعر واحساس ..مملكتي الشعرية . شنكال وجودي وكياني لا اجد للحياة معنى بدونها امرض حتى حينما ينتابني الشعور بالغربة تجاها ’ اشتاق اليها وحتى انا فيها .
ئزداي نت : اشعاركم جلها باللهجة الشنكالية المحلية ولا يخفى مدى تأثر اللهجة الشنكالية بكلمات ومصطلحات عربية فكيف تتعاملون مع الكلمة العربية التي قد تصادفكم في احيان كثر ؟.
انا شنكالي وبكل طاقاتي احاول ان اترجم احساسي ومشاعري باللهجة الشنكالية الصرفة التي لطالما اجد فيها اصالة الايزيدياتي وثقافتها وارثها الحضاري . وكما ذكرتم في سؤالكم فعلا يصادفنا كثير من الكلمات العربية فحينها احاول ان اجد كلمات كوردية بديلة وان يكون من لهجات اخرى خاصة الفصحى لكي لأنني احاول دائما الإبتعاد عن استخدام الالفاظ العربية الدخيلة بفعل احتلالهم للغتنا وثقافتنا على مدى عصور خلت .
ئزداي نت : كلمة أخيرة ؟.
لا يسعني الا ان اقدم بأسمي وبأسم كل من يعشق او يعجب بكلماتي , شكر وامتنان كبيرين لفريق عمل موقع ئزداي نت الأغر على هذا الحوار الممتع والشيق واتمنى لهم دوام الصحة والعافية للاستمرار في جهودهم المميزة لخدمة ابناءه مجتمعهم والانسانية معاً .