تطبيق هاتفي يكشف الإصابة بمرض سرطان الجلد



(mbc.net-بيروت) برزت في الآونة الأخيرة العديد من التطبيقات الطبية التي تدعي قدرتها على تحديد الإصابة بسرطان الجلد، وانتشرت هذه التطبيقات بشكل واسع وجرى تحميلها على الهواتف الذكية من أجل تشخيص المرض.
ومن أحدث التطبيقات المستخدمة في هذا المجال هو تطبيق يعرف بإسم SkinVision App.



ما هو تطبيق SkinVision App ؟
يستعمل هذا التطبيق من خلال الهاتف المحمول ويقوم بتشخيص الإصابة بسرطان الجلد من خلال استخدام خاصية الصور، حيث يستعمل هذا التطبيق خوارزمية معينة تم تطويرها من قبل فريق مختص قبل عامين وذلك بإستخدام 4000 صورة من 500 حالة شُخصت بإصابتها بسرطان الجلد، ويقدم تشخيصا صحيحا تصل دقته حتى 90%.
مبتكرو تطبيق SkinVision صرحوا أن "التطبيق لا يقدم تشخيص كامل للمرض، ولا يستبدل بأي حال من الأحوال الفحوص الطبية والتحاليل اللازمة لتشخيص المرض، لكنه قادر على تحديد آفات الجلد والمخاطر الجلدية العالية التي ترتبط بعلامات مرض سرطان الجلد".
كيف يعمل تطبيق SkinVision App ؟
مجرد تصوير الآفة الجلدية وتحميلها لتطبيق SkinVision، يقوم البرنامج بعمل خوارزمية حسابية ثم يتم تحليلها وفقا للصور المرفقة للتطبيق، وإن وجد التطبيق تطابق بين الصور المرفقة والصورة المحملة التي تشير إلى حالة غير طبيعية أو خطرة في نمو الجلد، يقوم تطبيق SkinVision بعرض رسالة تحذيرية للمستخدم.