أطول ليلة في السنة

يبدأ اليوم 21 ديسمبر فلكياً فصل الشتاء، ويستمر لمدة 90 يوم، ويصادف ظاهرة فلكية تعرف بـ«الانقلاب الشتوي»، حيث تكون الشمس عمودية تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء خلال العام.
وبذلك يكون طول الليل 13 ساعة و57 دقيقة وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و3 دقائق وهو اقصر نهار خلال العام.
والانقلاب الشتوي حدث فلكي يحدث عندما تكون الشمس في السماء عند أكبر مسافة زاوية على طرف مستوي خط الاستواء، وتبعاً للتقويم والمنطقة من الكرة الأرضية فإن الانقلاب الشتوي قد يحدث بين 20 ديسمبر، و23 ديسمبر من كل عام في نصف الكرة الشمالي، وبين 20 يونيو، و 23 يونيو من كل عام في نصف الكرة الجنوبي، وفي يوم الانقلاب الشتوي يكون أقصر نهار وأطول ليل في العام.
وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 21 مارس بداية الربيع.
كما تسمى بـ«ليلة يلدا» هي أطول ليلة في السنة (أي الليلة الأولى من شهر دي الشهر العاشر في التقويم الهجري الشمسي) وتعد من إحدى المناسبات والأعياد التاريخية التي تحتفل بها عدد من الشعوب.
ومنذ القدم يتم احياء هذه الليلة ويتم تزين المنازل واقامة الاحتفالات والطقوس بالضوء والنور. وهناك من يسهر في هذه الليلة، وهو ينتظر بزوغ الشمس وطلوع الفجر، ليراه بأمّ عينيه. كما أن تناول الفواكه والأطعمة واقامة مراسيم وحفلات أخرى هي مما يجعل المحتفلين يسهرون هذه الليلة حتى الصباح.