+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: طريق الوصول الى اوربا انتهى بعد الاتفاق مع تركيا تفاصيل هامة جدا

  1. #1
    أداري
    الحالة: saman suleiman غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 5806
    تاريخ التسجيل: Jun 2015
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 1,031
    التقييم: 10

    طريق الوصول الى اوربا انتهى بعد الاتفاق مع تركيا تفاصيل هامة جدا





    طريق الوصول الى اوربا انتهى بعد الاتفاق مع تركيا تفاصيل هامة جدا


    وقال جيري سمبسون، وهو باحث معني باللاجئين في هيومان رايتس ووتش: “يجبر إغلاق تركيا الحدود الحوامل والأطفال والمسنين والمرضى والمصابين على تحمل قسوة مسؤولي الحدود الأتراك للفرار من فظائع الحرب السورية. استضافت تركيا السوريين بكل سخاء، ومن حقها أن تراقب حدودها بدقة لأسباب أمنية، لكن عليها ألا تجبر طالبي اللجوء على العودة لمنطقة حرب”.
    وحتى أواسط تشرين ثان/ نوفمبر الجاري ، سجلت تركيا نحو 2,2 مليون سوري بها يعيش نحو 250 ألفا منهم في 25 مخيما تحت إشراف السلطات التركية. وفي أيلول/ سبتمبر قالت تركيا إنها أنفقت منذ عام 2011 نحو 6ر7 مليار دولار على مساعدة اللاجئين السوريين.
    وقالت هيومان رايتس ووتش إن تركيا تستحق الإشادة والدعم على استضافتها هؤلاء اللاجئين لكنها ملتزمة بإبقاء حدودها مفتوحة أمام طالبي اللجوء.
    وأشارت المنظمة إلى أن تركيا أغلقت آخر معبرين حدوديين رسميين لها في وجه السوريين تقريبا في مطلع آذار/ مارس، ولم تسمح إلا لبعض أصحاب الاحتياجات الطبية الحرجة بالعبور.
    واستمر السوريون في الوصول إلى تركيا من خلال طرق التهريب. لكن هيومان رايتس ووتش ذكرت أنه بحسب مصادر في جنوب تركيا على اطلاع واسع بالمناطق الحدودية، كثفت تركيا التدابير الأمنية لدى نقاط العبور غير الرسمية أيضا منذ هجوم في 20 تموز/ يوليو على بلدة سوروج الحدودية التركية.
    وقال العديد ممن قابلتهم هيومان رايتس ووتش إن الغارات الجوية الروسية-السورية المكثفة في حلب وإدلب منذ أيلول/ سبتمبر اضطرتهم أخيرا لمغادرة سورية. كما وصفوا حالة من الفقر المدقع، وانقطاع الكهرباء أو المياه النظيفة، ومحدودية المساعدات الإنسانية وتدهور الرعاية الطبية بسبب نقص العاملين المؤهلين وكثرة الحالات التي تغرق المرافق الطبية.
    ومنذ تكثيف إنفاذ الإجراءات الرسمية على الحدود، لم تتمكن هيومان رايتس ووتش من العثور إلا على موقع واحد، يقع إلى الجنوب الشرقي من أنطاكية- يستمر السوريون في العبور منه بأعداد كبيرة برفقة المهربين ليلا. وقال الكثيرون من السوريين إنهم اضطروا للانتظار أسبوعا قبل أن يخبرهم المهربون أن بإمكانهم محاولة العبور بأمان.
    وقال متحدثون إن الحشود كانت تتفرق كلما سمعت حرس الحدود يطلقون النار، ما أدى إلى انفصال الأقارب عن بعضهم البعض، بما في ذلك انفصال أطفال عن أهاليهم.
    كما وصفوا صعوبة العبور في تلك المنطقة المنحدرة في الظلام. وأوضحوا أنه في بعض الحالات سقط مسنون على المنحدرات القاسية. واستعانت بعض الجماعات بحجاب النساء في صنع حبال لرفع النساء والأطفال على تلال شديدة الانحدار. وقال متحدثون إنهم نصحوا أقاربهم الضعفاء بالبقاء في سورية لأن العبور سيكون صعبا للغاية عليهم.
    وقال جيري سمبسون: “على تركيا ألا تعرّض الهاربين من الحرب لمثل هذه المشقة”.
    وصدقت تركيا على الاتفاقية بشأن اللاجئين لعام 1951، لكن مع قيود جغرافية لا تعتبر كلاجئين إلا الهاربين من أوروبا.
    وقالت هيومان رايتس ووتش إنه مع ذلك فإنه في ظل القانون الدولي العرفي للاجئين والقانون الدولي لحقوق الإنسان، على تركيا احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية، الذي يحظر على الدول إعادة أي شخص إلى مكان يواجه فيه خطر الاضطهاد أو التعذيب أو المعاملة أو العقوبة غير الإنسانية أو المهينة. كما يحظر هذا المبدأ رفض طالبي اللجوء على الحدود، إذا عرضهم الرفض لهذه التهديدات. (DPA)

  2. #2
    أداري
    الحالة: saman suleiman غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 5806
    تاريخ التسجيل: Jun 2015
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 1,031
    التقييم: 10

    اوربا تنجح فى وقف اللاجئين التفاصيل





    اوربا تنجح فى وقف اللاجئين التفاصيل


    حدد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يوم الأحد المقبل موعدا لعقد القمة الأوربية التركية حول ملف اللاجئين إعادة الحيوية للعلاقة بينهما. يأتي هذا في وقت شهد فيه تدفق اللاجئين على الجزر اليونانية تراجعا غير مسبوق.



    توسك وأردوغان، أرشيف

    أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الاثنين (23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015) عبر موقع تويتر إن قادة الاتحاد الأوروبي وتركيا سيعقدون قمة الأحد المقبل في بروكسل "لإعادة الديناميكية" إلى علاقاتهما و"لجم تدفق المهاجرين" إلى أوروبا. وفي هذه القمة الطارئة مع الحكومة التركية الجديدة، يأمل الأوروبيون بتعاون أكبر في أزمة اللاجئين الذين يغادر معظمهم السواحل التركية إلى اتجاه أوروبا عبر السواحل اليونانية.

    وأضاف توسك، الذي يرأس اجتماعات القمة "أدعو إلى قمة للاتحاد الأوروبي وتركيا يوم الأحد 29 نوفمبر الساعة 16:00. الهدف إنعاش علاقاتنا ووقف تدفق المهاجرين." وتابع قوله "يأتي قراري في أعقاب توصية ايجابية من المفوضية (الأوروبية) واتصال هاتفي هذا المساء مع رئيس الوزراء (التركي) أحمد داود أوغلو."

    تراجع قياسي في تدفق المهاجرين على الجزر اليونانية



    تراجع تدفق اللاجئين على اليونان

    في غضون ذلك شهد تدفق المهاجرين على الجزر اليونانية الاثنين تراجعا قياسيا مع وصول بضع عشرات "في سابقة" تحدث للمرة الأولى منذ الصيف بحسب السلطات اليونانية التي عزت ذلك إلى حالة الطقس لكن بدون أن تستبعد تدخل تركيا لكبح هذا التدفق. وقال مصدر في وزارة سياسة الهجرة اليونانية لفرانس برس "تراجع التدفق كثيرا مع وصول بضع مئات فقط إلى كل جزر بحر ايجة نهاية الأسبوع" مقابل آلاف عدة يوميا منذ أشهر. وأضاف "هذه سابقة منذ الصيف".

    وتابع المصدر "قد يكون مرد ذلك إلى الطقس" مع رياح قوية في المنطقة و"التأثير السيئ لقرار سلوفينيا وصربيا ومقدونيا قصر العبور عبر طريق البلقان على السوريين والأفغان والعراقيين"، "أو إلى بادرة حسن نية من تركيا" اثر ضغوط الاتحاد الأوروبي الذي طالبها بلجم مغادرة المهاجرين لسواحلها.

    وفي جزيرة ليسبوس اهم بوابات الدخول لم يسجل الأحد سوى وصول 42 شخصا و24 الاثنين حتى ساعة إعداد هذا الخبر، بحسب ما أفاد حرس السواحل. وللمقارنة وصل 2500 شخص قبل ثلاثة أيام. ووصل نحو 653 ألف مهاجر بحرا منذ كانون الثاني/يناير إلى اليونان بحسب آخر أرقام المنظمة الدولية للهجرة.

    لكن تحرك هؤلاء باتجاه غرب أوروبا وشمالها عطله قرار اتخذته الأسبوع الماضي الدول المجاورة لليونان في البلقان يقضي بغربلة عابري حدودها بحسب الجنسيات. وفي هذا الإطار علق أكثر من ألف مهاجر بينهم خصوصا إيرانيون وباكستانيون ومغاربة وجزائريون وبنغلادشيون وصوماليون، الاثنين قرب مركز ايدومني (جيفجيليجا من جهة مقدونيا) الحدودي بين اليونان ومقدونيا. وخاط خمسة من هؤلاء المهاجرين يقولون انهم ايرانيون، شفاههم الاثنين احتجاجا على رفض سلطات مقدونيا استقبالهم.

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك