3أطعمة فقط تحمي رئتيك من التلوث


المصدر:

كيف تحمي نفسك من أمراض الجهاز التنفسي؟


(دبي- mbc.net ) كشفت دراسة بريطانية حديثة، أنَّ تناول هذه العناصر الغذائية يساعد على بناء مناعة تحمي الرئتين من التلوث.
وأظهرت دراسة من جامعة كينجز كوليدج في بريطانيا، أنَّ تناول الأفوكادو والسبانخ وزيت الزيتون يساعد على بناء مناعة تحمي الرئتين من تلوث الهواء، وذلك لكونها تحتوي على مستويات مرتفعة من الفيتامين "أي" E، الذي يقي الرئتين من الجسيمات الصغيرة الضارّة في الدخان.
وأوضحت الدراسة أنَّ هذه الجزيئات الضارة تأتي من مجموعة متنوعة المصادر، بما في ذلك محطات الطاقة والمصانع والشاحنات والسيارات وحرق الأخشاب، إذ تأخذ هذه الجسيمات طريقها إلى أعماق الرئتين، وتتسبب بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وخلصت الدراسة إلى أنَّ ارتفاع مستوى الفيتامين "إي" في الدم يقلل من آثار التعرُّض لهذه الأمراض، لأنه يعمل كمضاد للسموم ويحارب الجذور الحرَّة الخطرة المسؤولة عن كثير من الأمراض الأخرى، والتي هي عبارة عن إلكترونات سالبة تنتج بشكل طبيعي عن تفاعل الاوكسيجين مع جزيئات الطعام.
كما أنَّ الفيتامين "إي" E يحمي أغشية الخلايا، ويحافظ على صحة الجلد والعينين ويقوي جهاز المناعة.
وأكدت الدراسة على أنَّه يتوجب على الرجال تناول 4 ملغ من هذا الفيتامين يومياً، فيما تحتاج المرأة إلى 3 ملغ، ويمكن أن تتوفر هذه الكمية في في نظام غذائي صحي، يتضمن الأفوكادو وزيت الزيتون والسبانخ.
وتجدر الإشارة الى أن الجسم يقوم بتخزين الكمية الزائدة من الفيتامين "إي" لإستخدامها لاحقاً، لذا لا حاجة لتناول هذه الأصناف بكميات كبيرة وبشكل يومي.