اردوغان يعلن قرب اغلاق المعابر البرية مع اقليم كردستان ويعتبر الأستفتاء "خيانة"

(السومرية نيوز) بغداد - اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الخميس، استفتاء اقليم كردستان "خيانة" لوحدة الأراضي العراقية، معلناً قرب اغلاق المعابر البرية مع الاقليم.


وقال اردوغان في كلمة له خلال لقائه مع وجهاء المناطق الشرقية ل‍تركيا وتابعته السومرية نيوز، إن "رفض تركيا لاستفتاء اقليم شمال العراق، لا علاقة له بالأكراد، وإنما مرده لإجراء الاستفتاء دون مشاورة أنقرة وفي وقت يحتاج فيه العراق للوحدة"، معتبرا الاستفتاء "خيانة لوحدة الأراضي العراقية".


وأضاف اردوغان مخاطبا رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، "إسرائيل هي الوحيدة التي تقف وراءك، فأنت تجلس على الطاولة وعن يمينك وزير خارجية فرنسي سابق وعن يسارك يهودي آخر، وهؤلاء ليسوا أصدقاء لك، فاليوم يفقون إلى جانبك وغداً سيختفون، عليك أن تتعاون معنا".


ووجه اردوغان عدة تساؤلات الى "إدارة اقليم شمال العراق"، "ماذا ستفعلون الآن (بعد الإصرار على استفتاء الانفصال)؟ إلى أين ستذهبون؟ وكيف ستدخلون وتخرجون من الاقليم؟، المجال الجوي (لشمال العراق) أُغلق وقريباً ستغلق المعابر البرية أيضاً".


وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اكد، امس الاربعاء، أن بلاده اتخذت إجراء ازاء استفتاء كردستان، لافتا إلى أن دول إيران والعراق وتركيا جاهزة لمضاعفة الاجراءات ضد ما سماه "شمال العراق".