+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الجزء الخامس / الپير قديم لبان بين الخفايا والسطور

  1. #1
    Senior Member
    الحالة: فلاح زيدو نزام غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1158
    تاريخ التسجيل: Dec 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 195
    التقييم: 10

    الجزء الخامس / الپير قديم لبان بين الخفايا والسطور





    الپير قديم لبان بين الخفايا والسطور

    الجزء الخامس
    عندما تشير صفحات التاريخ عنالپير قضيب البان الموصلي ( قدس الله سره ) أنه كان من المتصوفة باعتقاديهذه الفرضية لا يتعارض مع نهج ومفهوم الديانة الأيزيدية . لأن المتصوف يعني الدرويش أو القلندرعند الديانة الأيزيدية . نعم كان درويشا أي خاسا بمعنى الكلمة وكان يتبنى في فكره النير معتقدا أزداهيا راسخا ويعرف جيدا حقيقة مبادئه وطريقة الدروشة الذي سلكه لحين وفاته بعد أن تجاوز المائة عام .


    فالتاريخ الأيزيدي المظلوم لا يتحمل أكثر من هكذاغبن. وتشويه صورة الأولياء وقلب الحقائق التي مورست بحقهم من قبل المغرضين ومن أطراف معادية لهذا الدين .ولميكتفوابهذا فقط بل نسبوا هذا الولي الصالح للعلوية , وأسمه وأسماء أجداده المكتوبة ماهي الا يافطات باطله مورست بحقه فهو پير وأيزيدي الأبوين ..


    وعندما نقرأ الكتب التأريخية سنرى أن العديد من الكتاب والمؤرخين قد كتبوا بين طيات مؤلفاتهم عن الپير قديم ل بان على شكل مقتطفات ومن هذه الكتب التاريخية ( بهجه الأسرار, الشعراني , منية الأدباء , منهل الأولياء , قلائد الواهر , النجوم الزاهرة في تاريخ ملوك مصر والقاهرة , وفياة الأعيان , شذرات الذهب ) وكلا غنى على ليلاه . كما كتب عنه أخرهم المؤرخ سعيد الديوةجي في كراس متكون من 20 صفحة تحت عنوان جامع الشيخ قضيب البان .(( يقول المؤرخ إن أسمه الحسين بن عيسى بن يحيى بن على الموصلي . ولد في رجب عام 471 هجرية 1078م في مدينة الموصل وتوفى في عام 575هجرية . للشيخ قضيب البان رباط يقع خارج باب سنجار كان يسكن به في حياتة ودفن فيه بعد موته . وبعد موته صار الرباط يدعى مقام الشيخ قضيب البان الموصلي . ومشايخه هو الشيخ حياة بن قيس الحراني والشيخ عدي أبن مسافر الهكاري رحل الشخ قضيب البان الى جبل لالش وكان يصلي به امامه واخذ عنه الطريقة العدوية والبسه الخرقة بيده وكذلك الشخ عبد القادر الكيلاني . طلب الشيخ عبد القادر الكيلاني الشيخ قضيب البان ولازمه لمدة عشرين عاما . وأوصى أن يتولى الشيخ قضيب البان غسله بيده بعد موته . الحضرة تقع على الجهة الجنوبية من المقام فيها قبر الشيخ قضيب البان مساحتها 20/6م×20/6 م وفي حنوب القبر كان قبرا أخرا يقال إنه قبر أحد أولاد الشيخ قضيب البان وفوق المرقد قبة مضلعة مبنية من الأجر. وتشير المصادر التاريخية إن الحضرة التي فيا قبران كانت مزنفة بكتابات ونقوشاة فاختفت هذه الكتابات والنقوشاة بسب االأعمال ))


    ويقولالباحثالدكتورخليلجنديرشو : قضيبالبانالموصلي (ولدبالموصلعام 1078م ) وهوكرديمنقريةتربهسبي/القوش . كما يقول الباحث والكاتب عبدالرحمن مزوري ان قضيب البان الموصلي هو كوردي . وذكره أيضا ابن الفوطي ويقول أسمه أبو علي عمر بن محمد الكوردي.


    فمن أين أتى نسبه العلوي بعدما قدمنا كل هذه الاثباتات والبراهين والحديث عنه في هذا البحث . والپير قديم ل بان يختلف كثيرا عن غيره من الخاسين والصالحين الذين يشوب عنهم الغموض ويتم أيقاد الفتائل ( جرا ) لهم في أيام الآربعاء والآعياد والمناسبات الآخرى مثل حسين الحلاج والزاهدة التائبة ورابعة العدوية . لكون الپير قديم البان له مريدين ونياشين لا يزال محفوظة عند الأيزدية. وله تاريخ حافل بالكرامات والغيب وقدم خدمات جليلة لدينه وللشيخ أدي وللعائلة الشمسانية . وقضى معظم حياته في لالش وكان يحضى بدرجة عالية من التقدير والوفاء من قبل الأيزديين في عصره. فكلما أبتعدت ألاقلام الايزيدية الحرة والراسخة عن هؤلاء الصالحين الذين ذكرتهم سلفا كلما أختفت وأختلفت مجريات التاريخ بحقهم,


    الكثير من المتصوفة أنظلموا بسبب توجهاتهم وولائهم وتايدهم للفكر الأيزيدي السمح ومنهم شهيد كلمة الحق حسين الحلاج الذي قطع اطرافه الأربعة ببسب فكره النيروعقيدته. وملاحقة الزاهدة التائبة رابعة العدوية عشيقة الحب الألهي منذ طفولتها وسرقوها السراق وهي في مقتبل العمر. وسميت برابعة لانها كانت البنت الرابعة لأبويها . وأنتقلت من مكان الى أخر فرارا من الضغوطات حفاظا على نفسها الى أن وصلت الامر لترفض الزواج من الملوك والسلاطين بعدما كانت تعلم عن روحها وأزديتها .الى أن أكتملت هذه الزاهدة التائبة الثمانين من العمر حيث ماتت وهي باكرة ودفنت في القدس حسب ما نعلم . وإيقاد السراج (الفتائل ) لهولاء الآولياء الصالحين عند الأيزيدية لها صلة مباشرة بتناسخ الأرواح وفلسفة أنفصال الروح عن الجسد في العقيدة الأيزيدية , فعند الفناء يحاسب الأنسان على أعماله من حسنات وسيئات. ثم ينقل الروح بمشيئة الله الى جسد أخر . لكي لا نغير مسار بحثي وأتوقف على هذا القدر من التوضيح لأن هكذا مسائل مواضيع باراسايكولوجية معقدة .


    . وتنتشر مزارات الپير قديم ل بان ( قدس الله سره ) والنقاط الدالة له في بقع وأماكن مختلفة من مناطق تواجد الأيزيدية في العراق .منها مزارپيرقديمل لبانفيلالشالنورانيأنظر الى الصور رقم (1 و 2 )... وله نيشانفيمهدربوزانمن داخل قبة سلطان ئيزي فمنذ المئات من السنين يعلق سراج ( جرا) تيمنا وأستذكارا على روحه من قبل بيت شيخ الوزير . كما يظهر أسمه في العديد من الأدعية والنصوص الدينية الأيزيدية . منها في دعاءأسمه ( دوعايادروزا ) حيث كانيترتل هذا الدعاء بحضور الشيخ أدي (ع س) في جلسته ويرتل هذاالدعاء أيضا علىالقبوروفيالتجمعاتوالمناسبات الدينية وعند نصب السنجق , ويحتوي الدعاء على ذكر غالبيةأسماءالخاسين العظماء والانبياء ,وكذلك أسماءالستات مثل ستيا أيس والأيزيدياتالصالحات اللواتهنبدرجةالخاسينوالقلندرين وقدمن خدمات جليلة لهذا الدين العريق, وعلىالنحوالأتي( ئامينئامينئامين. بههمتاشمسالدين.فخرالدين , سجادين, ناسرالدين , شيشمسقهوهتادين.قهديمل بانيقهديم.......* ويظهرأسمالپيرقديمل بان ( قدساللهسره ) أيضا في سروداشرفدين .وأحفاد الپير قديم ل بان(قدساللهسره)الذين كانوا يقطنون الموصل في قديم الزمان أيضا لم ينجوا من الفرمانات حالهم حال بقية بني جلدتهم حيث تقلص عددهم تدريجيا بمرور الزمن الى ان بقيتامراةواحدة فقط تدعى ب پير (غزالا بير هادي ) تركية الأصل كانت محتفظة بنياشين الپير قديم ل بان.كانت الناجية الوحيدة من ذرية قديم ل بان ( قدس الله سره) لغاية ستينات القرن الماضي وهاجرت الى أن أستقرت في قرية (مام شفان) التابعة لقضاء سميل قادمة من ولاتي خالتا التركية لأسباب مجهوله. .


