المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطوات سهلة وبسيطة لعلاج الامساك



سمير الملا
07-30-2014, 16:58
خطوات سهلة وبسيطة لعلاج الامساك

وصف الامساك

عندما نفكر في الامساك، فنحن نفكر في عدم القدرة على الاخراج بطريقة طبيعية. ولكن الامساك عند الاطفال، يعني بشكل حرفيِ، تغير في نوعية البراز. ولكن كيف نعرف بأن الطفل الرضيع يعاني من الامساك؟ أولا يبدو الطفل منزعجا بدون سبب مرضي ظاهر. ثانيا، يمتنع الطفل عن تناول الطعام، حتى الوجبات الاساسية التي كان يتناولها بشهية في اليوم السابق. ثالثا، يحاول أن يدفع نفسه الى البراز ولكنه يفشل فيبدو عليه الاحباط وغالبا ما ينتهي الامر بالبكاء. رابعا، يرفض أن يحمله اي شخص غير والدته، أو الشخص المسؤول عن رعايته.


أسباب الاصابة بالامساك

http://cdn1.mawdoo3.com/thumbs/insidearticle_W330/6/1348035850/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85% D8%B3%D8%A7%D9%83.jpg


الأسباب الوظيفية للامساك:

* إمساك بسبب تأثيرات جانبية للعقاقير
- بعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين
- أملاح الحديد
- بعض مضادات الحموضة
- بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم
* امساك غذائي: وهذا النوع من الإمساك هو الشائع ويعتقد بأنه يصيب 5% من الناس. ويكون سببه عادات الأكل غير الصحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل:
- الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الأرز.
- الطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز كأنواع الجبن المختلفة.

* نفساني أو عقلي المنشأ: وفي هذا النوع ربما يتناوب الإمساك مع الإسهال كما في حالات القولون العصبي
* امساك ناتج عن ضعف قولوني عضلي كما في المرضى طريحى الفراش (خصوصا المسنين).
* امساك ناتج عن العادات: ويحدث هذا النوع بسبب كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في التبرز أو بسبب تغيير في العادات أو الظروف المعيشية

طرق العلاج من الامساك

كيفية التخلص من الامساك وعلاجه (http://www.danduna.com/329/)

- استخدم تحميلة الجليسرين. هذا التحميلة تعمل عن طريق تزويد الأمعاء بالماء. وهذا يؤدي عادة إلى حركة الأمعاء خلال 15 دقيقة إلى ساعة واحدة. وليس المقصود بهذه الطريقة استخدامها في كثير من الأحيان، ولكن يجب اخذها في الحالات الشديدة.
- تناول مكملات الألياف. يجب عليك أخذ مكمل من الألياف حتى لو كنت تعتقد انك تستطيع الحصول على الكثير من الألياف من وجبات الطعام اليومية. ورغم أن هذه المكملات ليست مضمونة العمل، لكنها ساعدت الكثير من الناس في علاج الإمساك.
- تجنب الأطعمة التي تسبب الإمساك. ينتج الإمساك من أكل الدهون والسكر ومنتجات الألبان. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الحلوى أو الكعك، وكذلك الجبن، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، والبيض المسلوق. لا يجب عليك قطع هذه الأطعمة نظامك الغذائي تماما، ولكن يجب خفض هذه الأطعمة إذا كنت تواجه صعوبة في علاج الإمساك. وهنا بعض الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها : كالشبسات ,الأطعمة المثلجة, الكوكيز, الموز الغير ناضج, الدونات ,حلقات البصل, الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الزيوت كالبروست , الايس كريم , الجبنة , الزبدة, و اللحم الأحمر.
- اشرب الكثير من الماء: ويمكن أن يكون سبب الإمساك عدم شرب كمية كافية من الماء.اشرب ما لا يقل عن (1.5-2 ليتر) يوميا، أو أكثر اعتمادا على وزنك، الطقس، أو كمية التمارين أو الجهد اليومؤ. الإمساك ينتج من عدم وجود سيولة في البراز، والماء يساعد في علاج الإمساك. لعلاج الإمساك، قم بزيادة شرب الماء لمدة 3-4 أيام، ابدأ صباحك بكوب كبير واشرب بانتظام طوال اليوم.
- التمارين الرياضية. إذا كنت تعاني الإمساك، حاول ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة بدلا من الجلوس. وأخذ مجرد 20-30 دقيقة سيرا على الأقدام يساعد في تحفيز الجهاز الهضمي. أي شكل من أشكال ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد جسمك في علاج الإمساك
- لعلاج الإمساك الخفيف .يمكن تناول الموز مع كوب من الحليب الدافئ، ويفضل مضغ الموز بعناية. تأكد من أن الموز ناضج، أو أنه يمكن أن يكون له تأثير عكسي في علاج الإمساك.
- القرفصاء على المرحاض. عند الجلوس على المرحاض، لا تضع قدميك على الأرض. بدلا من ذلك، اعمل كما هو موجود في الصورة, هذه الوظيفة هي الحل الأمثل لتحريك أمعائك.أو استخدم المرحاض العربي.
- اضافة بعض الأطعمة الغنية بالألياف ” الخضروات والفواكة ” لم يساعدك في علاج الإمساك، يمكنك المحاولة لمدة ثلاثة أيام بأكل الخضروات الغنية بالألياف، أو استبدال واحد أو اثنين من وجبات بالأطعمة الغنية بالألياف. هذا ليس حلا جيدا على المدى الطويل لأنة يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن. ولكن هذه الطريقة لمدة ثلاثة أيام يمكن أن تعمل في علاج الإمساك.


يسمح بتناول الأطعمة الأتية فى حالات الاصابة بالامساك:

- سلاطة الخضروات.
- المخللات بكميات قليلة.
- الحساء والخضروات المطهية.
- التوابل والبهارات بكميات قليلة.
- اللحم والسمك والدجاج والأرانب والبيض.
- البطاطس والبطاطا.
- الزبد والسمن ودهون الطعام.
- السكريات والعسل والمربى.
- المشروبات الخفيفة والسوائل – 10 أكواب أو أكثر يوميا.
- اللبن ومنتجاته.
- الفواكه الطازجة والجافة والمكسرات.
- البسكويت والكيك والحلويات.
- البقوليات.
- الخبز والتوست والأرز والذرة والقمح.

مظاهر الامساك:


يعتبر الشخص مريضاً بالامساك اذا كان يشكو من حد الأعراض التالية:

- نقص عدد مرات التبرز إلى أقل من 3 مرات في الأسبوع، أو إلى أقل من المعتاد له.
- بذل جهد زائد خلال عملية التبرز
- عدم القدرة على إفراغ الأمعاء بشكل كامل.
- إخراج براز صلب وجاف وذي حجم كبير بصفة غير معتادة.
- يكون هناك انسداد شرجي.
- انتفاخ البطن ووجود الغازات.
- تلطيخ الملابس الداخلية للطفل بالبراز.

أخطار الامساك على الصحة

- يسبب حدوث شقوق للشرج تكون موضعا لدخول الجراثيم ومن ثم الإلتهاب والذى يستدعى استخدام المضادات الحيوية.
- يسبب السكته القلبية عند الذين يعانون من تصلب الشرايين إذ انه بتقلص الجسم لإستخراج الفضلات يحدث ضغطا على الشرايين المتصلبه فتضيق فيحدث إنسداد مؤقتا لها فيمنع جريان الدم ومنه تحدث السكته القلبية.
- يسبب الإمساك احيانا انواع الشري والأكزيما وله دور فى ظهور واستمرار حب الشباب وبثور الوجه ويؤدى الى الشعور بألام عصبية ودوار ( دوخه ) وكثير ما يكون سببا فى إحتقان الكبد والتهاب المرارة.ويشعر المصاب ايضا بسرعة الغضب والتشائم وقلة النشاط وكثرة الكوابيس اثناء النوم وايضا الاحلام المزعجة.

فيديو عن علاج الامساك بالأعشاب:
http://www.youtube.com/watch?v=2JEgBna07QY
المصدر: موسوعة العلاج بالأعشاب (http://www.danduna.com/)