المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير عن زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك



bahzani4
02-10-2015, 10:45
تقرير عن زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الى بغداد

زار صاحب الغبطة مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي الكلّي الطوبى ، بغداد للفترة من6-9شباط2015 .
وخلال تواجده في بغداد قام غبطته بزيارة السيد فؤاد معصوم رئيس الجمهورية ، ورئيس مجلس النواب د.سليم الجبوري ،ووزارة الهجرة والمهجرين ، ودعا المسؤولين فيها للعمل الجادّ والدؤوب من اجل توفير الخدمات اللازمة لتخفيف الظروف المأساوية وتردي وتفاقم سوء الاوضاع الانسانية التي تعيشها العوائل المهجرة قسرا والعمل على تحرير بلداتهم المغتصبة ليعود المسيحيين الى مناطق سكناهم في سهل نينوى.
كما والتقى بالسيد ستيوارت إي.جونز سفير الولايات المتحدة الامريكية وناقش معه السبل الكفيلة بتقديم الدعم للعوائل النازحة.
ومن جانب اخر زار رئاسة ديوان أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية وأطلع على المساعدات التي قدمت لهم في محافظات دهوك واربيل والسليمانية وكركوك والبصرة وجبل سنجار والهياكل كما تم مناقشة الغبن الذي لحق بميزانية الديوان من قلة التخصيصات والسبل الممكنة لزيادتها.
وكان للنازحين مكانة كبيرة في هذه الزيارة حيث تفقد غبطته مراكز ايوائهم في دير وروضة الراهبات الفرنسيسكانيات للاتين التابع لكنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في المنصور ومركز ايواء زيونة وحي الوحدة(مدرسة المكاسب سابقا ً) كما أطلع على احوال المرضى والمهمشين قي دار بيت عنيا الذي يضم المعوقين والمنبوذين من الرجال والنساء.
كما ترأس غبطته قداس يوم المرضى العالمي في كاتدرائية سيدة النجاة في الكرادة ، وقداس مساء الاحد 8 شباط 2015في كنيسة مار بهنام للسريان الكاثوليك في الغدير.

وغادر غبطته بغداد مساء يوم الاثنين 9شباط 2015 الى اربيل محطته الثانية ، للاطلاع على احوال المسيحيين المهجرين في اقليم كوردستان.
ورافق غبطة البطريرك في زيارته وفد ضم السادة الاساقفة مار افرام يوسف عبا رئيس أساقفة بغداد الجزيل الاحترام و مار يوحنا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها و النائب البطريركي على اقليم كوردستان ومار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي للسريان الكاثوليك (لبنان) والاب حبيب مراد أمين سر بطريركية السريان الكاثوليك الانطاكية(لبنان).
وكان في استقبال غبطته ومرافقته في بعض من زياراته وتوديعه والوفد المرافق له ، رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية السيد رعد جليل كجةجي ، و عضو مجلس النواب السيد يونادم كنا ، ومدير دائرة شؤون المسيحيين في وزارة اوقاف حكومة اقليم كوردستان العراق السيد خالد البير.
https://lh5.googleusercontent.com/8YsBauc2y1aafP8rTU40O5YpBuZdJOE-u_Bp6q9_HDa0=w472-h314-no
https://lh4.googleusercontent.com/-YTHecSP2O-k/VNnvGzUrvzI/AAAAAAAAeOs/pXcaco3pw6w/w472-h314-no/batrikkkkk2.jpg