+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من يبعد الإيزيديين السوريين عن جنيف 1234,الكورد ام العرب ؟فرماز غريبو

  1. #1
    أداري
    الحالة: bahzani-3 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 6456
    تاريخ التسجيل: Aug 2016
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 4,267
    التقييم: 10

    من يبعد الإيزيديين السوريين عن جنيف 1234,الكورد ام العرب ؟فرماز غريبو





    من يبعد الإيزيديين السوريين عن جنيف 1234,الكورد ام العرب ؟

    فرماز غريبو



    لو نظرنا للوفود المشاركة في جنيف 4 وقبل ذلك جنيف 1 و2 و3 ,سنجد الكورد ضمن كل تلك الوفود , ففي وفد الحكومة نجد اوسي كمثال ولو نظرنا لوفد موسكو نجد الكورد فيه وفي وفد الرياض سنجد عبدالحكيم وغيره ,ولكن لانجد أي إيزيدي! فلو اتصل الإيزيديون مع جهات مثل الجهات التي نجد بضمنها الأكراد ,لكان الكورد قد أقاموا الدنيا ولن يقعدوها أبدا ولتم توجيه شتى الإتهامات إليهم مثل العمالة والتجسس والمرتزقة ---وغير ذلك ,لكن كما يقال (خبز القمح حرام على الفقراء )وهذا ما نجده بالضبط هنا ,فكل ما يفعله الكورد حلال ولكن كل ذلك حرام على الإيزيديين .

    الكورد وضعوا انفسهم تحت تصرف الأتراك والسعودية وقطر وغيرها ضمن المجلس الوطني الكوردي والإئتلاف السوري كما وضعوا انفسهم تحت تصرف موسكو أيضا لأجل الذهاب لمثل تلك الإجتماعات .

    لو نظرنا للكورد أنفسهم نجدهم قسمين :

    1-قسم مشترك مع التي تسمى المعارضة السورية ومشتركة في جنيف 1 2 3 4

    2- قسم غير مشترك مع تلك المعارضة وتقول بأنها معارضة من طراز آخر ولكنها لم تشارك حتى الآن في اجتماعات آستانة وكذلك جنيف 1234 ,تقول هذه المعارضة بأنها تضم ضمن صفوفها مختلف الشرائح القومية وكذل الدينية من كورد وعرب وسريان وتركمان ---- ,ولكن لوجود فيتو تركي وغيره لم يشترك هذا القسم في جنيف 1234 ونحن هنا لانستطيع توجيه اللوم لهؤلاء لأنهم أنفسهم لم يشاركوا في تلك الإجتماعات ,فلو شاركوا ومن دون وجود الإيزيديين ضمن صفوفهم لكان لنا كلام آخر ولكن وحتى الآن لانستطيع توجيه أي كلام لهم .

    أما بالنسبة للطرف أو القسم الأول أي ما يسمى المجلس الوطني الكوردي الذي ربط مصيره بمصير الحكومة وكذلك بمصير الإئتلاف السوري ,فإنه يحق لنا كإيزيديين توجيه الكلام لهم ,لأنه نجد ضمن أحزاب تلك المجموعة بعض الإيزيديين كأفراد ووجدناهم ضمن تلك المجموعة عندما ذهبوا إلى قطر وغيره ,ولكن لم يسمح لهم المشاركة في المؤتمرات ذات القيمة مثل جنيف ,وطبعا هؤلاءلا يمثلون الإيزيديين بأي حال من الأحوال بل يمثلون أنفسهم وأحزابهم إن كانت أحزابهم تقبلهم كممثلين لهم ,فهم مثل أحجار الشطرنج الإحتياط لأجل الإستخدام في الوضع الضائع لا أكثر ,مع هؤلاء وجدنا آخرين وبضمن تنظيم أو باسم تنظيم أو باسم الإيزيديين بأي اسم وتسمية وقد ربطوا مصيرهم بمصير المجلس الوطني الكوردي ,ولكن لم يحسب لهم أيضا أي حساب وكان يتم تسخيرهم فقط للإستهلاك المحلي فقط ,ورغم مناشدتنا لهم وبشكل أخوي وبشكل مباشر وغير مباشر ,وإخبارهم بحقيقة الأمر لكنهم لم يسمعوا صوتنا وأصروا على السير كما يريدون ,وبالعكس فقد اتخذوا منا موقف العداء ,وكمثال فقد قام هؤلاء وعن طريق أحد أعضائهم بإغلاق صفحتنا الإلكترونية (صفحة كانيا سبي) وضاع كل ارشيفنا وكان من الممكن إقامة الدعوة عليهم وتكبيدهم خسائر فادحة وهذا حقنا ونحتفظ به,ولكن مع ذلك قلنا هؤلاء أخوة لنا .

    وقدمنا اقتراحات عديدة للجميع لأجل جمع كلمة الإيزيديين وتوحيد الموقف والتحرك معا وبشكل مستقل وعلى كافة الأصعدة وولو تطلب الأمر نذهب إلى حيث جنيف بالذات وهناك نطالب بحقوقنا ولكن اصرت بعض الأطراف السير كما كان رغم عدم إقامة أي اعتبار لهم من قبل الأطراف الأخرى.

    هنا نسأل من السبب في ابعاد الإيزيديين عن اجتماعات جنيف 1---4 ؟

    الكورد أم العرب ؟

    العرب وكما نعرف يقولون بأن الإيزيديين كورد ,ولذلك لاحق لهم بأن يتم تمثيلهم بشكل مستقل وكوفد بذاته ,وهذا ما حدث فعلا معي عندما كنت موجودا في اجتماع في باريس بفرنسا ,هناك تم توزيع جدول أعمال الإجتماع ,وعندما قرأت الصفحات لم اجد اسم أو تعبير (الإيزيديين ) ولكن مقابل ذلك ورد تعبير المسيحيين ,تقدمت من ااسيد عبد العزيز الخير الذي كان موجودا بالإجتماع وسألته :استاذ عبد لماذا لايرد تعبير الإيزيديون هنا ويرد تعبير المسيحيين ؟ردّ علي وقال :هل انتم قومية أم دين ؟قلت له نحن ديانة ولكن يرد تعبير المسيحيون وهم ديانة أيضا , أمسك بيدي وقال :انظر ,اشار إلى خالد عيسى وقال : اسأل هذا .!!

    عندئذ عرفت العلة ,لهذا فإننا يجب أن لانلوم العرب لأن العلة ليست بالعرب وإنما بالكورد ,وهذا يفرض علينا كإيزيديين التحرك كإيزيديين وتشكيل وفد واتفاق ومن ثم التحرك دبلوماسيا بدل اصدار بيانات فارغة وانشاء أعداء أكثر ونحن بغنى عنها, وهذا الوفد أو الإتفاق يجب أن يتكون من الإيزيديين في الداخل والخارج ,وأن نتحرر من وصية الآخرين من كانوا ومهما كانوا .

    أخيرا يجب أن نتسآل عن دور ديمستورا ,هل هو وسيط نزيه أم لا ؟هل يتحرك بعدالة أم لا ؟هل هو مستقل أم تحت وصاية ,لكن قبل كل شئ يجب أن نسأل أنفسنا :ماذا عملنا في سبيل الحصول على حقوقنا في أروقة ودوائر الأمم المتحدة والجهات ذات العلاقة ,ومن بعد ذلك سنعرف من السبب في ابعادنا عن جنيف 1234 وغيرها .

  2. #2
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 638
    التقييم: 10

    hasan_shekani@hotmail.de





    ومن أبعد الكورد منها كلها أستنبول والقاهرة وتستنة وجنيفات كلها ، أم في طيات المقال عداء للئيزديين لكي يهربوا جميعهم إلى الخارج ، تفضل شيخي العزيز أنت ووفّر لهم حماية دولية أو محافظة خاصة بهم تحت حماية ( Mr. no body ) لكي لا يضطرو للهرب ونعود نحن أيضاً إلى وطننا أما يكفي تخونون فيان وحيدر ششو ؟ ...... مع جزيل الشكر

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك