هولندا من أفضل الدول الأوروبية حاليا باستقبال اللاجئين



تعتبر هولندا من أفضل الدول الأوروبية حاليا باستقبال اللاجئين السوريين تحديدا والعرب عموما وقلة قليلة من الناس يتم رفض طلب لجوئهم وهنالك نوعين:

1- اللجوء السياسي
2-اللجوء الإنساني وهو النوع الشائع لجميع للعرب عموما.
يجب وجود إحدى الحالات التالية لقبول طلب اللجوء في هولندا:
– أن يكون لديك خوف مبرر من الملاحقة القانونية بسبب الدين أو العرق أو الجنسية أو الفكر السياسي أو الانتماء إلى جماعة معينة.
– الخوف من التعذيب او حكم الإعدام أو المعاملة المهينة في بلدك الأم.
– تخشى من العنف العشوائي كالنزاع المسلح في بلدك بحيث لا يمكنك العيش في بلدك لأنه غير آمن.
– المغادرة من بلدك بسبب تهديد حياتك من قبل جماعات لا يمكن لحكومتك حمايتك منها، من المحتمل أن تقوم الحكومة الهولندية بإلغاء هذا البند من بين أسباب قبول طلب اللجوء.
مراحل اللجوء:
يحتاج طلب اللجوء بين ثلاثة إلى خمسة أشهر ,ومرات اكثر من ذلك وذلك يعتمد على الطريقة التي وصل بها الشخص أو العائلة ومن أسرع الطرق لقبول أوراق اللجوء هي أن يدخل الشخص هولندا عن طريق المطار وبالنسبة للسوريين يستحسن القدوم من لبنان وليس من تركيا ، عند الوصول إلى هولندا تذهب لأقرب مقر شرطة وتخبره بأنك تود اللجوء ومن ثم تلتقي بشخص يقوم بأخذ الوثائق والأوراق المتعلقة بطلب اللجوء ويسمع قصتك المبدئية وثم تلتقي بفريق مكون من طبيب نفسي ومحامي ومحققين ومترجم ويستمعون لقصتك كاملة وكيف دخلت وكل تفصيل للتأكد من عدم الكذب بأي معلومة بحيث ليس هنالك أي داع للكذب عليهم لأن أغلب طلبات اللجوء تقبل وسوف يسألوك سبب اختيارك هولندا ويكفي أن تعطيهم اجابة أني اخترت هولندا لأنها أول دولة مررت بها تعترف بحقوق وكرامة الانسان. ولا أن تخفي جواز السفر في حال كانت عليه تأشيرة أمريكية أو كندية لأنهم ليسوا ضمن اتفاقية دبلن ولا حتى في حال البصمة في اليونان لأنه غير معترف عليها وبمعنى آخر لن تأثر على طلب اللجوء.
في أول أسبوعين بعد تقديم أوراق اللجوء يجمع الوافدون في مخيم كبير ومخدم من جميع النواحي المعيشية وبعدها ينتقلوا إلى مخيم أكبر ومكون من أبنية طوابق قسم مخصص للعازبين وقسم مخصص للعائلات ويعطى كل شخص 220 قابل لزيادة او النقصان يورو شهريا كمصروف شخصي بحيث تتكفل الحكومة بالأكل والشرب والمسكن وتقدم الحكومة في جميع المخيمات ثلاث وجبات يوميا لكل شخص وبعد اصدار أوراق قبول طلب اللجوء وتأمين بيت للسكن(الحكومة تختار البيت وتتكفل بمصاريف الاجار) تعطى كل عائلة 1200-1400 يورو شهريا وذلك تبعا لظروف وعدد كل عائلة والمدينة الهولندية ولا يسمح لك من الانتقال من المنزل إلا بعد مرور عام على سكنك فيه، وفي حال أراد شخص أن يقوم بعملية لم شمل لعائلته فيمكنه تقديم الطلب بعد اصدار أوراق قبول طلب اللجوء وتحتاج معاملة لم الشمل مدة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنة ولكن قد تطول أو تقصر وذلك تبعا لعدد المعاملات التي تنجزها الجهة المسؤولة عن دراسة طلبات لم الشمل و في حال كان أحد الأولاد فوق سن 18 تسبب في تأخير مدة قبول الطلب.
يعطى كل طفل تحت سن 18 تأمين صحي مجاني ومعونة شهرية لا تقل عن 75 يورو شهريا.
– التير أبل هو أكبر وأفضل مخيم للاجئين في هولندا وهو شمال هولندا، وأغلب اللاجئين يتم وضعهم في هذا المخيم ومن ثم يتم نقلهم وفرزهم إلى مخيمات أصغر كالمخيمات على الحدود البلجيكية في الجنوب أو المخيمات الحدودية القريبة من المانيا.
إقامة اللاجئ:
تعطي هولندا إما سنة أو خمس سنوات إقامة للاجئ حسب كل شخص ووضعه ولكن يشترط ألا يعود إلى بلده وهو طلب اللجوء لكونه مهدد فيه ويمكن التقدم للحصول على الجنسية الهولندية بعد مرور خمسة أعوام من تاريخ أول سكن في المخيمات. وفي حال رفض إعطاء اللجوء أو الجنسية يمكن الطعن بقرار الرفض عن طريق المحكمة بوجود محام.
بعد انتهاء إقامة اللجوء السنة أو الخمس سنوات يمكن تجديد الإقامة مرة أخرى ولك ضمن شرط وجود عقد عمل ويجب أن تتأكد الحكومة بأن اللاجئ أصبح بمقدوره العيش دون معونات الحكومة ومن الممكن أن تقوم الحكومة الهولندية بترحيل اللاجئ السوري خصوصا إلى بلده الام في حال استقرار الوضع في سوريا ولكن لم تشهد مثل هذه الحالة لحد الآن.
تعليم اللاجئ:
تعليم اللاجئين في هولندا مجاني أو بأجور رمزية، توجد منظمة اسمها uaf مختصة بتعليم اللاجئين كتعليم اللغة الهولندية والدراسة الجامعية وتعديل الشهادات الجامعية وبعد الانتهاء من التعلم وإيجاد عمل يرجع الطالب 40% من النفقات التي أنفقتها المنظمة عليه أثناء عملية تدريسه وقد يعفى الطالب من الأجور كاملة.