+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مزار (شخصي باتي) غمره المياه ومن ثم هدمه الدواعش.الباحث/ داود مراد ختاري

  1. #1
    أداري
    الحالة: bahzani-3 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 6456
    تاريخ التسجيل: Aug 2016
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 3,344
    التقييم: 10

    مزار (شخصي باتي) غمره المياه ومن ثم هدمه الدواعش.الباحث/ داود مراد ختاري





    مزار (شخصي باتي) غمره المياه ومن ثم هدمه الدواعش.

    الباحث/ داود مراد ختاري

    وفق ما تتناقله الأحاديث، رحل مجموعة من أهل الكهف الى هذه المنطقة التي اطلق عليه العديد من الاسماء (آديان، هكار، داسن، شيخان، ومن ثم ولات شيخ) التي تقع بين محافظتي نينوى ودهوك في العراق، ولكن لم يتم تحديد موقع الكهف لحد الآن فهناك كهف في تركيا والثاني في الشام والآخر في بعشيقة وبحزاني، جميع الساكنين في هذه المناطق يؤكدون بان كهفهم لأهل الكهف الذين مكثوا (309 ) سنة فيها ثم خرجوا وأصلحوا بين الناس ونشروا عبادة الله في الأرض، فأتجه ثلاثة منهم الى هذه المنطقة وهم (حكي فيرس، كرجال، شخصي باتي) وتوزعوا بين ( قرية ختارة، لحف قائديا، قرية باتت القريبة من بابيرة) .
    لهؤلاء الاشخاص مكانة دينية مرموقة لدى أبناء المنطقة ولكل واحد منهم مزار كبير، والناس يزورونهم باستمرار .
    ولكن حسب تاريخ ميزوبوتاميا لدينا أثار (بابير بادىَ) في سكر بادوش غمره المياه في سنة 1989 ، ويقول المهندس جهور سليمان : كان هناك مهندسين يوغسلافيين كانا يبحثان عن الاثار حيثوا زارا آثار خنس وجروانا قبلها، والمهندسين قد نقبا في منطقة بالقرب من بابيرا وعثروا على قرية آثرية فيها.
    ويذكر عالم التنقيبات الاثرية الدكتور احمد سوسة بان (بات بيرا) ـ.... بات يعني البناء أو البلد مثل (خورس باد / بلد الشمس – مهاباد – بندرشاباد) ومن خلال تحليل كلمة (شخص باد ) انها مدينة شخص، ويذكر الدكتور حسن كاكي من جامعة السليمانية : في اللهجة الكلهرية الكردية كلمة – آبادي - تعني منطقة معمورة اي مسكونة ، وهنا لابد من التنقيب عن الجذور التاريخية لتفسير كلمة (شخص) .
    وبعد ان غمره المياه تم بناء مزارين لشخصي باتي (الاول في قرية بابيرا الحالية 30 كم شمال الموصل والثاني في قرية ختارة 35 كم شمال الموصل، ولكن رجال الدولة الاسلامية الداعشية هدموا المزار في قرية بابيرا مرة أخرى والان يتم تعميره من قبل الأهالي مشكوراً ...
    ولمعرفة القياسات لمرقد الشيخ سباتي قديماً ، كتب السيد عبد السلام الملاحظ في دائرة آثار نينوى ملاحظاته وقاس كل جوانب المزار قبل غمره بمياه سد الموصل ... وجاء في تقريره :
    التسمية:
    اسم الشيخ سباتي محور من شخصي بات أو شخصي باتي وهو اصل التسمية ويقصد بها شخصآ قد بات في المكان أو المنطقة.
    ويذكر بعض شيوخ الديانة الإيزيدية ومنهم الشيخ (مراد عبدال خضر) نقلا عن الشيخ بابا كاظان وهذا رجل دين (يسكن قرية بابيرة حاليآ وهو يعاني من مرض عضال) بان كل ما نقلوه من حديث أو تقاليد دينية يكون عن ظهر قلب ويسموه (علم الصدر) .
    كما يذكر شيوخ الديانة بان اصل بعض الاسماء في المنطقة مشتقة في اصل شخصي باتي تت، كلمة باطط وهو اسم القرية التي تجاور موقع المرقد علمآ بان كلمة باطط (باتت ) تعني باللغة الكردية المكان الذي يمر منه الهواء يعني (باي) علماً بان القرية والمناطق المجاورة لها كانت مسكونة من قبل الإيزيدية ولاتزال قراهم شاخصة لحد اليوم كما ان العديد من المقابر على سطوح التلول تدل على انهم سكنوا المنطقة منذ زمن.
    وتعد المقبرة المجاورة لمرقد الشيخ سباتي من المقابر ذات الاهمية لما للمكان من صفة قدسية، وقد توقف دفن ابناء الديانة فيها بسبب شمولها بالغمور تحت مياه مشروع سد الموصل قيد التنفيد.
    موقع المرقد:
    يقع مرقد الشيخ سباتي بجانب قرية باطط التي ذكرناها سابقاً وبسبب الاعمال الجارية لتنفيذ مشروع سد الموصل (ستغمر المياه المرقد.... الختاري) لكونها ضمن المنطقة المشمولة بالغرق .
    وتحيط بالمرقد تلول ومرتفعات من الجهة الجنوبية والغربية، اما من جهة الشمال تفصله عن حافة نهر دجلة فتكون المساحة حوالي (300—400)م على وجه التقريب بين المرقد وحافة نهر دجلة اما من جهة الشرق فالمرقد يطل على وادي يسمى بوادي حمدون الذي يقابل حافة النهر. .
    ويمكن للزائر ان يسلك بالسيارة طريقاً وعراً بمحاذاة النهر عند قرية (باتنيت) وباتجاه الغرب وبمسافة (4) كم يعيد اجتياز وادي (خانوفه)، كما يوجد طريقاً آخر يؤدي الى المرقد من الشارع التبليط يربط مركز المشروع بالطريق الرئيسي موصل-- دهوك ويكون الطريق بمحاذاة سياج مشروع السد.

