المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خيري شنكالي : الجذور التاريخية والتسمية لعيد صيام (ئيزى )



bahzani4
12-13-2013, 12:00
خيري شنكالي : الجذور التاريخية والتسمية لعيد صيام (ئيزى )

اود التطرق الى مصطلح ايزي (ئيَزىezi = ) و لماذا يسمى بألأيزدية وتسليط الضوء على الجذور التاريخية لهذه المناسبة.. ان مادونه المسعودي واولياء الجلبي والحسني والدكتور عبدالواحد وآخرون بحق الكورد عامة وألأيزديين خاصة، تزييف للتاريخ وتشويه لهويتنا بعيدا عن الميثود العلمي. فجعلوا الكورد احفاد الجن والعفاريت وألأيزديون اتباع يزيد بن معاوية......الخ وفرقة اسلامية مرتدة، لالشيء سوى تشويه هوية ألأيزدية وصهرها في بودقة ألأسلام والعروبة ولأرضاء اسيادهم ليكافئوا بأحسنت، وحفنة من النقود... ردا على تصريحات الملا دكتور عبد الواحد نقول وبكل فخر نحن اجداد الكورد وهم احفادنا.
تسمية ايزي:- ان كلمة ايزي وايزدان وآزداي مصطلحات كردية او فارسية يعني جملا وتفصيلا الله سبحانه وتعالى. اشار المرحوم توفيق وهبي في احد بحوثة الى كلمة (يز) الموجودة في ألآفيستا وتعني ألأحترام والعبادة، وجاءت في ديانة(مزده سني) اي الزرادشتية الحديثةب(يه زه ته) بمعن ألأرواح السماوية وتدريجيا اصبحت (يه زه ت/ يه زد/يه زدان/ ومن ثم ايزي) اي الله عز وجل ، انظر كتاب( ئيزدياتى- ألأيزدية)للأستاذ خدر سليمان والدكتور خليل جندي صحيفة24 لسنة 1979 /بغداد. المستشرقان آدموز ولايارد يفسران مصطلح ايزي ب(خودا) اي الخالق باللغة الكردية او يزدان باللغة الفارسية ويعطي المعنى اعلاه نفسه. و(يزد) تلك الولاية ألأيرانية - تعني مكان عبادة يزدان والعبد يسمى بألأيزدي اي عبدالله .. حيث كانت هذه المدينة الفارسية عامرة بألأيزديين الشمسانيين قبل الفي سنة قبل الميلاد اي حوالي 1995 ق.م سنة انتشار المؤمنون ألأيزديون في المشارق والمغارب لأنتشار الديانة التوحيدية وبأسم سيدنا ابراهيم عليه السلام فسموهم بألأيزدية لسببين نسبة الى موقع عبادتهم وربهم. كما هناك كلمة ( اي . زي. دي) محفورة على احدى اللوحات السومرية وتعني الروح الطاهرة ،(انظر حقيقة الديانة ألأيزدية للدكتور خليل جندي). ولم يقتصر الموضوع على هذا فقط بل هناك العديد من النصوص الدينية الخاصة بألأيزديين توارثوا أبا عن جد شفاها وخير مثال لهذين السبقتين من النصوص الدينية والمترجمتين الى اللغة العربية :- سلطان ايزي ذاته الله جعل من ذاته الف اسم واسم ألأسم ألأعظم هو(خودا)يه اي الله
يعلم السلطان ايزي كم كشكول من المياه في البحار كم حصوة في قعر الوديان هو الذي جعل حواء عروسا وادم عريسا.
