أسباب بكاء الرضيع فجأة أثناء النوم




البكاء أحد لغات التواصل عند الأطفال وخصوصاً أن الأطفال الرضع لا يعرفون أي لغة أخري في ذلك الوقت. يحتاج الأباء تفسير والتعرف علي أسباب بكاء الرضيع فجأة أثناء النوم للإستجابة إلي لرغبات الطفل في هذا الوقت . قد تواجه الأم بكاء الطفل الرضيع فجأة أثناء النوم، ولكن ما تفسير ذلك . يؤدي ذلك إلي صعوبة نوم الطفل والحصول علي قسط كافي من النوم لتحقيق الإسترخاء . وإذا كانت الأم تعاني من التعب والإرهاق تواجه بكاء الطفل فجأة أثناء النوم ويبدأو بالتفكير لماذا يبكي الأطفال أثناء نومهم فجأة وتصبح قلقة بشأن هذا الموضوع . نحن نعرض عليكم مجموعة من أسباب بكاء الطفل فجأة أثناء النوم .


  • يمكن أن يستمر هذا البكاء لمدة أكثر من إسبوع أو شهرين أو حتي لمدة ثلاثة أشهر.
  • يمكن أن ياتي البكاء ويذهب .
  • لا يتوقف الطفل عن البكاء حتي عندما تحاول تهدئته .
  • يعاني الطفل من ألم غير محتمل .
  • فترات من البكاء يمكن أن تستمر لعدة ساعات طوال اليوم .
  • زيادة فترات البكاء طوال الليل .

أسباب بكاء الرضيع فجأة أثناء النوم :

1.الكوابيس :
قد يواجه الأطفال الرضع مشكلة الذعر الليلي وقد يخلط بين الذعر الليلي والكوابيس . ولكن الذعر الليلي مجرد أفكار مزعجة للغاية أو مخيفة للأطفال قد تزعج الطفل أثناء النوم ولكن لا تؤدي إلي إيقاظ الطفل . وعادة ما يحدث الذعر الليلي بين الثلث الأول من الليل وبمجرد أن يستيقظ الطفل ينسي ما حدث . أما الكوابيس في تحدث عادة في النصف الثاني من النوم وينتج عنها إستيقاظ الطفل والشعور بالصراخ والهلع . وعادة ما يكون الطفل قادر علي تذكر الأحلام وربما يشعر بالإنزعاج لعدة أيام بعد الكوابيس .
2.الشعور بالجوع :
كلما شعر الطفل بالجوع، أصبح جسده لا يهدأ والعقل نشط بدلاً من الإسترخاء وهذا يؤدي إلي إستيقاظ الطفل فجأة أثناء النوم والشعور بالإنزعاج الذي يدفعه للبكاء. لتجنب ذلك، يجب تحديد نمط معين من الأكل للطفل بحيث ينام وهو يشعر بالشبع لكي يشعر بالراحة أثناء فترة نومه .
3.الألم :
غالباً ما يكون من الصعب علي الطفل الرضيع التعبير عن مشاكلهم ولكن محفزات الألم الموجودة لديهم تدفعهم للإستيقاظ فجأة أثناء النوم . قد يكون ناتج عن مشاكل في الجهاز الهضمي والهضم الغير منتظم ويؤدي إلي إنتفاخ البطن وأحياناً تؤدي إلي أعراض شائعة مثل الذعر الليلي .
4.الشعور بالخوف :
أحياناً يشعر الأطفال بالخوف من الظلام والصمت الدائم في الغرفة ومن المرجح أن يستيقظ فجأة ويبكي في بعض ساعات الليل .
5.عندما تبدأ بفصل الطفل عن والديه :
عندما يقوم الوالدين بفصل الطفل للنوم في غرفة منفصلة، يشعر في البداية بالخوف والقلق لأنه لم يعد بالقرب من والديه . مما يؤدي إلي إضطرابات النوم .
6.الأرق :
قد يعاني الأطفال الرضع أيضاً من الأرق لفترة طويلة أثناء الليل تدفعهم للإستيقاظ والبكاء في منتصف الليل ويؤدي ذلك إلي بقائهم بدون نوم لفترة من الوقت .
7. الشعور بالبرد :
عند حدوث أي تغير طفيف في درجات الحرارة يبدأ الطفل في الشعور بالبرد والبكاء فجأة أثناء النوم . ويحتاج في هذه اللحظة الرضاعة الطبيعية لإطعام الطفل ويشعر لإستعادة الطاقة والدفء .
8. الحفاضات القذرة :
مع إنتظام حركاات الأمعاء والهضم أو التبول في الحفاضات . في هذه الحالة يشعر الطفل الرضيع بالإنزعاج وعدم الشعور بالراحة والبكاء فجأة أثناء النوم . قد يكون بحاجة إلي تغير الحفاضات حتي لا تسبب له الطفح الجلدي والتهيج .
9. يحتاج إلي الإحتضان :
بكاء الطفل فجأة أثناء النوم، يعني أنه بحاجة إلي الإحتضان كمحاولة لتهدئته . وبمجرد إحتضانه يهدأ ويشعر بالراحة. وذلك لأن الإحتضان يمكنك من سماع صوت دقات قلب الطفل وعند البقاء بجواره لفترة طويلة يقلل من بكاء الطفل .
10. ألم الأسنان :
فترة التسنين عند الاطفال من أصعب الفترات التي يشعر فيها بالإنزعاج وغالباً ما تؤدي إلي تعكر مزاج الطفل وضيق في الصدر ربما يصل الأمر إلي البكاء فجأة أثناء النوم فجأة وإذا صاحب هذ البكاء حمي يجب الإتصال بالطبيب علي الفور .
كيفية تهدئة الطفل ؟
1.تهدئة الطفل : محاولة تهدئة الطفل للتخلص من الخوف وإحتضانه لكي يشعر بالطمأنية والحماية لكي تساعد علي مقاومة الشعور بالخوف .
2.الإستماع إلي الطفل : في حالة إستيقاظ الطفل بعد البكاء ويقوم بمحاولة التحدث بدون توقف عن شئ رأه في الحلم لا تتجاهله حاول الإستماع إليه والإنتباه له لكي يعطي الطفل الثقة لمواجهة الكوابيس في المرة القادمة .
3.الضوء : إعادة ضبط الإضاءة في الغرفة تساعدك في تقليل بكاء الطفل فجأة ليلاً . يمكنك تجهيز إضاءة خافتة لكي يشعر الطفل بأمان أكثر . فغالباً ما تكون الغرفة المضاءة لها تأثير أفضل عندما يستقيظ وهو يشعر بالبكاء .
4.توفير الراحة له : أهم شئ لكي تعمل علي تهدئة الطفل ومن هذه الوسائل محاولة قراءة قصة له توفر له المزيد من الحب والدعم والتخلص من الأحلام السيئة يمكن أن تقطع هذه الطريقة شوطاً طويلاً في علاج البكاء ليلاً فجأة .
5. العودة للنوم مرة أخري : محاولة تشجيع الطفل للعودة إلي النوم مرة أخري بدلاً من البقاء مستيقظاً في حالة عقل مضطربة . فالعودة إلي النوم مرة أخري تساعده في تحقيق الإسترخاء .
6. إستشارة الطبيب : في حالة عدم إستجابة الطفل لأي طريقة تهدئه من الطرق السابقة وتكرار البكاء فجأة أثناء النوم فهو الخيار الأفضل للحصول علي المساعدة المهنية .
7. الحفاظ علي صحة الطفل : كن علي علم بان الحمي تنشط حالات الذعر الليلي عند الأطفال الأكثر عرضة لظهور الذعر الليلي وغالباً ما يظهر عند الأطفال في أول 3 شهور وتبدأ مشاكل الطفل مثل التسنين أو عدم الشعور بالراحة بصفة عامة .
8. إصلاح روتين الطفل : تأكد من أن روتين نوم الطفل صحي وعدم تغيره. لأن تحقيق النوم الكافي أمر مهم للطفل ولكن تأكد من أن هذا الروتين لا يسبب أي مشاكل للطفل ومحاولة تحقيق الهدوء للطفل عند النوم .
9.محاول الحفاظ علي هدوء الطفل : محاول تحقيق بيئة منزلية سليمة للطفل تجعله يتجنب أي شعور بالخوف قبل النوم ولتقليل الشعور بالذعر الليلي والبكاء فجأة أثناء النوم .
10. الإهتمام بتغذية الطفل : عادة ما يستيقظ الطفل ويبكي فجأة أثناء النوم وغالباً ما يكون ناتج عن الشعور بالجوع لذلك يجب الإهتمام بتغذية الطفل قبل النوم بفترة لكي يشعر بالراحة .
11. البحث عن طرق الراحة للطفل : يمكنك مساعدة الطفل للشعور بالإسترخاء والذهاب إلي النوم مثل وضع الطفل في أرجوحة للهز بمعني القيام بأي شئ يشعر الطفل بالراحة مثل حمامات التدليك .
12. لف الطفل في بطانية : احد الطرق التي تساعد الطفل علي الشعور بالإطمئنان هو لف الطفل في بطانية وإحتضانه لفترة من الوقت .
13. اخذ حمام دافئ :الحمام الدافئ يساعد الطفل علي الهدوء، يمكنك ضبط درجة حرارة الماء لكي تناسب الطفل وقبل وضعه في الماء يجب أن تكون 37 درجة مئوية إلي 38 درجة حتي تصبح فاترة ومناسبة لجسم الطفل .