    تحدث الينا مشكورا السيد ( پير سليمان پير درويش ) وهو حفيد پيرغزالي الساكن في بمدينة دزلدورف الالمانية نحن من ورثة الپير قديم ل بان وعندما سمعت عن نسف مرقده في الموصل من قبل المجاميع الأرهابية تالمت كثيرا وحزنت وعسى أن ياتي يوما وأقوم ببناء تلك المكان المقدس ثانية على نفقتي الخاصة ,وبعدي سوف أوصى أطفالي وأحفادي بهذا الأمر. فارى الضروري في المستقبل وواجب ومقدس يقع على عاتق ورثة البير قديم ل بان للقيام لبناء مرقده في الموصل لو سمحوا لنا بذلك.


    ثم أضاف قائلا إن جدتي كانت أسمها بيرغزالا بير هادي على ما أظن من مواليد 1885. هاجرت من تركيا الى العراق بعدما قتلا أخويها كلحو وسليمان لاسباب مجهوله لحد الآن .. وقد سمعت قبل أعوام من أناس ان هنالك عائلة من أبيار قديم ل بان في سوريا متكونة من أخوين وتعقبت كثيرا ولكن جدون جدوى ولا أعرف مدى مصداقية الخبر والمصدر . وتعتبر بير غزال أخر أنسانة متبقية من ذرية قديم ل بان قدمت من ( ولاتي خالتا ) بتركيا الى العراق وأستقرت في قرية ممى شفان وبحوزتها نياشين پير قديم ل بان ( قدس الله سره) فتزوج منها جدي پير علورحمه الله في بداية القرن التاسع عشر فانجبت منه ولدا سموه ب (پير درويش) ثم بعده أنجبت(پير حجي ) ثم بعدهم أنجبت


    بنتا أسمها (بير قتى) ولا أعلم كم هم عدد أطفالها الذين توفوا بسبب الأمراض الوبائية أو لأسباب أخرى , فتزوج پير درويش من ثلاث نساء, وپير حجي أيضا كان له زوجتين, وأما أختهم الصغرى پير قتي فتزوجت من أحد أپيار ( الو بكر) في باعذرة , ولهم عشرات الأحفاد من بنين وبنات . فتوفيت جدتنا پير غرال أبنة پير هادي رحمها الله في ستينات القرن الماضي عن عمر نازهت الثمانين عاما . بوفاتها لم يبقى من نسل أو ذرية ا لپير قديم ل بان أحدسوى نحن أحفاده پير غزال .. وبعد وفاة جدتنا رحمها الله أستلمن المهام وأصبحنا نتصرف بكل ما كانت تمتلك من ورثة ونياشين ومريدين الى يومنا هذا . وتذكيرا لها وتخليدا لروحها الطاهرة عند قدوم ( السنجق ) الى قريتنا في كل عام نقدم الى جوق القوالين وضيوف السنجق الرحماني في العشاء (سفرة پير غزالى ) المميزة عن باقي السفرات .