اذن فألأيزديون لاينتسبون ل(يزيد بن معاوية او اي يزيد آخر ) سوى ايزي الذي ورد في النصوص الدينية ألأيزدية، كما لم نعثر على اقوال واحديث وخطب يزيد بن معاوية يتحدث مع ألأيزديين ويحثهم على القتال او ما شابه ذلك، واظن انه لم يكن يعرف التكلم باللغة الكردية فكان بحاجة الى مترجم ، وألأيزديون آنذاك لم يستطيعوا التحدث باللغة العربية بتاتا لأن امهاتهم ارضعتهم باللغة الكرمانجية.وهل من خليفة للأسلام والمسلمين ومن القومية العربية حكم ثلاث سنوات ان يصنع دينا كرديا كالديانة ألأيزدية ؟ الكاتب احسان نوري باشا في كتابه الثمين باللغة الفارسية (تاريخ ريشه نزاد كورد) يقول:- ألأيزديون احدى القبائل الكردية التي تمسكت بدينها القديم اكثر من جميع القبائل الكوردية ألأخرى، وبقوا على دينهم حتى ألآن. اشتهروا بألأيزدية والكورد يسمونهم ب(ايزدي) بينما العرب والقوميات ألأخرى يسمونهم باليزيدية. كتب شابور الثاني على حجر في( حاجى ئاباد) ألأيرانيةللذكرى ويعرف نفسه هكذا(( انا عابد موزدا، بك هورمزدا،شابور ايزدي ألأصل ، شاهنشاه ايران واتيران.))واتيران يشمل الدول التي تقع شرق ايران كافغانستان وباكستان وغيرها. وعندمانراجع (مصحف رش) اي المصحف ألأسود نلاحظ هذه العبارة ( كان لنا العديد من الملوك منهم بختنصروشابورألأول وشابور الثاني وكورش واحشوراش وارطيموس....ألخ). اي انهم كانوا ايزديين، وكما يجب علينا ان لاننسى بأن ألأله نابو اي نبوخذنصر - بختنصر كان يسمى ب(ايزيدا). هنا نقول ألأيزدية ليست بقومية بل تضم كافة القوميات مثل شمسي توريزي واسحاق الكوردي وحنتوش العربي وحنا ومرحنا واخرون. ورد في كتاب (يه زيديه كان و ئايينى يه زيدى- ألأيزدييون والديانة ألأيزدية) للمرحوم شاكر فتاح صحيفة 16و17 طبعة عام 1969 (ألأيزديون يطلقون على انفسهم (ايزدي) وليس ب(يزيدي) يحتمل انهم من عبادة الله وليس ال (ديو) اي العفريت ، والكاتب عمل قائمقام قضاء شيخان لفترة زمنية واعدم من قبل نظام صدام حسين لمواقفه القومية، حيث كان له علاقات قوية مع بيت ألأمارة وخاصة ميان خاتون وكان يتبادل الرسائل معهم ول(ميان خاتون) رسالة في كتابه الموسوم اعلاه. هناك مقولة متداولة في المجتمع ألأيزدي(( ئه م ئيَزدينه ، جل سبينه ، بوهشتينة، ب قه ته ك نانى جه هى د رادينه -اي نحن ايزديون ثيابنا بيض خالدون في الجنة مقتنعون برغيف خبز الشعير)) ويبين لنا في هذه المقولة بأن ألأيزديين انفسهم يدعون انهم ايزديين وليسوا ب (يزيديين).ومتواضعون في الملبس والمأكل.
الجذور التاريخية للعيد: يعود تاريخ هذا العيد الى عهد كورش وما قبله ، كورش الشمساني ألأيزدي ألأصل من ابويين شمسانيين والمولود ب(يزد) المقام ألأيرانية وقد تربى في مدينة تبريز من قبل والديه على محبة (طاؤوس ملك)، كورش اصبح ملك الفرس وقائدا لثمانون الف مقاتل من الخيالة جميعهم من الشمسانيين ألأيزديين، وفي تلك الفترة من حكمه هاجم سنة 539 قبل الميلاد ألأمبراطورية البابلية بثمانون الف فارس وحاصر عاصمتهم بابل، (بنونيذ) الملك قد وكل ابنه في ادارة ألأمبراطوية البابلية.. دافع ألأمير(يلشازار)عن امبراطوريته ثلاثة ايام فقط ولم يستطيع مقاومة عساكر كورش ، منذ ليلة وصول كورش الى صور العاصمة بابل وكان مساء الثلاثاء امر قواتة ان يصوموا ثلاثة ايام ل(ايزي) اي الله لكي ينتصر على البابليين( اذن كان الشمسانيين ألأيزديين يصومون قبل ذلك الحادث ، والا لماذا امرهم بالصيام) وكان ذلك في ألأيام الثلاثاء وألأربعاء والخميس بالحساب الشرقي وفي اليوم الرابع اقتحمت الجيوش الشمسانية بقيادة كورش ابواب عاصمة بابل ودخلتها وجعل ذلك اليوم عيد (ايزي) اي( عيد الله) ورفعت ألأعلام البيض على جميع ابنية بابل ورددوا شعارات ألأنتصار بالغة الكردية منها( هانىَ سولتان هانىَ -جاء السلطان جاء) لم تقم عساكر كورش بالسلب والنهب والتدمير والقتل ومنحت الحرية لأبناء بابل وسمح لهم بأداء المراسيم والطقوس الدينية الخاصة بهم, ولهذا يعيد ألأيزديون سنويا بهذه المناسبة تمجيدا ل(ايزي) وتخليدا لآنتصارهم.
