تأشيرة دخول السويد لأصحاب المواهب والمستثمرين

ستوكهولم- صوت السويد/ تسعي السويد خلال الفترة القادمة الي جذب افضل المهارات العالمية للعمل في السويد ومن ثم زيادة قوى المنافسة في السوق الدولية.
وحسب اذاعة السويد الرسمية فقد اقترح كلا من ماريا رانكا، المديرة التنفيذية لغرفة التجارة السويدية ، والخبير في غرفة التجارة السويدية فريدريك ساند، فكرة
استحداث تأشيرة دخول لأصحاب المواهب والمستثمرين
ووضحا الفكرة بالقول:

-تتوفر السويد، اساساً ومنذ العام 2008 على اصلاحات لجذب القوى العاملة المهاجرة اليها، من خلال اتاحة الامكانية لها في الحصول على دعوة للعمل في السويد. وما نقترحه الآن هو ان تتاح امكانية العمل حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعتقدون بان بمقدورهم الحصول على فرصة عمل في السويد، وذلك بمنحهم فرصة طلب العمل والاقامة فيها.

يقول فريدريك ساند، الذي يقترح هو ومديرة غرفة التجارة السويدية ماريا رانكا أن تقدم السويد على منح تأشيرة عمل لأصحاب المواهب العالية، لمدة عام واحد، مقارنة بعدد من البلدان الاخرى التي تقدم نوع من المحفزات لأصحاب المواهب الذين يطلبون تأشيرة. ويأخذ مقدما الاقتراح المانيا كمثال لهذه الدول، فهي تمنح فيزة عمل لمن يملكون شهادة جامعية اجنبية من مؤسسة تعليمية جدية ومعترف بها:

– نظرنا في عدد من البلدان المختلفة، ورأينا هولندا في هذه النقطة، على سبيل المثال، تقدم تسهيلات لحملة الماجستير او الدكتوراه من 200 جامعة رائدة في العالم، بمنح تأشيرة عمل لهم لمدة عام واحد. ثم هنالك بعض الشروط التي تتعلق، مثلا، بكيفية السعي للحصول على عمل يعتقد الشخص انه سيقوم به، او يستطيع المساهمة بما يملكه من كفاءة او مستواه التعليمي في سوق العمل