ثناء لقائهم مع اليونامي


المجلس الروحاني يطالب بارسال المزيد من الناجيات للخارج للعلاج

اعلام المجلس

التقى وفدا من المجلس الروحاني الايزيدي وعدد من رجال الدين بالدكتورة بيان قادر كةلالي مستشارة الشؤون الجندرية في يونامي.

في البداية رحب السيد عصمت تحسين بك نجل سمو الامير ورئيس الوفد بالدكتورة بيان قادر ونقل لها تحيات سمو الامير تحسين سعيد علي بك.

وتحدث السيد نجل الامير عن ضعف امكانيات النساء الناجيات المعاشية وعدم قدرتهن على تلقي العلاج النفسي في الظروف الصعبة.

مؤكدا على اخذهن الى الخارج لتلقي العلاج النفسي المناسب لهن.

وتطرق عصمت تحسين بك ايضا عن الصعوبات التي تواجه النازحين عامة والناجيات خاصة من حيث استصدار المستمسكات الرسمية في الدوائر الحكومية. مشددا على الظروف الصعبة التي حصلت للايزيديين وما يعانون منه اليوم في العراق و الدول المجاورة.

فيما تحدث السيد كريم سليمان مستشار المجلس الروحاني حول قرار جناب سمو الامير تحسين سعيد علي بك والمجلس الروحاني من مسالة استقبال الناجيات والصدى الاعلامي العالمي لهذا القرار الجري. مضيفا عمل المجلس الروحاني الايزيدي على اجراء عدة لقاءات لجناب سمو الامير تحسين سعيد علي بك والبابا شيخ مع الناجيات والاستماع لمشاكلهن واخذهن لمعبد لالش لما للدين من اهمية في العلاج النفسي للناجيات.

مشيرا السيد كريم سليمان يجب ايجاد حل جذري للذين تعرضوا للعنف الجنسي ومازالوا يعانون من اثاره.

مؤكدا على اهمية السعي لنقل هؤلاء المعنفين للعلاج من اجل تجنب المشاكل التي ستحصل نتيجة اثار العنف الجنسي.

وطالب سليمان بمساعدة اليونامي لهذه الحالات وخاصة لتلك الحالات اللواتي لهن اطفال. وقال نطالب الامم المتحدة من اجل انصافنا ونقل معاناتنا للجهات الدولية والعالمية كي نستطيع ان نضمن حقوقنا.

وقال فرهاد بابا شيخ تعرض الايزيديون الى غزو منظم من قبل داعش بعد اختطاف النساء والاطفال. عمل داعش على غسل ادمغتهم تحت التهديد والتعذيب من اجل اذابة هويتهم الدينية. واثار غسل الدماغ ما زالت موجودة ويعانون منها.

مبينا بابا شيخ يجب الاسراع بايجاد حل وتقديم المساعدة قبل ان تتفاقم المشكلة وتخرج عن السيطرة.

ومن جانبها تحدث الدكتورة بيان قادر عن دور اشراك رجال الدين للحد من العنف الجنسي وتطرقت الى كيفية العمل للحد من العنف الجنسي.

وقالت بيان قادر العنف الجنسي يعتبر من اخطر واعنف انواع العنف ضد حقوق الإنسان. وتطرقت الى الاثار السلبية والجانبية التي تحدث نتيجة وقوع هذا العنف وما ينتج منه من اثار كارثية في حياة المجتمع.

واضافت توفير مقومات الحياة الأساسية يعتبر من اهم ركائز العلاج النفسي.

وناقشت الكتورة بيان قادر مقررات البيان المشترك الصادر عن جمهورية العراق والامم المتحدة بشأن منع العنف الجنسي المتصل بالنزاعات والتصدي له. مع الحضور واستمعت لارائهم حول فقرات البيان.












GillaVisa fler reaktioner
KommenteraDela