اقليم كردستان: الغاء نتائج الاستفتاء ليس سهلاً لانها بيد الشعب




شبكة الموقف العراقي

رد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان “سفين دزي”، الثلاثاء، على تصريحات المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء “حيدر العبادي” بشأن إجراء الحوار بين بغداد وأربيل، معتبرا أن إلغاء نتائج الاستفتاء “ليست سهلا” كما يتصوره المسؤولون في بغداد، فيما لفت الى أن قرار إلغاء الاستفتاء ليست في يد الأطراف السياسية وإنما هي في يد الشعب الكردستاني الذي صوت.

وقال “دزي” في بيان تلقت “الموقف العراقي” نسخة منه، إن “المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي دعا إقليم كردستان الى الالتزام بالدستور وإلغاء نتائج الاستفتاء والانسحاب من المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم”، مبينا أن “الدستور العراقي لم يمنع الشعب الكردستاني من التعبير عن تقرير مصيره عبر الاستفتاء، كما أن عملية الاستفتاء لا تخالف الدستور العراقي والقوانين الدولية.

وأضاف “دزي”، أن “إلغاء نتائج الاستفتاء ليست سهلا كما يتصوره المسؤولون في بغداد، وهو ليس في يد الأطراف السياسية، وإنما في يد الشعب الكردستاني الذي صوت”.

وتابع دزي، “بعد هجوم داعش على المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم واجهت قوات البيشمركة إرهابيي داعش في تلك المناطق ودافعت عن جميع المكونات الدينية والقومية فيها”، مشيرا إلى أن “البيشمركة ليست قوة خارجية جاءت لاحتلال تلك المناطق، وإنما هي جزأ من المنظومة الدفاعية العراقية بحسب الدستور”.

وأكد “دزي” أن “حكومة إقليم كردستان ترغب بحل المشاكل بين بغداد وأربيل عبر الحوار والدعوة الى تهدئة الأوضاع والابتعاد عن التصريحات التي تسبب تعقيد الأوضاع”.