البنتاغون: الولايات المتحدة ستواصل دعمها لقوات البيشمركة




جانب من توقيع مذكرة التفاهم في 13-7-2016

رووداو- مونیتر

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، استمرار واشنطن في مساعدة قوات البيشمركة، على الرغم من انتهاء فترة إمداد الولايات المتحدة تلك القوات بالدعم المالي، وعدم البدء بالمباحثات لاستئنافها من جديد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، إيريك باهون، إن مذكرة التفاهم التي وقعت بين الوزارة وحكومة إقليم كوردستان انتهت في تموز 2017، مشيراً إلى إرسال آخر دفعة من الأموال المخصصة لدفع رواتب البيشمركة مطلع شهر أيلول الماضي.

وبشأن تأثير الاستفتاء على مذكرة التفاهم قال باهون إن "الاستفتاء مسألة داخلية، ولم يكن هناك حوار بين حكومة إقليم كوردستان وأمريكا بشأن تمديد الاتفاقية حتى قبل أشهر من يوم 25 أيلول (في إشارة ليوم إجراء الاستفتاء)، لذا فإن إجراء الاستفتاء لن يؤثر على الأمر".

وأشار المتحدث باسم الوزارة إلى أنه حتى لو لم يتم تجديد اتفاقية التفاهم بين وزارتي البيشمركة والدفاع الأمريكية فإن "البنتاغون سيواصل دعم البيشمركة في المجال العسكرية والمساعدة في القطاع الأمني مثل التدريب وتوفير الأسلحة".

يشار إلى أن كلاً من وزير الداخلية، وزير البيشمركة وكالةً، كريم سنجاري، ومساعدة وزير الخارجية الأمريكي، أليسا سلوتكين، وقعا في 13-7-2016 مذكرة تفاهم عسكري بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة، بحضور رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، تضمنت تقديم واشنطن الدعم المالي والعسكري للبيشمركة.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو