مشروب يفوق فعاليته معاجين الأسنان المبيضة.. اكتشفه




(القاهرة - mbc.net) العديد من الأشخاص يفضلون إضافة اللبن على كوب الشاي، فقط لطعمه اللذيذ. هناك فائدة أخري بجانب الطعم تجعل من مشروب "الشاي بالحليب" أساسياً خرل يومك، فطبقاً لدراسة جديدة، فإن اللبن يساعد على تبييض الأسنان والحفاظ عليها من اللون الأصفر الذي قد تكتسبه مع الوقت.
فطبقاً لجريدة الديلي ميل، جاء فى نتائج الدراسة أن تناول "شاي بالحليب" هو أكثر فعالية من معاجين الأسنان المبيضة، وتتسساوى فى فعاليتها مع بعض منتجات التبييض.
يعد الشاي هو المشروب الثاني الأكثر استهلاكا في العالم، والطريقة التي يتم تناوله بها تؤثر على الأسنان وشكلها من حيث اللون الأصفر او "البقع" التى قد تظهر بها.
وتقول الدكتورة أفا شو، إحدي الباحثات فى الدراسة "كلما يتم تناول الشاي دون إضافا، تزيد احتمالية تلطيخ الأسنان وإصفرارها، ولكن وجدنا أن إضافة الحليب إلى الشاي يقلل من تأثير الشاي على الأسنان بشكل كبير".
اعتمد الباحثون فى دراستهم على تحليل لون الأسنان وتسجيلها، قبل وضعها من خلال عملية تدعي "تغيير اللون".
وشملت الدراسة وضع الأسنان فى قدر من الشاي، ووضع أسنان أخري فى قدر من الشاي مع الحليب لمدة 24 ساعة في دلاجة حرارة 37 درجة مئوية.
وفي نهاية المدة سجلت لون الأسنان مرة أخرى، واظهرت النتائج أن مادة "الكازين" هو مكون فى الحليب مسئول عن الحد من البقع التي يسببها الشاي، وإن حجم تغيير لون الأسنان لوحظ في تجارب مماثلة لتغيير اللون عن طريق منتجات تبييض حيوية بل وأكثر فعالية من معاجين الأسنان المبيضة.