المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سالم الرشيداني:*طوافة ملكي ميران عن كتاب (اعياد ومناسبات ايزيدية كل ما يخص بعشيقة وبح



bahzani4
02-05-2015, 11:58
*طوافة ملكي ميران
عن كتاب (اعياد ومناسبات ايزيدية كل ما يخص بعشيقة وبحزاني - سالم الرشيداني )
يصادف الاحتفال بها يوم الأربعاء وهي الطوافة الثالثة التي تقام في بعشيقه بعد طوافة الشيخ محمد وطوافة حسن فغدوش (دغب الموصل ) وبعد الانتهاء من المراسيم الدينية المتبعة تبدأ الأفراح كباقي الطوافات إلا أن الطوافة كانت تتميز عن الباقي بدخول قطعان الأغنام مع رعاتها إلى حلقات رقص الكوفندي ثم تجري عملية جز الصوف بعد دوران الأغنام ثلاث دورات (المصدر - قوال حسن خدر هكشي ) وتكون أولى الجزاز من نصيب الراعي . كما كان يطبخ نوع من الطعام (البرغل ) مشرب بالدهن الحيواني يدعى (سير وشكي ) اظافة الى الأطعمة الأخرى التي تعتبر نوع من النذور عشية وصباح الطوافة اظافة الى السماط الذي يطبخ في المزار .
يعرف ملكي ميران في الأيزيدية على انه ملك الرجال وفي المسيحية على انه كاهن الله العلي ,
وقد ورد تعريفه في الكتاب المقدس على انه , بلا أم وأب وبلا نسب , وهو الذي دفع له إبراهيم عشرا من كل شيء , ويعرف الأيزيدية باسم ملكي سالم ويرفع له القسم الأول من ذبيحة الباتزم في سنجار ,
وتاريخيا ملك ميرا من الاسماء المعروفة في العراق القديم فقد ورد ذكر ميرا ورد كمنطقة وفيها ملك يحمل اسم ميرا (ملك ميرا – على ما ذكرتاريخه د.سامي سعيد الأحمد الا ان تأريخ وجوده القريب من 700 قبل الميلاد لا يدل على انه الشخصية التي نبحث عنها)
وكانت هذه الشخصية قد وقعت بأسر الأشوريون ولم تتوضح علاقته بالايزيدية غير ان الاسم كان معروفاً من بين اسما الرجال في المنطقة .
ملكي ميران (ملكي سالم )
ورد ذكر هذه الشخصية في الكتاب المقدس التوراة ,
كما ورد في القول المقدس الايزيدي
(القول معروف بأسم ملكي ميران )
ونرى تطابق اعمال وتاريخ وجود هذه الشخصية دنيوياً , أكدت الأباحث بما لا يقبل الشك ,
ان ملكي ميران الذي هو احد اولياء الايزيديه وسر طاوسي ملك في الارض هو ذاته ملكي صادق كاهن الله العلي والذي تنسب له توراتياً اورشليم ( مدينة سالم ) .
يقع مقام هذه الشخصية الايزيدية في مدينة بعشيقة العراقية والتابعة الى محافظة نينوى وقد قام اقزام البغدادي خليفة الدولة الأسلامية في العراق والشام بتفجير المقام عند احتلالهم لبلاد الأيزيدية وكان اول هجومهم لأبادة الـأيزيدين بسنجار يوم 3\8 \2014كما إستحلوا بعشيقة وبحزاني بعد حدود شهر وبالتحديد يوم 8\9\2014
فأستباحوا كل مقدس وانساني ايزيدي في سنجار ومجمعاتها (قبلي وشمال ) ولم يسلم من الأيزيدين الا من لاذ بالفرار الى جبل سنجار ,
كذلك نزوح اهالي بعشيقة وبحزاني ومجمعات ولات شيخ وكان نزوحاً جماعيلاً الى مدن اقليم كوردستان الذي سجل الكورد فيه اروع ملاحم التراحم مع اخوانهم الأيزيدين حتى انهم في دهوك وزعزا لحوم الأضاحي للنازحين جميعا دون سؤالهم من اي دين انتم , وفي زاخو كانت قد ذكر احد خطبائها في خطبة الجمعة قبل سفرالحجاج للحج في مكة, نادى هذا الطيب بمن كان في الجامع قائلاً :
إن حجكم هو مساعدة الأيزيدين النازحين الى جواركم .
مقام ملكي ميران هو من المزارات الايزيدية التي لها قدسيتها وقدمها وتقام لأجله أسمه طوافة ضمن اعياد رأس السنة الايزيدية تجرى فيها مراسيم دينية واحتفالات جماهيرية وكانت تمتاز بتقديم طعام خاصة بالمناسبة (برغل المطبوخ بمزيد من الدهن الحر الدهن الحيواني ) المستخرج من البان الاغنام (يسمى الطعام المطبوخ ب - السيروشكي – كانت تقدم ىسابقاً والان لاوجود لها , بل اقتصر ألامر على السماط والسفرة التي تجود بخيراتها ونذورها عوائل الايزيدية.
يقوم على خدمة مقام ملكي ميران في الوقت الحاضر المجيور شاكرحيدر الذي اكد على ان الناس ومن مختلف الملل والنحل كانت تزور المقام يومياً طلباً للشفاعة ولتحقيق أمانيها كما انه أجاب على سؤال يخص الطوافة وطقس يسمى بطهور الغنم أجاب بأن ذلك كان في زمن ابائنا واجدادنا وكان يؤتى بقطعان الأغنام ليدار بها بحلقة الكوفندي ثم تؤخذ لتجز وتكون اول جزة من حصة القائم على العزف الموسيقي .
وقد حصلنا على قول نادر بأسم (قه ولي مه لك ميران ) كان قد حفظه الشيخ دشتي عن والده , ونقول لكليهما خدمة قبول .
ترجمت سبقات من قول ملك ميران الى اللغة العربية للتعرف على ما جاء فيه

دستور مثبت في الكتب
المعرفة والعلم بحساب
قبل ظهور ابراهيم الخليل
هذا ما قاله ايزدين امير
وما معناه جاء في مصحف رش لهذه الملله
اصحاب المعرفة (الكرم ) يعرفون ذلك منذ زمن

وفي الحساب (الدنيوي ) قبل ظهور ابراهيم الخليل
نزل ملك من السماء
معرفة وعلم وفهم
قوة جبارة في الارض
هذا ملك سالم الذي هو اسم طاؤوس ملك
اسم لعمل الخير جاء لهذه الارض
جبارانتشر
اصحاب المعرفة يقرأون هذا الكتاب
من يستطيع ان يعطي جواب هذه المسألة
يقول ايزدين امير انا كنت معه
في ذلك الزمن

في قنديل السماء
هذا ايزدين امير يقول كنت معه
في ذلك كان سره
ملك ملك الرجال
في منتصف قنديل السماء
جاء لنا بكأس يزدان
من هناك من السماء كثير أشياء جاء بها
الكأس
كأس المعرفة وكأس الكرم وكأس الموت وكأس الحياة و أتى بالذين يعرفون طريق الله في وسطنا
هو سلطان نفسه
الى لالش جاء واربعة اركان
لنا طيبة ومحبة
في ذلك الوقت جاء ملاك سالم الى لالش ومن لالش ذهب الى
أبراهيم الخليل --
-ابراهيم الخليل ليعلمه معرفة طريق الله
فسجد ابراهيم
لذلك
اعطاه الكرم في بيته
لذا تباركوا الرجال
ئه م تكيمن وخودي هه تماما
الله هو الكامل
القول جاء على لسان الشيخ دشتي وترجمه الى العربية مجيور ملك ميران شاكر ابو تحسين الكشتاوي الخالتي وللقول بقية سبقات اكتفينا بالمعروض اعلاه لغرض مقارنتها بما جاء بالكتاب المقدس الذي يطابق أسمه اسم ملك سالم أو ملكي صادق وهو ذاته كاهن الله العلي
أسئلة عن الكتاب المقدس
شخصية ملكي صادق
سؤال: من هو ملكي صادق؟ وما معنى قولنا في المزمور: "أنت هو الكاهن إلى الأبد على طقس ملكى صادق" (مز4:110)؟ ما هو طقس ملكي صادق؟
الإجابة:

أول مرة ذكر فيها اسم ملكي صادق، كانت في استقباله لأبينا إبراهيم عند رجوعه من كسرة كدر لعومر والملوك الذين معه (سفر التكوين 18:14-20). وفي هذه المقابلة قيل عن ملكي صادق ما يأتي:
1- أنه ملك شاليم (ولعلها أورشليم).2
2- إنه كاهن الله العليّ، وقد قدم خبزًا وخمرًا.
3- إنه بارَك أبراهيم، وأبونا إبراهيم قدم له العشور.
ويقرر معلمنا بولس الرسول أن ملكي صادق أعظم من آبراهيم.
على اعتبار أن الصغير يُبارَك من الكبير (عب7:7). وعلى اعتبار أنه دفع له العشور. وبالتالي يكون كهنوت ملكي صادق أعظم من كهنوت هرون، الذي كان في صُلب إبراهيم لما باركه ملكي صادق.
وكهنوت المسيح، و الكهنوت المسيحي، على طقس ملكي صادق.
للمزيد عن ملكي صادق يمكنكم الاطلاع على ذلك من مصدر المقال: موقع الأنبا تكلا.
سالم الرشيداني
باحث في الشأن الأيزيدي