مراسيم الصيام: في يوم ألأثنين اي مساء ألأثنين على الثلاثاء والمصادف هذا اليوم 17/12/2013، تقوم العوائل بتقديم القرابين ثوابا ل(ايزي = ezi) ويسمى ذلك اليوم ب (pezkuj) ويوزع اللحم على العوائل الفقيرة والجيران والمعارف، ان الصيام لله ويجب على كل ايزدي صغيرا او كبيرا ان يصوم ثلاثة ايام، اضافة الى صوم ال(خودان= Xwedan ). ويعتقد ألأيزديون بأن لافرق بين الخيرات القليلة او الكثيرة في الحياة اليومية للفرد ألأيزدي ويقبل الله رغيف خبز بدلا عن كبش او ثور ، ويوما من الصيام بدلا عن عشرة ايام( من أاتى بحسنة فله عشرة امثاله). وخلال ايام 17/12 / 2012 ولغاية 19/12 منه يصوم ألأيزديون ويجتمعون في الساحات العامة ويقومون بألألعاب الشعبية والدبكات ، اما رجال الدين فهم ينهمكون في العبادة. يتم النهوض تمام الساعة الثالثة ليلا للسحور حتى الساعة الخامسة والنصف ومن ثم يمتنع ألأيزدي عن تناول ألأكل والشرب وألأبتعاد عن الملذات خلال ثلاثة ايام ويتم الفطور تمام الساعة الخامسة والنصف مساءا، . وللأيزديين صيام كثيرة منها:- (3)صيام شيشمس و(3) صيام خدلياس)و(40) صيام اربعينية الصيف و(40) صيام اربعينية الشتاء و(3) صيام باتزمي و(3) صيام الوبكر و( 3) صيام ايزي.و(1)خودان، اضافة الى صيام النذور التي يتقدم ألأيزدية بالصيام طوعا.
مراسيم العيد: يصادف العيد يوم 20 / 12 من هذا العام 2013 ويسمى ب (عيد ايزي)تيمنا بالله.... وفي الصباح الباكر يبارك افراد العائلة انفسهم بالعيد ومن ثم يتوجهون لتقديم التهاني والتبريكات للجيران والمعارف ويتم توزيع الحلوى بأنواعها وتقديم الولائم في الغداء للمعيدين. تزور النسوة مقابر موتاهن وتأخذن الحلوى والمأكولات والنقوذ ويتبادلن الخيرات فيما بينهن ثوابا لموتاهن وفي مناطق بعشيقة يرافقهن القوالون بالدف والناي, فليبارك الله عيدكم ايا ألأيزديون ونتمنى من الباري عز وجل ان يوفقكم جميعا ويعم السلام في جميع مناطق ألأيزدية خاصة وكوردستان عامة لآداء هذه الطقوس على الهواء الطلق وبحرية تامة.
المصادر والمراجع:- 1. شاكر فتاح ألأيزديون والديانة ألأيزدية لسنة 1969 خدر سليمان وخليل جندي - ئيزدياتى- 1979-بغداد 2. د. سامي سعيد ألأحمد- اليزيدية احوالهم ومعتقدهم 1973 – بغداد 3. مجلة فولكورى كورد - عدد(12) نوروز سنة 2700 كوردية. 4. خيري شنكالي - ألأيزدية ومصحف روز المقدس -2002 – السليمانية.) 5. عبد الرزاق الحسني - اليزيديون في حاضره وماضيهم. 6. سياحتنامة- اولياء الجلبي.