5 إشارات يعطيها الجسم قد تكشف الإصابة بالسرطان



أصبح السرطان من أكثر الأمراض خطورة وانتشاراً في يومنا الحالي. وقد يكون الكشف المبكّر عن هذا المرض صعباً في الكثير من الأحيان، إلا أن جسم الإنسان يعطي عادة بعض الإشارات على المرء ألا يتجاهلها لأنها قد تكشف عن وجوده في الجسم، وبالتالي قد تكون هذه الإشارات مساعدة لزيادة فرص الشفاء، وفق موقع santeplusmag.
سنعرض عليكم في ما يلي 5 عوارض تشير الى الإصابة بمرض السرطان لا يجب أن تتجاهلوها أبداً:

- خسارة الوزن بطريقة غير مبررة: إن فقدان الوزن نتيجة اتباع نظام غذائي معين أو ممارسة النشاط البدني بانتظام هو أمر طبيعي للغاية، ولكن عندما يلاحظ الإنسان أنه بدأ يخسر الوزن من دون مبرّر أو سبب فعليه أن يطرح بعض علامات الاستفهام حول صحّته. إن خسارة الوزن هذه قد تكون ناجمة عن الإصابة بسرطان المعدة والقولون أو المريء.


- آلام الظهر: غالباً ما تكون آلام الظهر المتكررة نتيجة وضعية الجسم الخاطئة، الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة أو حتى هشاشة العظام. ولكن ما قد لا يعرفه الإنسان أن بعض أنواع السرطان قد تتسبب بألم في الظهر. في الواقع، إن الإصابة بسرطان البروستات والمثانة والبنكرياس أو سرطان العظام قد تكون مسؤولة عن آلام الظهر.

- التهابات متكررة: إن إصابة الإنسان بالالتهابات والعدوى بشكل متكرر له عدّة أسباب ومنها السرطان. إن الإصابة بأنواع معينة من هذا المرض مثل سرطان الدم، والأورام النخاعية المتعددة، أي السرطانات التي تصيب الخلايا المناعية، تتسبب بعدم إنتاج خلايا الدم الكافية التي تحمي الجسم.

- صعوبة البلع: إن صعوبة البلع أو عسر البلع يمكن أن تكون علامة منبهة للإصابة بالسرطان. إن الإصابة بسرطان الحلق أو المريء يمكن أن تسبب صعوبة في البلع بسبب الأورام والكتل السرطانية.

- التعب المزمن: من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالتعب بعد الجهد البدني أو العقلي. ولكن عندما يشعر بتعب مزمن غير مرتبط بهذين العاملين فمن المؤكد أنه يعاني من مشكلة صحية معيّنة، قد تكون الإصابة بالسرطان.