المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض الانسداد الرئوي المزمن



bahzani
12-30-2014, 12:22
مرض الانسداد الرئوي المزمن


اسماء اخرى: الداء الرئوي المسد المزمن


مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، هو اسم عام لمجموعة من الامراض المنتشرة التي تتمثل بحصول انسداد في الشعب الهوائية الكبيرة او الصغيرة. بالعادة، تزداد شدة الانسداد (والتاثيرات المرضية الناجمة عنه)، نتيجة حصول التهاب في جدار الشعبة الهوائية وانسجة الرئة.
ضمن تعريف امراض الانسداد الرئوي (COPD) تدخل عدة امراض، مثل: التهاب القصبات المزمن (Chronic bronchitis)، نفاخ الرئة (Emphysema) وامراض اخرى مثل الربو المزمن غير القابل للعلاج.
تتسم اسباب حصول انسداد القصبات الهوائية بالدمج بين جانبين: الجانب الادائي (تشنج عضلات (http://www.webteb.com/general-health/diseases/%D8%AA%D8%B4%D9%86%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B6%D9%84%D8%A7%D8%AA) القصبات السلسة، الالتهاب وزيادة السائل المخاطي). والجانب البنيوي (تضيق القصبات وتندبها، زيادة سمك جدران القصبات، وكذلك تدمير الانسجة الرئوية المرنة التي تدعم القصبات الهوائية). اكثر مسببات هذا المرض انتشارا هو التدخين. لكن هنالك مسببات اخرى مثل تلوث الهواء البيئي او الصناعي والالتهابات على اختلاف انواعها واشكالها. تعتبر هذه المجموعة من الامراض (COPD) احد اكثر عوامل الاصابة بالامراض والوفاة انتشارا في الدول الغربية، ويزيد انتشارها هناك عنه في الدول النامية. كذلك، فانه من المتوقع ان تزداد نسبة الاصابة بها نتيجة للتدخين.
على الرغم من ان المعطيات تشير لاحتمال اصابة نحو 20% من المدخنين بهذا المرض، الا اننا لا نملك اية الية تمكننا من تحديد هوية المدخنين المشمولين في مجموعة الخطورة سلفا. وصحيح ان التوقف عن التدخين يحد من سرعة ووتيرة تقدم المرض، لكنه غير قادر على اصلاح الاضرار التي وقعت فعليا.
مع تقدم الانسداد والحد من تدفق هواء الزفير، يشعر المصاب بالمرض بصعوبة في التنفس عند القيام بالجهد. حين يكون الانسداد شديدا، تصبح هنالك صعوبة بالقيام حتى باقل قدر من الجهد، كالمشي في الطرقات المستوية مثلا. في هذه المرحلة من المرض، تحدث -في ذات الوقت- تغييرات اخرى، مثل: اضطراب عملية تبادل الغازات بالرئتين، عدم قدرة الحويصلات الرئوية على اشباع الدم بالاوكسجين، تدمير الاوعية الدموية وانقباضها كردة فعل على انخفاض مستوى تاكسد الدم، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم (http://www.webteb.com/heart/diseases/%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%B6%D8%BA%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85) الرئوي. هذا الارتفاع بضغط الدم، يزيد من ضغط تدفق الدم في الجزء الايمن من القلب، فيرد القلب على هذا الضغط بزيادة سمك العضلة، وتوسيع الفراغ القلبي حتى يصل المريض الى مرحلة القصور الكلي في الجانب الايمن من القلب. في هذه المرحلة، تتشكل وذمة (ورم ناتج عن تجمع السوائل)، مما يؤدي لتراجع اداء الرئتين اكثر فاكثر. من العوامل التي تزيد من وتيرة تفاقم المرض: التدخين المتواصل والتهابات القصبات الهوائية المتكررة.
عند اجراء البحوث المتعلقة بمجموعة الامراض المسماة (COPD)، تكون الامور والمواضيع التي يجري فحصها على النحو التالي: التدخين وسبل الاقلاع عنه، عوامل الخطورة الجينية (الوراثية) ومميزات التهاب القصبات الهوائية (http://www.webteb.com/respiratory/diseases/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9) الذي من الممكن ان يؤدي للاصابة بالمرض وتفاقمه لدى بعض المصابين.



أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن

علامات الاصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن هي السعال المصحوب بافراز البلغم، وضيق التنفس، خصوصا عند بذل الجهد.


أسئلة وأجوبة

بماذا يختلف الربو لدى الاطفال عن الربو لدى البالغين؟ (http://www.webteb.com/questions/679/%D8%A8%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%AE%D8%AA%D9%84%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D9%88-%D9%84%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D9%88-%D9%84%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%8A%D9%86)
ما هي انواع الربو القائمة؟ (http://www.webteb.com/questions/682/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9)



علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن

من اجل علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن، يجب اولا الامتناع عن التدخين وعدم التعرض للمسببات البيئية، بمافي ذلك الوقاية من التلوثات بواسطة التطعيمات والمضادات الحيوية، وتوسيع القصبات الهوائية، الذي يتم عبر استنشاق مستحضرات طبية معينة.
خلال العقود الاخيرة، ثبتت اهمية العلاج المتواصل بواسطة اعطاء الاوكسجين للمرضى الذين يعانون من انخفاض اشباع الدم بالاوكسجين. يزيد هذا العلاج من احتمالات بقاء المرضى على قيد الحياة، ويحسن جودة حياتهم وقدراتهم الادراكية. وقد تبين مؤخرا، كذلك، ان قدرات المرضى المصابين بالـ (COPD) الحاد لا تكون محدودة بسبب المرض الرئوي فحسب، بل نتيجة لحصول ضمور ثانوي في بعض اجهزة الجسم الاخرى، مثل العضلات، القلب والاوعية الدموية. يتضرر مبنى واداء هذه الاعضاء بسبب نقص النشاط والامراض المصاحبة، مثل: الاكتئاب، سوء التغذية، واضطرابات التنفس اثناء النوم.
نتيجة لهذا الامر، تم ابتكار نمط جديد من العلاج يدعى "ورشة اعادة تاهيل مرضى الرئة"، والذي يشمل توجيه وتدريب المرضى، مساعدتهم على الاقلاع عن التدخين (http://www.webteb.com/woman-health/diseases/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%B9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%8A%D9%86)، التدريب الجسدي لتقوية العضلات والاستشارة الاجتماعية والغذائية.
يؤدي هذا الاسلوب العلاجي لتحسين جودة حياة المرضى، بحيث تزيد قدرتهم على بذل الجهد وتقل حاجتهم للعلاج الطبي والمكوث في المستشفى. ولان هذه الورش العلاجية تعتبر ناجعة وتقلل من الاموال التي يتم صرفها على علاج المرضى، فانها محبذة جدا لمرضى الـ (COPD) الذين يعانون من المرض بدرجاته الشديدة، او لمن يعانون من محدودية الاداء نتيجة للاصابة بالمرض.
تم مؤخرا تطوير وابتكار طرق علاجية اخرى تناسب المرضى الذين لم يكن بالامكان تحسين ادائهم. تشمل هذه العلاجات جراحة تصغير الرئة او زرع الرئة. خلال عملية تصغير الرئة، يتم استئصال الاجزاء المتضررة من الرئة، مما يسمح للاجزاء المجاورة السليمة والطبيعية بتحسين ادائها. اما خلال اجراء عملية زرع الرئة، فان ما يحصل هو استبدال احدى الرئتين (او كلتيهما) برئة ماخوذة من متبرع مناسب. تمكننا هذه الاساليب العلاجية من تحسين جودة حياة بعض المرضى، لكن ليس من الواضح، حتى الان، اذا ما كانت تساعد في ابقاء المرضى على قيد الحياة ام لا.

bahzani
12-30-2014, 12:41
الإتهاب الشعبي / موضوع صحي شامل
http://www.startimes.com/icon.aspx?m=blank


تعريفالتهاب الشعب الهوائية هو التهاب بطانة أنابيب الشعب الهوائية الخاصة بك، والتي تحمل الهواء من وإلى الرئتين.
التهاب الشعب الهوائية قد يكون إما حاد أو مزمن.
الحالة الشائعة أن التهاب الشعب الهوائية الحاد يتطور في كثير من الأحيان من الإصابة بالبرد أو عدوى الجهاز التنفسي أو غيرها.

التهاب الشعب الهوائية المزمن، وهي حالة أكثر خطورة، وهو تهيج مستمر أو التهاب في بطانة الشعب الهوائية، وغالبابسبب التدخين.
الالتهاب الشعبي الحاد عادة ما يتحسن في غضون بضعة أيام من دون آثار دائمة، على الرغم من أنك قد تستمر في السعاللأسابيع.

ولكن إذا تكررت لك نوبات من التهاب الشعب الهوائية، قد يتطور الى التهاب الشعب الهوائية المزمن، والذي يحتاج الى رعاية طبية.
التهاب الشعب الهوائية المزمن هو واحد من الحالات المدرجة في مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
علاج لالتهاب الشعب الهوائية يركز على التخفيف من الأعراض وتسهيل عملية التنفس.




الأعراضلكلا من بالالتهاب الشعبي الحاد أو الالتهاب الشعبي المزمن علامات وأعراض ما يلي:


السعال
إنتاج المخاط (البلغم)، إما واضحة أو بيضاء أو صفراء أو رمادية أو اللون الأخضر
ضيق في التنفس، والذي يزداد سوءا بسبب اعتدال ممارسة
التنفس
التعب
حمى طفيفة وقشعريرة
عدم الراحة في الصدر



إذا كنت مصاب بالالتهاب الشعبي الحاد، ربما يكون لديك السعال المزعج الذي يستمر لعدة أسابيع بعد زوال التهاب الشعب الهوائية.
ومع ذلك، يمكن لأعراض التهاب الشعب الهوائية أن تكون خادعة.
أنت لا تنتج دائما البلغم عندما يكون لديك التهاب الشعب الهوائية، يبتلع الأطفال في كثير من الأحيان المواد التي قد تنتج من السعال ، لذلك الآباء قد لا يعرفون أن هناك عدوى ثانوية.

يمكنك تطوير الالتهاب الشعبي المزمن دون تطوير الالتهاب الشعبي الحاد. والعديد من المدخنين يجب عليهم تنظيف حناجرهمكل صباح عند الاستيقاظ، والتي، إذا ما استمر لأكثر من ثلاثة أشهر، ربما قد يتحول الى الالتهاب الشعبي المزمن.

أعراض بالالتهاب الشعبي المزمن
إذا كنت مصاب بالالتهاب الشعبي المزمن لفترة طويلة قد يؤدي إلى التهاب جرح في الشعب الهوائية، وإنتاج المخاط الزائد. مع مرور الوقت فإن بطانة الشعب الهوائية والمجاري الهوائية الخاصة بك قد تصبح في نهاية الأمر ندوبا.

علامات وأعراض الالتهاب الشعبي المزمن تشمل أيضا:


السعال الذي هو أسوأ في الصباح وفي الطقس الرطب
التهابات الجهاز التنفسي المتكررة (مثل نزلات البرد أو الانفلونزا) مع سعال هو الأسوء



إذا كنت مصاب بالالتهاب الشعبي المزمن ربما قد تمر فترات حتى تزداد الأعراض سوءا. في تلك الأوقات ربماقد تصاببالتهاب شعبي حاد مركب ، سواء بالبكتريا أو الفيروسات ، بالإضافة إلى الالتهاب الشعبي المزمن

متى يجب التوجّه إلى الطبيبالالتهاب الشعبي الحاد عادة ما يزول من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام راجع طبيبك إذا:


