+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الإيزيديون ,دينهم ,قوميتهم ,هجرتهم الحلقة 1 فرماز غريبو

  1. #1
    أداري
    الحالة: bahzani-3 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 6456
    تاريخ التسجيل: Aug 2016
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 3,344
    التقييم: 10

    الإيزيديون ,دينهم ,قوميتهم ,هجرتهم الحلقة 1 فرماز غريبو





    الإيزيديون ,دينهم ,قوميتهم ,هجرتهم الحلقة 1

    فرماز غريبو


    هذه النقاط الثلاثة تعتبر الآن نقاط ساخنة في الوسط الإيزيدين وبين شد ومد ,فهناك مجموعات ظهرت كل بجهة ولكن الأمر الأهم هو عدم اطلاع معظم هؤلاء على محتوى ومضامين نصوص الأقوال الإيزيدية أو عدم فهمها للأسف ,وصار كل يغني مواله وكما يريد وفي بعض الأحيان يغني هؤلاء لأجل أهداف وغايات رسمت من قبل الغير ويأتي الإيزيديون ليكونوا أداة لتنفيذها خدمة لهؤلاء .

    هنا اردت التعرض لهذه المفاهيم لأجل توضيحها ربما اجد آذان صاغية وعقولا تفهم المنطق ولنرى:

    1-ما هو دين الإيزيديين ؟

    حتى الآن لم اجد في أي كتاب أو بحث كتب من قبل الغير وجود دين باسم دين غير الدين الإيزيدي ,فعلى الرغم من أن الإيزيديين وفي أزمنة ماضية يسمون بأسماء أو ألقاب ولكن ومع ذلك كانوا يسمون إيزيديون ,ففي وقت ما كان يطلق لفظ الداسنية عليهم وربما غير هذه التسمية أيضا ورغم مرورهم بمراحل متنوعة مثل الفترة المثرائية لكن مع ذلك رجع هؤلاء مرة ثانية إلى التسمية الأساسية وهي الإيزدية ,لكن ومنذ فترة قصيرة ظهرت محاولات لأجل القضاء على الدين الإيزيدي وطبعا وفقا لتوجهات الغير من غير الإيزيديين ,وقد وجد بعض الجهلاء لهم مكانا هنا كما وجد بعض الذين ضلوا الطريق مآربهم وهم الذين لايعرفون الحد والسد الإيزيدي أو الذين لايعترفون بذلك ,وصاروا يرقصون ويفرحون بكل مكان لأنهم قد وجدوا ضالتهم التي طالما بحثوا عنها ولم يجدوها ,وها هم قد وجدوا الحجة ,ولكن تلك المحاولات لم تجد النجاح ولن تجده.

    الآن ظهرت نغمة جديدة من قبل البعض ليقولوا بأن دين الإيزيديين هو شرفدين ,وطبعا وجدوا حجة في سبقة موجودة في قول الأربعاء الحمراء ,ولكن للأسف لايفهم هؤلاء حتى معنى تلك السبقة ,فإلى جانب هذه السبقة سأذكر سبقات أخرى وسأقارنها مع تلك السبقة لنرى إلى اين سنصل وإلى اية نتيجة سنرسو .

    قول الأربعاء :

    طاووسي ملكي مني ناف شيرينا طاووسي ملكي العزيز الأسم

    بنافي شرفدين زي مرا بويا دينا باسم شرفدين صار دينا لنا

    فهنا نجد بأن القصد من هذه السبقة هو أن طاووسي ملك هو ديننا وليس شخص آخر ,حيث نرى بأن السبقة تقول بأن :طاووسي ملك صار لنا دينا وباسم شرفدين ولكن ليس بشخص شرفدين ,لاحظ

    1-أن شرفدين شخص وهو ابن شيخسن بن شيخادي الثاني بن صخر بن صخر أبو البركات , فهل من المعقول أن يصبح شخص دينا للناس ؟

