حقوق اللجوء الدنماركية: ما الذي تغير؟



يتضمن قانون “Asylpakke” الدنماركي التغييرات الرئيسية التالية:
  • حق لم شمل الأسرة للاجئين فقط بعد 3 سنوات.
  • شروط مقيدة للحصول على الإقامة الدائمة.
  • اقتطاع جزئي من ممتلكات طالبي اللجوء تغطية لتكاليف المساعدة الوطنية.
في 26 كانون الثاني/ يناير، صادق البرلمان الدانمركي على حزمة من القوانين التي تغير بشكل كبير من ظروف الوصول إلى الدنمارك لطالبي اللجوء.
ينص واحد من أهم الأحكام الخطيرة بموجب القانون الجديد على أن على طالبي اللجوء الانتظار لثلاث سنوات بعد حصولهم على صفة لاجئ قبل أن يتمكنوا من تقديم طلب للسماح بإحضار أسرهم إلى الدنمارك، بدلاً من سنة واحدة كالسابق. من المحتمل أن يؤدي هذا الحكم إلى بقاء أزواج و أطفال اللاجئين الذين تم قبولهم عالقين في مخيمات اللاجئين أو في مناطق الحرب. سيكون على اللاجئ أيضاً تغطية تكاليف سفر عائلاتهم إلى الدنمارك في حال تمت الموافقة على جمع شمل الأسرة.
تدعي منظمة العفو الدولية أن تأجيل جمع شمل الأسرة قد يشكل خطر انتهاك للمادة 8 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان (ECHR)، و التي تضمن الحق في الحياة الأسرية.
وكان من بين التغييرات أيضاً اختصار مدة تصاريح الإقامة لطالبي اللجوء الذين يواجهون الاضطهاد في بلدهم الأصلي إلى سنتين بدل من خمس سنوات. كما ستصبح تكلفة طلبات الحصول على تصريح الإقامة الدائمة الآن حوالي 500 يورو.
سيتوقع من اللاجئين المساهمة بتكاليف إقامتهم في الدنمارك من مواردهم الخاصة كالنقود والأشياء الثمينة، بما في ذلك الذهب والمجوهرات التي ليست لها قيمة عاطفية للمالك، في حال تجاوزت قيمتهم 10،000 كرونة (حوالي 1340 يورو). وبررت السلطات المحلية القرار بأن اللاجئين سوف يخضعون لنفس المتطلبات التي يخضع إليها المواطنين الدنماركي من أجل الوصول إلى مزايا الرعاية الاجتماعية. ولكن المواطنين الدانمركيين حقيقة لا يخضعون لنفس النوع من التفتيش الشخصي والاستيلاء على ممتلكاتهم من قبل الشرطة كاللاجئين.
استدعى هذا التشريع احتجاجات وإدانة من قبل منظمات حقوق الإنسان على الصعيدين الوطني والدولي.
في عام 2015، تقدم ما يقارب 21 ألف شخص للحصول على اللجوء في الدنمارك ، أغلبهم من الجنسية السورية، الإريتيرية، أو الأفغانية.
للحصول على المساعدة ومزيد من المعلومات حول حقوق اللجوء في الدنمارك:
  • تقديم المشورة والمساعدة القانونية لطالبي اللجوء:
(kontakt@refugeeswelcome.dk ،مرحباً باللاجئين/Refugees Welcome) [IMG]resource://skype_ff_extension-at-jetpack/skype_ff_extension/data/call_skype_logo.png[/IMG]+45 50558011
  • خدمة الاستشارة على الهاتف:
(advice@drc.dk ،المجلس الدنماركي للاجئين/Danish Refugee Council ) [IMG]resource://skype_ff_extension-at-jetpack/skype_ff_extension/data/call_skype_logo.png[/IMG]+45 33 73 50 00
  • دروس وأنشطة وتقديم المشورة القانونية والدعم:
( info@trampolinehouse.dk ،بيت الترامبولين/Trampoline house [IMG]resource://skype_ff_extension-at-jetpack/skype_ff_extension/data/call_skype_logo.png[/IMG]+45 32 20 02 25

Call
Send SMS
Call from mobile
Add to Skype
You'll need Skype CreditFree via Skype