لنبدأ بثورة ثقافية ضد قياداتنا الثيوقراطية والسياسة معآ.؟


بير خدر الجيلكي


تحية وأعتذار الى ( البعض ) أو القلة القليلة من كتابنا ومثقفينا نحن الأيزيديين بسبب خشونة وأنتقاداتي المتعمدة بحقهم وظلمآ في بعض الأحيان ولكن ومهما تعمدت الى مظلوميتهم فأن ( بارقة ) الشمس والأمل بادئة البزوغ والظهور بأيديهم وبواسطة أقلامهم وأوراقهم البيضاء و ورويدآ رويدآ ومن ( الغرب ) نحو الشرق والعكس هو الصح......................
لوضع ( حد ) ووقت وأنذار نهائي لجميع قياداتنا الثيوقراطية المتمثلة بالعائلة الأميرية المنقسمة والمتنافسة فيما بينهم وتجاريآ على أخذ ( رئاسة ) وسلطة الأمارة ومنذ أكثر من ( 80 ) عامآ ولحد اليوم والنتيجة هو ( سراب ) والتفتت وقلة الأحترام والألتزام لهم وللجميع …................
كذلك وقبلهم ويجب وضع حدآ وأنذارآ نهائيآ لجميع قادتنا القبلية والعشائرية الشخصية و السياسية الحالية وقبلهم السابقة التي فقدت منصب ( باشا ) لالالالالالالالالالالا وبل دولة أو أمارة ومشيخة شبيه الى الدول الخليجية ( 6 ) الحالية وحاربوا دولة الأنكليز ( بريطانيا ) وغيرهم ومنذ العام ( 1918م ) وقبل تشكيل الدولة العراقية الحالية ولحد اليوم وليس غريبآ أن يستمروا على حالهم هذا وبعد ( تقسيم ) العراق الى عدة دويلات وأقاليم وبلدات شبه مستقلة وقريبآ وستكون هناك ( حصة ) ثمينة لجميع القوميات والعقائد والأديان والطوائف العراقية الحالية من هذه ( الكعكة ) الثمينة بأستثنائنا والسبب لكونهم ونحن جميع الأيزيديين لسنا بريئون من تلك وهذه الأخطأ الدينية والدنيوية والى متى …....................سنبقى هكذا.؟
نعم أختي وأخي الأيزيدي ( الكاتب ) ومن هواة الكتابة ومراهقي السياسة الحالية مثلي وأولآ وفي كل مكان وزمان والمحترمون وجميعآ …............
قد حان الوقت ويجب علينا وجميعآ الخروج من ( قوقع ) الدين وقبل الطائفة والقبيلة والحزب والمصالح الشخصية الضيقة هنا وهناك ومرددين هذا ( نفر ) اللعنة الأيزيدية الشنكالية الكوردية اللغة العريقة عندما تقول …....................…...
خودى مالا وى خرابكى هه ر كه سى خيرا ملله تى خوه نه فيت.؟
والترجمة تقول …..............ليهدم الله دار كل من لا يريد الخير لقومه كان وسيكون.؟
فقد حان الوقت ويجب علينا وجميعآ البدء بحملة ثقافية و سلمية وعلمية ورفع راية ( القلم ) والورقة البيضاء وفي كل مكان وبعد الآن وبجميع اللغات العالمية التي يجيدها ( البعض ) منا والقول والرجاء والأقتراح والنصيحة الأنسانية والقومية والسياسية الى كل من …...........
1.جميع الحركات والأحزاب الكوردية والكوردستانية العلمانية.؟
نعم العلمانية ويجب أن تكون العلمانية والديمقراطية والأشتراكية الحالية والمناضلة في ( دولة ) أقليم كوردستان العراقي الحالي وفي مقدمة الجميع من ( قيادة ) البارتي وهو الحزب الديمقراطي الكوردستاني العراقي وشخص السيد والبيشمه ركه الرئيس ( مسعود ) البارزاني المحترم …....
نحن وفعلآ ودون أية خوف ومبالغة فيه وكما تفضلتم قولآ أنسانيآ وقوميآ صادقآ وقبل كل شئ وقبل حوالي ( 26 ) عامآ من الآن بأن الأيزيديين وعلى المعمورة وأجمع هم ( الكورد ) الأصلاء أي مهد وجد وأصالة كل ماهو ( الكورد ) وبعكسه ليس هناك شعب يسمى الكورد.؟
ولكن ومنذ عام 1992م وأجراء أول الأنتخابات التشريعية والبرلمانية أين حصتنا الأنسانية والقومية والقانونية وهو ويجب أن تكون ومابين ( 3 – 5 ) عضوة وعضو جريئ وشجاع وفعال وصادق ومخلص للجميع من هذا القول ( الكورد ) الأصلاء.؟
في تلك الدورة الأولى والأخيرة في البرلمان وفي جميع الكابينات والحكومات المتلاحقة التي جرت وستجري وقريبآ في ( خه ولير ) هه ولير / أربيل العاصمة سوى ( 1 ) أو 2 وخوفآ من عملية ( 50 + 50 ) و = ففتي ففتي المتنافس حزبيآ وسياسيآ بينكم وبين حزب الأتحاد الوطني الكوردستاني وبقيادة السيد ومام جلال الطالباني المحترم.؟
نعم سيدي الرئيس الرئيس ( مسعود ) البارزاني ونيابة عن نفسي قلت وسأقول وأسأل وبعد الآن أين حصتنا الأنسانية ومن هذا القول الصادق ( الكورد ) الأصلاء في ( م س ) واللجنة المركزية لحزبكم البارتي المناضل ومابين ( 3 – 6 ) عضوة وعضو فعال وصادق مع الجميع وقبل جميع الدورات البرلمانية تلك وهذه ومستقبلآ........................................
2.أين حصتنا ومابين ( 3 – 6 ) عضوة وعضو فعال في البرلمان وجميع التشكيلات الوزارية يا ( المركز ) بغداد العاصمة والدستور العراقي الحالي وأبتداء من ….....................
المادة
14): تقول وبخط عريض .............................
العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييزٍ بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي...................

وقبلها وبعدها تقول لنا نحن الأيزيديين العراقيين وكتابيآ أي ( الحبر ) على الورق وفقط وكما تقول المثل أن لكم حقوق في هذه الدولة ولكن وأين والى متى ….................. وبعكسه ليس بيدي شئ وقوله لكم سوى لالالالالالا والف كلا للتفرقة والعنصرية الدينية بيننا.؟
في الختام وأكرر ونيابة عن نفسي لجميع المثقفات والمثقفون الأيزيديين العراقيين وحاليآ هيئوا ولنبدأ بثورة ثقافية وسلمية وتصحيحية وضد أنفسنا وقبل الجميع لأنه وعندما نكون صريحون وجريئون مع أنفسنا سنرى بأننا نحن الأيزيديين ومنذ بدايات وتشكيل الدولة العراقية الحالية وبرلمان كوردستان لعام 1992م ولحد اليوم ( السبب ) الأول والأخير من مظلوميتنا وحرماننا في كل شئ هنا وهناك لكوننا بدون راعي وقائد وثورة ثقافية وقبل كل شئ
بير خدر الجيلكي
المانيا
rojpiran@gmail.com