"ما تركه جندي في بغديدا" و "النازح رقم (7)" إصدارين جديدين للشاعر جميل الجميل


بهنام شابا شمني


صدر للشاعر البغديدي جميل الجميل إصدارين جديدين أحدهما يحمل عنوان (ما تركه جندي في بغديدا ـ ما دشوقلي بلاخا كو بغديدا) عن دار إنخيدو أنا للطباعة والنشر في لندن وهو مجموعة شعرية باللغة السريانية عبارة عن قصيدة طويلة تتحدث عن طبيعة حياة النازحين قبل النزوح وما بعدها، والثاني (النازح رقم 7) عن دار نون للطباعة والنشر والتوزيع بالتعاون مع دار سرقايا وهي مجموعة شعرية تتكلم عن مأساة النزوح أيضا.
يذكر أن الشاعر جميل الجميل سيقوم بتوقيع إصداره (ما تركه جندي في بغديدا) في حفل يقام الجاري برعاية اتحاد الادباء والكتاب السريان الثلاثاء 22 آب الساعة السادسة مساء وعلى قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا.
والشاعر جميل الجميل هو جميل صلاح الدين جميل بهنام
مواليد 1990 نينوى – بغديدا
بكالوريوس تربية في قسم الجغرافيا
يكتب الشعر منذ عام 2007 وهو مدافع عن حقوق الإنسان والأقليات
حصل على جائزة ناجي نعمان الأدبية "2015-2016" عن مجموعته الشعرية ما تركه جندي في بغديدا " بالإضافة إلى العشرات من الجوائز المحلية.
شارك في العديد من المهرجانات الادبية والثقافية في العراق، ومنظم للكثير من المهرجانات والأماسي الشعرية.
نشر العديد من قصائده في المجلات والجرائد والمواقع العراقية والإقليمية والدولية. حاصل على الكثير من الشهادات التقديرية ودروع الإبداع.
رئيس ومؤسس منتدى بغديدى الأدبي.
عضو دار نعمان الثقافية
صدر له : ما تركه جندي في بغديدا / مجموعة شعرية
النازح رقم 7 / مجموعة شعرية عن دار نون للطباعة والنشر 2017
ما دشوقلي بلاخا كو بغديدا / مجموعة شعرية باللغة السريانية عن دار إنخيدوأنا 2017.
له أعمال أخرى قيد الطبع منها سفر الخيبة / قصائد نثر وجع في قلب الطين / قصائد نثر عكاز يحملنا بتعرجاته / قصائد نثر حكاية الألف بين أصابع الأرض / قصائد نثر الانحناءات في السين / قصائد نثر تموجات الفراشة المحترقة / قصائد نثر أنتظر شحوب الضوء / قصائد نثر نونيثا / مجموعة شعرية، قصائد عمودية زبون لآخر الكلام مجموعة قصصية/ إنشقاق الضوء مجموعة قصصية/ ماتركه الباحث عن الله مجموعة مسرحيات/ إنتهاك الهوية وتأثيره على وجود المسيحيين في العراق / بحث غير منشور/ التمييز العنصري في اقليم كردستان / بحث غير منشور/ حرمان الطلبة النازحين من التعلم / بحث غير منشور.