تويوتا ...أكبر شركات صناعة السيارات حول العالم من حيث القيمة السوقية


أشار تقرير أصدرته "فيجوال كابيتالست" صدر مؤخرا، إلى أن تويوتا اليابانية تصدرت قائمة أكبر شركات السيارات قيمة في العالم، حيث بلغت قيمتها سوقية 166.8 مليار دولار تلتها مجموعة فولكس فاغن الألمانية بنحو 77 مليار دولار.
وفي المركز الثالث، جاءت شركة دايملر حيث تصل القيمة السوقية الى ما يقارب 75.9 مليار دولار، ثم تسلا، وتصل القيمة السوقية الى مايقارب 58.7 مليار دولار، في المركز الخامس، حلت شركة بي أم دبليو، حيث تصل القيمة السوقية إلى ما يقارب 52.8 مليار دولار.
في المركز السادس، حلت شركة سايك موتور الصينية، وتصل القيمة السوقية إلى ما يقارب 51.3 مليار دولار.
في المركز السابع جاءت جنرال موتورز، وتصل القيمة السوقية إلى ما يقارب 51 مليار دولار، وفي المركز الثامن، حلت كل من شركتي هوندا، ونيسان، وتصل القيمة السوقية إلى ما يقارب 49.4 مليار دولار.
في المركز العاشر، جاءت شركة فورد، وتصل قيمتها السوقية إلى 41 مليار دولار تقريباً.
في عام 2013 كانت تسلا شركة صغيرة في قطاع ضخم، لكنها حققت نموا ملفتا حتى أصبحت الأولى على مستوى أميركا الشمالية العام الحالي 2017، ويُنسب جزء كبير من نجاح تسلا إلى سيارتها "موديل إس" التي كانت أعلى السيارات الكهربائية مبيعا في العالم عامي 2015 و2016.
وبحسب التقرير، كان الأداء مدفوعا أيضا بإمكانات الشركة المستقبلية مع نمو قطاع السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة.
سجلت تسلا إيرادات قدرها سبعة مليارات دولار في العام الماضي، بينما سجلت جنرال موتورز أكثر من 166 مليار دولار وتجاوزت فورد 151 مليار دولار.