تطبيق مهم خاص باللاجئين لمساعدتهم
“Ankommen”




بحزاني نت
لمساعدة القادمين الجدد خاصة اللاجئين تقدم المانيا خدمتان رقميتان جديدتان لتسهيل الخطوات الأولى في ألمانيا والتأقلم فيها.

كثير من الأمور غريبة في البداية. الأصوات والروائح والناس واللغة والدوائر الحكومية والقوانين والقيم والمبادئ. ليس من السهل لغالبية الناس التأقلم بسرعة في بلد جديد. من يصل حديثا إلى ألمانيا سوف يلقى الدعم والمساعدة لدى العديد من الدوائر الحكومية والمبادرات والوزارات والمؤسسات الخيرية والاتحادات. خدمتان رقميتان جديدتان تسهلان على القادمين الجدد، وخاصة اللاجئين منهم، المراحل الأولى والتأقلم في ألمانيا.

تطبيق يحمل اسم الوصول “Ankommen” أطلقه مؤخرا المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) بالتعاون مع كل من معهد جوته ووكالة العمل الاتحادية وإذاعة بافاريا (BR). خدمات تطبيق الخدمة والتعليم تتضمن تقديم معلومات مهمة يحتاجها اللاجئون في الفترة الأولى: معلومات حول مراحل وإجراءات التقدم بطلب اللجوء، حول المدرسة والتأهيل المهني والعمل، وكذلك ملاحظات حول القيم والعادات والحياة في ألمانيا. كما يتضمن التطبيق أيضا دورة متعددة الوسائل لتعلم اللغة الألمانية. يتوفر هذا التطبيق المجاني بالعربية والإنكليزية والفارسية والفرنسية والألمانية، ويمكن الاستفادة منه بعد التنزيل، حتى في حال عدم الدخول إلى شبكة الإنترنت. وهو يناسب الهواتف الذكية العاملة بنظام “أندرويد”، وقريبا أيضا لتلك العاملة بنظام “إيوس” (iOS).

مزيج من المعلومات والتسالي يجده اللاجئون وغيرهم من المهتمين على الصفحة التي أطلقتها إذاعة غرب ألمانيا (WDR)، www.WDRforyou.de. وتتوفر هذه المعلومات والتسالي بالألمانية والإنكليزية والعربية والفارسية. وهي تشمل أربعة جوانب رئيسية: “الوثائقيات والأخبار”، “المعلومات عن ألمانيا”، “الرياضة والتسلية”، “الأطفال”. ويشارك اللاجئون أيضا في إنتاج صفحة الويب هذه: من القائمين عليها على سبيل المثال، فنان الجرافيك الإيراني علي شاكاف، والمدون السوري الناجح مؤنس بخاري