ليالي وأيام عيد باتزمي وأزعاج النائمون في يوم الجمعة.؟

بير خدر الجيلكي

في البداية وقبل تقديم ( الرجاء ) والأعتذار والشرح والتوضيح الى أهلنا وجيراننا وضيوفنا وزوارنا الكرام هنا وهناك ودون أية تفرقة قومية ولغوية ودينية وطائفية كانت وستكون....
أتقدم هنا ونيابة عن الآلاف من الأفراد والعوائل من طبقة ( بير ) بير آري وقبلهم من طبقة ( مريد ) وقبائلها الكثيرة الذين تتكون منهم عشيرتنا ( داسكا ) جيلكان وعيدنا ( باتزمي ) السنوي المقدس بألف والف الترحاب وحسن الضيافة والأحترام المتبادل بيننا........................
أيها القراء الكرام أيها الضيوف الكرام الذين قد قمتم وستقومون بزيارتنا في هذه المناسبة الشمسانية الأيزيدية البيرانية المقدسة والمتكونة من ( 7 ) أيام و7 ليالي و7 أقسام و7رغيف خبز المقدس و7 و7 و7 و7 الى كل شئ فيه 7 وهما للملائكة السبعة المقدسة.؟
نعم أن هذه المناسبة تتكون من 7 أقسام وبكل شكر ورحاب الصدر ويجب علينا القيام به وأستقالكم وحتى لو كنا نعيش وبوحدنا في ( جزيرة ) مائية وصحاري وجبال خالية من البشر و بعيدة عن بعضنا البعض ولكن هناك يوم فيه نكون ومضطرين ( الخلود ) والتوقف ولعدة ساعات الى ( النوم ) والأستراحة مما تؤدي الى ( طيب ) الخاتر كما تقول المثل وضعف الأستقبال المطلوب ووضعنا في موقف ( محرج ) ونحن في غنى عنها مع تكرار الأعتذار للجميع..........
أيام وليالي عيد باتزمي تتكون وحسب الجدول التالي وأدناه …..............
1.يوم الأحد ويجب أن تبدء من يوم الأحد وهذا العام ستكون من يوم 25 / 12 الجاري وتسمى بيوم ( جل شو ) أي يوم الغسيل الجسد والنظافة العامة وترتيب الدار لأستبقال الضيف الكبير والمقدس وهو ( بير ) آري وأصحابه الكرام وكذلك الضيوف ومن عامة الناس مع التحية.........
2.أيام الأثنين والثلاثاء والأربعاء نكون صائمون وعدم تناول الطعام فيهما وتسمى صيام بير آري مثلما تقوم به قومنا الأيزيدي ومن بقية القبائل مثل ( الشيخ ) والمريد والقوال والفقير وحتى الأمير بعدة أيام الصوم وأهمهماا صوم ( ئيزي ) قبل أيام من الآن قد مرت علينا وجميعآ.....
3.يوم الأربعاء تبدء المناسبة بشكله المشرق حيث ويجب على كل ( صاحب ) عائلة القيام والتحضيرات المسبقة بذبح ما بين ( 1 – 7 ) رأس غنم أو معزة وحتى العجول والثيران وحسب الأمكانيات المادية المتوفرة والفقر ليست عيبآ أو ملك دائم...................
3.في ليلة الأربعاء / الخميس ويجب على كل عائلة ( بوزير ) ومن طبقة ( مريد ) وليست ( بير ) وللعلم والتوضيح القيام بعمل مابين ( 1 – 7 ) خبز مقدس تسمى ( خه وره ) أو خور وحسب لهجات كوردية وكوردستانية مختلفة وتعني الشمس.؟
ففي هذه الليلة تكون ( جميع ) هذه العوائل ( بوزيرا ) في حالة الأنشغال والسهر ولحد طلوع الشمس وعدم النوم وهم بحاجة الى الأستراحة وقدر الأمكان فالرجاء عدم الأزعاج لهم........
4.ليلة الخميس / الجمعة تسمى ( شه ف به رات ) ليلة القدر ولعموم العشيرة ( جيلكا ) حيث ويجب عليهم عدم النوم والسهر وأستقبال الضيوف ورجال الدين وطلب الدعاء والبركة وللبشرية جمعاء مع تقديم الأطعمة من لحوم الذبائح والخبز ( صووك ) المقدس و وجود ( ديلان ) الرقص الجماعي ومن كافة القبيلة وضيوفهم الكرام وآلات الموسيقى جنبآ الى جنب جلسات كبار السن في ( الديوان ) ومختار القرية والقبيلة وأن توفرت وسمحت ( أعداء ) الله والعيد من الدواعش المجرمون سابقآ وحاليآ القيام به وتحت مظلة عدة أتهامات باطلة بحق عموم الأيزيديين.؟
5.يوم ( الجمعة ) هو يوم الخلود والأستراحة والنوم ولعدة ساعات قليلة ولربة البيت بالذات حيث وسبقت في الليلة الجمعة قد قامت ( جميع ) أفراد ولجميع العوائل الجيلكية بتقديم ما أستطاعت من الخدمة لضيوفهم الكرام وفي مقدمة الجميع ( الأم ) وربة البيت ولكنها بحاجة الى ( النوم ) وعدم الأزعاج ولساعات قليلة وقدر الأمكان ولكن والغريب في أمر ( البعض ) من الجيران وقبل الضيوف القادمون من الأماكن البعيدة.؟
حيث في الصباح الباكر من يوم الجمعة وجميع أهل الدار نائمون يأتون لزيارتهم وأزعاجهم.؟
نعم وأكرر ( الف ) والف الأعتذار والرجاء والعلم بأن يوم ( الجمعة ) أو نصف اليوم تكون للخلود والأستراحة ولجميع القبيلة ( جيلكان ) وليست للتجوال بينهم.................
6.يوم السبت يوم عادي وممكن لكل شخص وجار وضيف بعيد وعزيز زيارتنا بكل ترحاب
7.يوم الأحد الأخير من هذه المناسبة ( 7 ) أيام تسمى يوم ( صه رسال ) رأس السنة البيرانية الجيلكانية ففي الصباح الباكر تكون ( الأم ) ربة البيت قد نظفت وطبخت ( سه رو بى ) باجه رؤؤس وأرجل وأحشاء ذبائح العيد وتقديمهما للضيوف الكرام ونسميها ب ( تاشتيا شيشمس ) فطور آله الشمس وهي حصته من الذبيحة مع التهنئئة للجميع والترحاب بضيوفنا الكرام وعدم الزعل من دعوتي الصريحة بأن يوم الجمعة مخصصة للراحة والنوم وليست الأستقبال …..

عيد باتزمي وكثرة التقاويم تدل على الجهل.؟
في البداية وقبل ( الرفض ) والتوضيح والأقتراح على مضمون هذا ( البيان ) الفردي أو لمجموعة من الأيزيديين ومن عشيرتي العريقة ( داسكا ) وجيلكان والمنسوب الى السادة ومشرفي ( جمعية كانيا سبي ) الألكترونية وهم من مواطني كوردستان الدولة السورية الجغرافية الحالية وفي بلدان المهجر ( المانيا ) المحترمون وحاليآ وحسب ماهو وارد وأدناه …..
http://www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?126147-
أود أن أهنئ ( الجميع ) بقدوم هذه المناسبة ( باتزمي ) باتزميا بيرا أو باتزميا جيلكا وقبلهما باتزميا بيرى آري / آلي وووووووووو الشمسانية البيرانية الأيزيدية الكوردية الجغرافية ومنذ فجر البشر على أرض ( لالش ) كوردستان الكبرى.................
وقلت وسأقول لهم وجميعآ و الى الأمام ومهما أختلفت الآراء والتقاويم وعدم التنازل عن تقديم ( الخير ) والطعام للفقراء وعمل ( خه وره ) خور / روش ) وقرابين من أجل ( خودا ) الرب ونور الشمس وفي نهاية كل عام وهذا الشهر ( 12 ) الميلادي أو الشرقي والغربي أو الأيزيدي وتقويم قداسة بابا الشيخ والفقراء وغيرهم والمحترمون وجميعآ..........................
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالا والف كلا يا أخوتي وأخواني في ( جميعية ) كانيا سبي الخيرية المحترمة وسبق لي ورفضت ونيابة عن المئات من العوائل الجيلكية العراقية الشنكالية الحالية هنا وهناك بعدم قبول مقترحاتكم وتقاويمكم الغير مؤكدة.؟
في مباركة هذه المناسبة في بداية وحتى منتصف الشهر ( 1 ) الميلادي ولنا العديد من الأدلة بأن هذه المناسبة ويجب أن تبدء بعد يوم ( 21 / 12 ) ومن كل عام ولكن وللأسف الشديد ومنذ وصولي الى هذه الدولة ( المانيا ) المحترمة في عام 1997م تفاجأت بوجود أكثر من ( 4 ) تقاويم وأحتفالات فردية وشخصية وقبيلية فلماذا.؟
سأختصر الكلام وللأسف قلت وسأقول أن ( النصيحة ) سراب ولالالالالالالالالالا تفيد معكم ولكن وأكثر وأحذر ورجاء بعدم الكتابة وعدم فرض آرائكم علينا نحن ( الأغلبية ) من عشيرتكم جيلكان الذين يعيشون الآن في منطقة جبل شنكال والشيخان وبلدان المهجر وحتى الأغلبية من كوردستان تركيا الحالية وهنا وهناك.....................
قبل أسبوع من الآن كنت في زيارة شخصية الى ( لالش ) كوردستان وشنكال الجريحة وقبل العودة رغبت وتأكدت من العشرات من كبار السن في قبيلتنا ومن الأبيار ومريد و( مجيور ) السادن وبالذات عن الموعد المناسب وهذا العام فقالوا ويجب أن تبدء هذا العام من يوم ( الأحد ) 25 / 12 / 2016 ولغاية يوم الأحد 1 / 1 / 2017م.؟
للعلم وليعلم القراء الكرام وجيدآ أن هذه المناسبة جاءت من مايلي وأدناه …........
1.مناسبة شمسانية آرية وعند القرأة والتحليل في هذه الموسوعة ( ويكيبيديا ) وأدناه سترون بأن هذه المناسبة العريقة ( باتزمي ) ليست سوى قربانآ للشمس فأختلفت الآراء والتقاويم بين كاتب بسيط وهو ( بير خدر ) الجيلكي وأخوته في جمعية كانيا سبي …
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AF
نعم وسبق لي ونشرت وبناء على عدة أعترافات من الخبراء والمؤرخون ( الأجانب ) والمسيحيون بالذات وقالوا بأن عيد ميلاد السيد المسيح التي تحتفل به وحاليآ الملايين من مؤمنيه وعلى المعمورة وأجمع في يوم 25 / 12 أو في يوم 7 / 1 الميلادي الشرقي.؟
لم تكن سوى عيد ميلاد ( ميترا ) الشمس والشعب الآري الأيزيدي الكوردي اللغة هم أصحابها الأصلاء ولكن تم ( وهم ) وخداع المسيحيين بأن ميلاد السيد المسيح قد حدث فيه والعكس هو الصحيح قد كان في شهر ( 6 ) حزيران وليس 12 وأدناه ..
http://rojpiran.blogspot.de/2008/12/25-12.html
2.أن حركة وتغيير هذه المناسبة تكون مع تصادف يوم ( الأحد ) والى الأحد التي تليه حيث ومثلآ ويجب أن تبدء من آخر يوم الأحد من الشهر ( 12 ) الميلادي والى التي تليه فسواء كانت هذا العام ومثلآ هو يوم الأحد ( 25 / 12 ) ولغاية يوم الأحد 1 / 1 / 2017 فهذا غير مهم وسواء كانت وفي العام القادم وأنشالله ستبدء في يوم الأحد 31 / 12 / 2017 وممكن أن تقوم مجموعة أو ما نسميهم بقبيلة ( مه ملا ) أو طورى الأحتفال بهذه المناسبة قبلهم وبأسبوع وهو يوم الأحد 24 / 12 / 2017 المهم فيه هو يوم الأحد ولكن وليست بعد يوم ( 7 ) و14 وحتى 20 / 1 / الميلادي مع التحية والتهنئة للجميع …..............
بير خدر الجيلكي
المانيا في 22.12.2016