المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرماز غريبو : الإيزيدية والزردشتية الحلقة 22



bahzani4
07-07-2014, 15:34
الإيزيدية والزردشتية الحلقة 22


فرماز غريبو


من خلال كتاب الافستا





*عن الموت والبعث :يأكل الإنسان ويشرب حتى قبل موته , وعند اقتراب الموت يشرب فقط,وعند بعث الموتى سيحضر سوشياس ,هنا يسأل زردشت آهورا مازدا : كيف ستبعث الموتى بعد تحولها إلى تراب وانحلالها؟,يجيب آهورا :بأنه خلق كل شئ ,وكل شئ أعجب من الآخر ’وليس من الصعب بعث الموتى من موجود عند البعث .


أولا سترتفع عظام كايومارد ,ثم عظام ماشيا وماشيانة ,وبعد ذلك عظام بقية البشر ,وخلال 57 سنة سيحضرسوشياس


كل الأموات دون تفريق .


سيعطى نصف أشعة الشمس لكايومارد والنصف الآخر لبقية البشر ’عندئذ سيعرف كل شخص والديه وسيجتمع الجميع عند ايسادفا العجوز وسيحاسبون ,الآثم والصالح وسيرسل الصالح للجنة والآثم للجهنم ,وسيعذب الآثم 3 أيام وسيسعد الصالح 3 أيام جسديا ,كما سيتم تفريق الناس عن بعضهم,وسيأتي 15 رجل و15 عذراء لمساعدة سوشياس ’وسيتم صهر كل الجبال ,وسيسير كل الناس ضمن المصهور ,الصالح لايحس بشئ والآثم يحترق ,بعد ذلك سيحب كل الناس بعضهم ,وسترى الروح الجسد وتشكر آهورا مازدا .


سوشياس سيقدم القربان ,الثور هاديوس لأجل البعث ووسيعطى شحم الثور على شكل شراب لكل البشر وسيصبحون خالدين إلى الأبد .


سيتم بعث الناس بعمر الأربعين ,أما من مات وهو صغير فسيبعث في عمر 15 سنة ,وسيعطى كل واحد زوجة وطفل وكإنهم على الأرض,ولكن سوف لن ينجبوا أطفالا بعد .


سيأمر آهورا سوشيانس بمجازاة ومعاقبة كل فرد حسب عمله .





*كان الزمن مؤلفا من 12 ألف سنة ,وهنا يتم التكلم عن الأبراج ودورها ودور الكواكب ,كما يتم التكلم عن ييما وبناء الفار وعن فترة حكم الحكام .


*توجد طريق واحدة هي الحقيقة وماعدا ذلك فهو باطل .


*كل ما هو صالح حلال وكل ما هو ضار حرام .


*يقول آهورا مازدا :


1-أنا مسؤول عن الصالحين


2-باهمان عن الماشية


3-أردفاهيشت عن النار


4-شاهريفا عن المعادن


5-سياندارماد عن الأرض والنساء الصالحات


6-هورداد عن الماء


7-أمورداد عن النباتات


يجب حماية وارضاء هؤلاء السبعة


الإنسان الصالح شبيه بالإله آهورا مازدا


*3 أشياء لايمكن فعل شئ معها :1-خنخن هشم2-نماهانبار مزد 3-الزواج من الأقرباء بالدم


*من يجامع زوجته في قربى الدم فإنه لن يكون منفصلا عن آهورا مازدا والصالحين .


*يجب على كل الناس الذهاب لمكان النار ,لأن الخالدين والصالحين يجتمعون 3 مرات باليوم هناك .


*من تنقذه النار ينجو للأبد ومن تدينه النار فهو مدان للأبد


*يجب على كل شخص عمل 3 أشياء باليوم :


1-طرد الشر والنجاسة من الجسد(غسل اليد والوجه بالماء وبول الثور )


2-الإيمان بقوة (تبجيل الشمس وتقديسه)


3-عمل الخير (قتل الحيوانات الضارة )


*واجبات كل فرد :


جعل العدو صديقا


جعل الآثم صالحا


جعل الجاهل عالما


*يجب الذهاب بكثرة إلى :


بيت الحكماء


بيت الصالحين


معبد النار


*يجب عدم الخوف من العالم المادي ,فالمقدر سيحصل


*أفضل شئ الصدق ,أسوأ شئ الكذب ,لايجوز اطفاء النار لأنه اثم


يوجد دواء لكل شئ ماعدا الموت ,الحرام لاأمل فيه ’الحقيقة غير عابرة,الطبيعة لاترمم


*الدوران منظم على شاكلة الأرض ,تقف روح الدوران ضد الأشرار


*هنا نجد حكيما يرشد ابنه فيقول :اعمل الخير ولاترد على الشر ,شراب الخمر ضمن حدود ,كن بضمير حي .


* عن لعبة الشطرنج:


وجدت في القرن السادس وبفترة حكم الملك خسروف الأول أنوشيروان (531-579م)من سلالة الساسانيين وبأنها أرسلت من الهند لإيران لفحص الذكاء وبشروط ’واكتشفها فوزورغ وخسر حاكم الهند


هنا يتم شرح اللعبة وكل قطعة ووظيفتها .


هنا يتم تصميم لعبة النرد من قبل الإيرانيين وترسل لملك الهند ويخسر ملك الهند


*الملك فيشتاسب نشر الديانة الزردشتية في سيستان اولا


عندما جاء اسكندر الرومي الى ايران قتل كل اللاهوتيين الزردشتيين وهرب من بقي منهم الى سيستان ’كان هناك فتى قد حفظ تعاليم زردشت وعاد دين زردشت من جديد الى سيستان بواسطة تلك التعاليم


*واجبات الأطفال:اليقظة مبكرا-غسل اليد والوجه –الذهاب للمدرسة–احترام الغير–احترام الوالدين-عدم ضرب الأخ والأخت والخادم والخادمة والحيوانات –الطيبة-الحنان-الأدب-عدم الإيذاء





*احداث الحرب بين الملك فيشتاسب ملك إيران وآرجاسب ملك الهيون :


كان ذلك بسبب اعتناق الملك فيشتاسب الديانة ازردشتية ,صارت مياه الأنهار غير صالحة للشرب بسبب الحرب شهرا كاملا ,غابت الشمس عن الظهور 50 يوما بسبب غبار الحرب ,قاد الجيش أخ الملك فيشتاسب (زارر)وكان معه حكيمه بيداهش جاماسب ,الذي أخبر الملك بأن أخاه سيقتل بالحرب وكذلك اخاه نامخفاست وابن الملك فراشفارد(23)فرد من عائلته ,فتهجم عليه الملك وشتمه


دارت المعركة بين الجيشين وانتصر فيشتاسب وتم قتل كل افراد جيش ملك الهيون ماعدا الملك الذي تم اسره وارسل لبلده مهانا .


الملاحظات:1-القربان الثور وتوزيع شمحه يذكر بيوم الجما وتوزيع السماط


2-البعث والمحاسبة


3-الحقيقة درب الرب


4-الآلهة السبعة تذكر بالملائكة السبعة عند الإيزيديين وآلهة لكل شئ


5-احترام الزواج بين الأقارب


6-تبجيل وتقديس الشمس


7-القضاء والقدر

حاجي علو
07-09-2014, 12:40
تحية طيّبة
الواضح جدّاً أَن الآفستا قد تعرضت للتشويه كثيراً بعد إعادة كتابتها بعد الإسلام ، الإبادة الدينية والثقافية لم تأتِ على يد الإسكندر ، هو إستولى على كثير من الكتب ونقلها إلى الإسكندرية التي بها أَصبحت منبع العلم والعلماء وقد إهتم كثير من الملوك الفرس بالآفستا وغيرها من كتب العلوم منهم بلاش الأشكاني وأردشير وشابور الثاني وأنوشروان الساسانيون ....لكنها أَُبيدت كلّها على يد العرب ولم يُبقو على حرفٍ فارسي وقد أُعيد كتابتها بعد الإسلام من قبل من هربو إلى الهند وعلامات التأثُّر بالمحيط الإسلامي المعادي واضحة فأَمين زكي يقول أن لأَورامزدا ستة معاونين وليسوا آلهة ولا عددهم سبعة هذا العدد قد فُرض على الفرس كما فُرض علينا بالضبط ، الشطرنج هي كلمة كوردية فارسية ولا علاقة لها بالهند (سه‌د ره‌نگ ــ مئة لون ) لكن العهد العباسي محا كل أَثر ثقافي للساسانيين كل شيءٍ نسّبوه لغيرهم والإسم (فوزورغ ) ليس إسماً هندياً هو لقب فارسي ( بُزورگ ـ كبير ) . ة
الثور كقربان ليس من آفستا زرادشت ، كان هو ضد القرابين خاصّةً الثيران ، هو طقس ميثرائي شمساني مزداسني أُدخل في الآفستا بعد إعادة تدوينه بعد الإسلام ،
في المقال فقرات وضعت النقاط على الحرو ف في الدين الئيزدي الحالي ، المعلوم الثابت أَن الئيزديين يُؤمنون بالتناسخ وليس بغيره ، لكن (قولي قيامةتي ) يُؤكد الإيمان بالقيامة الأَبدية كما عند الإسلام ، في هذا المقال تبيَّن أَنها قيامة وقتية لمدة ثلاثة أَيّام تعود الروح بعدها للتداور بالتناسخ ، المحيط الإسلامي قد جعلها أَبدية في القول ، ثم الزواج : نحن نقول أَن الأَزواج المُحبين يلتقون في الجنة وبنفس الوقت نقول أَنّ لا زواج في الجنّة ، هنا في المقال يقول لهم أَزواج لكنهم لا ينجبون إذن فالمعنى مُطابق ومن مصدرٍ واحد ، و شُكراً