+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: حسو أمريكو : الإيزدية في الوثائق التاريخية الموثقة

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,251
    التقييم: 10

    حسو أمريكو : الإيزدية في الوثائق التاريخية الموثقة





    الإيزدية في الوثائق التاريخية الموثقة

    مما نعرف


    محاضرة كوبلنس

    04.12.2016

    بقلم حسو أمريكو

    اليوم ليس لدينا كتاب واضح المعالم عن الديانة الإيزيدية و شعبها و أمتها. وما كنا نعرف ليس إلا نثريات وردت هنا و هناك تفتقر إلى الترتيب و وحدة الموضوع.

    الإستمرار في البحث أوصلني لوثيقتين أصليتين مهمتين جدًا تفسران سبب التواجد الكردي الكبير و الواسع ، وسبب تبعثر الوجود الإيزيدي الأوسع. سوف نأتي على ذكرهما.

    الواضح أن هذه الديانة و هذه الأمة مغيبة عن قصد بهدف إنكار وجودها و إنكار دورها في التاريخ الحضاري. لتشريع احتلال و مصادرة أراضيها و ملكها و ثرواتها و تغيب دورها و وجودها في عمل جاد وحاقد.

    في سبعينيات القرن الماضي قرأت كتابا للدكتورة ليونا خوست عن "قصص و حكايات حثية". الكتاب يستند في معلوماته إلى حفريات التي جرت في بوغاز كوي عام 1906م.*1

    و أنا أقرأ هذا الكتاب تذكرت كل القصص التي كانت جدتي ترويها لنا: عن الألف خودان, و حلل القطران المغلي و عن برا سراطي و عن كراس كوهارتين... إلخ .

    شعرت و أنا أقرأ بأن الرسالة الحضارية في النصين هي و احدة لكن تحتاج البرهان و البرهان يحتاج إلى وثائق تاريخية ثابتة الدلالة. يومها لم أكن أعرف عن هذه الوثائق الشيء الكثير إلا ما وردت كنثريات.

    النثريات:
    1.أخبار آخر النثريات التي وصلتنا حديثًا و نحن لاجئين في ألمانيا جاءت من داخل قبر ألماني تاريخه 100 عام ق.م و هي كلمة "isidi " *2 بالأحرف اللاتينية في منطقة ماينز جاء في القبر كلمة "إيزيدي".
    "وفق المنقبين و المختصين الألمان ان معنى إيزيدي في سياق الجملة هو "إيزيس" اسم إله فرعونى في حالة المضاف اليه وفق قواعد اللغة اللاتينية" ص51 من البحث الألماني لدينا صورة أصلية عنه.
    الصفحة تحوي على جرة كبيرة الحجم على طرفيها حيتان. كما هو معروف الحية في الوثائق هي من رموز الديانة الإيزيدية و هي في الطقس الإيرلندي مقدسة و هذا التقديس مستوحى من ديانة إيزا الحثية *ص106 السر الأكبر. وهي الرمز على علم سيدنا موسى.
    المعلومات الموثقة لدينا اليوم أن الديانة المصرية في مرحلة معبد آمون و الإله إيزيس و حكام مصر يوم ذاك هم إيزيديون هكسوس وفدوا إلى مصر حوالي عام 1800ق.م. من مناطق العاصمة الحثية إيزا بقيادة سنان بن أشل بن أبيد قائد الهكسوس و خرجوا من مصر سلميًا عام 1225ق.م وفق ما دونه الفرعون المصري منبتاح على مسلته*3. و معنى الخروج السلمي من مصر أن نسق القيم الدينية و الحضارية في مصر بقيت إيزيدية : و يمكن البرهان على ذلك:
    عندما حج إسكندر المكدوني إلى معبد آمون عام 332ق.م قلده سادن المعبد بريشتين للطاووس وضعهما على طرفي رأسه فسمي إسكندر ذو القرنين. و إسكندر بذاته كان مثرائيًا أي شمسانيًا شيخه أرسطو و هو دين مصر يوم ذاك لذلك حج إلى معبد آمون.
    البرهان الثاني أن رمز الأفعى و الدائرة (الكريفان) هي من رموز الحضارة الإيزيدية و المصرية.
    مضمون قصائد أخناتون الشمسانية التوحيدية و قصائد كسرى الأول الشمسانية هي واحدة.
    في مصر حوالي 1800 ق.م زار سيدنا إبراهيم ملك مصر سنان الذي منحه حمولة 400 جمل مساعدات ليبني بها بلاده يوم ذاك كان امين خزائن سنان سيدنا يوسف ابن سيدنا إبراهيم و كان الدين واحد في العالم و هو دين ايزا دين الحثيين.
    حرب إسكندر ضد الفرس جاءت بسبب تحريض الفرس الزردشتيين سكان جزر بحر ايجة ضد اليونان عدة مرات لذلك جاء إسكندر لكسر سلطة الفرس الزردشتيين. و على أثر ذلك تأسست الدولة الأشكانية البراتية الإيزيدية في نهوند بين 330ق.م – 224م حيث تأسست الدولة الساسانية لنفس الدين و ذات الحضارة و أبقت على نهوند عاصمة لها و حافظت على نفس أسماء الوظائف و الموظفين و نفس التراتبية الإدارية مع التأكيد على عدم توريث ولاية الأقاليم و تشديد مبدأ الإرتباط مع المركز*6. و على مبدأ عدم أشتغال الملك بالتجارة و عدم إمتلاك القرى و الأراضي الزراعية و على أولوية اشاعة العدل. بذلك الساسان هم استمرار للدولة البراتية الأشكانية الإيزيدية و حضارتها حتى سقوطهم عام 651م مقتل يزيد كرد الثالث.
    2. و يرد اسم إيزيدي " في النصوص السومرية في الألف الثالث قبل الميلاد*7 و بالخط المسماري الذي يعنى الغير ملوثيين الذين يسيرون على الطريق المستقيم." *مجلة روز العدد 6 هانوفر.
    3.في العصر البابلي 1885-1595 ق.م يرد اسم ايزيدا بكثرة خاصة في فترة حكم الملك حمو رابي بين 1785-1750ق.م الباحث العراقي في الشؤون الإيزيدية القاضي زهير كاظم عبود يقول في بحثه الإيزيدية و صحف إبراهيم – ص13 " على مدى عشر سنوات حارب حمورابي الإيزيدية"*8.
    الحقيقة على مدى 35 سنة من حكمه حارب حمورابي الإيزيدية باستثناء مدة سنة أو سنتين اعترف حمورابي بإيزيدا إلها بعد مردوخ البابلي.
    و بين عامي 1758-1756ق.م شن حمورابي غزوة مفاجئة على مدينة سوراماري الإيزيدية التي خاتم معبدها هو سنجق رئيس الملائكة نشرنا صورته في ص46 من العدد الأول لمجلة الأكاديمية الإيزيدية في هانوفر*9.
    سورا ماري وثائقها لعام 2100 ق.م تبين أنها كانت تصدر 1. الحديد 2. المنسوجات 3. النبيذ . و كانت تستورد الأحصنة خاصةً البيضاء.
    رئيس البعثة الفرنسية للتنقيب أظهر: أن حمورابي احتل المدينة و نهبها ثم حرقها و ردمها بالرمال فغابت عن التاريخ حتى اكتشفها الفرنسيون في القرن العشرين رئيس البعثة قرأ تقريرًا لضابط الحدود تنبأ بقدوم الغزوة قبل وصولها بـ72 ساعة وفق المعدات التي لديه و طلب من الملك عدم الخروج لخارج أسوار المدينة و تشديد الحراسة و اتخاذ اجراءات الدفاع. ملك سوراماري"زمري ليم" كان متحالف مع حمورابي ضد غزو سكان أهل الصحراء الآموريين البابليون هم أهل هذه الثقافة و أول حكم أسسه هؤلاء كان حكم سرجون الأكادي الذي شكى منه سدنة المعابد السومرية الثمانية. ملوك الجبال السموقيون الذين شكلوا جيشًا بقيادة أمبي عام 2350ق.م أنهوا حكم سرجون بعد 21 سنة من حكمه في معركة سماها سرجون " أم العارك" و سمح أمبي لهم أن يحكموا أنفسهم في أكاد. السموقيون هم قبيلة إيزيدية لا تزال بقاياها موجودة في سنجار بنفس الأسم. بالمناسبة خالد بن الوليد سمى معركته قرب اربيل عام 636 م مع ملك مركة فروخ ابن أهران بمعركة سموقليان تيمنا بمعركة سرجون أم المعارك.
    4.بعد أمبي شكل السموقيون أول حكم تداول سلمي على السلطة حكم فيه 19 ملك كل واحد حكم 6 سنوات إلا الملك "إين مابكاش" الذي توفى قبل أن ينهي مدته. هذا الاستقرار انتهى عام 2175 ق.م *10 بعد ان اسس مجد سومر و عاصمتها اور.
    ثم جاءت أسرة أورنمو التي حكمت حتى عام 1895ق.م حين تأسس الحكم البابلي.
    المذكور أعلاه الذي انتهى عندما أتفق الحثيون و الحوريون بموجب اتفاق وقع في قلعة حلب بين أجوم كاكائي الحوري و بوكاشيوم الحثي حاكم قلعة حلب عام 1596ق.م على أن ينهوا السقوط في العام القادم 1595ق.م و هذا ما تم. و انسحب الحثيون إلى عاصمتهم إيزا أي حاتوجي. حوالي 1300 ق.م اسس الحوريون دولة عاصمتها آمد قرب عامودا اليوم.
    5.هكذا تأسست الدولة الحورية .عاصمتها اكبادان اي همدان اليوم لها سبعة اسوار كل سور بلون وفق الوان الطبقات السبعة للسماء.
    سمح الحوريون للبابلين أن يحكموا أنفسهم في بابل و هذا الحكم الذاتي تحول إلى حكم الدولة البابلية الحديثة أهم ملوكها كانا نابوبولاسر و نبوخد نصر الذي سبى اليهود عام 586 ق.م في عملية غير إنسانية تتفق مع ثقافة الصحراء. و لم تكن الدولة الحديثة على عداء مع ميديا.
    اليهود بقوا في السبى حتى عام 549 ق.م عندما انتصر "كورش" الفارسي الذي سمح لبعض اليهود بالعودة لبلادهم أورشليم و عندما جاء "دارا" إلى الحكم سمح لكل اليهود بالعودة لكون والدة دارا هي مديانية ابنته هستي باك آخر ملوك الميديين و ساعدهم على العودة.
    في شمال العراق أسس الآشوريون دولة إمبراطورية بين 912-612 ق.م عام 721 ق.م سبى الآشوريون اليهود من اورشليم إلى ميديا.
    6.في 21.3.612 ق.م تأسست ميديا فعاد من اراد من اليهود إلى بلادهم اورشليم . في عهد ابنه هستي باك حدثت ثورة ثقافية تأسس فيها أول كتاب ديني سمي " دين كرد" و هو مستوحى في غالبه من صحف إبرهيم أي من تراتيله و تراتيل خواص الأمة الميدية أمة ايزا. عاصمتها اكبدان وتسمى حفتسون اي الأسوار السبعة.
    المكونات الستة المذكورة كلها مفعمه برموز الديانة الإيزيدية وفي طليعتها 1.الشمس 2.الدائرة (جريفان) 3.الأفعى 4.عناصر الطبيعة الأربعة ورمزها الحجر المربع او العمود المربع ... الخ. وفي الإدارة كلها مؤسسه على مبدأ الفيدرالية والكونفيديرالية ولكن كما قلنا في الاول تفتقر إلى البيان والوثيقة الغير قابله للتأويل وهذا ما ستتضمنه الوثيقتين المهمتين.
    في الشرق الأوسط تأسست ثقافتان الأولى هي ثقافة و حضارة آسيا الصغرى جنات عدن تأسست على التنوع و قبول الآخر. فحيث يستقر الإنسان يستطيع أن يعيش لأن شروط الحياة متوفرة هذا شكل مفهوم خصوصية الأشياء و احترامها و نبذ ثقافة العنف و نفي الآخرين.
    الثقافة الثانية هي ثقافة الصحراء ذات اللون الواحد كلون الصحراء الباهت الحياة في الصحراء تتأسس حيث توجد نبعة ماء سرعان ما تضيق بأهلها فيتنازعوا فيما بينهم و يفوز الأقوى و ينفى الآخرين.
    من هنا يتشكل مفهوم الغزوات و نفي الآخر بالقوة و استعباد المغلوب و سبى نسائه و أمواله. جسد هذا المفهوم سلطة سرجون الأكادي و سلطة البابلين خاصةً.
    على نهجها تشكل الإسلام السياسي بمفهوم الغزوات و في الجانب الحقوقي يستند التشريع الإسلامي إلى المادة 197-200 من قانون حمورابي وفق مبدأ العين بالعين.
    في حين أن المفهوم الحثي و الحوري في هذا الخصوص يتأسس على مبدأ التعويض و جبر الضرر مثلا المادة 7 من القانون الحثي لعام 1400ق.م " إذا قلع شخص حر عين أو سن لشخص حر، سابقًا كان التعويض مين واحدا من الفضة أما الآن على الجاني أن يقدم عشرين شيكل فقط من الفضة و يعتبر بيته محجوزًا لتسديد المطلوب منه*10 ص 286 معالم العالم القديم.
    في المادة 197 من شريعة حمورابي . نفس الجرم إذا قلع شخص حر عين حر آخر.على المجنى عليه أن يقلع عين المجني.
    هكذا تصارعت الحضارتان سجالا حتى الانتصار الاخير عام 642 م. و دخول أعراب روما إلى نهوند الحقيقة الإنتصار الاخير بدأ منذ عام 324 م. عندما اعلن قسطنطين بيانه في ميلانو وتبنيه للديانة المسيحية. قسطنطين هو ضابط روماني قتل 7 ضباط آخرين وشرد جنودهم لمعارضتهم له و هو عضوا في جمعية الأخوة البابلية الماسونية كذلك كان والده ضابط في الجيش الروماني وعضو في الأخوة البابلية المذكورة. المسيحية مغمورة بالرموز البابلية * ص 151 السر الأكبر. ندعو القارئ الى الرجوع الى الصفحة 149 من كتاب السر الاكبر ليرى من و كيف تأسست مسيحية قسطنطين.
    مسيح قسطنطين (شخصية خرافية) * ص. 132 السر الأكبر. لم يرد اسمه في سجلات روما الرسمية ولم يذكره اربعين مؤلف كتبوا تاريخ روما. بما فيهم المؤرخ بافلو الذي كتب تاريخ اورشاليم زمن حكم بلاطس النبطي فيها وهذا الزمن هو منسوب لوجود السيد المسيح فيه وفق وثائق الكنيسة لم يذكر بافلو وجود المسيح او المسيحية بكلمة واحدة. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني ان الشخصية المذكورة غير موجودة.
    عم 1074 م. فرض البابا غريغوريس السابع حياة العزوبية على الكهنة. فتحرش بعض رجال الدين بالاولاد لمعاناتهم الكبت والاحباط *ص. 159 السر الاكبر. وهذه هي المسيحية الترتيبية القسطنطينية.
    المسيح في دين ايزا هو ملاك نوراني مهمته نشر المحبة بين الناس يجدد ولادته مع بداية السنة الفلكية يوم 25. ديسمبر من كل سنة. كذلك الأمر بالنسبة ليهوه ملاك سماوي مهمته نشر التوحيد بين الناس . في ذلك تقول التراتيل الإيزيدية (جهويا كوتن ام جهونا و فلاه كوتن ام فلانا وان جي جه شيشمس براجونا) المعني: قالت اليهود نحن اليهود . وقالت النصارى نحن النصارى كليهما لملاك الشمس يعودان.
    في المصادر التاريخية جاءت هكذا: (ان اليهودية هي مجرد فرع من ديانة شمس لدى الآريين شأنها في ذلك شأن المسيحية) * ص 175 السر الأكبر.
    الديانة المسيحية والاسلام السياسي السائد اليوم هما ثقافة بابلية ماسونية لا علاقة لهما بالخالق قامتا على القتل بالسيف و حاولتا نفى الآخرين المخالفين لهما من الوجود. رأينا كيف ومن أسس المسيحية القسطنطينية الترتيبية. ونبين ادناه كيف تأسس الإسلام السياسي للرسول محمد:
    في عام 609 م. بدأ الرسول محمد دعوته بترشيح من عمه ابو طالب والد علي الذي مات في حياة الرسول ولم يؤمن به نبيا وبقي كذلك ابنه علي على دين جدهم عبدالمطلب مؤمنان احناف موحدين على دين سيدنا ابراهيم الخليل (ايزا) الدين الرسمي للامبراطورية الساسانية وهو نفسه دين قريش و دين جزيرة العرب وكان ممثل الملك الساساني فيها (بازان) في اليمن ومنها كان يدير شؤون جزيرة العرب.
    623 م. بدأ هرقل امبراطور روما بغزوة لمدينة جن زيك الساسانية بمساعدة شاهين براز قائد جيش كسرى الثاني .
    عام 624 م غزا هرقل مدينة دست كورد الساسانية بمساعدة شاهين . عام 627 م احتل هرقل سوريا بمساعدة شاهين الموعود من هرقل بان يساعده على استلام حكم الساسان وعزلوا سوريا عن العراق. عام 628 م بدأت غزوات أعراب روما للأراضي الساسانية و زادت مياه الفرات ودجلة زيادة عظيمة.
    عام 629 م ساعد هرقل شاهين براز للوصول إلى حكم الساسان.
    لكن حرس الملك الساساني قتل شاهين بعد 6 اشهر من حكمه . عام 631 م جاء الرسول محمد بغزوه إلى مدينة تبوك ومنها دخل إلى بصرى الشام حيث كنيسة الراهب بحيرة وهناك انتظر ان يسلمه هرقل سوريا وقام باعمال تدعم موقف الكنيسة في تلك المنطقة.
    هرقل ارسل له رسولا يعلمه بالذهاب إلى بلده ليرتب الأمور فعاد الرسول وقبل وصوله إلى المدينة ارسل 50 صحابي ليهدموا مسجدا بناه حلفاؤه النصارى سماه الرسول (مسجد ضرار) .
    عام 632 م انتقل الرسول إلى خالقه بعد اكله شاه مسمومه مع بشر اخو براء وفق اقرار الرسول لبراء عندما سألته عن سبب مرضه فقال الرسول: (من الأكلة التي اكلت مع اخيكي بشر) * 12
    بعد انتقال الرسول لخالقه ارتد عرب الحجاز عن دينه إلى دينهم القديم دين ابراهيم.
    632 م شكل ابو بكر 12 جيشا لرد الناس إلى دين الرسول محمد.
    632 م شكل ابو بكر جيشا لخالد ابن الوليد ليناوش الساسان على الفرات في شهر سفر بعد ثلاثة ايام من المعارك . اشاع عملاء روما نبأ احتلال هرقل للعاصمة نهوند (و كان النبأ كاذبا) اراد جيش الساسان الانسحاب إلى نهوند فاحاط بهم جيش خالد واسروا منهم سبعين ألف مقاتل كاسرى. ضرب خالد اعناقهم على الفرات ورمى رؤوسهم في النهر ليحمل النهر رسالة العهد الجديد: جاء داعش ليهرب الناس.
    هذا العمل كان قدوته الرسول محمد الذي ضرب اعناق 900 اسير من بني قريظة وقتل كل من انبت من اولادهم و وزع نسائهم على اصحابه وخص نفسه (بصفية) زوجة كبير بنى قريظة التي امتنعت عن الرسول في ليلتها الأولى.
    و كان خالد ابن الوليد نفسه يوم فتح مكة قتل 70 شخص من لائحة استلمها من الرسول محمد. وقتل الرسول بنفسه عبدالله ابن خطل داخل الحرم وهو متعلق بأستار الكعبة. والرسول بنفسه في حادثة العرميين: قطع ايديهم وارجلهم وثمل عيونهم وتركهم يموتون تحت الشمس.
    قتل الأسري وقتل اولادهم و توزيع نسائهم واموالهم وتوزيع النساء كجنس والمال كإغراء هي عقيدة اصلية في دين الرسول محمد عليها شواهد كثيرة. داعش يقلده ولم يبلغ شأوه بعد.
    من اغراءات الرسول: قال الرسول محمد: (ولو ان امراة من اهل الجنة اطلعت إلى الارض لأضاءت ما بينهما و لملأت ما بينهما ريحا.) * 13
    (نساء الجنة حور عين و جوزناهم بحور) * 14.
    و لكل شهيد 40 حورية من هذه الحواري و في رواية اخري 70 حورية.
    هذا الإغراء لا يزال يشكل دينمو الإرهاب حتى اليوم لاعتقاد المؤمن برسول محمد ان الشهادة انتقال من حياة ملؤها الكدر إلى اخرى ملؤها الحوارى والنعيم في حياة ابدية تسقط فيها كل الذنوب.
    لهذا السبب الشهادة اي قتل النفس وقتل الآخرين هي امنية عند هؤلاء السادة كرر الرسول عليها مرارا.
    عام 642 م عندما ارسل سعد ابن ابي وقاص غنائم الساسان من نهوند ارسل معهم عددا كبيرا من النساء توازعوا هن صحابة الرسول فزاد الخير وسمح بعض الصحابة وفق احمد امين في كتابه فجر الاسلام (لنسائهم ان ينصبوا خيم حمراء لممارسة الدعارة ومرارا باع هؤلاء الصحابة نسائهم واهدوهم لبعضهم البعض) ما يمارسه داعش مع سبايا سنجار هو تقليد لما عمله صحابة الرسول المذكورين وما عمله الرسول بذاته مع السبايا.
    عام 634 م شكل ابو بكر جيشا لإستلام سوريا من هرقل بقيادة يزيد بن ابي سفيان ومساعده ربيعه بن عامر.
    كلف ابو بكر ربيعه ان يقاتل عبدة ابليس في سوريا * 15 . يعني بذلك الإيزيدية.
    في دين ابراهيم الخليل لا وجود للعصيان ولا ابليس و ابليس هو خرافة ابتدعها رهبان قسطنطين والقول به شرك.
    عام 636 م شكل عمر بن الخطاب جيشا من 60000 فارس بقيادة سعد بن ابي وقاص ليقاتل جيش الساسان في معركة القادسية جنوب الحيرة بقيادة رستم الذي قُتل وسيفه بيده.
    636 م شكل عمر ابن الخطاب جيشا لخالد بن الوليد ليقاتل الساسان في معركة سموقليان قرب اربيل بقيادة امير مركه فروخ بن اهران.