إستمرار السعال شديدا أو يمنعك من النوم ربما قد يوصي طبيبك بدواء لتخفيف السعال لمساعدتك على الراحة.
أن يكون لديك حمى منخفضة الدرجة والتي قد استمرت لإكثر من ثلاثة أيام أو حمى أعلى من 101 فهرنهايت (38.3مئوية)أو لديك ضيق بالتنفس أو تسعل مخاط دموي أو الأصفر أو الأخضر ربما أصيبت بالالتهاب الرئوي تغير لون المخاط عادة ما يدل على عدوى بكتيرية، والتي من شأنها أن تستجيب للمضادات الحيوية قد تكون أيضا طورتبالتهاب الجيوبالأنفية البكتيري
إستمرار السعال أكثر من ثلاثة أسابيع قد يتحول الالتهاب المزمن إلى الأصابة بالربو لدى بعض الناس
السعال تستمر أكثر من ثلاثة أسابيع. يمكن للالتهاب عدوى مزمنة تؤدي إلى الربو لدى بعض الناس.
أن يكون لديك الرئة المزمنة أو مشاكل في القلب، بما في ذلك الربو وانتفاخ الرئة أو قصور القلب الاحتقاني، وتظن أنه ربما قد تطور التهاب الشعب الهوائية لديك هذه الحالات وضعتك في موقف أكبر خطرآ من جهة مضاعفات التهابات الشعب الهوائية.
تكرار نوبات من _ التهاب الشعب الهوائية المزمن ربما قد تصاب بإلتهاب الشعب المزمن أوحالة صحية خطيرة، مثل الربو أو القصباتسبب تمدد ممرات التنفس هو انسداد المخاط.



التهاب القصبات الحاد
نفس الفيروسات التي تسبب نزلات البرد غالبا ما تسبب التهاب القصبات الحاد. ولكن ممكن أيضا أن يتطور التهاب الشعب الهوائية غير المعدي من التعرض لدخان التبغ الخاص بك أو دخان الاخرين وكذلك الملوثات مثل المنظفات المنزلية والضباب الدخاني

التهاب الشعب الهوائية قد تحدث أيضا عند إرتجاع أحماض المعدة باستمرار خلال أنبوب الطعام(المريء)، وبعض القطرات القليلة قد تصل الى مجرى التنفس الجزء العلوي، وهي حالة تعرف باسم مرض الجزر المعدي المريئي (GERD). ويمكن للعمال الذين يتعرضون للغبار المحتوي على أبخرة أن يتطور التهاب الشعب الهوائية المهنية لديهم ، وهو مرض حاد يزول عموما عند توقف التعرض للتوتر.

التهاب القصبات المزمن
أحيانا التهاب وسماكة بطانة أنابيب الشعب الهوائية الخاصة بك يصبح دائما - حالة تعرف باسمفإن التهاب القصبات المزمن. تعتبر عموما أن لديك فإن التهاب القصبات المزمن إذا كنت تعاني من السعال معظم الأيام لمدة ثلاثة شهور خلال السنة ولمدة سنتين متتاليتين.

غالباومع أن المدخنين المصابون بالتهاب الشعب الهوائية يعانوا من السعال المزمن كل يومتقريبا ، حتى لو كان مجرد تنظيف حلوقهم " في الصباح.

على عكس التهاب القصبات الحاد، فإن التهاب القصبات المزمن هو عملية مستمرة ومرض خطير
التدخين هو السبب الرئيسي، ولكن تلوث الهواء والغبار أو الغازات السامة في البيئة أو مكان العمل أيضا يمكن أن تساهم في هذه الحالة.

عوامل الخطرالعوامل التي تزيد من خطر التهاب الشعب الهوائية تشمل:


دخان السجائر. الاشخاص الذين يدخنون أو الذين يعيشون مع مدخن هم الأكثر عرضة للخطر من التهاب شعبي حاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن على حد سواء الأطفال في الأسر التي يوجد بها شخص يدخن أيضا عرضة لالتهاب الشعب الهوائية، وكذلك لمرض الربو، ونزلات البرد والالتهاب الرئوي والتهاب الأذن الوسطى .
مقاومة ضعيفة وهذا قد ينجم عن مرض حاد آخر، مثل الزكام، أو من مرض مزمن أن ينال من الجهاز المناعي. كبار السن، والأطفال الرضع وصغار الأطفال لديهم قدر أكبر من التعرض للعدوى.
مرض الجزر المعدي المريئي (GERD). قد تصل أحماض المعدة باستمرار الى المريءوذلك يسبب تسبب السعال المزمن.
التعرض لمواد مهيجة على وظيفة. كنت عرضة لخطر تطوير التهاب الشعب الهوائية المهنية إذا كنت تعمل في جميع أنحاء الرئة المهيجات معينة، مثل الحبوب أو المنسوجات، أو يتعرضون لأبخرة كيميائية من الأمونيا، والأحماض القوية، والكلور، كبريتيد الهيدروجين، ثاني أكسيد الكبريت أو البروم. قد يكون السعال المرتبطة التهاب الشعب الهوائية المهنية تكون جافة (غير منتجة). التهاب الشعب الهوائية المهنية يمهد عادة حتى عندما كنت لم تعد تتعرض لهذه المواد. لا يرتبط هذا النوع من التهاب الشعب الهوائية إلى أي جراثيم، ولكن تهيج في الشعب الهوائية الذي يجعلك أكثر عرضة للحصول علىوجود عدوى.
التعرض لمواد مهيجة خلال العمل المهني: قد تكون عرضة لخطر تطور التهاب الشعب الهوائية المهنية إذا كنت تعمل في محيط عمل به مواد معينة مهيجة للرئة مثل الحبوب أو المنسوجات، أو التعرض لأبخرة كيميائية من الأمونيا، والأحماض القوية، والكلور وكبريتيد الهيدروجينو ثاني أكسيد الكبريت أو البروم. قد يكون السعال المرتبط بالتهاب الشعب الهوائية المهنية جاف (nonproductive) يزول التهاب الشعب الهوائية المهنية عندما يتوقف التعرض لهذه الواد. لا يرتبط هذا النوع من التهاب الشعب الهوائية إلى أي جراثيم، ولكن التهيج في الشعب الهوائية قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.






المضاعفاتحلقة واحدة من التهاب الشعب الهوائية
على الرغم من أن حلقة واحدة من التهاب الشعب الهوائية عادة لا تدعو إلى القلق ولكن قد تؤدي الى الالتهاب الرئوي عند بعضالناس. كبار السن، والأطفال الرضع والاشخاص المدخنين الذين يعانون من اضطرابات تنفسية مزمنة أو مشاكل في القلب همالأكثر تعرضا لخطر الأصابة بمرض الالتهاب الرئوي.
ضع في الاعتبار على محمل الجد الأصابة بالنوبات المتكررة من التهاب الشعب الهوائية فإنها قد تشيرالى :


التهاب القصبات المزمن
الربو
أمراض الرئة الأخرى





التحضير للموعدمن المحتمل أن تبدأ بزيارة طبيب العائلة أو الطبيب العام. إذا كان لديك التهاب الشعب الهوائية المزمن ،ربما قد يتم تحويلك إلى قسم
أمراض الرئةحيث الطبيب المتخصص في أمراض الرئة.
للحصول على كل المعلومات التي تحتاجها من الطبيب، أنه من الجيد أن تكون مستعد لموعدك مع الطبيب واليك كيف يتم ذلك :-

ما يمكنك القيام به


أكتب أي أعراض تعاني منها حتى لو كانت تبدو غير ذات صلة إلى السبب الذي من اجله قمت بتحديد موعد الزيارة المقررة، والفترة التي كنت تعاني فيها هذه الأعراض.
تقديم قائمة من جميع الفيتامينات والأدوية والمكملات الغذائية التي كنت تتناولها.
أخبر طبيبك إذا كنت تحصل على لقاح الانفلونزا سنويا، وما إذا كنت قدأخذت حقنة الالتهاب الرئوي. إذا كان الأمر كذلك،أكتب التوقيت والسنة الخاصة بذلك السنة.
أخبر طبيبك إذا كنت تدخن، حتى لو كنت قد خفضت إلى اثنين او ثلاثة سجائر في اليوم. تدخين اثنين او ثلاثة سجائر في اليوم لا يبدو كثيرا، لكنها قد تكون كافية لاستمرار التهاب الشعب الهوائية.
إذهب الى الطبيب مع أحد أفراد العائلة أو صديق، إذا كان ذلك ممكنا. أحيانا قد يكون من الصعب الاحتفاظ بكل المعلومات المقدمة إليك من الطبيب خلال المقابلة قد يمكن للشخص المرافق أن يتذكر شيئا مما فاتك أوقد نسيته .
إخبر طبيبك الحالي إذا كنت قد ذهبت الى طبيب آخر للسعال في أي وقت مضى و معرفة ما تم القيام به من الاختبارات وإحضار التقارير الطبية إذا




كان ذلك ممكنابما في ذلك نتائج الأشعة السينيةالصدرX-ray واختبار وظائف الرئة.
أخبر طبيبك عن أي أدوية خاصة بالسعال قد وصفت لك وتناولتها والتي قدتبدو مفيدة للطبيب في التشخيص ، وما إذا كنت قد توقفت عن تناولها لأنها مكلفة للغاية
أكتب الأسئلة التي تطلب إجابتها من طبيبك.


ويجب عليك تحضير قائمة من الأسئلة قبل موعدك والتي قد تساعدك على تحقيق الاستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك. رتب قائمة أسئلتك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية.


ما هي الأسباب المحتملة لهذه الحالة و الأعراض التي عندي ؟
هل يمكن أن تكون بسبب حساسيتي للحيوانات الاليفه الخاصة بي؟
وبخلاف السبب الأكثر احتمالا، ما هي الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض الخاصة بي ؟
ما هي أنواع الاختبارات التي أحتاجها؟
هل حالتي مؤقتة أو مزمنة؟
ما هو أفضل نهج سيتم إتخاذه ؟
ما هي البدائل للوصول الى هذا النهج الأساسي الذي تقترحه ؟
لدي هذه الشروط الصحية الأخرى كيف يمكن إدارتها معا؟
هل هناك أي قيود يجب على إتباعها ؟
هل يكون من الأفضل أن أعيش مناخ أكثر دفئا؟
إذا كان لدي ارتجاع المريءهل علاجه سوف يساعد في إلتهاب الشعب الهوائية الخاص بي؟
هل يجب زيارة طبيب أخصائي ؟ ما هى تكاليف ذلك وهل سوف يغطيالتأمين الطبي الخاص زيارة الطبيب الأخصائي ؟
هل هناك بديل عام للدواء الذي تصفه لي؟
هل هناك أي نشرات أو غيرها من المواد المطبوعة يمكنني أن آخذها معي إلى البيت؟ ما هى المواقع على شبكة الإنترنتالتي توصون بها لزيارتها ؟
ما هي أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين؟


بالإضافة إلى الأسئلة التي قد أعددتها لا تتردد في توجيه أى أسئلة أثناء مقابلتك مع الطبيب في أي وقت تحتاج فيه الى إيضاح لسؤال معين شيئا .


ماذا تتوقع من طبيبك
طبيبك من المحتمل أن يطلب منك عددا من الأسئلة، مثل:


هل كان لديك مؤخرا البرد أو الانفلونزا؟
هل سبق لك الأصابة بالالتهاب الرئوي ؟ إذا كان الأمر كذلك، هو أو هي قد تحتاج صورة الأشعة السينية للصدرchest X ray - وأيضآ تشخيص الالتهاب الرئوي الخاص بك .
هل أنت مدخن أو هل كان يوجد حولك مدخنين أو غيرها من الملوثات أو الأبخرة؟




متى بدأت أول الأعراض التي تعاني منها ؟
هل الأعراض الخاصة بك كانت مستمرة أو قد تظهر في بعض الأحيان؟
كيف خطورة الاعراض الخاصة بك؟
كم إنخفضت القدرة على التحمل في العام الماضي؟
هل تمارس الرياضة ؟ هل يمكنك تسلق السلالم رحلة واحدة من دون صعوبة؟ هل يمكنك المشي بالسرعة التي تعودت عليها ؟
هل لديك ألم في الصدر؟
ما اذا كان اي شيء، يبدو أنه يحسن الأعراض الخاصة بك؟
هل تشخر بصوت عال في الليل؟
هل تستيقظ في الصباح وتشعر وكأنك لم تحصل على الكثير من النوم؟
ما إذا كان أي شيءقد ظهر وسبب سوء الأعراض لديك ؟
هل الهواء البارد يزعجك؟


ماذا يمكنك القيام به في هذه الأثناء التالي قد يساعد على تخفيف الأعراض الخاصة بك:


الراحة : حاول الحصول على قدر كافي من النوم أتناء الليل
شرب الكثير من السوائل
تجنب التعرض لدخان التبغ
حافظ على الهواء في منزلك دافئ ورطب





الاختبارات والتشخيصلتشخيص التهاب الشعب الهوائيةسوف يأخذ طبيبك الإجرات التالية :-


استخدم سماعة الطبيب للاستماع للصفير أو أي أصوات غير طبيعية أخرى في رئتيك
هل حصلت على صورة الأشعة السينية للصدرchest X-ray
تحليل البلغم - هو الاختبار الذي يتحقق من وجود البكتيريا في البلغم عند السعال
هل سبق لك إجراء اختبار وظائف الرئة (PFT)، لاستبعاد أي أسباب اخرى للأعراض الخاصة بك
هل سبق لك عمل فحوص الدم


اختبار وظيفة الرئة
هذا الاختبار يتحقق من علامات الربو أو انتفاخ الرئة.
خلال اختبار وظائف الرئة، ستقوم بالنفخ في جهاز يسمى مقياس التنفس، والذي يقيس حجم الهواء في الرئتين بعد أن كنت قد أخذت نفسا عميقا ثم تنفخه في الجهاز . كما يظهرجهاز مقياس التنفسمدى السرعة التي يمكن ان تخرج بها الهواء من رئتيك .

الاختبار غير مؤلم ويستغرق بضع دقائق . إذا كان لديك تكرار في نوبات التهاب الشعب الهوائية و لم يقترح الطبيب عملاختبار وظائف الرئةأطلب منه عمل هذا الاختبار .





الطب البديلبعض الناس يعتقدون أن بعض العلاجات العشبية تساعد في تخفيف الالتهاب الشعبي الحاد
الأعشاب الصينية ليس هناك أدلة من دراسات، ذات شواهد توصي باستخدام الأعشاب الصينية في علاج إلتهاب الشعب الهوائية، وأمان إستخدام الأعشاب الصينية غير معروف.

sidoides Pelargonium هو عشب إبرة الراعي يوجد في جنوب أفريقيا قد أظهر فعالية في تخفيف بعض أعراض التهاب القصبات الهوائية الحاد وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسة . يجب إستشارة طبيبك قبل محاولة أي علاج بالاعشاب إذا كان لديك هجمات من التهاب الشعب الهوائية متجددة وبشكل متكرر ربما قد يكون المذنب شيء في البيئة الخاصة بك.البردوالأماكن الرطبة - بالإضافة الى تلوث الهواء أو التعرض لدخان التبغ - يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإلتهاب الشعبي عندما تكون المشكلة خطورة ، قد تحتاج إلى النظر في تغيير أين وكيف تعيش وتعمل.
هذه التدابير قد تساعد أيضا في خفض خطر التهاب الشعب الهوائية وحماية رئتيك بشكل عام:


تجنب التدخين والتعرض للتدخين السلبي. دخان التبغ يزيد من خطر التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة.
حاول تجنب الناس الذين لديهم نزلات البرد أو الانفلونزا. تعرض أقل للفيروسات التي تؤدي الىالتهاب الشعب الهوائيةهو انخفاض في المخاطر من الأصابة بالمرض من الحصول عليه. تجنبالأذدحام خلال موسم إنتشار الانفلونزا.
احصل على لقاح الانفلونزا السنوي. كثير من حالات الالتهاب الشعبي الحاد من جراء فيروسالانفلونزا، أحصل على لقاح الأنفلونزا السنوي الذي يساعدعلى حمايتك من الإصابة بالأنفلونزا، وهذا بدوره، قد يقلل من خطر التهاب الشعب الهوائية.
اسأل طبيبك عن حقنة الالتهاب الرئوي. إذا كنت أكبر من 60 سنة أو كان لديك عوامل خطرمثل مرض السكري وأمراض القلب وانتفاخ الرئة ضع في الاعتبار أن تأخذ حقنة الالتهاب الرئوي


وبالإضافة إلى ذلك فإن اللقاح المعروف بإسم Prevnar يساعد على حماية الأطفال الصغار ضد الالتهاب الرئوي.
لذلك ينصح به لجميع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين وبالنسبة للأطفال من سنتين إلى خمسة سنوات من العمر و الذين يعانوا من خطر معين من مرض الالتهاب الرئوي أولئك الذين لديهم نقص بالجهاز المناعي، والربو، وأمراض القلب والأوعية الدمويةأو فقر الدم.

الآثار الجانبية للقاح الالتهاب الرئوي هي عمومآ ثانوية ، وتشمل ألم خفيف أو تورمفي مكان الحقن. إذا كنت قد أخذت حقنة الإلتهاب الرئوي منذ خمسة سنوات أو أكثر ربما يوصي الطبيب بإخذ حقنة أخرى
اغسل يديك أو استخدم مطهرات الايدي بانتظام. للحد من خطر الاصابة بعدوى فيروسيةأغسلاليدين بشكل متكرر وتعود على إستخدام مطهرات الأيدي . ولا تلمس داخل أنفك أو تفرك عينيك .
أثناء العمل أرتدي قناع: إذا كنت ستقضي الكثير من الوقت حول ناس آخرون مصابون بالسعالوالعطس، انها فكرة جيدة أنتردي قناع يغطي الفم والأنف لتقليل خطر الإصابة بالعدوى

bahzani
02-16-2015, 16:44
مرض الانسداد الرئوي المزمن.. أسبـــابه وعلاجه

أغلب حالاته تظهر بسبب التدخين

http://archive.aawsat.com/2010/06/11/images/health1.573440.jpghttp://archive.aawsat.com/2010/06/11/images/health2.573440.jpghttp://archive.aawsat.com/2010/06/11/images/health3.573440.jpg
كمبردج (ولاية اساتشوستس الأميركية): «الشرق لأوسط»*
يعتبر مرض الانسداد الرئوي المزمن Chronic obstructive pulmonary disease (COPD) السبب الرابع للوفيات في الولايات المتحدة. ويتوقع أن يودي بحياة 126 ألف أميركي هذا العام، وهو ما يعني أنه المرض الوحيد، ضمن 10 أمراض قاتلة، الذي تزداد أعداد ضحاياه كل سنة. كما أن هذا المرض سبب رئيسي في حدوث الإعاقة لدى 24 مليون أميركي يعانون منه. ورغم اعتباره واحدا من أمراض الرجال فإن أعداد النساء المصابات به تزداد مع الزمن.
الرئوي المزمن، مرض لا يمكن شفاؤه، إلا أن بالإمكان علاجه. ويمكن لتغيير نمط الحياة وللأدوية أن تلعب دورها في مساعدة المرضى المصابين به من التعايش معه، والعيش حياة أطول. ولو تمكنا من فهم كنه هذا المرض، لكان بمقدورنا تجنب أكثر الإصابات به.
يأخذ الشخص العادي أكثر من 20 ألف نفس، أو شهقة، يوميا. ومع كل شهقة واحدة يدخل الهواء نحو القصبة الهوائية (الرغامى)، ثم عبر القصبات الأصغر المسماة الشعب الهوائية. وتغطي جدران هذه الشعب الهوائية غدد مخاطية تعمل على ترطيب الهواء الداخل، كما يمكن لتلك الجدران الاسترخاء والتقلص للسماح بتوسيع أو تضييق الشعب.
وبعد عبور الهواء للشعب الهوائية فإنه يصل إلى وجهته النهائية، حيث توجد 300 مليون من الحويصلات الهوائية. وهنا ينفذ الأكسجين إلى مجرى الدم لتغذية أنسجة الجسم، بينما يلفظ الدم ثاني أكسيد الكربون إلى الخارج.
وتجري عملية التنفس بفعل القوة التي تمارسها عضلات الصدر والحجاب الحاجز، الذي يفصل الصدر عن البطن. وعندما يحدث الشهيق ويأخذ الإنسان نفسا، يتوسع صدره وتتوسع شعبه الهوائية. وعندما يحدث الزفير فإن الأمر ينعكس. وفي حالة وجود شعب هوائية ضيقة فإن عملية الزفير تأخذ وقتا أطول مقارنة بعملية الشهيق. وكلما كانت الشعب أضيق كان زمن زفير الهواء من الرئتين أطول.
وفي حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن تكون الشعب الهوائية ضيقة بشكل غير طبيعي، ولذا فإن تدفق الهواء يجابه بحالة من الانسداد، ويصبح التنفس صعبا.
أسباب المرض
* يعتبر التدخين مسؤولا عن 85 في المائة من حالات مرض الانسداد الرئوي المزمن، والمدخنون الأكثر تدخينا يكونون أكثر عرضة لمخاطر الإصابة به. أما لدى غير المدخنين فإن السموم المتطايرة في الهواء تعتبر السبب في حدوث هذا المرض. والتدخين السلبي هو سبب مساهم آخر. وتلعب الوراثة دورها في الإصابة بالمرض لدى البعض الثالث، إذ يكون لديهم نقص في (عوز) بروتين «ألفا - 1 أنتيتريبسين» alpha - 1 antitrypsin الذي يحافظ عادة على صحة الرئتين. وفي حالات أخرى، يظل سبب الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن غير معروف.
الأعراض
* يبدأ مرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل متدرج ويتطور ببطء، ولذلك فإن أعداد الإصابات به تزداد كل سنة بعد أن يأخذ الكثير من الأميركيين في الإقلاع عن التدخين.
وفي البداية لا تظهر أي أعراض - ولكن، شيئا فشيئا، تأخذ المشكلات في الظهور عادة في أواسط العمر. وغالبا ما يكون «سعال المدخن» الصباحي الشكوى الأولى من المرض. ثم يصبح هذا السعال أسوأ، ويحدث خلال كل أوقات اليوم. ثم وبعد ذلك، يظهر ضيق في التنفس. وفي البداية لا يلاحظ المرضى إلا ضيقا في التنفس خلال إجرائهم للتمارين الرياضية. ولكن، ومع تطور المرض فإن التنفس يصبح عبئا حتى أثناء الراحة. كما أن الصفير هو أحد الأعراض الشائعة الأخرى للمرض. كما يشعر المصابون بالإجهاد والضعف، وقد يصبح الصداع الصباحي جليا واضحا.
ويظهر لدى المرضى المصابين بالتهاب الشعب الهوائية سعال متكرر مصحوب بكميات كبيرة من البلغم الثخين الشفاف يوميا تقريبا لفترة 3 أشهر أو أكثر. ومع الزمن فإن المرض الرئوي سيؤدي إلى إجهاد القلب، ويظهر لدى المرضى نوع من عجز القلب الذي يسمى الداء الرئوي القلبي cor pulmonale. ونتيجة لهذا يحدث الاستسقاء (أي تراكم السوائل) edema لديهم، ويزداد وزنهم. وقد تصبح شفاههم وجلودهم مائلة للزرقة cyanotic بسبب قلة مستويات الأكسجين في الدم.
أما المصابون بانتفاخ الرئة فيبدون مختلفين، إذ يكون سعالهم شحيحا وجافا، إلا أن ضيق التنفس يكون أشد لديهم، وتنفسهم أسرع من المعتاد. ويظل لونهم ورديا ولا تتراكم لديهم السوائل، إلا أنهم يفقدون الوزن، وتبدأ عضلاتهم بالاضمحلال ويصبح صدرهم كبيرا وعريضا.
ويظهر لدى غالبية المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن خليط من أعراض التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة. كما يظهر إضافة إلى الأعراض اليومية لمرضهم، اثنان أو ثلاثة من الأعراض الحادة كل عام. وهذه الأعراض الأخيرة غالبا ما تنجم عن عدوى تصيب الرئة. وتظهر لدى 25 في المائة من الذين تظهر لديهم هذه الأعراض الحادة ويتم إدخالهم إلى المستشفى، أيضا خثرات دموية في الرئتين، أو ما يسمى بحالة الانصمام الرئوي (انسداد الشريان الرئوي) pulmonary emboli. وتصبح الأعراض سيئة جدا وتتطلب علاجا قويا وسريعا.
التشخيص
* أول ما يسأل عنه الطبيب هو التدخين وتاريخه، والتعرض السلبي له، وكذلك التعرض للأبخرة ودقائق الغبار، إضافة إلى التاريخ العائلي للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن. وعلى المصاب أن يصف أعراضه مثل السعال وضيق التنفس، والصفير، والإجهاد، والتغيرات في الوزن.
ويشير الفحص الطبي إلى الطريقة اللازمة لتشخيص المرض، إذ يقوم الطبيب بفحص الشفتين، والجلد، والأظافر، لرصد اللون المائل للزرقة فيها الذي يفترض تدني مستويات الأكسجين. وقد تكون الأظافر مدوّرة بشكل غير طبيعي، كما قد يرصد لدى المريض تراكما للسوائل في الرجلين والقدمين.
وفحص الصدر هو الأكثر أهمية. وإن كانت مشكلة المريض هي التهاب الشعب الهوائية فإن الطبيب سيلتقط أعراض الصفير وأصوات قرقرة البطن عبر سماعته الطبية. أما إن كانت المشكلة هي انتفاخ الرئة، فقد يكون الصدر متوسعا وله صدى الصوت الفارغ عند قرع الطبيب له، رغم أن التنفس يكون جيدا عند سماعه بالسماعة الطبية.
كما تظهر الأشعة السينية كميات الهواء الزائدة في الرئتين في حالات انتفاخ الرئة، إلا أنها قد لا تكون مفيدة جدا في تشخيص التهاب الشعب. وتظهر الأشعة الطبقية المقطعية أضرار المرض في مراحله الأولى، إلا أنه لا يوجد اختبار بالأشعة يمكنه تحديد شدة مرض الانسداد الرئوي المزمن، أو توقع نتائجه السيئة.
وفي أكثر الحالات يطلب الطبيب إجراء فحوصات إضافية مثل تحليل الدم أو إجراء تخطيط للقلب لرصد أي إجهاد للقلب، وتحليل البصاق وبضمنه البلغم واللعاب، وقياس الأكسجين في الدم.
إلا أن أهم الفحوصات هو فحص وظيفة الرئة المسمى «حجم الزفير الإجباري في ثانية واحدة» forced expiratory volume in one second (FEV1) الذي يقيس كمية الهواء في زفير المريض أثناء إجباره نفسه على قذفها خلال ثانية واحدة. وتعتمد مقادير هذا المقياس على عمر الشخص وجنسه وطوله. ويمكن للأطباء وبالاعتماد على هذا المقياس تقدير حالة مرض الانسداد الرئوي المزمن ودرجة سوئه، ووضع العلاجات له.
العلاج: نمط الحياة
* تجنب التدخين. وهذه هي أولى قواعد الوقاية من مرض الانسداد الرئوي المزمن. تجنب أيضا التدخين السلبي.
* التغذية الجيدة مهمة أيضا. وقد وجدت دراسة لجامعة هارفارد شملت 42 ألفا و917 رجلا أن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والسمك يبدو مفيدا لحماية الرئتين وخفض خطر الإصابة بالمرض، فيما زاد تناول الحبوب المنقحة واللحوم الحمراء من هذا الخطر.
ولا توجد دلائل على فائدة حبوب الفيتامينات، بل إن أحدها وهو «بيتا كاروتين» يزيد من خطر إصابة المدخنين بسرطان الرئة. وعلى المصابين بالتهاب الشعب المزمن وإجهاد القلب تجنب تناول الصوديوم (الملح). أما المصابون بانتفاخ الرئة الشديد فقد يحتاجون إلى تناول مكملات غذائية ذات سعرات حرارية عالية. ويعتبر تناول السوائل مهما لتخفيف البلغم الثخين، وسهولة لفظه خارج السم. * التمارين الرياضية. تجعل المرضى يعانون من صعوبة الشهيق والزفير، إلا أن برنامجا تدريجيا ملائما لها قد يؤدي الفائدة بهدف تجهيز عضلات الجسم بالأكسجين اللازم لها الذي لا تؤمنه الرئتان المتضررتان. والمشي أفضل أنواع الرياضة.
* الوقائية من العدوى مسألة ضرورية. وخصوصا الوقاية من عدوى الإنفلونزا وذات الرئة. ولذا يجب التحصين ضدها بالتطعيم باللقاحات المتوفرة. كذلك يجب تجنب مخالطة المصابين بالعدوى، وغسل اليدين باستمرار.
العلاج: الأدوية الأدوية الموصوفة لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن تشمل عدة مجموعات من العقاقير:
* عقاقير توسيع الشعب الهوائية bronchodilators. تقوم بإرخاء عضلات جدران الشعب موسعة إياها ومسهلة تدفق الهواء فيها. وأكثرها شعبية من الأنواع التي يتم استنشاقها. ويحتاج المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن في حالته الخفيفة إلى عقاقير منها لفترة قصيرة، بينما يحتاج المعانون من الحالات الشديدة إلى فترة أطول.
* الستيرويدات القشرية corticosteroids. وهي عقاقير تقلل من التهابات الشعب الهوائية، ويساعد استنشاقها المرضى في الحالات المتوسطة والشديدة. وتعطى كأدوية عبر الفم أو بالحقن.
* مضادات الكولين anticholinergics. وهي عقاقير موسعة للشعب الهوائية ومخفضة في نفس الوقت لكميات الإفرازات فيها من دون تحويل البصاق إلى بصاق ثخين وثقيل يصعب لفظه. وهي من الأدوية المستنشقة.
المضادات الحيوية. لا تساعد في العلاج الدائم، إلا أنها مهمة وحاسمة عند ظهور أزمات شديدة مع المرض.
علاجات أخرى
* قناني الأكسجين. يستفيد المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن الذين يعانون من نقص في مستويات أكسجين الدم من العلاج بالأكسجين على المدى الطويل. ويمكن خزن قناني الأكسجين داخل المنزل لاستخدامها وقت الحاجة.
* العلاج الجراحي. قد يستفيد بعض المصابين بحالات شديدة من انتفاخ الرئة من جراحة في الرئة بعد استشارة خبراء متخصصين. وقد يخضع بعض منهم لعملية زرع رئة.
التعايش مع المرض يأخذ الإنسان، خلال كل فترة حياته نحو 600 مليون نفس أو شهقة، في المتوسط. ويمكن لغالبية الناس الحفاظ على رئتيهم بتجنب التدخين والأدخنة والأبخرة الأخرى. والتغذية الجيدة مفيدة، وحتى عند إحداث مرض الانسداد الرئوي المزمن للأضرار فإن تشخيصه وعلاجه المبكرين يبطئ عملية إحداث الأضرار، ويدرأ حدوث المضاعفات، ويحسن نوعية الحياة. ورغم تطوير أنواع جديدة من العلاج فإن سبل الوقاية تظل أفضل أنواع العلاج.
* رسالة هارفارد «مراقبة صحة الرجل»، خدمات «تريبيون ميديا».
الانسداد الرئوي المزمن
* إن مرض الانسداد الرئوي المزمن معقد الجوانب. وهناك نوعان رئيسيان منه، وهما: التهاب الشعب الهوائية المزمن chronic bronchitis، وانتفاخ الرئة emphysema. وفي كلا النوعين فإن وجود التهاب مزمن في الشعب الهوائية يجعل عملية الزفير صعبة على المصاب. كما تتسبب الشعب المتضيقة أيضا في حدوث الربو - إلا أن تضيق الشعب الهوائية في حالة الربو يكون مؤقتا وغير دائم، بينما يكون دائما في حالة مرض الانسداد الرئوي المزمن.
وفي حالات التهاب الشعب المزمن فإن ازدياد حجم الغدد المخاطية وزيادة إفرازاتها من المخاط هما اللذان يسببان حدوث التضيّق في تلك الشعب. أما في حالات انتفاخ الرئة فإن التضيق يحدث نتيجة لتضرر الشعب الهوائية نفسها ولذا فإن المرض يكون شديدا. ويعاني غالبية المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن من خليط من النوعين، أي من التهاب الشعب الهوائية المزمن ومن انتفاخ الرئة في آن واحد.
إن الشعب الهوائية المتضيقة هي العلامة المميزة لمرض الانسداد الرئوي المزمن، لكن أضرار المرض لا تتوقف عند ذلك. فعندما يحتاج المريض إلى قوة أكبر لدفع الهواء عبر الشعب المتضيقة في عملية الزفير، فإن ذلك يؤدي إلى ازدياد حجم الحويصلات الهوائية بشكل هائل. وتكون الحويصلات منتفخة بكميات كبيرة من الهواء. ولكن الضغط لا يمثل الجانب السيئ الرئيسي لحالات انتفاخ الرئة، بل تمثله الالتهابات التي تحدث نتيجة وجود مواد مهيجة ضارة يتم استنشاقها مع الهواء. وكرد فعل، تستجيب كرات الدم البيضاء لهذه المواد، ولكنها وبدلا من السيطرة على هذه المشكلة، فإنها تقوم بإفراز مواد كيميائية تلحق الضرر بأنسجة الرئة ثم تدمرها لاحقا. ولا تحدث مثل هذه الأضرار المدمرة لدى المصابين بالتهاب الشعب المزمن، رغم أنهم يظلون يعانون من أضرار شديدة.

bahzani
04-08-2015, 15:29
اعشاب طبيعية لعلاج التهاب الشعب الهوائية


http://4.bp.blogspot.com/-bll6kcm_EVo/Uz8bfTF8UBI/AAAAAAAAAMY/YjpBoM_4Drg/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8+%D8%A7%D9%84% D8%B4%D8%B9%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D 8%A6%D9%8A%D8%A9.jpg (http://4.bp.blogspot.com/-bll6kcm_EVo/Uz8bfTF8UBI/AAAAAAAAAMY/YjpBoM_4Drg/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8+%D8%A7%D9%84% D8%B4%D8%B9%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D8%A7%D 8%A6%D9%8A%D8%A9.jpg)
اعشاب طبيعية لعلاج التهاب الشعب الهوائية

هناك نوعان من التهاب الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية الحاد


العوامل المعدية حوالي 90٪ من التهاب الشعب الهوائية الحاد هي الفيروسات و البكتيريا .
الأعراض الرئيسية :-
هي السعال مع ألم في الصدر ، ووجود البلغم .

التهاب الشعب الهوائية المزمن

أنه يرتبط مع السعال الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر، هذا النوع لديه أعراض متنوعة جدا مرتبطة بالرئتين. البلغم المنتج قد يكون من أخضر أو ​​أصفر اللون ، فإنه قد يوجد ايضا بعض الدم فيه. بسبب التهاب الشعب الهوائية هناك ضيق في التنفس. المجهود البدني الشديد يمكن بدء حلقات السعال.العلاجات العشبية ل التهاب الشعب الهوائية :الأعشاب هي أفضل طريقة لعلاج أي مرض لأنها إذا أخذت بكميات محدودة فإنها لا تنتج ضررا على الجسم و ليس لديها آثار جانبية. الأعشاب الأكثر شيوعا التي تستخدم لعلاج التهاب القصبات الهوائية هي:الثوم الطازج



الثوم هو من أفضل المكونات المفيدة والصحية. إذا تم اتخاذ 2-3 فصوص من الثوم يوميا أنها يمكن ان تعالج العديد من الأمراض و جيدة ل صحة القلب و الرئتين . إذا كان لديك سعال ،استخدم خلطة الثوم مع العسل . وسوف تساعدك على التخلص من السعال.

جذر عرق السوس


هذا الجذر هو مفيد في علاج التهاب الشعب الهوائية لأنه له خاصية لمعطف الحلق . هذه الخاصية مفيدة في خفض السعال وأيضا يقلل من التهاب في الشعب الهوائية . وجدت أيضا أن تكون جيدة في إزالة تهيج في الشعب الهوائية .

نعناع

وقد تم استخدام النعناع في علاج الأعراض المرتبطة بالبرد والسعال . وقد وجد أن له خصائص طبية جيدة. لأنه يحتوي على خاصية تخفف المخاط و يخفف من المشكلة المرتبطة بالبلغم . -