    وغالبية الأيزيديين الذين يزورون في كل الأوقات والفصول والأعياد الى لالش يزورون مرقد الپير قديم ل بان ( قدس الله سره ) ويتبركون بالتربة الطاهره لمزاره ويطلبون منه المراد أسوتا ببقية الخاسين والأولياء الصالحين الذين يبلغ عدد نياشنهم ما يقارب 300 نيشان للأنبياء والصالحين والخاسين والزاهدين في لالش النوراني . . وكذلك يعلق جرا پير قديم ل بان أيضا من قبل أحفاد پير غزالي في بيوتهم في كل أيام الأربعاء والأعياد في غرف خاصة مخصصة لهذا الغرض . كما مبين في الصورة ( 2 ) . وكذلك يعلق (جراه) في جميع المناسبات في والأعياد في زيوا ممي شفان . ومريدي پير قديم ل بان أيضا يعلقون جرا ( الخودان ) في بيوتهم كل أيام الأربعاء والأعياد كبقية الأيزيدية .


    ,ومريدي الپير قديم ل بان غالبيتهم كانوا يقطنون الموصل وفي القرى والقصبات المجاورة لها , فهؤلاء أيضا تشتتوا بسبب الفرمانات كبقية الأيزيديين الذين أنحصروا وفروا غالبيتهم الى القرى المحاذيةلقضاءالشيخان وبعشيقة . والبعض الأخر يقطنون في تركيا ,وعدد منالعوائلفيسوريا. وهنالك بعض العوائل في البدان العربية من غير الأبزيديين ينسبون نفسهم الى البير قديم ل بان ( أو بالعربية قضيب البان ) , على الأرجح انهم أعتنقوا الاسلام نتيجة المد الاسلاميوالفتوحاتوالفرماناتالسيئة الصيت التيحلتبهم . فبدون شك كلمنينسبنسبه لذريةالپير (قديمل بان ) ويحمل لقبه مها كان دينه ومن أي دولة كانت فبدون شك هو من جذور أيزيديةبحته بالاصلوپير النسب.


    . وأضاف (پير سليمان پير درويش ) إن الپير قديم ل بان عمل جاويشا لعائلة (أيزدينميرالشمساني ) ( قدس الله سرهم ) كما ذكرت , لهذا يحضر الجاويش الذي ( يمثل ) الپير (قديم ل بان ) قدس الله سره برفقة نياشينه في مزار شيشمس في الأعياد وخصوصا العيدين الرسميين عيد مربعانية الصيف وعيد الجماعية والتي تجري طقوسهما في لالش النوراني بمشاركة واسعة من الزوار الذين يتوافدون الى لالش ويمكثون فيها ليالي لحين أنتهاء العيد .


    وعند صعود الدرجات المؤدية لمزار شيشمس وقبل الدخول الى المزار مباشرة وعلى يمين الباب الخارجي يوجد حجرا يقال كان يجلس عليه الپير قديم ل بان ولا يزال هذا الحجر موجودا, فلا يجوز لاحد ان يجلس عليه أحتراما لمكانة الپير قديم ل لبان ولعظمته. ويشارك الجاويش جميع الطقوس والشعائر الدينية التي تقع على عاتقه في لالش عند مرقد شيخ شمس ومعه نياشين پير قديم ل بان المحفوظة عندهم وينحرون ذبيحة في كل عيد فور وصولهم الى جلسة الشيخ شمس.. وكل من يزور مزارالشيخ شمس في لالش النوراني ويطلب الخلات من السادن أو المجيورالتي هو على شكل قطعة قماش أو منديل بيضاء اللون يضع على جبين الزائر من الامام ويشد من خلف الراس فعند دخوله الى مرقد الشيخ شمس ( قدس الله سره ) فمن واجب الجاويش أن يضع البري(قطعة قماش او وشاح مزركش للتبرك توضع على راس الزائر) اذا طلب منه ذلك لحين خروجه من المرقد وبالمقابل يهدي الزائر الى سادن أو مجيور شيشمس ( الفتو) أي النقود وحسب الامكانية تثمينا له بما قام به من واجب مقدس تجاهه . ولجاويش شيخ شمس حصة الثلث من هذا المبلغ, ولا يسمح لاحد أن ينادي باسمه الحقيقي سوى أسم الجاويش تقديرا لمكانته .. والجاويش له حصة الثلث لكل ذبيحة تنحر في أيام العيد عند مرقد شيخ شمس .وعندما يقتضي الامر من حقه أن يطلب من سادن مرقد الشيخ شمس تلك الحصة ليقوم بدوره بتوزيعه على المعوزين والفقراء وزوار لالش النوراني . وجدير بالذكر أن جاويش قديم ل بان لايشارك مع بيت شيخ الوزير باي شئ من ( الدمان أورسوم الاستئجار-دمان -) مرقد شيشمس الذي يقدم الى صندوق خيرات الايزيدية والتي تسمى بصندوق (الامير تحسين بك ) رعاه الله . ومن واجبات جاويش شيخ شمس أيضا ان يجمع الادانيين , والقاطانيين, والشمسانيين في كل أيام الاعياد قبل الغروب عند مزارالشيخ شمس سيرا الى جلسة البابا شيخ عصرا يتقدمهم جاويش شيخ شمس . ثم يتبعه شيخ الوزير ثم الشمسانيين والادانيين والقاطانيين ويشاركون البابا شيخ أكلة سمات العيد ويبقون في جلسته لحين أنتهاء السما ( اي السماع ) ليلا .


    ولقديم ل بان ( قدس الله سره ) مئاة العوائل من المريدين من عشيرة الماسكيين وعشيرة ره شا متوزعين على دول وقرى ومناطق عديدة, ففي العراق توجد في قرية مل جبر وقرية كابارا وقرية طفطيان وبوزان 120 عائلة وهذه القرى تبعد عن الموصل بمسافة 50 كليومتر , وفي بحزاني وبعشيقة 20 عائلة , وفي قرية سريجكا 50 عائلة, وفي قريتي مقبلة ومام رشان في الباسك حوالى 10 عوائل , وفي قرية ربيبي 10 عوائل , وفي قرية ديربون 10 عوائل , وفي سنجار قرية سولاغ حوالي 10 عوائل , وفي مجمع بورك 15 عائلة , وفي سوريا في قرية لزكة العائدة الى سرى كاني أكثرمن 20 عائلة , وفي تركيا ينتشرون200 عائلة في أربعة قرى ماسكية بمدينة ويران شاروهي قرية ( برج , كه فربل , بالوج , أخ مست ) . وينتشرون أيضا في مقاطعات عدة بالمانيا الاتحادية . وجميع خيرات المريدين الذين ذكرتهم وخيرات مزار قديم ل بان في لالش وخيرات وواردات مزار الپير قديم ل بان في زيوا مام شفان تنقسم على أحفاد بيرعلو رحمه الله.


    ويعتبر الپير قديم ل بان أيضا هو المشفي آلام الطحال وكان كل من يشكو من الم في خاصرتة أو طحاله من أيزيدية ومسلمين ومسيحين على حد سواه كان يقصدون الى بيت أبيار قديم ل بان ويسقون المريض من تلك الطاسة الذي كان يقدم البير قديم ل بان لوالده الماء . والكثير من المرضى شفوا من الالم بارادة الله سبحانه وتعالى , وكذلك كان يتردد عليهم الاشخاص الذين كانوا يعانون مرضا جلديا كالاكزما ( بيروف ) فعندما كان يقصد بيت ورثة پير قديم ل بان كان يشفي بعون الله في كثير من الاحيان.




    *على ما يبدو وحسب ما كنا نسمع من أسلافنا على ان الأيزيديةكانت في قديم الزمان يقيمونلهفيفصلالربيعطوافة(مهرجان) فيالساحةالمقابلةلمرقده ثم تحولت بمرور الزمن الى ساحة للمسابقات الفلكلوريةكالفروسية.والطوافة لدى الايزيدية موروث شعبي ديني عادة يجري لكل خاس له مرقد أو ضريح أو مزار في القرى والقصبات الأيزيدية. وبعدهاأنقطعتأحتفاليةطوافتة الپير قديم ل بان منقبلالايزيدية فور أتخاذ المسلمين جامعا له وطمرت لاحقاكلمعالممرقده القديم جراء الترميمات . وبعدها تحولتتلك الساحة التي كانت تسمى بميدان(قضيب البان )ملعباللادارةالمحليةلكرة القدم . فأضطرتسلطاتلواءالموصلتحويلمهرجان ربيع في الموصل التي كانت تقام على مدى عشرات السنين الاخيرة في الموصل من قبل الحكومات المتعاقبة على تلال المجموعه الثقافية الى التسعينيات وهذه الاحتفاليات التي كانت تقام في الموصل كانت لها صلة مباشرة بموسم طوافاتالايزيدية التي تمارسعادة سنويا في بداية فصل الربيع من قبلهم للخاسين في قراهم حيث الدبكات والرقصات على أيقاع الطبل والزرنا والمطبك والكمان والناي ولبس أفخر الثياب والذ الاطعمة والخ .


    وأن مهرجان ربيع الموصل كان أمتدادا لطوافة الپير قديم لبان والدليل ان الأحتفالات والمهرجانات التي كانت تقام في الموصل من عادات وتقاليد أيزيدية صرفة وليست أسلامية لكون الآحتفالات واستعمال الات الطرب محرم في الشرع الاسلامي وسماع الموسيقى واللهو يعتبر فسق وكفر .


    والپير قديم ل بان يعتبر رمزا دينيا مهما لهم وحسبالتصنيفالأيزيديورؤيتهمالىهذاالوليالصالحفهو ينتمي الى مالينئاديا( طبقة الابيار ) شأنهشانجميعالخاسين . والأپيارهم من اقدم الطبقات الدينية لدى الأيزيدية وفي زمن الشيخ عدي الأيزيدية كانت لهم 90 قبيلة من الأپياروالمير هسلممان أمير منطقة حرير الأيزيدية كان پيرالأربعين قبيله منهم . و كان الپير قديم ل بان ( قدس الله سره ) من مريدي الپير هسلممان (قدس الله سره), وشيخه الحقيقي هو شيشمس ( قدس الله سره ) . وجميع هذه القبائل أختفت عن الوجود بسبب الفرمانات لم يتبقى منهم سوى ما يقارب 40 قبيلة معروفة حاليا اما البقية وباعداد قليلة أنقرضوا أوأسلموا في الفرمانات. وأبيار قديم ل بان الأيزيديين مثال حي على ذلك حيث لم يبقى منهم نفرا واحدا سوى أحفاد (غزالا پير هادي). وهم بالأصل من أپيار ممي شفان ( قدس الله سره) .




    فلاح زيدو نزام/ المانيا / أوكسبورك


    17/01/2016

  2. #2
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 638
    التقييم: 10

    hasan_shekhani@yahoo.com





    تحية طيّبة
    أَنا لا أَستبعد أَن يكون نسبه علويّاّ ، لماذا ؟ لأَن العلويون هم أَكراد مستعربون كسكان بعشيقة وبحزاني الموصليين الداسنيين ، فجميع الأَنساب التي يدعيها العرب على طول التاريخ لعربي ، أَنساب مجعولة لا صحة لها ، أما ترى اَن نصف العرب يُنسبون أَنفسهم لإسماعيل الآرامي اليهودي ؟ لأَن النبي إدعى أنه من نسل إسماعيل خليل ، وهكذا فجميع العدنانيين هم آراميون ، ألات تسأل لما تصر السعودية على الإطاح ببشار الأسد ؟ لأنه ليس عربياً ولا مسلماً . وشكراً

  3. #3
    Senior Member
    الحالة: فلاح زيدو نزام غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1158
    تاريخ التسجيل: Dec 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 195
    التقييم: 10

    شكر





    شكرا لمرورك الجميل يا أستاذي الفاضل حاجي علو تقبل مني خالص التحية والتقدير

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك