فخ القومية

سامان داؤد

منذ فترة ليست بالبعيدة تعالت بعض الأصوات الايزيدية تجاه النائبة الكوردية عن التحالف الكردستاني فيان دخيل بسبب تصريحاتها التي قالت في إحدى البرامج التلفزيونية انها تكلمت مع سليم الجبوري و همام حمودي و تم إزالة اسم القومية الايزيدية باعتبار الايزيدية قومتيهم كوردية و اضافت كيف لنائب ايزيدي يجمع تواقيع ل 70 غير ايزيدي من اجل إدراج القومية الايزيدية ؟
هنا نقطة خاطئة من فيان دخيل و وقعت هي أيضآ بالفخ ، هنا يا سيدتي كيف لنواب عرب أن يصوتون على قومية كوردية و هم غير اكراد و العكس صحيح و كيف لنواب عرب و اكراد يصوتون على قومية سريانية و هم غير مسيحية و سريان و انت كيف تصوتين على الشبك ك قومية و هم أيضآ يعانون نفس مشكلة الايزيدية؟

تناقض فيان كشف هدفها الأساسي من هذا الإلغاء و هو إرضاء كتلتها الكوردية و استمرارها في التكلم باسم الايزيدية و هي تنحسب نائبة غير ايزيدية و انما كوردية عن الحزب الديمقراطي الكردستاني و هذا بحد ذاته فخ كبير وقعت بيه فيان دخيل من خلال فقدانها لشعبيتها بين الايزيدية و في الانتخابات البرلمانية المقبلة هي لن تفوز بمقعد جديد و أصبحت ورقة محروقة من قبل البارتي .

الطرف الثاني و هم الحركة الايزيدية من اجل الإصلاح و التقدم وقعت في هذا الفخ منذ البداية و هي اتخذته طريق لها أو هوية خاصة بها و هنا ما جعلها تبقى فقيرة جماهيريا و لا تستطيع أن تعبر حدود الكوتا الايزيدية في اي انتخابات مقبلة لأنه لن يكون هناك مصوت باعتبارهم الأضعف في الساحة الايزيدية حاليآ.

الطرف الثالث و هم منظمة يزدا و التي ظهرت لنا بمصطلح الهوية الاثنو_دينية و هو مصطلح لم يفهمه اغلب الايزيدية و ذهبوا وراء عاطفتهم و انا لا اريد ان اشرح هذا المصطلح و انما وقوع يزدا في هذا الفخ القومي من أكبر اخطائها و لم يكن وقته فهي ليست الوحيدة في الساحة و مشكلتها تعمل وحيدا و باعتبار أنها منظمة إنسانية لم يكن عليها التدخل في الشؤون السياسية و هذا ما كان يريده الاكراد أن يبينوا أن يزدا منظمة لم تعد إنسانية انما دخلت مجال السياسة و لا استبعد ترشح أحد رجالات يزدا للبرلمان العراقي مستقبلآ و كل هذه البلبلة من اجل كسب تعاطف الناس و فعلآ تم هذا و يزدا هي الأقوى حاليآ في الساحة الايزيدية لكن ليست وحيدة .

الطرف الآخر و الرابع هو قوات حماية ايزيدخان و التي تم جرها للوقوع بنفس الفخ الاعلام الكردي و خاصة قناة روداو و تعني الحدث باللغة الكردية التابعة للحزب الديمقراطي الكردي بقيادة مسعود بارزاني و لكن سرعان ما نفت القوات الايزيدية الخبر و قالت اننا نعمل فقط من الايزيدية و لم تعلن موقفها الصريح .

الطرف الخامس ايزيدية المنظمين لطرف القوة الثاني في كردستان الاتحاد الوطني بقيادة الطالباني و هم مع أي شيء ضد الحزب الاخر و هم مع قوات حماية ايزيدخان .

الطرف الخاسر و السادس و الأخير هو الشعب الايزيدي الذي يلعب بيه لعب بدون استثناء و الكل يطمح للسيطرة على هكذا شعب ساذج و بسيط و بمساعدة بسيطة لك لهم تصبح لهم نبي اذا اردت.

موضوع القومية موضوع سياسي مبتكر في أيام الحروب القديمة للسيطرة على الدول الأخرى و الشعوب الأخرى من قبل الالمان و ان كان للأيزيدية قومية فهي العراقية لانهم يحملون الجنسية العراقية هذا بالنسبة لمن في العراق او من العراق و القومية الثانية انا براي هي سومرية بابلية اكدية لأن الايزيدية ذو أصول سومرية اشورية بابلية اكدية .