أاليونان: أربعة مراكز لتسجيل اللاجئين أصبحت "جاهزة"



أعلنت السلطات اليونانية أن أربعة من المراكز الخمسة المقررة لتسجيل اللاجئين أصبحت "جاهزة للعمل ولاستقبال اللاجئين". فيما يواصل سكان جزيرة كوس الاحتجاج لمنع فتح مركز خامس مخصص للاجئين.

أعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامنينوس اليوم الثلاثاء (16 فبراير/شباط 2016) أن أربعة من المراكز الخمسة المقررة لتسجيل المهاجرين في الجزر اليونانية الواقعة قبالة تركيا "أصبحت جاهزة للعمل ولاستقبال اللاجئين". وقال كامنينوس في مؤتمر صحافي إن المراكز الأربعة هي ليسبوس وكيوس وليروس وساموس. أما المركز الخامس، الذي يقع في كوس حيث يقاوم جزء من السكان الفكرة، فسيكون جاهزا "خلال خمسة أيام".
وتواجه اليونان، التي مر عبرها 850 ألف مهاجر، انتقادات من قبل الاتحاد الأوروبي بسبب بطئها في إقامة هذه المراكز التي تسمى أيضا "نقاطا ساخنة". وقد تعهدت بإعدادها لتكون جاهزة عند انعقاد القمة الأوروبية في 18 و19 شباط/فبراير. وتسمح هذه المنشآت باستقبال اللاجئين لمدة تصل إلى ثلاثة أيام ومعالجتهم إذا احتاج الأمر وتسجيلهم بأكبر قدر ممكن من الدقة عبر أخذ بصمات رقمية الكترونية. كما تسمح بتحديد من يمكنه الحصول على اللجوء (أي معظم السوريين والافغان والعراقيين) ومن هم المهاجرون الاقتصاديون الذين يطلب منهم العودة الى بلدانهم.
ش.ع/ح.ز (أ.ف.ب)