5علامات تدل على أنك لا تتنفس بشكل صحيح..

تعلم الطرق الصحيحة وخاصة في العمل

تمارين للتنفس بشكل صحيح


(بيروت-mbc.net) نحن عادةً نستخدم فقط حوالي ثلث الرئتين وذلك بالرغم من قدرة الرئتين على استيعاب المزيد، لكن ما يعلمه البعض بأن 95 بالمائة من الناس يتنفسون بشكل خاطئ ما يؤدي إلى إصابتنا بأمراض، وفيما يأتي نعرض بعض العلامات التي تدل على أننا لا نتنفس على نحو صحيح.
خمس علامات تدل على أنك لا تتنفس على نحو صحيح:
التنهد أكثر من المعتاد: ويحدث عادة مع حبس الأنفاس، ومن ثم يأتي التنهد العميق المتقطع في محاولة من الجسد لتعويض العجز في الأكسجين.
التثاؤب بشكل متواصل: سببه التنفس الضعيف، وعدم الحصول على الأكسجين الكافي في حال الاسترخاء.
صوت الأسنان في الليل: بسبب التنفس الرديء، يجعلنا نضغط، ليلًا، أثناء النوم، على الأسنان وكأنه يتم طحنها، ويعاني هذه الحالة حوالي 40% من الذين يعانون من توتر أو اختلال عقلي.
الضغط بقوة على العنق والأكتاف: والسبب في ذلك؛ التنفس من الصدر فقط، ما يجعل عضلات العنق والأكتاف والظهر تحاول مساعدة الجسم في الحصول على نفس عميق من أجل استيعاب الرئتين للمزيد من الهواء.
الشعور الدائم بالتعب: وسببه التنفس غير الفعال في صورة غير صحيحة، ما يعني عدم الحصول على ما يكفي من أحد العناصر الأساسية الثلاثة اللازمة للحصول على الطاقة "الأكسجين والغذاء والماء".



تمارين للتنفس بشكل صحيح:
في المنزل:إستلقي على ظهرك ويداك ممددتان إلى جانبيك بشكل مريح محافظاً على استقامة ساعديك. ويفضل أن تأخذ أحد الأشياء ككتاب مثلاً لاستعماله كوسيلة مساعدة للرؤية. ضع الكتاب على بطنك إلى الأعلى من السُرّة مباشرةً، استنشق الهواء ببطء من خلال أنفك، ولسانك يستند إلى سقف فمك بشكل مريح. ركّز على التنفس بعمق عن طريق البطن ودع النفس يغوص إلى الأسفل بأقصى ما تستطيع. وسّع بطنك مع كل نفس إلى الحد الأقصى.
في العمل: قد تحبس أنفاسك لثوان بسبب ضغوطات العمل وكثرة الأشغال لذلك عليك التركيز على صحتك من خلالل ممارسة التنفس البطني وأنت جالس إلى مكتبك، اسحب كرسيك إلى الخلف لمدة قصيرة، وارفع نظرك عن شاشة جهاز الكمبيوتر أو عن أكداس أوراق العمل، ودع جسمك يصبح في وضع استرخاء، أرخِ الملابس التي تشد على خصرك وبطنك، ثم ركّز على استنشاق الهواء بشكل لطيف بطيء، دع النفس يغوص في أعماق بطنك، انظر إلى بطنك كيف يَبرز إلى الأمام عندما يتحرك الحجاب الحاجز إلى الأسفل داخل البطن، وهنا أيضاً، عليك أن تجعل الاستنشاق يستغرق أربع أو خمس ثوانٍ كاملة
التنفس بعمق: إطالة الزفير لبضع ثوانٍ عن طريق سحب البطن نحو العمود الفقري، مع الحفاظ على الكتفين في حالة استرخاء.
إبطاء التنفس: في نهاية كل زفير وشهيق يمكن التوقف للحظة والعودة إلى التنفس مرة ثانية؛ للمساعدة في إبطاء وتعميق التنفس.