مطاليب الايزيدية من حكومة كوردستان !

الايزيدية شركاء لجميع المكونات الكوردستانية الأخرى في الارض والتاريخ والحقوق والواجبات ، لذلك فنحن لن نفضل أنفسنا عن الآخرين لأننا اقدم من الجميع والأرض تشهد ، كما أننا لا نريد من الآخرين ان ينظروا إلينا كأقلية أو يتعاملوا على أساس الاختلاف الديني او السياسي .

والايزيدية مجتمع متكامل لا يجوز احتسابه على اساس كونه ديانة فقط لان ما للدين للدين وما للمجتمع للمجتمع ، ولأننا اخوة مع المكونات الأخرى وشركاء لهم في الانسانية والانتماء الوطني، لذلك فإننا نطالب ببناء دولة مدنية علمانية تعددية ترسوا فيها المساوات وتحافظ على حقوق الجميع ، ولأننا نؤمن بضرورة إقامة الدولة الكوردستانية ونحن من المشاركين في هذا السعي الحثيث كما أن لدينا مطاليب عدة نتمنى درجها في الدستور المستقبلي لهذه الدولة ، وسن قوانين جديدة تحافظ وتتواكب مع متطلبات المكون الايزيدي .
أما مطاليبنا فهي :

1. جعل الدستور مدني او علماني يعمل على فصل الدين عن الدولة وان لا يكون للدولة دينياً رسمي يعتمد اساساً في التشريعات ، والعمل على مبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية التداول السلمي للسلطة .

2 . بما ان الدولة كردستانية وليست كردية يجب ان تكون اللغة العربية والكردية لغة للدولة ، شرط ان يتم تغيير الحروف العربية الأبجدية الى الحروف اللاتينية في اللغة الكوردية واعتمادها اللغة الرسمية للدولة .

3 . المحافظة على ديمغرافية المناطق الايزيدية وعدم اجراء التغيرات عليها لاي سبب كان وتسجيل العقارات بأسماء سكانها ومن رحل منها.

4 . بِمَا إن كوردستان ستكون دولة فدرالية نطالب بتحويل قضاء سنجار وشيخان الى محافظة ضمن كوردستان وذلك لكبر مساحتهما وتعدادهما وكثرة القرى والمجمعات التابعة لهما .

5. منح الايزيدية التمثيل في المناصب السيادية والدبلوماسية والقضائية والادارية العليا في كوردستان وفي الرئاسات الثلاث ومؤسسات الدولة بكل صنوفها.

6 . تمثيل الايزيدية في الكوتا البرلمانية بنسبة عشرة مقاعد الى خمسة عشر مقعد موزع بين ( دهوك وشيخان وسنجار )

7 . على البرلمان الإقرار بالإبادة الايزيدية وتعويض المتضررين ( مع حفظ حقوق الناجين والمختطفين والسبايا ) وإعادة إعمار مناطقهم وجعل المقابر الجماعية منطقة اثرية يحافظ عليها للتاريخ واعتبار الضحايا شهداءًا مع منح ذوييهم امتيازات الشهادة .


8. تخصيص أموال لإعادة إعمار القرى الايزيدية التي تم تهجيرها من قبل النظام السابق .

9 . النص في الدستور وتشريع قوانين على محاربة خطابات الكراهية وحماية التنوع ومعاقبة مروجي خطابات الكراهية .

10 . تفعيل قانون الاحزاب والسماح للايزيدية بمزاولة السياسة وتسجيل كيانات خاصة بهم مع ضمان حقوق الايزيدية الدينية والاجتماعية والسياسية في الدستور .

11 . ان تكون جميع مناطق الايزيدية ضمن حدود الدولة الكوردستانية .

12 . سن قانون بتعويض أهالي المناطق القريبة من الآبار النفطية المكتشفة حديثًا مع منح الايزيدية حصة في الثروات الطبيعيه المكتشفة في مناطقهم ( البترودولار ) .

13. اعتبار معبد لالش إرث حضاري للعالم وكوردستان ومنطقة ذات حماية دينية يمنع التجاوز عليها باي شكل من الاشكال وتتمع بنظام وطبيعة خاصه ومنع اي نشاط سياسي او حزبي داخلها ورسم حدودة لعام 1957 .

14 . ان ينص في الدستور على ان الايزيدية ديانة في كردستان ولها كل الحقوق والواجبات.

15 . ان تدار مناطق الايزيدية من قبل الايزيدية انفسهم وفق النظام الفدارلي المرسوم.

16. ان تنظم قضايا الاحوال الشخصية بما يضمن الحقوق المدنية والاسرية لكافة الاقليات دون فرض دين على اخر.

17. منح المجالس الدينية للايزيدية الشخصية المعنوية كالمجلس الروحاني والعمل على تشكيل مجلس ايزيدي لادارة شؤون الايزيدية الدينية فقط وعدم التعامل مع السياسة .

18. منع فرض ثقافة معينة في مناطق الايزيدية واحترام خصوصيتهم .

هذه المطالب أشرفت عليها مجموعة من المثقفين والأكاديميين والسياسيين الايزيديين بهدف تقديمها الى المعنيين في كوردستان ومن خلال حزب البرلمان الايزيدي .

عادل شيخ فرمان
رئيس البرلمان الايزيدي