هل الاستحمام كل يوم في فصل الشتاء ضروري ؟
يقول خبراء الجلد بأن الاستحمام اليومي يمكن أن يؤثر سلًبا على الجلد لأننا نستحم أكثر من اللازم ولكن ماذا عن مضار الاستحمام اليومي في الشتاء، لأن الكثير يتهرب من فكرة الاستحمام في الصباح الباكر في فصل الشتاء.
تقول طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة رانيلا هيرش أن السبب الذي يدفع الناس للاستحمام كل يوم له علاقة مع الأعراف الاجتماعية أكثر من كونه روتين نظافة، فقد أظهرت الدراسات أن الجلد يملك آلية فعالة لتنظيف نفسه بنفسه إذا كنت لا تلعب الرياضة أو تعرق كل يوم حسب طبيعة عملك.
وإذا كنت تقوم بالاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة كل صباح لتوفر لجسمك بعض الدفء والراحة٬ فأنت فعلًيا تضر جسمك أكثر مما تنفعه، الماء الساخن يمكن أن يجعل الجلد أكثر جفافا كما يجرده من الزيوت الطبيعية التي ينتجها لحمايته وترطيبه، فإذا كان الاستحمام كل يوم ضرورة٬ استخدم الصابون المرطب والشامبو وقلل وقت الاستحمام قدر الإمكان.
وعادة ينتج الجلد بكتيريا جيدة للحفاظ على صحته وحمايته من سموم المنتجات الكيماوية، و الاستحمام كل يوم يحرم بشرتك من هذه البكتيريا الجيدة، فيفضل الاستحمام مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام.
الاستحمام بالماء الساخن يومًيا يمكن أن يتلف أظافرك لأنها تتمدد وتصبح رقيقة ومقشرة بسرعة، فتميل الأظافر إلى امتصاص الماء أثناء الاستحمام٬ وهذا سوف يجعلها تفقد الرطوبة والزيوت الطبيعية٬ مما يجعلها جافة وضعيفة