    الزيارات الخاصة بالمرقد:
    هناك نوعان من الزيارات وخاصة التي يقوم بها ابناء الديانة الإيزيدية للمرقد بالاضافة الى زيارات بعض المواطنين طيلة ايام السنة
    1- زيارة في العيد الكبير وتصادف كل يوم جمعة من الاسبوع الاول لشهر كانون الأول من كل سنة (ابناء الديانة يصومون في هذا التاريخ ولكن لا توجد علاقة بالمزار ولا يتواجد الزائرين هناك -الختاري) واصل هذا العيد هو يوم الاثنين حيث يصومون لمدة ثلاثة ايام ثم يحتفلون بيوم العيد من اليوم الرابع حيث يصادف الجمعة وفي هذه المناسبة يقوم ابناء الديانة الإيزيدية بزيارات للمرقد ويقومون بتقديم الهدايا والقرابين وهناك العديد منهم يقيمون عند المرقد فترة من الوقت خلال النهار يتناولون خلالها طعامهم ويقدمون القرابين في بيوتهم احتفالاً بهذه المناسبة وهناك بعض العوائل تقوم بالمبيت في باحة المرقد ليلة العيد ولا تخلو الزيارة خلال هذا اليوم خاصة وبقية ايام السنة من طلب الشفاء للمريض او امنية يتمنونها.
    2- عيد الطواف:
    يحتفل ابناء الديانة الإيزيدية لكل يوم اربعاء من اول اسبوع خلال شهر نيسان سنويا بعيد عام وهو عيد الطواف ولكونه يوم ذو اهمية دينية لذلك يقومون بزيارات مكثفة خلال هذا اليوم الى المرقد حيث يقومون باشعال السراج الموجود داخل المرقد وتقديم الهدايا وخاصة من النذور حيث يشفعون بقدسية المرقد ويطلبون منه ما ينتظرونه ويتمنوه، وتكون واردات الزيارة للشخص الذي يتولى المسؤولية على المرقد ويكون عادة من رجال الدين ويسمى المتولي ويسموه باللغة الكردية (سةردةري - مجيور). وكما ان مقابر ابناء الديانة تخص بالزيارات خلال هذا اليوم حيث يقوم فرد او كل عائلة بزيارة مقابرها خاصة وان هذا اليوم هو من ايام الربيع حيث الظروف الجوية الملائمة للسفر والنقل.
    بناية المرقد:
    ان بناية المرقد ليست على شكل منتظم باستثناء غرفة القبر وهي عبارة عن غرفة مربعة الشكل طول ضلعهما 20/30 وارضية الغرفة مبلطة بالجص ويقوم على هذه الارضية من الداخل، ويجاور الجدار الجنوبي للغرفة قبر واحد بناءه من حجر وجص ملبوخ بشكل جيد ويبلغ ارتفاع سطح القبر عن ارضية الغرفة حوالي 70سم ويبلغ طول قاعدة القبر من الاسفل حوالي 2م اما طول سطحه من الاعلى فيكون حوالي 180سم حيث يكون سطحه العلوي اقل مساحة من مساحة القاعدة السلفية ويبلغ 110 سم وفي الجانب الطرفين من القبر وعلى سطح الارض حفرة صغيرة للذات يقوم الزائر باخذ قليل من التراب الموجود في هذه الحفرة تيمنآ بقدسية هذا المكان، وفوق القبر وضع قطع من قماش متعدد الالوان بحيث تغطي كافة اجزاء القبر، اما الى جانب القبر من جهة الشرق فهناك سراج من نحاس معلق بالسقف بواسطة زنجيل ومتدلي منه الى الاسفل، يوضع فيه قليل من الزيت او الخشب ( لا يجوز حرق الخشب فيه فقط الزيت... الختاري) وذلك للحرق واشعال النار كما تشعل النار على ارضية الغرفة بجانب القبر ولم نلاحظ آثار لاشعال الشموع في هذا المكان عما يدل على ان التقاليد هي اشعال نار كبيرة،