    عام 642 م التقى جيش سعد بن ابي وقاص مع جيش الساسان قرب العاصمة نهوند بقيادة (البير وزان) ودارت معركة حامية الوطيس سقط فيها البير اسيرا وقتله العرب ودخلوا نهوند فوجدها خالية من سكانها. عاصمة العالم نهوند بملاينها وجدت خالية . نهبت نهوند جاء داعش و هرب الشعب هذا الإرهاب لم يشكله داعش سنجار بتاريخ 3.8.2014 لكن داعش بن ابي وقاص هرب منه الملايين قبل وصول الجيش اليهم عام 642 م دخل جيش سعد خزائن ملك الساسان وجدوا فيها الذهب تلالا ارسلوا خمسه لعمر ابن الخطاب وتوازعوا الباقي فيما بينهم كان نصيب الفرد 12000 ليرة ذهب. و كانوا 60000 فارس اي توازعوا 720 مليون ليرة ذهب وارسلوا لعمر 180 مليون ليرة ذهب وكان الملك يزد كرد الثالث اخذ من خزائنه حمولة 1000 جمل ذهب و مجوهرات وذهب بها تائها انتهى امره في بلاد الفرس حيث قتلوه هناك عام 651 م واخذوا كل ما حمل .
    بين القادسية ونهوند حوالي 380 كم قطعها جيش العرب في 6 سنوات و هذا دليل على شدة المقامة من قبل الشعب.
    الفرس في مدينة اسطخر مركز الزردشتية تحولوا إلى دين الرسول محمد على يد ابو موسى الأشعرى وكان الفرس على صله بالعرب عن طريق سلمان الفارسي الذي قال عنه الرسول : (سلمان من اهل البيت) سلمان و والده كانا جزء من انقلاب عسكري فاشل ضد الساسان وهربا و وصل سلمان إلى حضرة الرسول بترتيب كنسي.
    دعوة الرسول محمد استمرت 23 سنة منها 13 سنة سلمية في مكة انتهت بطرده من الطائف من قبل ابناء اخواله وخالاته ضربا بالحجارة حتى اوصلوه إلى باب مكة .
    الضرب بالحجارة يعني ان المضروب هو عميل للروم. هكذا فعل العرب مع (ابو روغال) الذي قاد جيش ابره النصراني إلى مكة ليهدمها و مات قبل وصوله مكة. فاتخذ العرب قبره مرجما عند المرور به يضربونه بحجرة . واصبح هذا الرجم تقليدا و طقسا يمارسه الحجاج حتى اليوم.
    في السنوات العشرة الاخيرة من دعوة الرسول هاجر إلى المدينة في المدينة نفذ خلال السنوات العشر بالتعاون مع نصارى روما بقيادة سعد ابن عبادة 65 عملا حربيا منها 27 غزوة و 38 سرية و بعثة وفق ابن هشام.
    النصارى بعد موت الرسول مباشرة اختاروا سعد ابن عبادة خليفة للرسول. لكن ابو بكر وعمر بن الخطاب افشلوا خططهم في نفس هذه المدة نفذ الروم الهجمات المباشرة على الاراضي الساسانية كما ذكرنا: غزوة جنزك غزوة دست كرد احتلال سوريا فرض شاهين حاكم في نهوند. غزوة الرسول إلى تبوك ودخوله إلى بصرى الشام .
    بعد وفاة الرسول قالت زوجته عائشة: (اشترى رسول الله ص . من يهودي طعاما و رهنه درعه .) * 16. وقالت عائشة ايضا: (توفى رسول الله ص . و ما في بيتي من شئ يأكله ذو كبد الا شطر شعير في رف لي فاكلت منه)* 17.
    الرسول الذي لا يملك ثمن طعامه و توفى وليس في بيته الا شطر شعير. كيف مول 65 عمل حربي؟ ثم كيف مول ابو بكر 12 جيش لرد العرب لدين الرسول محمد. وكيف شكل ابو بكر جيشا لخالد لغزوة اليس حيث قتل 70000 اسير على الفرات وجيشا آخر لإستلام سوريا وجيشا آخر لسعد بن ابي وقاص من 60000 فارس. وجيشا لخالد ابن الوليد للقتال في معركة سموقليان و جيشا لمعركة نهوند المذكورة ؟؟؟ !
    الجواب روما هي التي مولت وباشراف من هرقل و رئيس قساوسة روما الذي تحول إلى دين الرسول محمد علنا منذ عام 626 م. عندما استلم هرقل كتاب الرسول محمد من دحية الكلبي وفرح هرقل بتحول القسيس لدين محمد وباركه. دين محمد يتأسس على خمس : 1. الشهادة، ان تشهد بانه رسول الله 2.الصلاة 3.الزكاة 4.صوم رمضان 5.الحج. بذلك يصبح الفرد مسلما. (المسلم من سلم المسلمين من يده ولسانه) *ص 14 ج 1 صحيح البخاري. معنى ذلك ان غير المسلم لا يسلم من مسلمي محمد حتى لو كان مسلما واختلف في شيء معهم بذلك اسس الرسول محمد بابا للصراع ابتدأ ولم ينتهى حتى اليوم وحيث حل يهدم.
    بناء ثقافة الهدم التي نحن في صددها بدأت من ميلانو عام 324 م وبلغت غايتها 642 م عندما دخل أعراب روما إلى قصر الملك وإلى خزانته في نهوند العاصمة عاصمة الحضارة العالمية يوم ذاك في بلاد الرافدين عراق المجد والحضارة نهب أعراب روما خزينتها وهدموا ملكها وبسقوط العاصمة سقط الشرق كله وانتقل مركز الحضارة إلى الغرب الذي لا يزال إلى اليوم يلعب بالشرق وعباده و ثرواته.
    عرب الاهواز وعرب الحيره قاتلوا أعراب روما ببسالة نادرة في معركة القادسية وفي معارك اقاليمهم.
    امتحنت قريش الرسول محمد في مكة:
    1.عن جابر ابن عبدالله: ارادت قريش ان تمتحن الرسول محمد فأوفدت اليه عتبة بن ربيعة وقالوا له: انت يا ابا الوليد. فأتاه عتبة وقال: يا محمد انت خير ام عبدالله؟ يقصد والده. فسكت رسول الله. قال عتبة. انت خير ام عبدالمطلب؟ يقصد جده. فسكت رسول الله. فقال عتبة: ان كنت تزعم ان هؤلاء خير منك . فقد عبدوا الآله التي عبدت. وان كنت تزعم انك خير منهم فتكلم حتى نسمع لقولك. فسكت رسول الله. قال عتبة: (ان والله ما رأينا سخلة اشأم على قومه منك.) * جريدة الاتحاد ابوظبي 25.06.1998 . تحقيق سامي الفقي. رحم الله عتبة أوجز فأبلغ.
    2.كانت هند بنت عتبة بن ربيعة عند الفاكه ابن المغيره ، وكان من فتيان قريش. وكان له بيت ضيافة. خرج الفاكه لبعض حاجته، واقبل رجل ممن كان يغشي البيت، فولجه فلما رأى المرأة فيه ولى هاربا. فأبصره الفاكه، فأنتهى اليها فضربها برجله وقال: من هذا الذي كان عندك؟ قالت: مارأيت ، ولا انتبهت حتى انبهتني ، فقال لها : الحقي بأهلك ، وتكلم فيها الناس ، فخلى بها ابوها فقال لها : يا بنيتي ان الناس قد اكثروا فيكي. فأنبئيني بذلك فان يكن الرجل صادقا دست اليه من يقتله فتنقطع عنا المقاله ، وان كان كاذبا . حاكمته الي بعض كهان اليمن. قال: فحلفت له بما كانوا يحلفون انه كاذب عليها فقال عتبة للفاكه انك رميت ابنتي بأمر عظيم فحاكمني إلى بعض كهان اليمن. فخرج الفاكه في جماعة من بني مخزون، وخرج عتبة في جماعة من عبد مناف ومعهم هند ونسوه فلما شارفوا البلاد تنكرت حال هند وتغير وجهها فقال لها ابوها يا بنيتي اني ارى ما بك من تغير الحال قالت : اني اعرف انكم تأتون بشر يخطئ ويصيب . فقال لها : اني سوف اختبره لك قبل ان ينظر في أمرك. فصفر بفرسه حتى ادلى ثم ادخل في احليله حبة من الحنطة واوكى عليها بسير. واصبحوا الكاهن فنحر لهم واكرمهم . فلما تغدوا قال عتبة له : ان قد جئناك في امر . وقد خبأت لك خبيا اختبرك به فانظر ماهو؟ قال: برة في بكرة . قال اريد ابيا من هذا قال: حبة من بر في احليل مهر . فقال عتبة صدقت. انظر في امر هؤلاء النسوه فجعل يدنو من احداهن ويضرب على كتفها ويقول : انهضي حتى دنى من هند فضرب كتفها وقال: انهضي غير وسخاء ولا زانية. و ليلدن ملكا يقال له معاوية. فنظر اليها الفاكه فأخذ بيدها فنفرت يدها من يده وقالت: اليك والله لاحرسن ان يكون ذلك من غيرك . فتزوجت ابو سفيان فجاءت بمعاوية.* الامام السيوطي ص154 155 تاريخ الخلفاء.
    عتبة بن ربيعة و بني عبد مناف والفاكه وبني مخزوم من اسياد العرب وقريش والرسول جارهم لم يذهبوا للرسول ليكشف لهم سر هند . هذين الشاهدين من عصر الرسول وقد رأينا شهادتهما.
    و اخرج البخاري عن ابي الدرداء قال: (قال رسول الله ص : ايها الناس اني رسول الله اليكم جميعا قلتم كذبت وقال ابوبكر صدقت) البخاري ص 31 الجزء الأول. من هذا نفهم ان علاقة الرسول بالخالق كانت ادعاء.


    اليوم ما العمل؟
    كما نرى علينا العودة إلى حضارة الشرق ومبدأها الاول حرية الفكر والمعتقد فبدون هذه الحرية يتجرد الانسان من انسانيته وهذا المبدأ فرضته نهوند على روما في اتفاقية السلام بينهما عام 562 م. و بموجب هذه الاتفاقية عاد إلى روما من اراد من الفلاسفة اللاجئين إلى نهوند بعد ان كانت روما طردتهم واغلقت ابواب مدرسة اثينا الفلسفية عام 529 م. ولاحقت الفلاسفة فاستقبلتهم عاصمة الشرق نهاوند . ان ضمان حق حرية الفكر والمعتقد في دستور الدولة هو بداية طريق النهوض الذي يمر على عزل الدين عن الدولة فالدين لله والوطن للجميع وبعد ذلك يؤخذ بمبادئ الحقيقة الخمسة لدين ابراهيم في بناء المجتمع وهي
    العقل ، كل شيء يقاس بالعقل. يقبل ما يقبله العقل. ويترك الآخر لأهله.
    الحكمة
    المهن والإختصاص
    بناء الأسرة
    التآخي بين مكونات المجتمع
    هذه المبادئ هي التي اسست حضارة الساسان وقبلها الحضارة الحثية والحورية والسومرية بالعقل والعقل اولا.
    مدرسة قسطنطين ومدرسة النبي محمد اولا يجرد الفرد من عقله امام النص الذي لا اجتهاد فيه وبذلك يسقط الفرد فتسقط الأمة التي لا تستطيع ان تبنى مجدها. ومجد الأمة ودولتها تبنى بالشروط الخمسة الآتيه:
    المبدأ الفيدرالي والكونفيدرالي الذي يضمن حقوق و واجبات التكوينات المختلفة.
    التداول السلمي على السلطة.
    الاقتصاد الإنتاجي اقتصاد النحل القائم على المهن والاختصاص. وبمدأ العشر الذي لا يموت.
    عزل الدين عن الدولة
    التآخي بين مكونات المجتمع.
    ان مبدأ التاخي هو شرط اساسي في حضارة الشعوب الآريه ودين ابراهيم في تربية المجتمع و بناء دولته. هذه هي مبادئ الحضارة السومرية بموجبها بنت حملة ميلوجين التي خرجت من الاندلس اسبانيا الدولة الامريكية عام 1493 م. واستطاعت هذه الدولة ان تتفوق على العالم في مدة قصيرة بفضل مبادئها.
    بعد سقوط نهوند عام 642 م. قال اليمنيون نحن (زيديون) وقال العمانيون(نحن اباضية) وقال العراقيون (نحن شيعة سندية) وقال سكان الساحل السوري (نحن علويون) وآخرين قالوا (دروز) و (اسماعليون) و (صابئة) و (كاكائية) و (شبك) فقط الإيزيديون حافظوا على الاسم القديم ودفعوا ضريبته 74 فرمان ابادة اولها 632 م وآخرها 2014 م.
    جميع هذه التكوينات قبل سقوط نهوند كانوا (على دين ابراهيم الخليل موحدين احناف) في المضمون لازالوا كذلك يؤمنون باله واحد خالق وبالعمل الصالح وعدم الاضرار بالناس وخلاف ذلك تقيه من سيوف الاعراب ، اليوم عليهم ان يتحدوا لتحرير بيت ابراهيم من ثقافة الاعراب سلميا.
    الخليفة العباسي المأمون قبل اكثر من 1200 سنة قال انتسبوا إلى السنة واظهروا انهم اهل الحق والجماعة . وان سواهم اهل الباطل والكفر. فاستطالوا بذلك ... رأي امير المؤمنين ان اولئك شر الامة المنقوصون من التوحيد حظا واوعية الجهالة واعلام الكذب ...)*ص 244 تاريخ الخلفاء للامام السيوطي. رحم الله المأمون اوجز فأبلغ.
    المبدأ الأساسي في هذا الفكر ـ دين ابراهيم ـ كما قلنا هو (حرية الفكر والمعتقد) فالشرق ابن حضارته و معا يا شعوب الشرق جميعا لنبنى مستقبل الامة غدا والغد لناظره قريب.


    وقد رأينا ان مدرسة قسطنطين ومدرسة الرسول محمد هي مدارس ترتيبية تتجاهل مبادئ الحقيقة الخمسة لذلك هي تهدم ولا تبني فهي اداة هدم وليست تعمير نتركها لاهلها و نبني مدرستنا مدرسة الشرق السومرية.

    الوثيقتين المهمتين: القاطعتين للشك باليقين

    1. الوثيقة الاولي هي وثيقة (نظام وراثة العرش في الدولة الحثية للملك تيلي بين كتبت حوإلى 1900 ق.م) و وجدت سليمة بين وثائق العرش الملكي في حفريات بوغازكوي عام 1906 م .

    1.بدأ النظام القبلي الحثي بالتفسخ في اواخر الالف الثالث قبل الميلاد * 17 .

    2.في الألف الثاني قبل الميلاد اتخذ الملك الحثي (انيتا) مدينة (ايزا)عاصمة له في مسعاه لتوحيد اسيا الصغرى * 18. ايزا كمدينة لا نعرف متى تأسست .

    الملك انيتا بعد ان اتخذ ايزا عاصمة له سماها : (ن . ايزا) بمعنى ايزا الجديدة ، هذا التقليد شائع عند الشعوب الآرية ياتي على سياقها( نيو دلهى) (نيو يورك)( نيوجرسي). باعتبار ان كلمة نو في لغة ايزا كما هو في كل اللغات الآرية بمعنى الجديد وبحكم ان لغة ايزا هي لغة الادب والدين بقيت متماسكة وتركت آثارها على كل اللغات الآرية.

    كتاب ومؤرخوا كنيسة قسطنطين تجاهلوا هذه الحضارة وضللوا وقرأوا الإسم( نيزا بدلا من ايزا و قالوا نيزا عاصمة الدولة الحثية ومنها اشتق اسم الدين واللغة * 19.

    في عهد الملك (لابارتا) سميت ايزا ب (هاتوجي) عام 1650 ق.م. *20. كلمة هاتوجي في لغة ايزا تعني: (مركز القرار الدولي) .

    الدولة الحثية القديمة بدأت من القرن 17 إلى القرن 16 اشهر ملوكها موريشيل الاول الذي احتل بابل ثم غادرها إلى حلب ومنها إلى ايزا.

    لم يذكر اي مؤرخ او رحال ان اسم العاصمة الحثية هو نيزا فهذا التزوير مقصود للتضليل بسوء نية وحقد ظلامي.

    لم تكن سلطة ملوك الحثين اوروقراطية قوية مثل فراعنة مصر ولا استبدادية مطلقة مثل سلطة البابليين . وكان على الملك ان يتعهد انه لن يعدم احد ولا يصادر املاك احد من المعدومين بارادته وحده دون موافقة مجلس الامراء والمحاربين المسمى بمجلس (توليا). وكانت مسائل العدل واستراتيجية الدولة والحكم في الدولة الحثية من صلاحيات مجلس اخر يسمى (مجلس البانوك) الذي كان من صلاحيته ان يحاكم الملك ويعدمه . الحثيون والحوريون هما قطبا الحضارة السومرية. السير شارلز وولي عالم السومريات الاول يقول عنها (في سومر لم ينجوا قاتل من يد العدالة. ولم يعتدى ملك على اموال صياد فقير). في مجال العلوم يقول زكريا سيشن عالم السومريات : الألواح السومرية رسمت النظام الشمسي بدقة وحددت الكواكب في اماكنها الصحيحة و حددت دوراتها و احجامها التقريبية. وحددت بدقة طبيعة ولون كوكب اورانس لم نكن نعرف عنه شئ حتى قبل عدة سنوات . السومريون عرفوا معلومات لم نعرفها الا منذ سنوات قريبة * ص 12 السر الاكبر.

    الملك تيلي بين صاحب الوثيقة المشهورة المذكورة هو الملك الثالث في سلالة انيتا حكم حوالي 1900 ق . م. وثيقته تقول:

    1. الحكم للابن الاكبر من الزوجة الاولى للملك . ان لم يكن فالذي يليه. ان لم يكن للصهر الاكبر للملك . *21.

    في كل الاحوال انتقال الحكم يحتاج إلى موافقة مجلس البانوك. يخاطب الملك مجلس البانوك فيقول : (من يفكر بان يلحق اذي باحد اخوته او خواته . انتم يا مجلس البانوك قولوا له بصراحة : هذا العمل جريمة) على مجلس البانوك ان يجتمع ويحكمه بقطع رأسه. ولكن دون التعرض باذي لافراد عائلته او املاكه .) *22.

    هذه الوثيقة تقول صراحة : (ان دين الدولة ايزا. ولغة الدولة ايزا وعاصمة الدولة ايزا)

    تماما كما يقول ايزيدوا القفقاس اليوم كلمة ايزا مصدرها ازدا اسم جلالة بلغة ايزا، بلغة ايزا للخالق الف اسم واسم 1. خدا بمعنى خلق نفسه. 2. ازدا بمعنى خلقني ومنها مصطلح ازدان الذي يعني الآريون الاحرار باتفاق كل المؤرخين.

    وباعتبار ان لغة ايزا هي اللغة الكرمانجية _ الكوردية نفسها لهذا السبب ركزت كنيسة قسطنطين على كلمة كوردي وذكرته مع كل الاعمال السيئة كقولهم: ان من صنع المنجنيق لرمى ابراهيم في النار كان كورديا. وقول ارثر كريسنست: من حطم تماثيل كسرى كانوا اكرادا. وان كسرى اذا تزوج من اخت بهرام الكوردية المسترجلة فهذا يعنى حدثا من احداث التاريخ. ولا يذكر لا هو ولا امثاله ان بهرام و كسرى والساسان جميعا والحثين جميعا هم اهل لغة الكورمانج والاكراد وهي لغة واحدة باعتبار ان لغة ايزا كما سبق القول هي لغة الادب والدين لذلك وثيقة نظام الملك بقيت سليمة ضمن عشرة ألاف وثيقة للعرش الحثيي لمدة اكثر من 4000 سنة وهي مكتوبة بلغة ايزا بما فيها التقارير الفلكية والقواميس العلمية التي ادهشت العلماء عن مدى تطور علوم المعرفة عند امة ايزا الحثيين.

    في التراتيل الإيزيدية يذكر اسم إيزيديوا الحثيين مربوطا بثلاث مناطق جغرافية حثية: 1. منطقة جوم حيث آثار منطقة عين دارا الحثية. 2. منطقة ارزن حيث مقام (حبيب نجار اي سيدنا نوح). 3. منطقة جايي رشا التابعة لعنتاب حيث مقام شيخ مند حاكم قلعة حلب 1516 م. يقول الترتيلايزيدي دستا جومي و دستا ارزني وي بهفرا ديكن كوتن جلو وي دياربا سرا سلطان ايزيد لروي ديني.

    ايزيدي دستا جومي و جياي رشانا قدري وان قدركي كرانا وي جي وي تلبي رابا سلطان.) المعني : ايزيديو سهل جوم و سهل ارزن يتباحثون كيف سيظهر سر ايزيد على الكون. ايزيديو سهل جوم و جبل رشان قدرهم قدر ثقيل كران منهم سيظهر السلطان.

    في غرب ايرلندا منطقة تسمى (كونى مارا) ترجمت عن لغة ايزا ب (زاوية الافاعي) الصوت في الكلمة تعنى نفس الشيء في اللغة الكوردية الدارجة اليوم وهذا برهان على ان الكوردية والكورمانجية وايزا لغة واحدة. * ص 105 السر الاكبر.

    انصار و حلفاء الكنيسة ركزوا على تسمية الامة بكلمة (الاكراد) التي مصدرها كلمة كار وباللغة الاغريقية لفظت كاردوخي وهي تعني اهل المهن والاختصاصات باعتبار المهن والاختصاص احد اركان الخمسة في دين ايزا .

    وباعتبار لم تذكر هذه الامة دولتها باسم عرقي فليس في التاريخ دولة باسم الاكراد حتى بعد العصر الاسلامي سمى الاكراد دولهم باسامي الاسرة والعائلات مثل الدولة الأيوبية والدولة المروانية والدولة الشدادية والدولة الحسناوية و الروآدية... الخ كل هذه الدول لغتها هي الكوردية ولكنها لم تسمى نفسها باسم اللغة بل باسم عوائلهم وعشائرهم. لأن تسمية الدولة بإسم اللغة هو نفي للآخر. لا يقبله منطوق الإدارة الروآدية فكل الدول المذكورة نهجها روآدي اي شمساني ولغتها لغة ايزا اي الكورمانجي والكوردية الدارجة اليوم.

    اسم كوردستان كمكان جغرافي لسكان هذا الشعب ظهر في التاريخ بعد تأسيس دول السلاجقة الأتراك اي بعد عام 1071 وهي حديثة الظهور فاسم الامة هو ايزا واسم ابنائها الاحرار ازدان ومنها ازاديي يعني الحرية. هذه الامة امة حضارة و عطاء . لا تقبل نفى الآخر.

    في القرن الثاني عشر قبل الميلاد ظهر منها العالم البحار (بيادس) الذي دار حول الجزر البريطانية ورسم خريطتها وحدد فيها موقع لمنجم قصدير. استخرجه وسوقه بسفنهم إلى العالم كله * 23.

    في عام 1103 ق . م خرجت من العاصمة جيهاتو بعثة علمية بقيادة الامير الحثي (براطوز) حددت هذه اللجنة موقع تساقط الطاقة وبنت فيها مدينة لندن وسموها (ترابولي كار) بمعنى العمل الجديد وبنوا على سياقها فيما بعد طرابلس الشام وطرابلس ليبيا اي ترابولي. الرومان فيما بعد سموا مدينة لندن بلون دي دوم .* ص 113 السر الاكبر.

    هذه الحضارة العملاقة بعطائها وعلومها والواحها السومرية والميدية و الحثية والحورية تجاهلتها كنيسة قسطنطين لانها كما يقول زكريا سيشن تهدم كل ما بنته و رتبته الكنيسة و تظهره باطلا وهكذا سمعناها من اسلافنا اذا ظهرت الديانة الإيزيدية ستنهى الاديان الأخرى. واستمرت الكنيسة و حلفاؤها بتجاهل ذكر هذه الحضارة حتى القرن 19 الملادي. لم يعرف العالم عنها شيء الا نثريات جاءت في التوراة وفي نقوش فرعونية ضمن وثائق تل العمارنة خاصة.

    بذلك تتحمل كنيسة قسطنطين بفرعيها الأرثوذكسي والكاثوليك مسؤولية جريمة الانقطاع الحضاري لمدة 4000 سنة بما تضمنت من هدر للدماء البريئة و هدم للعمران بيد فرق ظلامية ساهمت في تكوينها من امثال الجيش الذي هزم نهوند عام 642 م. واعراب داعش اليوم منفذوا جينوسايد سنجار بتاريخ 03.08.2014 .

    عام 1939 الفرنسي تيكسيه نشر كتاب مصور عن الآثار العمرانية والتماثيل الحثية التي شاهدها في بوغازكوي. * 24.

    عام 1861 م. نقب غيوم و بيرت الاثريان في بوغازكزي و نشرا ما وجداه من صور عام 1972 م.

    عام 1870 م نقب جونسون و جيوب في سوريا الشمالية ونقب غوما و بوخشيم عام 1972 في كابادوكيا. وبين عامي 1882_1902 نقب لوشان في زنجرلي فكشف فيها اربع طبقات اركيولوجية في الطبقة الثالثة عثرا على انقاض قصرين يعودان إلى عصر ازدهار الحضارة الحثية. وبين 1906|_1921 نقب العالم فين كلير والعالم ما كريدي في بوغازكوي وكشفا عاصمة الدولة الحثية حاتوشة كشفوا خمسة قصور اضافة لوثائق ارشيف الدولة الحثية التي تحتوى على 10000 وثيقة منها وثيقة نظام وراثة العرش التي تحدثنا عنها مكتوبة بلغة ايزا .* 25.

    عام 1926 م. اكتشف في منطقة كارسنا عن تماثيل والواح حجرية بكتابات هوريغليفية وفينيقة تعود للقرن التاسع قبل الميلاد.

    العلماء السوفيت ليون ليون دبيك نيست نقب في اثار الحثيين في مرعش شمال سوريا والعالم سميرنوف وجد بعض الآثار الحثية في اسيا الصغرى وترجم البروفيسور شيليكو عدة نقوش حثية . واهتم ف . ن. اشتراو في دراسة القوانين الحثية ومن اهمها تلك التي تعود للقرن 17 ق . م. والتي تكشف عن العلاقات الاجتماعية والاقتصادية المتطورة جدا وتعطينا نقوش الملك انيتا . تبارتا . والملك تيلي بين وقرارات موريشيل صورة مضيئة جدا جدا عن التاريخ السياسي الحثي.

    كما تعطينا التقارير الفلكية والقواميس عن مدى تطور المعرفة والعلوم الحثية المعرفية .والوثائق المكتشفة في تل العمارنة المصري تعطينا فكرة واضحة عن العلاقات الحثية الفرعونية المتطورة مع الحثيين السورين ومن اهمها وثائق معركة قادش 2 ومعاهدة السلام قادش 2 التي وقعت عام 1258 ق . م. هذه الوثيقة اليوم معلقة في الصالة الرئيسية للامم المتحدة في نيويورك كاول وثيقة للسلام موثقة تاريخيا بين الحثين السورين بقيادة هاتوشي الثاني والحثين المصرين بقيادة رمسيس الثاني.

    هذه الوثيقة هي وثيقة ايزيدية بامتياز لأن طرفا الاتفاق هما على دين ايزا يوم توقيعها. في بداية البحث ذكرنا ان الحثيين الهيكسوس خرجوا من مصر سلما عام 1225 ق.م الى الساحل السوري. كما ذكرنا ان منظقة جبيل بيروت و صور كانت على علاقات وثيقة مع الحثيين الحاكمين في مصر وهذا خلق الاحتكاك بين الحثيين السوريين والمصريين وفق وثائق تل العمارنة المصرية. كان من نتائجها اتفاقية قادش الثانية.

    آثار الفينيقين الهكسوس في اسبانيا المنقبين اثبتوا انهم في القرن الثاني عشر ق.م بنوا مدينة قادش في اسبانيا كعاصمة رئيسية لهم هذا التاريخ يتفق مع تاريخ هجرتهم من مصر سلميا الي الساحل السوري . التنقيبات التى جرت في قبور الفينيقين في اسبانيا في مدينة قادش اظهرت 1.ان الفينيقين بنوا في اسبانيا في القرن 12 مدينة سموها قادش تيمنا وتخليدا لاتفاقية قادش المذكورة في البحث * ص 6 د.بولي شيركين الحضارة الفينيقية في اسبانيا، بيروت 1986.

    2.اظهرت الحفريات ان الكؤوس الطويلة الساق التي وجدت في قبور قادش في اسبانيا هي نفسها المكتشفة في مدينة صور السورية.

    3.ان قبور مدينة قادش الاسبانية هي غنية في محتواها عن قبور مالاجا و قرطاجا قرطاجا التى بناها الفينيقي(هسدرو). قبور قادش وجد فيها الجواهر، الخواتم، الاقراط ، التمائم الذهبية وعثر فيها على سلاح حديدي. القبور كانت على عمق 3ـ 5 م. وكلها تقريبا نبشت وعاش الاسبان لقرون على خيراتها.

    4.محتويات هذه القبور في اسبانيا اظهرت وجود كل رموز الديانة والحضارة الإيزيدية وفي طليعتها 1.(شمش) للدلاله على ملاك الشمس. 2.رمز الأفعي (اشمون) للدلالة على الحياة والموت (ان الحية كانت للدلالة على التجديد والحياة الجديدة) ص 15 المصدر السابق ، كما هي اي الحية رمز الحكمة والدواء عبر التاريخ وحتى اليوم كعنوان لصيدليات العالم.5 .اظهرت دور ملاك العمل ملاك (كار) كتبت بالقاف على عملة تعود لمدينة ملاجا كرب عمل بيده ملقاط الحداد رمز للمهن والإختصاص (ملقارت).6. ظهر في قبور قادش تمثال (للملاك طاووس) مصنوع من الرخام شبيه بالانسان. الباحث اورد الإسم(ناووس) *ص136 المصدر السابق. ناووس بدلا من طاووس هو تحريف مقصود مثل نيزا بدلا من ايزا.استشهد المؤلف بمقولة لهيرودوت ذكر: (اشتهر الفينيقيون باستثمار المناجم على غرار منجم الذهب في فاسوس.)* ص 2 المصدر السابق. يقول المؤلف ايضا ان المناجم لم تختصر على الذهب بل ايضا القصدير، الحديد، الرصاص والنحاس وغيرها الضرورية للانتاج المباشر.* ص.9 المصدر السابق. يقول الباحث : و انشأ الفينيقيون في اسبانيا وسواحلها شبكة كاملة من المستوطنات خلال القرن 9 ـ7 ق.م. النبأ يدل على ان الفينيقين في اسبانيا كانوا على معرفة واسعة وعميقة بعلم هندسة تكوين المادة الإيزيدية. راجع بحث الباحث فواز فرحان بحزاني نت.

    اسلوب الإدارة الفينيقية كانت لامركزية: (ولم يكن الفينيقون يتدخلوا في شؤون الاسبان). * ص 13 المصدر السابق.

    النظام المالي الذي اعتمده الفينيقيون كان نظام الأعشار الانتاجي لم يفرضوه الا على مدنهم. *ص13 المصدر السابق. ان ظهور السلاح الحديدي في قبور قادش دليل امكانية الفينيقين التقنية على قدرة تذويب الحديد لما يتطلبه من درجات حرارية عالية وهذه القدرة مبرهن عليها ايضا في حفريات سورا ماري وثائقها تعود الى 2100 ق.م وكلا الطرفين هما حثيون من الفخذ الحثي لأمة إيزا.

    بين القرن السادس والسابع نلاحظ فترة جمود في الحضارة الحثية في اسبانيا السبب هو وقوع صور والساحل السوري تحت غزوات الآشورين 721 ق.م والبابليين 586 ق.م حيث سبى الآشوريون اليهود الى ميديا و سبى البابليون اليهود الى بابل و وقعت صور تحت الاحتلال. هذا اثر على وضع الفينيقين في اسبانيا وقد استغلت الدولة الاسبانية الترتيسية الاسبانية فهاجمت قادش. وتدخلت قرطاجا فانقسمت الدولة الترتيسية و زالت من الوجود. خلاف ذلك العلاقة بين الاسبان والفينيقين سادها السلام والأمان والتعاطي الحضاري.

    يقول الباحثالفينيقيون تركوا مدن مهمة في اسبانيا مثل قادش ، مالاجا ، قرطاجا واسم اسبانيا جذوره فينيقية وفق البعض)*17. ويقول المؤلف : من حق اللبنانيين اليوم الاعتزاز باجدادهم الذين لم يهابوا تلك المسافات الشاسعة ، والاخطار البالغة وشيدوا حضارة مهمة ومميزة.) د. يولي تشيركين يقول ايضا: (ان استنباط نظام الكتابة التي اصبح عبرة الأبجدية . يعتبر احد اهم انجازات الحضارة الفينيقية واسهاماتها في الحضارة العالمية) *ص 197 المصدر السابق.

    نعم كانوا خير امة يوم ذاك حتى جاءتهم رسالة ابن الله ورسول الله فتجمدت عقولهم وسقطوا.

    هذه الحضارة العملاقة هي شجرة ذهبية حيث تنبت يسود السلام والغنى والسرور. بقيت حية في الساحل السوري والشمال الافريقي حتى مجئ غزوة هرقل 627 م.

    والعلوم والمعارف الحثية بقيت حية بين الشعب السوري والشمال الافريقي حتى اطفاتها الاحتلال العثماني المدعوم من الكنيسة جمع العثمانيون علماء المنطقة واخذوهم إلى اسطنبول وهناك انتهوا منهم كان عالم الفلك الدمشقي المشهور باسم ابو معروف اخذه الأتراك إلى اسطنبول واسس ابو معروف مرصدا له على جبل اسطنبول وقدم تقريرا للسلطان العثماني قال فيه بعد سنة في شهر و يوم كذا سوف يحدث كسوف للشمس فوق مدينة اسطنبول.

    في الوقت المحدد حدث الكسوف فاستدعاه السلطان واستفسر منه : كيف عرفت؟ فشرح له لكن علماء السطان رفضوا شرحه وقالو: هذا تدخل في علوم الغيب وهذا كفر فاوقفه السطان عن العمل وهكذا مات في اسطنبول كما مات قبله الكثيرين وماتت معهم معارفهم وعلومهم.

    في بداية القرن 19 ميلادي قام ابراهيم باشا ابن حاكم مصر محمد علي بكسر الحركة الوهابية في السعودية وطرد العثمانين من سوريا واراد ان يحرر سوريا حتى خط هاليس تدخلت اوروبا وحطمت اسطول ابراهيم باشا في خليج ابو قير في ملاطيا. وطلبوا من محمد علي ان يسحب ابنه من سوريا تحت التهديد لازالة حكمه من مصر فسحب محمد على ابنه من سوريا وعادت سوريا للحكم العثماني حتى سقطت الحضارة في بلاد الشام نهائيا واصبح الشرق جثة هامدة عند ذلك اتفق الاوروبيون على تقسيم الدولة العثمانية وسموه الرجل المريض. قبل ذلك و بترتيب روماني عبيد المعتصم الأتراك اخمدوا ثورة ابو جعفر الداسني في دهوك الذي شرب السم وقتل نفسه ولم يستسلم للاتراك عام 841 م .*42.

    اتراك الب ارسلان أنشأت روما الشرقية لهم امارة عام 1071 م. حيث كانت عاصمة الحثيين ايزا هذه الامارة بدعم من الكنيسة الغربية الكاثوليكية اسقطت عام 1453 م عاصمة روما الشرقية القسطنطينية التي انتقلت إلى موسكو حيث لا تزال إلى اليوم.

    الكنيستان الارثوذكسية الروسية والكاثوليكية الغربية دعموا الأتراك لازالة الوجود الديمغرافي والحضاري وخاصة حول عاصمتهم التاريخية ايزا حيث وجدت وثيقة الملك تيلي بين المذكورة . وانهى الأتراك وجود الإيزيدية في اسيا الصغرى فتحول اغلب الشعب إلى دين الأتراك ولم يفك الأتراك شرهم عنهم . و حتى اليوم اخمد الأتراك لهم32 ثورة واليوم يحاولون اخماد الثورة 33 التي لاتزال مستمرة و كلها ثورات تحرر وطني قابلها الأتراك بارهاب الدولة المنظم. على العالم الحر ان يعترف بثورة الشعب الكوردي بأنها حركة تحرر وطني . وتركيا تمارس ضدها ارهاب الدولة المنظم منذ1071 م حتى اليوم. ولا بد من فك الارتباط بين الشعبين مثل شيك والسلاف.

    الرومان سلموا امر تصفية الحضارة الحثية للاتراك عام 1071 م. بعد ان عجزوا هم عن تصفيتها عبر حروب امتدت 108 سنه من 963 م. حتى 1071 م. تداول فيها الاباطره الرومان : 1. نقفور فوكاس الذي قتله ثوار الدولة المروانية في معركة افاميا على الساحل السوري عام 969 م. 2. باسيل الثاني قتله فرسان الدولة المروانية في معركة جوم عام 1025 م. قتله الفارس ابن بطال ثم جاء الامبراطور جون تيسيسميكاس وتلاه الامبراطور ديوجين رومانوس الذي طرد الإيزيدية من المنطقة حتى اوصلهم بحيرة وان وهناك وقعت المعركة بينه وبين الب ارسلان الذي انضم إلى جيشه 10000 ايزيدي مهاجر فسقط ديوجين اسيرا وانهزم جيشه فاخذ الرومان الب ارسلان نحو الغرب حتى وصلوا منطقة العاصمة الإيزيدية ايزا وانشأوا للاتراك امارة سميت في التاريخ ب (امارة الأتراك سلاجقةالروم) التي تحولت إلى دولة وامبراطورية كما ذكرنا . مهمتها كدولة او كامبراطورية ازالة حضارة وشعب ايزا الحثي كان ولازال إلى اليوم والأتراك يقولون لو ان الاكراد بنوا خيمة في افريقيا نذهب لهدمها).لماذا؟ لان الحرامي يخاف صاحب البيت مهما كان ضعيفا .

    دخول شعوب البحر المتوحشة إلى العاصمة الحثية ايزا عام 1200 ق. م. بحيلة فرس سبارتاكوس لم يلحقوا الضرر بوثائق العرش الحثي ولا بحضارتها ولم يغيروا الطبيعة الديمغرافية لشعبها كما فعلت حضارة ابن الله وصنيعتهم رسول الله الذين ازالا كل اثار الحضارة الحثية ولازالوا. وكان اسوءهم سايكس بيكو الذي قسم شعب وبلاد ايزا بين 5 دول شكلوا مسرح مذبحه دائمة لشعب ايزا.

    هذه الجريمة الجارية امريكا بريئة منها لان حضارتها هي حضارة سورية سومرية جاءت من الاندلس (اي اسبانيا) وهم ضحية الاضطهاد الكنسي: عام 1914 م. عندما وضع الرئيس الامريكي ويلسن مبادئه 14 في حق تقرير الشعوب طلب فيها (قصر حكم الأتراك على رعايا من جنسهم). *43.

    و طلبت امريكا تأسيس دولة للاكراد والأرمن شرق نهر هاليس يومها رئيس وزراء فرنسا قال (مبادئ موسى 10 و مبادئ هذا الرجل 14 .) و تقدمت امريكا بمعاهدة سيفر لتأسيس دولة شرقي هاليس للاكراد والأرمن

    الكنيسة الأرمنية اعترضت على ذلك و تدخلت الكنائس في الغاء معاهدة سيفر التي استبدلت بمعاهدة لوزان التي تعتبر المسألة مسألة حقوق مواطنة وتلغى مبدأ تاسيس دولة لهم .

    الكنيسة فيما بعد اسست للارمن دولة في منطقة يريفان الحالية التي كانت سابقا دولة الشداديين اسلاف صلاح الدين الايوبي وتجاهلوا حق الاكراد في تاسيس دولتهم.

    اليوم على امة ايزا اللجوء لمحكمة العدل الدولية لتحكم بحق امتها اكراد كورمانج بتاسيس دولتهم لانهم لازالوا على ارضهم التاريخية وعلى الأتراك ان ينسحبوا إلى حدود الاراضي الرومانية يوم دخول المنطقة التي كانت الضفة الغربية لنهر هاليس قزل ارماق بالتركي وبالكوردي جمي جتلى والحدود الشرقية لمدينة ازمير غرب هذا الحدود كانت سابقا للرومان واصبحت للاتراك وفق قانون الغزو اما شرقها فهي بلاد الحثين والحورين فهي ملك الامة الكوردية والكورمانجنية وكل التكوينات الاخرى الموجودة تاريخيا في المنطفة مثل السريان والأرمن والآشورين والعرب الموحدين واليهود وفق مبدأ الحضارة الحثية حرية الفكر و المعتقد. هؤلاء شعوب اصلية لها ما للاكراد من حقوق و واجبات . ان ارتباط المواقع الجغرافية الحثية في التراتيل الإيزيدية الدينية يدل على عمق الارتباط بين الإيزيدية والدولة الحثية وكذلك ورود مواقع جغرافية مثل جمي جتلي في الادب الغنائي الملحمي للامة الكوردية والعديد من الاغاني الاخرى يعكس العمق التاريخي لمعاناة امة ايزا ويعكس استمرارية الاصرار على حقها وهذا جدير بالذكر والتكرار . وعكست وثيقة تيلي بين المذكورة العمق التاريخي الموثق لهذا الحق الذي تجازو 4000 سنة لذلك قطع الشك باليقين بان دين الدولة الرسمي للامبراطورية الحثية هي الايزيدية ولغتها الرسمية هي ايزيا اي الكوردية الكورمانجية الدارحة اليوم وعلى نفس الجغرافية منذ اكثر من 4000 سنة موثقة تؤكد حقيقة النثريات الستة التي ذكرناها وغيرها التي لم تذكر.

    الوثيقة الثانية

    هي الوثيقة الأرمنية المقدمة للملك يزد كرد الثاني عام 451 م.في ذلك العام قامت ثورة ونزاع بين الأرمن في ارمينيا فقام الملك الساساني يزد كورد الثاني بقمع هذه الثورة واعتقل الزعماء المشاركين فيها وزجعهم في السجون فقام زعماء الأرمن المسجونون بتقديم مظلمة للملك قالو فيها : انهم كانوا يقاتلون انصار المتمرد الأرمني (تردادد) الذي جاء ليجند الأرمن لصالح روما وانت يا ملكنا ادخلتنا في السجون وهرب المتمرد مع انصاره . طلب الملك منهم ان يكتبوا تعهدا بذلك فكتبوا تعهدا قالوا فيه نحن على دين ايزا وهو دين الدولة الساسانية ونحن كنا نقاتل انصار تردادد الذي تحول إلى المسيحية و دخل في خدمة روما وانت سجنتنا و هرب المتمرد مع انصاره نعلن تمسكنا بديننا و ولاؤنا لدولتنا .ـ بهذا المعنى ـ

    فاطلق الملك سراحهم من السجون واعادهم لوظائفهم و امتيازاتهم مرة اخرى * ارثر كريستنيست ص 360. هذه الوثيقة تؤكد ان اسم الدين ايزا وليس نيزا وتؤكد انه كان دين الأرمن قبل المسيحية وهو دين الامبراطورية الساسانية الرسمي.

    في سبعينيات القرن الماضي زار الامير بايزيد كنيسة ارمينيا في يريفان وفيها شاهد في قبو تحت الكنيسة سنجق رئيس الملائكة الايزيدي قال قسيس الكنيسة له نحن قبل المسيحية كنا ايزيديون وكان هذا سنجقنا .

    الامير بايزيد قال هذا الكلام في حضوري وفي بيتي في حلب امام حوالي 40 شخصية ايزيدية جاؤوا للترحيب به اكد لهم الامير ان الأرمن كانوا ايزيديين قبل المسيحية وهو شاهد سنجقهم في كنسيتهم .

    الامم حضارات

    امة ايزا هي الشريك الاول في الحضارة الحثية والحورية قطبا الحضارة السومرية الاساسيين ولغة ايزا هي نفسها اللغة الكورمانجية اي الكوردية الدارجة اليوم وعلى مدى انتشار هذه الحضارة تاريخيا يتواجد ابناء الامة. وكذلك تتواجد شعوب اخرى مثل البلوش لغتهم قريبة من الكوردية جدا. كما ان لغة الاوردو التي تتكلم بها شعوب جنوب شرق اسيا 80% منها هي لغة كوردية كما الكوردية الدارجة اليوم. وهذا يبرر تأثيرات الحضارة الحثية على حضارة الشعوب الاوروبية وفق راي ديفيد اكيه. و هذا يفسر تبعثر الآثار و الوجود الإيزيدي من الهند حتى القفقاس و شمال افريقيا وعبر العالم وهي حضارة تأسست في جنات عدن حيث تأسس السلام والاستقرار والغني كما رأينا في قبور السورين في اسبانيا و سمعنا شهادة مؤرخيهم بحق اسلاف السورين. لنكون مثلهم علينا القدوة بحضارتهم فالأمم حضارات.

    لذلك وزع سايكس بيكو شعب و بلاد ايزا بين خمس دول ليشكلوا جريمة جارية حتى اليوم. وهذا يفسر لماذا حرقت روما ابن الله مكتبة الاسكندرية ؟ ولماذا حرق اعراب روما جيش عمر ابن الخطاب مكتبة حران ؟ ولماذا رمى هولاكو مكتبة بغداد في نهر دجلة الذي جرى اسودا لاشهر وايام عام 1258 م . ولماذا قتل هولاكو مليون شخص في بغداد وحدها؟ اغلبهم من بقايا الساسان! السبب الرئيسي هو ان هولاكو هو صهر امبراطور روما ميشائيل لوكالوس من ابنته (ديسيبينا ماريام) وهو جزء من مشروع كنيسة ابن الله جاء ليمحي كل الآثار المدنية والحضارية للدولة الأيوبية وما تبقى من ثقافة وحضارة ساسانية كان جددها احمد ابن بويه عندما بنى فيها اول دار حكمة واول كلية طب و مستشفى بعد سقوط نهوند. ولماذا شن الاسلام السياسي السني 74 فرمان ابادة ضد الإيزيدية ؟ السبب هو انهم ادزات روما لإسقاط حضارة الشرق التي كانت تتجسد في نهوند عاصمة الساسان وايزا عاصمة الحثيين رمزا مجد الشرق اسقطهما الثقافة البابيلة الماسونية متجسدة بثقافة ابن الله ورسول الله والله برئ منهما لانهما هدما الحضارة وسفكا الدماء وداعش يقلدهما ولم يبلغ شأوهما وهم استقدموا الى بلادنا اعراب الحجاز وطورانيو شعوب كيان شيان الصينية سلاجقة الروم الأترام ولازالوا يدعمونهم فهدموا ملكنا وشردوا شعبنا.

    اليهود بنوا دولة بعد فرمان هتلر. والأرمن بنت لهم الكنيسة دولة بعد فرمان العثمانيين عام 1915. على امة ايزا بما تملك من امكانيات و وسائل ان تعمل لتبنى دولتها وتمارس عليها دور حضارتها دون الخشية من الفرمان 75. الفرامانات ال 74 كلها نفذت بيد الاسلام السياسي الذي رتبه الرومان. وهذا الدعم الغربي لازال مستمرا وفق وثائق مسربه من بروكسل عام 2015 تقول: (مولت السعودية وقطر داعش ب38 مليار دولار.) اليوم 4.11.2016 اكدت قناة ارتي الروسية: ان السعودية وقطر تمولان داعش وفق مصادرها الموثقة في انباء الساعة 9 صباحا من التاريخ المذكور . على هذا الأساس على الدولتين ان يجبرا ضرر الإيزيدية في الفرمان الأخير.



    سنية الرسول محمد بعد 23 سنة من الجهاد وصلت محطتها الاخيرة عام 632 م:

    1.بانتقال الرسول إلى خالقه بشاه مسمومه. 2.بارتداد من آمن بدينه إلى دينهم القديم دين ابراهيم الخليل 3.بوضعه الاقتصادي المفلس وفق شهادة زوجته عائشة كما ذكرنا.

    المرحلة الجديدة

    1.هي مرحلة اعادة احياء. مرحلة ابوبكر يقف وراءه روما بقيادة هرقل بكل وزنه الاقتصادي والمعرفي الذي شكل 12 جيش نظامي وفق العقيدة الرومانية في التنظيم ووفق الروحية الجهادية الاستشهادية في الاشتباك والقتال هذه جيوش وليست سرايا كما كانت ايام الغزو بهم رد المرتدين الى دين الرسول محمد مرة ثانية والرسول في لحده وروحه عند خالقه منذ سنوات وكتابه لم يجمع ولم يشكل ولم ينقط وسيرته لم تكتب الا بعد اربعة قرون من وفاته نفذ هذا العمل علماء ماسوريون رومان كذلك فعلوا باناجيل عيسى الأربعة في القرن العاشر الميلادي. اول هذه الجيوش كان جيش خالد ابن الوليد الذي اشتبك مع جيش الساسان في معركة اليس المذكورة سابقا حيث قتل 70 الف اسير في شهر سفر عام 632 م ورمى رؤوسهم في نهر الفرات هذه المرحلة هي مرحلة ارهاب دولة يقودها جيوش نظامية.

    2.ثم كان جيش يزيد بن ابي سفيان وربيعه بن عامر لاستلام سوريا من هرقل عام 634 م وقتال (عبدة ابليس في سوريا).

    3.حيش لسعد بن ابي وقاس في ايام عمر من ستين ألف فارس للإشتباك مع جيش الساسان الاول بقيادة رستم في القادسية جنوب الحيرة عام 636 م.

    4.ثم تم تشكيل جيش آخر مماثل لجيش سعد لخالد بن الوليد لقتال الساسان في منطقة اربيل في معركة سموقليان عام 636 م. كتب فيها خالد تقريرا لعمر جاء فيهلا تهملوا الأكراد انهم في المعارك كالوحوش الكاسرة.) ثم ذكر اسماء 50 صحابي قتلوا في المعركة بكى لهم مجلس عمر.* الواقدي كالكوتا باللغة الروسية 9 اجزاء نقلا عن د.جمال نبز المستضعفون الكورد. تقرير خالد قطع الأمر بكوردية الساسان.

    5.وجيش آخر مجدد لسعد ابن ابي وقاص ليقاتل جيش الساسان قرب نهوند بقيادة بير وزان عام 642 م. وبين 642 الى 632 م شكلت روما للعرب 17 جيش والرسول في لحده وفي بيته شطر شعير فقط وفق شهادة زوجته لا يستطيع ان يجهز دابة واحدة لجلب الماء بعد وفاته نحن امام 17 جيش يتحرك للقتال يجب ان نتصور حجم الارهاب الذي انتشر من هؤلاء الأعراب وليس فيهم عروبي واحد له ذرة ايمان: (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا) * البخاري ص 17 الجزء الأول.

    هذه الجيوش حققت للعرب الدخول إلى العاصمة ونهبها تنفيذا لخطة روما حيث توازع جيش سعد فيما بينهم 900 مليون ليرة ذهب منها 180 مليون ليرة ذهب لعمر بن الخطاب.

    جيش سعد وجد العاصمة خالية من سكانها جاء داعش فهرب الشعب هذا الإرهاب لم يشكله ارهاب داعش في سنجار ولا هولاكو في معركة عين جالوت 1260 م. حيث انهزم جيش هولاكو امام قطز ابن والي خرسان الذي ذبح الأتراك اباه امام اعينه و هو طفل صغير.

    ان استلام الأمويين للسلطة في دمشق عام 634 م بقيادة يزيد بن ابي سفيان ثم استلام معاوية عام 643 م كوالي ثم كخليفة عام 663 ـ 683 م . الحكم الاموي استمر حتى عام 754 م. طرد الامويون الرومان من سوريا وعندما سقطت جوم بيد مسلمة ابن عبدالملك عام 705 م انتهت المعركة بمصاهرة الوليد ابن عبدالملك مع امير جوم فيروز ابن يزد كورد الثالث من ابنته (فرو) واتحد جيش جوم مع جيش وليد وطردوا الرومان من شمال افريقيا ومن اسبانيا عام 711 م وأسسوا فيها دولة الاندلس. الأمويون كانوا موحدين على دين ابراهيم ولم يؤمنوا بنبوة الرسول محمد. عندما داهمهم الأمر ركبوا الموجه وصاروا معها وتولوا قيادتها ووجهوها ضد روما.

    الرومان تآمروا مع آل عباس واسقطوا الدولة الأموية و ادخلوا في هذا الصراع عملائهم الأتراك كعبيد للمعتصم عام 840 م وكمنجدين للحكم العباسي عام 1055 م بقيادة طوغرل بك والب ارسلان كما شرحنا في النص.

    من جهة اخرى تولت روما بنفسها انهاء الوجود الحثي في اسيا الصغرى و شنت الحروب المستمرة لمدة 108 سنوات حتى وصلوا بحيرة وان عام 1071 م منها أخذوا اتراك الب ارسلان نحو الغرب اكثر من الف كيلومتر فوصلوا حيث كانت عاصمة الدولة الحثية ايزا وهناك اسسوا امارة للاتراك وسلموا ملف ازالة الآثار الحثية من المنطقة إلى الاتراك ومنذ ذلك التاريخ يحاول الأتراك انهاء وجود امة ايزا من كورمانج واكراد رغم انهم اصبحوا مسلمين سنة مثل الأتراك وقمعوا لهم حتى اليوم 32 ثورة بشهادة كنعان ايترن قائد الجيش التركي الأسبق واليوم هم امام الثورة رقم 33 التي ابتدأت من عام 1984 ولاتزال قائمة . تهدف لازالة 30 مليون كوردي لازالوا يعيشون في بلادهم على ارضهم التاريخية والأتراك يقولون صراحة (لو انشأ الأكراد خيمة في افريقيا نذهب لنهدها). ان مهمة الأتراك هي ازالة امة من الوجود تتحمل مسؤوليتها الكنيسة الارثوذكسية التي عليها اليوم ان تعمل على فك الاشتباك بين الشعبين كما تم فك الاشتباك بين التشيك والسلاف وهذه المهمة لن تنفذها كنيسة ابن الله هذه المهمة اليوم هي مهمة الامم المتحدة ومحكمة العدل الدولية عليها ان تصدر قرار في هذا الشأن فالأتراك شعب دموي والكورد لن يتخلوا عن حقهم والحل هو كما طلب الرئيس الامريكي الأسبق ولسون عام 1914 م (قصر حكم الأتراك على بنى جنسهم) فالأتراك غير مؤهلين لحكم شعوب اخرى وقد نفذوا ضد الإيزيدية كدين حتى اليوم 40 فرمان ابادة من اصل 74 فرمان ابادة نفذها الاسلام السياسي كلها محدده بالزمان والمكان والفاعل في بحثنا الإيزيدية والفرمانات الصادر عام 2014 الاكاديمية الإيزيدية.

    اليوم السيد اردوغان يترك حقوق 30 مليون كردي في تركيا ويذهب ليتدخل في حقوق الاكراد في سوريا وفي العراق ان الأجدر به ان يحل مشاكله مع الشعوب التي يحكمها. طريقة الحل التركي هو اسقاط الحصانة النيابية عن النواب الكورد المنتخبين ديموقراطين وزج قياداتهم في السجون حتى يؤمنوا ويؤيدوا العقلية الطورانية للحل بالسجن والطائرات والدبابات بهدف ازالتهم من الوجود كورثة للحضارة الحثية والساسانية فالأتراك قوم لا يمكن العيش معهم وفق التجربة والحل كما قال الرئيس ويلسون قبل اكثر من 100 سنة(قصر حكم الاتراك على بنى جنسهم). الاتراك غير جديرين بحكم امم اخرى وقد اثبتوا ذلك بالبراهين القاطعة.

    الإيزيدية حالة مميزة في هذا السياق كوريث للحثيين والساسان كدين رسمي للامبراطوريتين وفق وثيقة بوغازي كوي ويثقة الملك تيلي بين والوثيقة الأرمنية للمك يزد كورد الثاني عام 451 الوثيقتين لا شك فيه، على الإيزيدية ان تبحث عن حقها في تقرير المصير وتعلن مبادئها :

    1.حرية الفكر والمعتقد

    2.ارغام المعتدى على جبر الضرر اصولا برفع دعوة على السعودية وقطر كداعمين لداعش الذي نفذ غزوة سنجار 03.08.2014 . و كأحفاد ورثه لاعراب سعد ابن ابي وقاص سرقوا من خزينة ملكنا من نهوند عام 642 م 900 مليون ليرة ذهب الطلب رد المبلغ مع الفوائد القانونية.

    3.التمسك بمبادئهم الخمسة للحقيقة في تأسيس المجتمع و في تأسيس الملك كما ذكرنا وقبول من يقبله فعهد التقية قد مضى ودخلنا عهد اممية القضية الإيزيدية يجب بيان حقيقيتها التي هي رؤية مختلفة تتجسد بشكل رئيسي في رؤيتها في التكوين وفق التكوين . رغم ان الإيزيدية ليست ديانة تبشيرية لكن ليس من حقها ان تمنع من يرغب العودة الى دينه الاصلي كما ذكرنا ان هذه الشعوب قبل 642 كانت على دين الدولة الساسانية ايزا. ودين ايزا كما ذكرنا مختلف عن الآخرين خاصة في التكوين، باختصار ان نظرة الإيزيدية للتكوين هي كالتالي:

    1.الوجود كان درة 2.الدرة كانت هي الخالق (خدا) 3.عزل الخالق عن ذاته درة و سماها باسمه العزيز 4.نظر اليها فأحمرت وأصفرت دخانا عظيما صدر عنها ملئت الكون وتفجرت قطعها الكبيرة اصبحت شموسا، شمسنا واحدة منها والقطع الصغيرة اصبحت كواكب دارت حول شموسها في حركة ذاتية تعكس خصوصية تكوينها وتحكم الدرة الأم في سنتها (الدرة التي انفجرت صار من ضجيجها الجبال ومن عجيجها التلال ومن دخانها السموات وثبتتها بغير عمد) *ص 78 د. الطنجي، دار السلفية الكويت 1988 م.

    (الإيزيدية اختلفت مع كل االأديان بقولها ان القوة هي التي اوجدت العالم. واتفقت مع كل الأديان بأن الخالق رب العالمين هو الأساس الأول.)* ص. 78 المصدر السابق.

    في الإيزيدية الخالق واحد ولكل شيء مخلوق او مصنوع خودان مسؤول عن إدارته ورأس مفهوم الخودان هم الملائكة السبع الكبار خلقهم الله للإدارة كل في يوم من ايام الاسبوع. وكل لشأن.

    الإنسان يتكون من المادة (تراب ماء هواء نار) جبل من هذه المواد قالب ادم ثم جاءت الروح والروح هي قبس من النور للذات الإلهية لم تدخل قالب ادم الا على النغمات الموسيقية الدف و المزمار فأصبح ادم انسان ثم جاءت( النفس ) مغرورة فروضها الخالق لمدة 200 الف سنة خلالها دخل ادم وزوجته الجنة. وعندما تروضت النفس واصبحت متواضعة دخلت جسم ادم فاصبح ادم انسانا فاعلا وظهرت له عيوبه فغطاها بورق التين . وامر الله رئيس الملائكة ليخرج ادم إلى الارض و يعلمه الأسماء والأفعال وخواص الأشياء والمهن والإختصاصات ليعلم هو بعد ذلك لابنائه. ليبدأ بتعمير الكون. وهي المهمة الأساسية لخلقه.والعمل هو افضل العبادات.

    في الإيزيدية لا وجود للانبياء والرسل ولا ابن لله ولا عاص له. فكل شيء يمشي على سننه وهذه السنن ابدية وازلية . والخالق موجود بذاته عبر المكان والزمان وكل ما في الوجود جزء منه وفيه حركته الذاتية اي سنته . لذلك احد اسماء الإيزيدية هي (داسني) اي اتباع سنن الخالق في الخليقة وجارجي : اي المؤمنون بالعناصر والقوى والأركان والأزمة الأربعة العرب قالوا عنهم (الجراهمه) منهم تزوج سيدنا اسماعيل. و تعرف الإيزيدية باسم روآدي اي شمساني . وفي اوروبا يعرف باسم ميثرائي وميثرا يعني ملاك الشمس.

    بين الحين والآخر يظهر من الناس من هو (اهل الله) في الإيزيدية يسمى (خاص) خواص الله لهم كراماتهم وهم مطلعون على الغيب في حياتهم يحترموا وفي مماتهم يذكروا بالخير ولا يتبعوا، التبيعة في الإيزيدية للخالق فقط. احد هؤلاء الخواص كان قد قصد عتبة بن ربيعة في اليمن كما ذكر.

    الانسان مسؤول عن اعماله في حياته وهذه مسؤولية فردية وجزئية اورد ارثر كريسنيس قصة ساسانية تقول: ان انسانا كان يعذب في كل اجزاء جسمه. إلا رجله اليمين لانه دفع بها حزمة عشب لثور عامل جائع. هذا برهان على ان المسؤولية فردية و جزئية اذا مات الأنسان تقوم قيامته فورا . يرجع ما هو مادي إلى التراب والروح تذهب إلى القنديل اي إلى الخالق والنفس تذهب إلى السراط المستقيم لتحاسب لان النفس هي اصل الشر وتعود مرة اخرى للحياة اما في صورة افضل او اسوء حسب اعمالها الاولى. في الإيزيدية لا يوجد فناء بل يوجد تحول يسمى (كراس كوهارتين). ـ الموجود لا ينتهي من الوجود والغير موجود لا ولن يبدأ بالوجود ـ

    المهمات الأساسية :

    1.مهمة الشيخ تعليم شؤون العقل عند الموحدون العرب يقال لهم شيخ العقل

    2.مهمة البير تعليم الحكمة

    3.مهمة الهوستا تعليم المهن والاختصاص

    4.تعليم المحبة مهمة اليار

    هذه كانت وظائف حتى عصر الشيخ حسن 1200 م. الذي جعلها وراثية في ابنائه ليحافظ على بقائها وهي بقيت فعلا و ضعفت مضمونا.

    الاعياد في الإيزيدية 13* ص 107 المصدر السابق. عيدا جلها مرتبط بالتقويم الشمسي الثابت. الشمس هي قبلة العبادة عند الإيزيدية عند عدم وجودها الجهات الأربعة حق . في الإيزيدية الانسان هو خلقة (ازدا) اي الخالق وكل الناس يولدون ازدائيه وبعد الولادة فحسب البيئة التي يولد فيها تتكون مفاهيمه عن الدين والمعتقد، في الدولة الإيزيدية الساسانية والحثية كانت حرية الفكر والمعتقد حق لكل انسان. اليوم الإيزيدي هو من يولد من اب وام ايزيدية. في عصر الانفتاح الإيزيدي هو من يكون احد ابويه إيزيديا. ويقرر الولد بعد سن ال 18 مبدأ حرية الفكر والمعتقد. وهذا حق لكل من يريد ان يكون إيزيديا.

    اورد ارثر كريسنس قصة بهران ابن حاكم نيصيبين وحفيد حاكم ملاطيا ان النصارى ركزوا عليه وعمدوه فغطسوه في الماء باسم بهران واخرجوه باسم جورج. فذهب احدهم الى كسرى واخبره بان بهران اصبح جورجا. فقال كسرى (ذهب بهران الى جهنم). الدولة الساسانية فرضت حرية الفكر والمعتقد على روما في معاهدة سنة 562 م وبموجبها سمحت روما للفلاسفة ان يعودوا إلى بلادهم فعاد من اراد.

    ثوابت الإيزيدي المهمة :

    1.حرية الفكر والمعتقد. 2.المبادئ الخمسة للحقيقة. 3.التوحيد. 4.خلود الروح . 5.خصوصية الأشياء اي سننها. 6.قدسية الشمس. 7.التآخي. 8.الإتحاد 9.الصدق والإستقامة 10.الإقرار بنسبية المعرفة والسعي نحو كمالها 11.القناعة والحياء. 12. والقاعدة الأساسية عدم الإشرارك بالله والإضرار بالناس كليهما من الكبائر. ما هو لله يترك لله. اما ما يضر الناس يفرض جبره بالقانون.

    بذلك هي تختلف عن كل الأديان ويحق لها ان يكون لها دولتها. وهذه المهمة مهمة اعادة بناء الدولة الإيزيدية هي مهمة العالم الحر كله. على الإيزيدية التوجه الى مراكز القرار الدولي لتحكم لها بتأسيس دولتها فهم ورثة الحضارة الحثية والساسانية ولازالوا على ارضهم التاريخية ودولتهم عام 615 وفق ارثر كريسميس كانت تمتد من شمال غرب الهند شرقا حتى الاسكندرية مصر غربا ومن اليمن جنوبا حتى القفقاص شمالا. كانت تحتوى على المسيحية بكل مذاهبهم في حين ان روما المسيحية طرت من اراضيها المسيحين النساطرة فحوتهم نهوند وعندما بنوا كنيسة سارجيوس في سوريا اهداهم كسرى صليبا من ذهب . وكانت الزردشتية في اسطخر توقد نيرانها كما تشاء وكانت المانوية والمزدكية . وكانت اليهودية في اليمن كلها ولهم في الحجاز 12 مستعمرة حضارية خيبر واحدة منها وكان لهم في اورشليم الاغلبية. الحدث الوحيد ان اليهود يوم مصادرة صليب اورشليم اعتدوا على النصارى وحرقوا بعض كنائسهم بسبب نزاع افتعله النصارى حول مسؤولية اليهود في صلب المسيح كما يدعون فنشب الخلاف بينهم حول الصليب لذلك صادرت نهوند صليب النصارى كأداة للجريمة هذا الصليب اعاده للنصارى الملكة بوران عام 628 م بموجب اتفاقية حلب واحتفل بالصليب في اورشليم سنة 629 م. عدا هذه الحادثة لا يوجد في تاريخ الساسان اي نزاع ديني او عرقي السبب هو ان حرية الفكر والمعتقد مضمونة للكل ولهذا السبب لا مجال للنزاع كل فرد مسؤول عن عمله ولم تذكر اي وثيقة تاريخية وجود نزاع فمن نهوند كانت تصدر الرسائل ب 23 لغة إلى الأقاليم، هذا الاستقرار يمكن ان يؤمنه فقط المفاهيم الإيزيدية للتعايش بين الشعوب لهذا السبب ولأسباب اخرى وجيه جدا على الام المتحدة والعالم الحر ان يدعموا الإيزيدية لتأسيس ملكهم على ارضهم التاريخية. وإلى هذا نتطلع. الى غد مستقر في الشرق والغد لناظره قريب .

    والله من وراء القصد

    حسو اومريكو







    المصادر:

    1.د. يونا خوست، قصص و حكايات حثية، دمشق

    2. ص 51 مخطوطة ماينز باللغة الالمانية

    3.مضمون مسلة الفرعون المصري منبتاح عن خروج الهكسوس سلميا من مصر

    4.مضمون رسالة ارسطو لاسكندر المقدوني باجتياحه ميديا، كتاب قصة الحضارة

    5.ص 12 ابراهيم الخليل في النصوص الإيزيدية، اصدار الاكاديمية الايزدية في هانوفر عام 2012

    6.ص 380 ارثر كريستنيس، ايران تحت حكم الساسان

    7. مجلة روج العدد 6 هنوفر

    8. ص103 الإيزيدية وصحف ابراهيم زهير كاظم عبود

    9. ص 46 مجلة الاكاديمية الإيزيدية العدد الاول هانوفر

    10.ميديا دياكونوف

    11. سومر واكاد د. عيد مرعي دمشق

    12. المادة 197، 200 من قانون حمورابي

    13. ص 285 معالم العالم القديم د. نعيم فرح كتاب جامعي لقسم التاريخ جامعة دمشق 1973

    14.ص 164 السر الاكبر ديفيد ايكي، زكريا سيشن، لندن 2005 ط 1

    15. ص 32 الشيخ القطب غزوات الرسول و سجل الشهداء بيروت

    16.صحيح البخاري

    17.صحيح البخاري

    18.ص 8 فتوح الشام الواقدي

    19. ارثار كريستيس مصدر سابق

    20 صحيح البخاري

    21. صحيح البخاري

    22.وثيقة تيلي بين معالم العالم القديم نعيم فرح مصدر سابق

    23.المصدر السابق

    24.المصدر السابق

    25.المصدر السابق

    26.المصدر السابق

    27.المصدر السابق

    28.السر الاكبر المصدر السابق

    29. المصدر السابق

    30.معالم العالم القديم مصدر سابق

    31. ارثر كريستس مصدر سابق

    32. السر الاكبر مصدر سابق ص 103

    33.مسلة الفرعون مننبتاح مصدر سابق

    34.ص 164 السر الاكبر مصدر سابق

    35.ص131 السر الاكبر مصدر سابق

    36.ص133 السر الاكبر مصدر سابق

    37.ص 168،169 تاريخ ابو الهجا تحقيق د. صبحى عبدالمنعم الناشر رياض الصالحين 1993

    38.الجنرال التركي كنعان ابيرين في بحثه عن الثورات الكوردية

    39.ص 27 جان كورد صلاح الدين الايوبي ترجمة على جعفر مركز هويوبون للنشر برلين 2003

    40.ص 321 هادي العلوي ، فصول من تاريخ الاسلام السياسي، نيكوسيا 1999

    41.ص254 تاريخ الخلفاء لامام جلال الدين السيوطي مكتبة الصفا القاهرة 2005

    42.ص 1 الإيزيدية والفرمانات ، الاكاديمية الإيزيدية هانوفر 2014، حسو امريكو

    43.مبادئ ولسن ال 14 جريدة الاتحاد ابوظبي 25.8.1988

    44.ارسل كريستسي مصدر سابق

    45.السر الاكبر ص 132

    46 .ص 132 المصدر السابق

    47.مجلة صور من العلم 2001 المانيا

    48.المصادر التي لم تذكر جاءت في النص
    التعديل الأخير تم بواسطة bahzani4 ; 12-07-2016 الساعة 19:59

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك