المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التسمية والمعنى ((بحزاني))



سفيان شنكالي
02-27-2014, 13:34
التسمية والمعنى ((بحزاني))

سفيان شنكالي

كثرت الأجتهادات بشأن تسمية مدينة (بحزاني) الآرية الأيزيدية الكردية العريقة الواقعة شمال نينوى لينتج عنها تبني بعض الكتاب والمثقفين لتسميات عديدة لا تمد للحقيقة بصلة , وهذا للأسف نتجت عن باحثين ابدوا آرائهم بغير دقة وغير إدراك لما ستحمله بحوثهم من تأويلات أصبحت عبأ غير أنها اجتهادات شخصية لا أكثر ,.
يذهب البعض بالتسمية الى تنسيبها للمسيحيين السريان ـ بيت حزنو ـ أو للعربية بيت الحزن ,, وغيرها من التسميات الغير واقعية .

كما هو معروف أن المسيجيين هم سكان باشيك ـ بعشيقة الغير اصليين أي هم نازحين واستوطنوا في باشيك فليس من المنطق أن تنسب تسمية مدينة أيزيدية عريقة لأقلية مسيحية .

أما اذا اخذنا بها من بقايا تراث وتسميات لا زالت باقية وابتعدنا عن الاجتهادات والاخذ من على ألسنة البعض وبالأخص المسيحيين لرأينا أن الأسم الحقيقي هو (آري أيزيدي كردي).
كما نعلم أن بحزاني هي مدينة العلم الديني الأيزيدي , فاذن لابد أن تلقب بما تبرز به ..
المعنى الغير محرف لـ بحزاني هو كالتالي :

باه أو بار ـ به ر = أمام أو هناك ـ زانين = المعرفة أو العلم ـ بحسب اللغة الكردية الأيزيدية , وللعلم أن الأسماء الكردية غالبا ما تتكون من مقطعين أو ثلاث فتعني التسمية بشكل كلّي : مكان العلم والمعرفة نسبة الى رجال الدين الأيزيدي (القوالين) ولم تزل تطلق في اقدم مكان للرعي في بحزاني ويسمى ( البغزان ـ البارزان ـ الـ به هزان ـ وهكذا تكون في النهاية وبغير التغيير الذي شاب هذه التسمية .
فتكون :ـ باه زانيين أو بارزانيين ( مدينة العلم الديني).