    ان جدران الغرفة والقبر خالية من اية زخرفة باستثناء كوة صغيرة قياسها 30/30 سم في كل مكان من الجدار الشرقي والجنوبي والغربي وعلى ارتفاع 190 سم من ارضية الغرفة شريط من الطين والغرفين بمقدار 1ـ2 سم يحيط بجوانب الغرفة الاريج وبعد ذلك تبدأ قواعد الحنايا متشابهة ويبلغ عرض كل منها حوالي (90) سم والارتفاع (70) سم وعرض ضلع قاعدتها حوالي (50) سم ويكون شكل الحنية بهيئة قوسين يشتركان في ضلع واحد والذي يشكل الزاوية وان هذه الحنايا اعدت اضافة الى كونها قبة معمارية لغرض تحويل البناء المربع الى مثمن لتقوم عليه قاعدة القبة الدائرية حيث تبرز القاعدة الى الداخل بحوالي 10 سم عن مستوى الجدران والحنايا ثم يضيف سقف الغرفة يشكل فيه مخروطية الشكل يكون ارتفاع سقفي من الداخل حوالي (425) م عن ارضية الغرفة صورة (8) اما باب الغرفة فيكون في الجدران الشرقي وهو متجه الى جهة شروق الشمس وتكون فتحة هذا المدخل بعرض (50) سم وارتفاعه حوالي (95) سم اعتيارآ من عينة الباب التي يبلغ ارتفاعآ عن المستوى ارضية الغرفة بحوالي (30) سم عند الدخول الى غرفة القبر يجب عليك الانحناء ثم الدخول وقد تكون هذه كعملية تواضع او سجود وخشوعآ لقدسية القبر كما ان على الزائر ان يدخل الى غرفة القبر والفناء الذي يحيط بها حافي القدمين لنفس السبب، ويحيط بالداخل شكل حنية عرض (90) سم وعرض (35) سم اما ارتفاع هذه العينة فيكون حوالي (155) سم، ويحيط بالمدخل من الخارج شكل حنية كبيرة عمقا من (55- 60) سم اما عرضه فيبلغ (2)م وهي على ارتفاع (3)م سقفه بشكل قوس سطح قليل الانحناء. ويعرج الى المدخل بدرج ارتفاعه 45 سم وعلى جانب المدخل، ويضيف الحنية الخارجية حنية صغيرة غير نافذة على كل جانب فتكون عميقة بلبنات احداهما متجهة الى الجنوب ونظيرتها الى الشمال وهي بشكل كوة عرضها 4 سم وارتفاعها 90سم وهي يصيف (35) سم وعلى ارتفاع كل منها (15) سم اما قياسات المدخل من الخارج في مقارنة من القاعدة الداخلية صورة (3) و(4).
    ونفس الجدار المطل على الفناء وعلى مسافة (2)م وعرضه (65) سم يؤدي الى غرفة طولية الشكل مغلقة.
    وفي فناء المرقد من الطرف الشمالي قبور لايزال ثلاثة منهم شاخصة وقبور عائلة المتولي على المرقد وذويه.

