كل اربعاء ...نحن نصوم اكثر من معظم الاديان

خيري شنكالي

معظم الاديان يمارسون الصيام وبطرق واعداد مختلفة ، الصوم هو الامساك والامتناع عن الطعام والملذات والابتعاد عن الكذب والنفاق والاعمال السيئة الاخرى وتكون الصيام من الفجر المبكر الى الغروب المتأخر ويعتبر احد اركان الديانة ألأيزدية ان ما دونه المسعودي واولياء الجلبي والحسني وآخرون بحق ألأيزديين، تزييف للتاريخ وتشويه لهويتنا بعيدا عن الميثود العلمي. فجعلوا ألأيزديون اتباع يزيد بن معاوية وتلفيقات باطلة كانهم فرقة اسلامية مرتدة، لالشيء سوى تشويه هوية ألأيزدية وصهرها في بودقة ألأسلام والعروبة ولأرضاء اسيادهم ليكافئوهم بأحسنت، وحفنة من النقود. ان كلمة ايزي وايزدان وآزداي مصطلحات كرديةاو فارسية يعني جملا وتفصيلا الله سبحانه وتعالى وايزدي يعني عبدالله اما ايزيدخان فهو موطن الايزديين ارضا وشعبا والايزدياتي يشمل العادات والتقاليد واللغة والدين .

اشار المرحوم توفيق وهبي في احد بحوثة الى كلمة (يز) الموجودة في ألآفيستا وتعني ألأحترام والعبادة، وجاءت في ديانة(مزده سني) اي الزرادشتية الحديثةب(يه زه ته) بمعن ألأرواح السماوية وتدريجيا اصبحت (يه زه ت/ يه زد/يه زدان/ ومن ثم ايزي) اي الله عز وجل ، انظر كتاب( ئيزدياتى- ألأيزدية)للأستاذ خدر سليمان والدكتور خليل جندي صحيفة24 لسنة 1979 /بغداد. المستشرقان آدموز ولايارد يفسران مصطلح ايزي ب(خودا) اي الخالق باللغة الكردية او يزدان باللغة الفارسية ويعطي المعنى اعلاه نفسه.. و(يزد) تلك الولاية ألأيرانية - تعني مكان عبادة يزدان والعبد يسمى بألأيزدي اي عبدالله .. حيث كانت هذه المدينة الفارسية عامرة بألأيزديين الشمسانيين قبل الفي سنة قبل الميلاد اي حوالي 1995 ق.م سنة انتشار المؤمنون ألأيزديون في المشارق والمغاري لأنتشار الديانة التوحيدية وبأسم سيدنا ابراهيم عليه السلام فسموهم بألأيزدية لسببين نسبة الى موقع عبادتهم وربهم. كما هناك كلمة ( اي . زي. دي) محفورة على احدى اللوحات السومرية وتعني الروح الطاهرة ،(انظر حقيقة الديانة ألأيزدية للدكتور خليل جندي).
ولم يقتصر الموضوع على هذافقط بل هناك العديد من النصوص الدينية الخاصة بألأيزديين توارثوا ابا عن جد شفاها وخير مثال لهذين السبقتين من النصوص الدينية والمترجمتين الى اللغةالعربية لفهم القراء: سلطان ايزي ذاته الله جعل من ذاته الف اسم واسم ألأسم ألأعظم هو(خودا)يه اي الله *** يعلم السلطان ايزي كم كشكول من المياه في البحار كم حصوة في قعر الوديان هو الذي جعل حواء عروسا وادم عريسا. اذن فألأيزديون لاينتسبون ل(يزيد بن معاوية او اي يزيد آخر ) سوى ايزي الذي ورد في النصوص الدينية ألايزدية، كما لم نعثر على اقوال واحديث وخطب واحاديث يزيد بن معاوية يتحدث مع ألأيزديين ويحثهم على القتال او ما شابه ذلك، واظن انه لم يكن يعرف التكلم باللغة الكردية فكان بحاجة الى مترجم ، وألأيزديون آنذاك لم يستطيعوا التحدث باللغة العربية بتاتا لأن امهاتهم ارضعتهم بالكرمانجية.حيث ورد في نهاية المقطع الاخير من النص (هو الذي جعل حواء عروسا وادم عريسا وبلاشك هذا النص يقطع كل السبل للمتصيدين في الماء العكر وان ما يقصده هو الله سبحانه وتعالى وليس يزيدا)..

الكاتب احسان نوري باشا في كتابه الثمين(تاريخ ريشه نزاد كورد)يقول:- ألأيزديون تمسكوا بدينهم القديم وبقوا على دينهم حتى ألآن. اشتهروا بألأيزدية والكورد يسمونهم ب(ايزدي) بينما العرب والقوميات ألأخرى يسمونهم باليزيدية. كتب شابور الثاني على حجر في( حاجى ئاباد) ألأيرانية للذكرى ويعرف نفسه هكذا(( انا عابد موزدا، بك هورمزدا، شابور ايزدي ألأصل شاهنشاه ايران واتيران.)). وعندما نراجع (مصحف رش) اي المصحف ألأسود نلاحظ هذه العبارة ( كان لنا العديد من الملوك منهم بختنصر وشابورألأول وشابور الثاني وكورش واحشوراش وارطيموس....ألخ). اي انهم كانوا ايزديين، وكما يجب علينا ان لاننسى بأن ألأله نابو اي نبوخذنصر - بختنصر كان يسمى ب(ايزيدا). ورد في كتاب (يه زيديه كان و ئايينى يه زيدى- ألأيزدييون والديانة ألأيزدية) للمرحوم شاكر فتاح صحيفة 16و17 طبعة عام 1969 (ألأيزديون يطلقون على انفسهم (ايزدي) وليس ب(يزيدي) انهم من عبادة الله وليس ال (ديو) اي العفريت ، الكا تب عمل قائمقام قضاء شيخان لفترة زمنية واعدم من قبل نظام صدام حسين لمواقفه القومية، حيث كان له علاقات قوية مع بيت ألأمارة وخاصة ميان خاتون وكان يتبادل الرسائل معها ولل(ميان خاتون رسالة في كتابه الموسوم اعلاه. هناك مقولة متداولة في المجتمع ألأيزدي(( ئه م ئيَزدينه ، جل سبينه ، بوهشتينة، ب قه ته ك نانى جه هى د رادينه -اي نحن ايزديون ثيابنا بيض خالدون في الجنة مقتنعون برغيف خبز الشعير )) ويبين لنا في هذه المقولة بأن ألأيزديين انفسهم يدعون انهم ايزديين وليسوا ب (يزيديين).ومتواضعون في الملبس والمأكل. الجذور التاريخية للعيد يعود تاريخ هذا العيد الى عهد كورش وما قبله ، كورش الشمساني ألأيزدي ألأصل من ابويين شمسانيين والمولود ب(يزد) ألأيرانية وقد تربى في مدينة تبريز من قبل والديه على محبة (طاؤوس ملك)، كورش اصبح ملك الفرس وقائدا لثمانون الف مقاتل من الخيالة جميعهم من الشمسانيين ألأيزديين، وفي تلك الفترة من حكمه هاجم ألأمبراطورية البابلية بثمانون الف فارس وحاصر عاصمتهم بابل، (نبونيذ) الملك قد وكل ابنه في ادارة ألأمبراطوية البابلية..

دافع ألأمير(يلشازار بن نبونيذ)عن امبراطوريته ثلاثة ايام فقط ولم يستطيع مقاومة عساكر كورش ، منذ ليلة وصول كورش الى صور العاصمة بابل امر قواته ان يصوموا ثلاثة ايام ل(ايزي) اي الله لكي ينتصر على البابليين( اذن كان الشمسانيين ألأيزديين يصومون قبل ذلك الحادث ، وألأ لماذا امرهم بالصيام؟) وكان ذلك في ألأيام الثلاثاء وألأربعاء والخميس بالحساب الشرقي وفي اليوم الرابع اقتحمت الجيوش الشمسانية بقيادة كورش ابواب عاصمة بابل ودخلتها وجعل ذلك اليوم عيد (ايزي) اي( عيد الله)ن ورفعت ألأعلام البيض على جميع ابنية بابل ورددوا شعارات ألأنتصار بالغة الكردية منها( هانىَ سولتان هانىَ -جاء السلطان جاء)ن لم تقم عساكر كورش بالسلب والنهب والتدمير والقتل ومنحت الحرية لأبناء بابل وسمح لهم بأداء المراسيم والطقوس الدينية الخاصة بهم, ولهذا يعيد ألأيزديون سنويا بهذه المناسبة تمجيدا ل(ايزي) وتخليدا لآنتصاراتهم. مراسيم الصيام: يصادف ايام الصوم لهذا العام 14/12/2015 ...ففي يوم ألأثنين اي مساء الثلاثاء والمصادف لأول يوم من الصيام، تقوم العوائل بتقديم القرابين ل(ايزي) ويسمى ذلك اليوم ب (يوم الذبائح) ويوزع اللحم على العوائل الفقيرة والجيران والمعارف، ان الصيام لله ويجب على كل ايزدي صغيرا او كبيرا ان يصوم ثلاثة ايام. ويعتقد ألأيزديون بأن لافرق بين الخيرات القليلة او الكثيرة في الحياة اليومية للفرد ألأيزدي ويقبل الله رغيف خبز بدلا عن كبش او ثور ، وكل صوم بدلا عن عشرة ايام . حيث جاء في الاية 160 من سورة الانعام (مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) وبهذا لايتعارض صيامنا الثلاث الديانة الاسلامية وثلاث صيام نقية خالية من الشوائب تعادل ثلاثون صوما .

وخلال ايام الصيام يجتمع ألأيزديون في الساحات العامة ويقومون بألألعاب الشعبية والدبكات ، اما رجال الدين فهم ينهمكون في العبادة. يتم النهوض تمام الساعة الثالثة ليلا للسحور حتى الساعة الخامسة والنصف ومن ثم يمتنع ألأيزدي عن تناول ألأكل والشرب وألأبتعاد من الملذات خلال ثلاثة ايام ويتم الفطور تمام الساعة الخامسة والنصف مساءا، . وفي اليوم الرابع يصادف الجمعة يعتبر عيد ايزي ... وللأيزديين صيام كثيرة يقدر بحوالي مائة يوم بمناسبة او بدون مناسبة لأن هناك صيام طوعية بمثابة نذور و منها :

(( صيام طوعية او ما يسمى بنذور/ صيام شيشمس(3)/صوم خودان عدد واحد وجوب على كل ايزدي ان يصوم للخودان / صيام خدلياس اي النبي خضر (3) ايام/ اربعينية الصيف (40) يوما في اشد ايام الحر في الصيف يصوم الكواجك والباباشيخ ومعظم المجلس الروحاني والعلماء واخرون/ كذلك في اربعينية الشتاء اقسى ايام الشتاء (40) يوما نفس الاشخاص الذين وردوا في اربعينية الصيف يعيدون الصيام في الشتاء وطبعا يجب ان يكون خلال عشرون سنة متتالية ومن ثم يقرر ام ترك الصيام الاربعين او الاستمرار وهذا يتعلق بمدى مقاومته من الناحية الصحية والعجز ..الخ/صيام الباتزمي (3)ايام/ صيام الو بكر(3) صيام/ ومن ثم صيام ايزي موضوع بحثنا هذا وايضا (3) ايام يصادف العيد يوم 18 / 12 من هذا العام2015 ويسمى ب (عيد ايزي).... وفي الصباح الباكر يبارك افراد العائلة انفسهم بالعيد ومن ثم يتوجهون لتقديم التهاني والتبريكات للجيران والمعارف ويتم توزيع الحلوى بأنواعها وتقديم الولائم في الغداء للمعيدين. تزور النسوة مقابر موتاهن وتأخذ ن الحلوى والمأكولات والنقود ويتبادلن الخيرات فيما بينهن ثوابا لموتاهن وفي مناطق بعشيقة يرافقهن القوالون بالدف والناي, كما يتم الصلح بين الاقارب والاصدقاء وانهاء المشاكل وفتح صفحات بيض بعيدا عن الحقد والكراهية.

المصادر والمراجع:-
1) شاكر فتاح ألأيزديون والديانة ألأيزدية لسنة 1969
2) خدر سليمان وخليل جندي - ئيزدياتى- 1979-بغداد.
3) الدكتور سامي سعيد ألأحمد- اليزيدية احوالهم ومعتقدهم 1973 - بغداد
4) مجلة فولكورى كورد - عدد(12) نوروزسنة 2700 كوردية.
5) خيري شنكالي - ألأيزدية ومصحف روز المقدس -2002 - السليمانية
6) عبد الرزاق الحسني - اليزيديون في حاضره وماضيهم.