الصوت الإيزيدي في مهرجان كولن

علي عيسو


تجمع عشرات الآلاف من الكرد في مدينة كولن الألمانية لدعم إستقلال إقليم كوردستان، أمس السبت، حيث شهد التجمع الجماهيري حضورًا للصوت الإيزيدي المتطلع لبناء دولة كردية تكون بمثابة الحصن المنيع أمام الإبادات الجماعية التي سبق وأن ذاق مرارتها الإيزيديون ومازالوا يتألمون من مآلاتها.

إلتقيتُ بالعديد من المثقفين الإيزيديين فضلًا عن النشطاء الحقوقيين والكتّاب ممن يملكون باعًا هامًا في الشأن الإيزيدي داخل هذا المهرجان المميز، فكان لي معهم حديثًا مختصرًا عن أهمية الإستقلال من وجهة نظر المجتمع الإيزيدي، فأجابني الأستاذ خيري بوزاني، المدير العام لشؤون الإيزيدية في حكومة اقليم كوردستان، بأن استقلال كردستان ستكون خطوة هامة لجميع الكردستانيين وبينهم الإيزيديين، ولا بد للدولة الكردية أن تصونهم عبر دستورها وقوانينها الذي سيشارك في إعداده مواطني هذه الدولة.

كما أكد بوزاني بأن أهالي شنكال وكركوك سيتوجهون أيضًا للإستفتاء ويدلون بأصواتهم، موضحًا بأن قضاء شنكال قد أصابه دمار واسع بعد تحريره وهذا ما يتطلب إعادة إعماره بمساعدة الجهود الدولية.

وعلى مقربة من السيد خيري بوزاني كان الناشط الحقوقي حسو هورمي أيضًا مشاركًا في المهرجان وهو كاتب ورئيس المؤسسة الإيزيدية في هولندا، حيث أكد في حديثه بأن كردستان القادمة تحتاج إلى جهود إيزيدية موحدة ومتكاتفة في سبيل تحقيق مستقبل آمن للإيزيديين.

وبين هذا الجمهور الغفير إلتقيتُ بالباحث بير خدر سليمان وأيضًا الباحث داوود مراد الختاري، حيث الأخير كاتب وموثق لأحداث الإبادة الجماعية الإيزيدية ولدى سؤالي له عن أهمية الإستقلال أجابني بأن الإيزيديون هم أصل الكرد وتاريخهم وهويتهم ولا بد لهم أن يكونوا أصحاب هذا الإستفتاء وداعمين له فهذه الأرض الكردستانية تشهد ترابها مدى عراقة تاريخنا القديم.

ولأن مصير الكرد لطالما كان مشتركًا بين جميع أجزاء كردستان منذ الأزل، لذلك كان الحضور الأبرز للمشاركين من روج آفا، كذلك إيزيدي عفرين والجزيرة، ومنهم الناشط خالد حسو والأم العزيزة ليلى قاسم فضلًا عن ممثلين لجميعات إيزيدية في ألمانيا.

في الختام، أرى بأن ما يمر به الإقليم من مرحلة سياسية هامة تتطلب منا جميعًا وضع الخلافات السياسية جانبًا والوقوف معًا إلى جانب التطلعات الشعبية، فما ينتظرنا من مستقبل مجهول يتطلب منا العمل الدؤوب في سبيل الوصول إلى مستقبل آمن للإيزيديين وباقي المكونات الدينية في إقليم كردستان.

[IMG][/IMG]

[IMG][/IMG]

[IMG][/IMG]

[IMG][/IMG]