    صيانة المرقد:.
    اما حول ترميم وصيانة المرقد فان ابناء الديانة الإيزيدية وخاصة من اهالي قرية بابيرة فانهم يجمعون تبرعات لشراء ما يستلزم من مواد بناء لصيانة المرقد بين سنة واخرى وبهذه المناسبة فانهم يقيمون احتفالا كبيرا لذلك اذا ان كل عائلة تقوم بالذهاب الى المرقد قبل يوم وبعد قضاء ليلة كاملة هناك حيث انهم يعدون الذبائح الخاصة والاطعمة في بيوتهم لتناولها عند اقامتهم في المرقد ولكل عائلة مكان مخصص في الهواء النقي وهناك مرء يقيم لمدة سبعة ايام وفي اليوم المخصص للعمل يقوم البعض منهم بالرقص والغناء على النظام الطبل والزورنه احتفالا بالعمل الشعبي بينهم لصيانة المرقد، كما ان القبور الاصدقاء المجاورة للمرقد تخص بالصيانة والترميم ايضآ.

    قبور الاصدقاء:.
    قبل وصول الزائر الى المرقد من جهة الشرق والى يسار الطريق قبور احداهما يشكل بناء مخروطي الشكل مبني من الجص والحجر وبجانبه قبرين مراصفين بشكل غرف صغيرة قليلة الارتفاع وفي الجهة المقابلة لها قبر آخر مخروطي الشكل ايضا واهم هذه القبور اثنان فيها رواق الى يمين المدخل الخارجي للمرقد ويذكر بانهما يعودان لأمادين وبابادين وهما من ( اولاد شيخ شمس بن ايزدي نمير من العائلة الشمسانية... الختاري) ودفنا بجانب قبره وشكل هذه القبور عبارة عن مخروط ذو قاعدة مربعة ابعادها (140/140) سم وارتفاعه (35ـ2)م ()حيث يصف على الاغلب بشكل رئيسي مخروط وفي الواجهة الغربية المواجهة للمرقد ولكل منها كوه صغيرة دائرية الشكل تؤدي الى فراغ داخل المخروط وذلك لاشعال النار فيها ايضا عند الزيارة.
    ولا تقتصر الزيارة للمرقد والقبور وهذا المكان فقط وانما هناك مكان فوق المرتفع المقابل للمرقد من جهة الشمال حيث يذكر بعض ابناء الديانة الإيزيدية بانه المكان الذي خيم فيه شخصي باتي واصدقائه عند اقامته في هذا المكان.















  2. #2
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 517
    التقييم: 10

    hasan_shekhani@yahoo.com





    تحيةً طيّبة
    مقال جيد ، لكن لنا بعض الملاحظات بشأن ترجمة الأسماء
    1 ـ خورس آباد يعني بلد الدب وليس بلد الشمس بلد الشمس يُسمى خورآباد ، ثم أنك لم تترجم آباد إلى لهجتنا التي نستخدمها كثيراً ( ئافا وبالسورانية ئاوا ) مثل بيروزافا وكرمافا ونينافا خيرافا كلها أسماء كوردية تعني معمورة كذا ... ... .... كالإنكليزية
    2 ـ ليس هناك شيخ سباتي هذا هو تعريب الأسماء الكوردية ، المزار قديم ومجهول الأسم لذلك فهو ليس شيخاً والمجهول نسميه شخص تعظيماً له فشخص كلمة عربية نستخدمها لتسمية إنسان عالي المرتبة أو مستبد وللمجهول المتوفي للتبجيل ومنسوب لقريت باتيَ ربما تعني باي تي يعني يتحرك فيها الهواء أو ربما من إسم بابادين
    3 ئيزدي نمير هذا تعريب لأسم كوردي أصيل هو ئيزدين الملك ( ئيزدين مير ) والفتحة أ>اة في اللغة الكةردية للإطلاق والشهرة مثل كول ــ صور تصبح (كولة صور ) و (فاة رةش ) فاتة رةش وخدر دين يصبح ( خدرة دين )و دين مير يصبح ( دينة مير ) وكل أسم ينتهي بحرف ن يشبه النفي بفتحة الإطلاق مثل نسرين دين ( نسرينة دين ئيزدين مير يصبح ( ئيزدينة مير ) وليس ( ئيزدي نمير ) وهو أخر أمير داسني تخلى عن قيادة الملة للشيخ عدي الثاني ونهض الئيزديون وتشكل الدين الجديد وتقبل شكري

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك