عاجل قرار سويدى جديد لسفر للاجئ للخارج التفاصيل


يحدد القانون السويدي المدة المسموح بها للسفر خارج السويد للاجئ او الحاصل على الإقامة السويدية سواء اقامة مؤقتة او دائمية و لجوء إنساني او سياسي
ويتسائل الكثيرون كم المدة التي يسمح للاجئ مغادرة السويد بدون التأثير على مدة انتظار الجنسية السويدية؟
يحق للاجئ في السويد مغادرة السويد لمدة لا تزيد عن 6 أسابيع في كل سنة لخارج أوربا
و كل يوم يزيد عن 6 أسابيع في كل سنة ( خارج السويد ) سيضاف فوق مدة الانتظار للجنسية (4 أو 5 سنوات) يحق للاجئ في السويد ( الحاصل على الحماية الإنسانية / الحماية البديلة ) التقديم على الجنسية السويدية بعد 5 سنوات

أما اللاجئ الحاصل على اللجوء السياسي يمكنه التقدم على الجنسية السويدية بعد 4 سنوات من الإقامة في الأراضي السويدية
يتم احتساب مدة 4 أو 5 سنوات ابتداء من تاريخ الوصول الى السويد وتقديم اللجوء (البصمة)
وفي حال حصول اللاجئ على رفض وقام بالإستناف ثم حصل على الموافقة يتم احتساب مدة 4 أو 5 سنوات ابتداء من تاريخ الحصول على الإقامة
وبعد 4 أو 5 سنوات يحق لك التقديم و يستغرق من 3 أشهر الى سنة للموافقة على طلبك
و ليس هناك شروط مثل اللغة أو عقد عمل للحصول على الجنسية السويدية .المزيد
فترات الانتظار للحصول على الجنسية السويدية


لكي تصبح مواطناً سويدياً: عليك أن تستوفي شروط فترة الإقامة التي تتطلب أن تعيش لفترة معينة في السويد ويبدأ احتساب فترة انتظار الحصول على الجنسية اعتباراً من:

يوم الحصول على حق الإقامة أو السكن فيها، للموجودين بالسويد، ومن يوم الوصول للحاصلين عليها وهم خارجها، كما يؤكد موقع مصلحة الهجرة.
وتختلف فترات شرط الإقامة للحصول على الجنسية في السويد، من شخص إلى آخر، لكن في معظم الحالات يشترط على الشخص أن يعيش في السويد بشكل مستمر ومتواصل لخمس سنوات، إلا أن من لا يملك جنسية Statslös أو من يحمل صفة لاجئ Flykting، فإنه تختلف شروطهم عن الآخرين.

فترات الإقامة
ويقصد بالإقامة أن يعيش الشخص في السويد بشكل دائم، وأن يكون لديه نية أو هدف بالبقاء فيها. ويعتمد حساب فترة الإقامة في السويد على سببها ونوع التصريح خلال هذه الفترة.
وفي حال الحصول على الإقامة الدائمة أو الإقامة من أجل إعادة التوطين قبل الوصول إلى السويد، فإنه تحسب فترة الإقامة في السويد من يوم الوصول إليها، عدا ذلك فإنه تحسب منذ يوم الحصول على الموافقة بالإقامة في السويد.
مواطني الاتحاد الأوروبي ومنطقة التعاون الاقتصادي الأوروبي EES وأفراد عائلاتهم
يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي ممن استوفوا متطلبات الإقامة خلال الفترة المطلوبة في السويد من أجل التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية، عدا مواطني الدول الاسكندنافية.
ومن عاش من مواطني الاتحاد الأوروبي في السويد بشكل قانوني لمدة خمس سنوات، لكن دون طلب شهادة حق الإقامة أو بطاقتها فإنه يجري تقييم استيفاء شروط حق الإقامة تزامناً مع طلب الحصول على الجنسية السويدية.
السفر خارج السويد
في حال السفر خارج البلاد، لزيارات قصيرة أو قضاء عطلة Semester فإنها لا تؤثر على فترة الإقامة في السويد، طالما كانت أقل من ستة أسابيع، لكن فترات العيش التي تزيد عن ستة أسابيع في السنة نفسها، يتم استثناءها من فترة العيش في السويد.
في حال الانتقال إلى بلد آخر والعيش فيه فإن فترة الإقامة تتوقف، ويمكن البدء في حساب فترة الإقامة من يوم الانتقال مجدداً إلى السويد.
أنواع الإقامة المختلفة
إن تصاريح الإقامة المؤقتة في السويد، مثل الزيارة أو الضيوف الطلاب أو العمل لدى عائلة au-pair، لا تعتبر فترة إقامة محسوبة للحصول على الجنسية. ونفس الحالة تنطبق في حال القدوم إلى السويد على أساس العمل في سفارة دولة أخرى أو قنصلية في السويد.
في حال الدراسة بمستوى الدكتوراه فإنه يمكن في بعض الحالات حساب وقت الإقامة منذ فترة الحصول على تصريح الإقامة من أجل الدراسة، ويمكن حساب الفترة في حال نية البقاء في السويد بعد إنهاء الدراسة.
فترات أقصر في حال العيش مع مواطن سويدي
في حال الزواج، أو العيش في علاقة شراكة مسجلة، أو تعايش Sambo مع مواطن أو مواطنة سويدية فإنه يمكن التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية بعد ثلاث سنوات، بشرط العيش سوية خلال آخر سنتين من التقديم. مع ملاحظة أن الزواج فقط لا يكفي، بل يجب تحقيق شرط العيش سوية.
وفي حال كان المواطن أو المواطنة السويدية يملكون جنسية أخرى قبل الجنسية السويدية، أو كانوا عديمي الجنسية قبل الحصول عليها، فإنه يجب أن يكونون حاصلين عليها قبل مدة لا تقل عن سنتين، من أجل التمكن من منح الجنسية خلال 3 سنوات فقط لشريكهم.
ويجب على المتقدم للحصول على الجنسية خلال ثلاث سنوات، أن يكون متكيفاً مع المجتمع السويدي، ويشمل التكيف طول فترة الزواج، ومعرفة الشخص باللغة السويدية، والقدرة على إعالة النفس مادياً.
وفي حال الوجود في السويد بهوية مختلفة عن الحقيقية أو في حال إعاقة تنفيذ قرار بالترحيل من خلال التخفي، يمكن أن يضعف من فرصة الحصول على الجنسية السويدية بعد ثلاث سنوات من الإقامة.
في حالة اللجوء
في حال كان الشخص يحمل صفة لاجئ Flykting، يجب أن يكون قد عاش في السويد لمدة لا تقل عن أربع سنوات، ومن أجل أن يتم اعتبار الشخص لاجئاً، عليه أن يكون قد حصل على الإقامة بصفة لاجئ Flykting وفق قانون الأجانب، الفصل 4 القسم 1، أو ما يعادله من فقرات في قانون الأجانب القديم. ولا يكفي أن يكون الشخص تم اختياره ضمن إطار حصة اللاجئين.
في حالة عديمي الجنسية Statslös يجب أن يكون الشخص قد عاش في السويد لمدة لا تقل عن أربع سنوات.
ومن عاش في السويد على أساس هوية أخرى غير الحقيقية، فإنه لا يمكن حساب هذه الفترة من فترة العيش بالسويد، إنما تحسب فقط فترة العيش بالهوية الحقيقية.
استثناءات لبعض الأشخاص:
يوجد العديد من الاستثناءات في شرط العيش لمدة خمس سنوات متواصلة في السويد، وهي:
  1. من هاجر خارج السويد، وهو مواطن سويدي سابق، وعاد إليها مجدداً.
  2. الشخص الموظف على سفينة سويدية ومسجل folkbokförd في السويد.
  3. مَن أُرسل مِن قبل شركة سويدية للعمل لديها خارج البلاد، وكان يعيش مسبقاً في السويد.
  4. من يعيش خارج السويد وهو متزوج من مواطن أو مواطنة سويدية، منذ ما لا يقل عن عشر سنوات، ولا يعيش في وطنه الأم. وعلى الشخص أن يكون لديه رابط قوي مع السويد من خلال إجراء زيارات بين الحين والآخر، أو لديه حاجة قوية لأن يصبح مواطناً سويدياً