6 نصائح تقضي على عادة قضم الأظافر


نصائح تقضي على عادة قضم الأظافر



(بيروت - mbc.net) يمارس عدد كبير من النّاس عادة سيّئة قد تكون خطيرة باستمرار، ألا وهي قضم الأظافر. فترونهم واضعين أصابعم في فمهم طيلة الوقت، ومنكبّين على قضم أظافرهم.
وإن كنتم من الأشخاص الذين يعانون إدمان هذه العادة، نقدّم إليكم اليوم من التفاح الأخضر 6 نصائح للتخلّص من هذه العادة تدريجيًّا:
- يمكن للجراثيم والبكتيريا الكثيرة التي تحتويها الأظافر بكميّات كبيرة أن تنتقل إلى داخل الجهاز الهضمي وتسبّب بالتّالي أمراضًا كثيرة. حاولوا إذًا أن تتذكّروا هذه الحقيقة في كلّ مرّة ترغبون فيها بوضع أصابعكم في فمكم لقضم أظافركم.
- للتخلّص من عادة قضم الأظافر تدريجيًّا، حاولوا كخطوة أولى أن تقضموا أظافر يد واحدة وتسمحوا بذلك لأظافر اليد الأخرى أن تنمو على أن تتخلّصوا من العادة بالكامل.
- إلى جانب الإرادة القويّة التي يتطلّبها التخلّص من هذه العادة، أنتم بحاجة إلى وسائل كثيرة ومتنوّعة تلجأون إليها لتلهوا أنفسكم عنها. من بين هذه الوسائل العّد بشكل عكسي من 99 وحتى الصفر بحيث يتمّ نقل 3 أرقام في كلّ مرة، أو الوقوف على قدمٍ واحدة لمدّة دقيقة.
إقرأ أيضًا:

- لم تتولّد عادة قضم الأظافر عندكم من العدم، إذ لها دون شكّ أصول وظروف أدّت إلى تشكّلها. حاولوا إذًا أن تكتشفوا سبب إدمانكم هذه العادة، لا سيّما إن كانت اضطرابات أم أمراض نفسيّة معيّنة أو قلق أو توتّر لسببٍ ما، وحاولوا معالجته.
- مارسوا تمارين كثيرة ومتنوّعة تساعدكم على الإسترخاء وإراحة الأعصاب كاليوغا والتأمّل وغيرها من التقنيّات، خاصّةً أنّ التوتّر أحد الأسباب الرئيسيّة لهذه العادة.
- لو فشلت كلّ الوسائل المذكورة سابقًا في تخليصكم من هذه العادة، إلجأوا إلى طبيبٍ مختص ليحدّد لكم سبب المشكلة ويساعدكم على حلها. قد يكون التّنويم المغناطيسي أحد الحلول الفعّالة التي يلجأ إليها الأطبّاء النفسيّون.