    2-إذا كان شرفدين دينا للإيزيديين فما هو دين شرفدين نفسه ’أليس من الواجب والمفروض أن يكون له دين ؟

    3-إذا كان شرفدين دينا للإيزيديين فمعنى ذلك إنه لم يكن للإيزيديين دين قبل ظهور شرفدين ,وإنما شرفدين هو الذي أنشأ دين الإيزيديين وتاريخ شرفدين يعود إلى 1250م أي قبل حوالي 800 سنة ,ولكن وحسب الوثائق والإثباتات التاريخية الدين الإيزيدي موجود قبل هذا التاريخ بآلاف السنين .

    فإعتمادا على هذه النقاط نرى بأن ما يقوله هؤلاء غير صحيح وغير معقول ومرفوض تماما .

    لنرى سبقات أخرى وماذا تقول :

    في شهادة الدين يرد :

    إذا قبل الله فإنني إيزيدي

    على اسم السلطان إيزيد أي ديني السلطان ايزيدي وهو الله

    وأنا راض بديني وأركاني

    فهنا وكما نجد يرد بأن دين الإيزيديين هو ايزيد أي الله وليس غيره

    في قول هزار ويك ناف (الف اسم واسم )يرد :

    ياسلطان ايزيد انت مذهب ودين لنا

    وهذا يؤكد بأن دين الإيزيديين هو ايزيد وهو الله

    في قول ملك شيخ حسن (شيخسن)يرد :

    انت مذهب ودين لنا

    تجمد البحار العظيمة

    لذلك فإنه يجب على هؤلاء التوقف على ما تم ذكره وفهمه ومن ثم الحكم على الأمر .

    وحتى لايقول الآخرون ليس للإيزيديين دين

  2. #2
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 517
    التقييم: 10

    hasan_shekhani@yahoo.com





    تحيةً طيبة
    أستاذي العزيز نحن لا نفهم نصوص الدين إلاّ بعد فهم التاريخ والزمن الذي كان وأحداث ذلك الزمن ، الدين واضح ومحدد في الشهادة التي هي الحد والسد وهوية الدين الئيزدي وقد صيغت بالإتفاق وفي 630 هجرية ،
    فقرة الدين مثبتة واضحة مكونة من إله واحد وثلاثة قديسين أحدهم ممثل الشمس والآخر خرقة والثالث الطاوسات
    { طاوسيملك +( شيشمس + شيخوبكر + شيخادي }
    شيخادي بطشاية / شيخوبكر مولاية / مة شةهدا دينيَ خو بنافي طاوسي ملك داية
    شيخادي خةفوورة /شيشمس نورة / مة شةهدا دينيَ خو بنافي طاوسي ملك قةبوولة
    أما شةرفةدين ديني منة فقد جاْت في وقت متأخر وأضيف إليها فهو كان صبيّاً عند صياغة الشهادة في أفضل الإحتمالات ، لكنه إشتهر بعد المحنة التي أصابت الئيزديين إثر مقتل الشيخ حسن في 644 وإضطهاد الئيزديين بأبشع صورة في الموصل ثم طردوا وذبحوا نهائيّاً في 652 في الوقت الذي قضى فيه جميع مُؤسسي الدين الئيزدي والخاسين بمن فيهم الشيشمس والشيخ مند ثم جاء الفرج بقدوم هولاكو وأزال حكم لؤلؤ والخليفة وانتهت الفرمانات فتنفس الئيزديون الصعداء ، كان الوحيد الباقي من الخاسين هو شرف الدين ولهذا إلتف حوله الئيزديون وحل هو محل الجميع لكن الحظ لم يُحالفه فقد تشتت شمل الأسرة ، والأخ الذي كان مع هولاكو خسر المعركة في عين جالوت والذي أنضم إلى السلاجقة بعد زوال الأيوبيين أنتصر عليهم هولاكو ، وهكذا إستشهد بعد ذاع صيته .

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك