المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خديدا شيخ خلف:القوال في المنظور والفلسفة الايزيدية ودوره في نشر التعاليم الدينية



bahzani4
06-05-2014, 14:14
القوال في المنظور والفلسفة الايزيدية ودوره في نشر التعاليم الدينية وواجباته وحقوقه

خديدا شيخ خلف


هو ذلك الرجل الديني المتصوف المتواضع والملتحي الذي يؤدي الاقوال والسما والبيوت الدينية ويقرع الرق (الدف ) ويعزف على الشبابة الالتين الموسيقيتين المقدستين عند ابناء الديانة الايزيدية ناذرا نفسه وعمره ووقته لخدمة ديانته ولنشر العلوم الدينية والتوجيهات الصادرة من الهيئة العليا للديانة بين ابناء ومريدي ديانته حاملا رسالة انسانية خالصة وثمة هموم ومعاناة ابناء جلدته محافظا على الغيب كل مايذكرة دستوره الديني من علوم وفلسفة دينية فريدة داركا كل الحقوق والواجبات المتعلقة بالفرد الايزيدي ، وترادف كلمة القوال للفظة (كالو ) الرجل الديني في الديانة السومرية وباعتباره خادم المعبد السومري ،اذ تدل على قدمه وعراقته ويذكر ان الدستور الديني يشيد به وبواجباته ومكانته ومايقدمه لخدمة الايزدياتي ومستقبلها وبالنسبة لالتيه الموسيقية العريقة يذكرها الدستور في بداية تكوين الخليقة حينما تتقدم الروح بغية الدخول الى جسد ادم فيما تطلب الروح احظار الدف والشباب كشرطها في دخولها الجسد الطاهر اذ نزلت الالتين من السماء واستقبلتها الروح الصالحة بخشوع ودخلت جسد ادم على انغامها ، اذ ان الايزيدية تكن كل التقديس والاكرام للدف والشبابة ،هذا ومن شروط قبول القوال ان يكون عالما دينيا وعارفا في العلوم والفلسفة الايزيدية ومتقنا اللغة الكوردية التي تعد الرئيسية والضرورية في ماهية الدين وبها كتب الدستور بكل اجزائه ومواده وتفاصيله والشرط الاخر ان يجيد العزف على الشبابة والضرب على الدف وحافظا الاقوال والبيوت والسماعات (سه ما ) وذو خصال وسمعة وشخصية اجتماعية فذة وحميدة كاسبا ود وتقدير الناس .
والقوال ينقسم حسب العمل الديني الى اربعة اقسام -
1 - رئيس القوالين (كبير القوالين ) هو العضو المهم في مجلس الروحاني الاعلى للايزيدية والرئيس والمدبر لشؤون القوالين والمشرف على اعمالهم وواجباتهم الدينية في شتى المناسبات وتعود له مسؤولية التخصص وتوزيع المهام واهم المناسبات التي يلعب دورا رياديا فيها هي الزيارات والجولات التي يقوم بها وبصحبة السنجق (الطاوؤس ) ومكانته العالية في معبد لالش وادارة الطقوس الدينية وتوجيه القوالين
2 - سنجه ق به كى القوال المتميز بدهائه وشخصيته ومعرفته بالفلسفة والعلوم الايزيدية ويؤدي اثناء تجوال الطاؤوس نسحابه ت (النصوص الدينية والتوجيهات الدينية ) وفضلا عن التنسيق مع الجوق الذي يصطحب السنجق كالشيخ الوزير والفقير والميرحاج والنقيب
3 - سه رهوستا ( المعلم الاقدم ) الحافظ الاقوال والعاوف على الدف والعارف الاقدم في الموسيقى الدينية وهو الذي يقدم القصائد والمدح وفضلا عن ادارة وتنظيم شؤون القوالين
4- نوفير تعني التلميذ او المتعلم الجديد الذل ياتي لاول مرة لممارسة المراسيم الدينية وتلقي العلم والمسؤولية على يد رجال الدين القدامى ويعتبرون هؤلاء بمثابة المعلمين والاساتذة الكبار له واما ان يختار العزف على الشباب او اختيار الضرب على الدف .

ومن واجبات القوال الدينية هي العزف على احدى الالات الموسيقة المقدسة ( الدف والشباب ) وله الواجب الرئيسي في مراسيم تعميد التخت ( به رى شباكى ) وتعميد الاسترة والكوفندى ودعاء السراج المشتعل ( جرايى معريفه تى ) ووالتجوال بالسنجق بين المواطن الايزيدية لنشر التعاليم الدينية وجمع الخيرات تادية تراتيل الاقوال والسماعات ويشترط ايضا ان يكون بليغا وله قابلية الخطابه والتحدث باللغة الكوردية خاصة وذو صوت شجن وعذب ومقبول موسيقيا يحفظ الدستور الديني على غيبه ويلتزم بالتعاليم والتوجيهات الايزيدية وما يحويه الدستور من تعاليم ونظم دينية خالصة.

وتفسيره وتادية السماعات السبعة (القانونى - الزرزايى - شرفدين - شيخ شمس - شيخ وبكر -والكوفندي والسرمقام ) التي يتميز كل سماع عن الاخر بمقطوعته الموسيقية وايقاعاته الخاصة والقصائد التي تقدم ضمن مقطوعات موسيقية خاصة ويذكر ان القوال كان من طبقة البيرة في السابق اما اليوم يعدون من المريدين والاغلبية منسبين الى العشيرة الدوملية وشيخهم ناسردين وبيرهم هاجال ومربيهم شيخ وبكر ويتزوجون من طبقة المريدين فقط وباقي الطبقات من الشيوخ والبيرة محرمين عليهم في الزواج بل يعدون شيوخهم وبيرهم واما بالنسبة للقوالين الاخرين ينتسبون الى عشيرتي الماموسية وشيخهم بابك الشمساني والهكارية شيخهم شيخ حسن ولكن الجميع يخضع لادارة ونظام واحد يقودهم احد ابناء جلدتهم يدعى رئيس القوالين المنتخب من بينهم وبرعاية الامير والمجلس الروحاني المؤقر والجدير بالذكر يعد القوال الرجل الديني الاساس في الايزيدية تكمن ضرورته في ادارة طقوس ممات وحياة العامية الايزيدية ومشايخها حيث لا تكمل اية مناسبة دينية دون الرجوع الى القوال وحضوره مهم وضروري لا يجوز الاستغناء عنه ويلائم عمله وشخصيته سوى العمل الديني ولكن للاسف كان يضطر الى اللجوء للعمل الشاق والمتعدد في اشكاله وانواعه بسبب كسب العيش وسد رمق عائلته واطفاله واما اليوم بعد بزوغ شمس الحرية والسلام على المنطقة بالذات استبشر رجال الدين والقوال بضمنهم خيرا حيث اخذتهم حكومة اقليم كوردستان بنظر الاهمية وابدت بمنحهم مكرمة شهرية لعلها يمكن رد الجميل والاعتبار لهم من خلال هذا الدعم المادي البسيط والمتواصل ونتمنى المزيد من الدعم حتى يوصل به الى ممارسة واجباته الدينية بكل حرية دون الانقطاع والتقاعس بل حثه على الابداع والتميز في الجانب الديني حصرا دون اللجوء الى العمل في وظيفة غير الدينية المكان لالش النورانى- كوردستان االمناسبه : مراسيم تنصيب القوال بهزاد رئيسا للقوالين خلفا لوالده المرحوم قوال سليمان ،حقا انه كان احد اعمدة الروحانيين اﻷيزيديين.



https://lh6.googleusercontent.com/-HAz4OCKJb9A/U5BtLejSHUI/AAAAAAAACbY/Md80QWtMB2Q/w526-h349-no/badrteeeeeee.jpg
اﻷشخاص:
سماحة الباباشيخ
فضيلة رئيس القوالين الجديد بهزاد قوال سليمان.

شيخ زيدو باعه درى.
بعدسة الصحفى والكاتب والناشط اﻷيزيدى الجرئ الاخ نصر. التاريخ : اﻷثنين .02.06.2014 Ez di gel Babeşęx u Meznę Qewala yę nu, li Lalisha nurrani. صورة: المكان لالش النورانى- كوردستان االمناسبه : مراسيم تنصيب القوال بهزاد رئيسا للقوالين خلفا لوالده المرحوم قوال سليمان ،حقا انه كان احد اعمدة الروحانيين اﻷيزيديين. اﻷشخاص: سماحة الباباشيخ فضيلة رئيس القوالين الجديد بهزاد قوال سليمان. شيخ زيدو باعه درى. بعدسة الصحفى والكاتب والناشط اﻷيزيدى الجرئ الاخ نصر. التاريخ : اﻷثنين .02.06.2014 Ez di gel Babeşęx u Meznę Qewala yę nu, li Lalisha nurrani