ما هي المساعدات التي تقدمها السلطات الفرنسية لطالبي اللجوء على أراضيها؟




إذا كنتم من الراغبين بطلب اللجوء على الأراضي الفرنسية، يجدر بكم معرفة مجموعة من الإجراءات التي تقدمها السلطات لناحية مساعدة طالبي اللجوء خلال المراحل الأولى من حياتهم هناك، إلى أن يتمكنوا من الاعتماد الكلي على أنفسهم وتحقيق الاستقلال المادي والمعنوي التام. في ما يلي بعض من تلك الإجراءات والامتيازات التي يحق لطالبي اللجوء في فرنسا الحصول عليها.

المساعدة المادية
من أجل الاستفادة من المساعدات المالية الممنوحة من الدولة، عليكم بفتح حساب مصرفي في مصرف "لا بوست" حصرا، حيث سيتم إصدار بطاقة ائتمانية لكم حتى تتمكنوا من الوصول إلى حسابكم بشكل مباشر. ولا يمكن لهذه البطاقة أن تعمل إلا على آلات السحب الخاصة بمصرف "لا بوست".
لتتمكنوا من فتح حساب مصرفي، عليكم إحضار الوثائق التالية:
شهادة اللجوء الخاصة بكم وشهادة سكن (إثبات بمكان وعنوان سكنكم). عليكم الانتباه إلى أنه لفتح الحساب المصرفي، عليكم وضع مبلغ لا يتخطى اليورو واحد ونصف فيه.
ملاحظة: لا يمكنكم استخدام هذا الحساب في تعاملاتكم الخاصة، أي أن تستلموا من خلاله الأموال (تحويلات خارجية، معاشات شهرية...)
عند تقديم طلب اللجوء على الأراضي الفرنسية، وبعد الانتهاء من الإجراءات لدى دائرة الشرطة، عليكم التوجه إلى "المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII)، حيث سيعرض عليكم التسجيل في برنامج الاستقبال الوطني من أجل الحصول على سكن ومساعدة مادية وإرشادات عامة.
كم تبلغ قيمة المعونة المالية؟
يعتبر احتساب المعونة المالية التي تقدمها الدولة الفرنسية لطالبي اللجوء معقد بعض الشيء، إذ يعتمد على عدد أفراد العائلة إضافة إلى شروط وظروف السكن الذي تشغلون. وسترتفع قيمة المعونة إن لم يكن لديكم منزلا، وسترتفع أكثر إن كان لديكم أطفال أو زوجة معتمدون عليكم ماديا.
قيمة المعونة المالية وفقا للحالات التالية:
  • إذا أمن لكم "المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج" منزلا، تبلغ قيمة المعونة 6,80 يورو/اليوم. يضاف إليها مبلغ 3,40 يورو/اليوم عن كل فرد إذا كان لديكم أسرة (زوج/ة، أطفال)
  • إذا لم يكن لديكم منزلا، 11 يورو/اليوم. يضاف إليها مبلغ 4,20 يورو/اليوم عن كل فرد إذا كان لديكم أسرة (زوج/ة، أطفال)

كيف أستلم المساعدة المالية؟
"المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج" مسؤول عن إيداع الأموال في حسابكم المصرفي، أو في حساب خاص تستطيعون الوصول إليه من خلال بطاقة خاصة تحصلون عليها عند الحصول على حق اللجوء.
إلى متى يحق لي الاستفادة من المعونة المالية؟
يحق لكم الاستفادة من المعونة المالية طوال فترة تقديمكم طلب اللجوء. وحتى ولو رفض طلبكم أول مرة وقدمتم استئنافا، ستستمرون بالحصول على المعونة التي ستتوقف تلقائيا بعد شهر واحد من حصولكم على الجواب النهائي حيال طلبكم.
تحصلون على المعونة بداية كل شهر، بمعنى أن معونة شهر آذار / مارس ستحصلون عليها بداية نيسان / أبريل.


التغطية الصحية
تعتبر التغطية الصحية واحدة من الحقوق الأساسية لكافة المقيمين على الأراضي الفرنسية. كافة المقيمين بشكل شرعي في فرنسا يحظون بتغطية صحية شاملة، بمعنى أن كافة مصاريفهم العلاجية تتم تغطيتها من قبل "التأمين الصحي الحكومي".
 1- التأمين الصحي العام:

وهو نظام يمنح طالبي اللجوء تغطية شاملة لكافة مصاريفهم الطبية، كزيارة الطبيب أو الدخول إلى المستشفى أو حتى شراء الدواء.
 2- التأمين الصحي الإضافي:

وهو نظام تم اعتماده لطالبي اللجوء ممن لا تتخطى مدخراتهم 720 يورو، يؤمن لهم تغطية تبلغ 100% لكافة مصاريفهم الطبية. بمعنى آخر، لن يكونوا مضطرين حتى لدفع تكاليف زيارة الطبيب أو المستشفى، التأمين الاجتماعي يتكفل بكافة تلك المصاريف.
كيف يمكنني الحصول على التأمين الصحي؟
للاستفادة من نظامي التأمين الصحي الواردين أعلاه، عليكم التوجه إلى مكتب الضمان الاجتماعي وتعبئة استمارتين خاصتين تشرحون فيهما وضعكم. قبل التوجه إلى مكتب الضمان الاجتماعي عليكم إحضار الأوراق التالية:
  • وثيقة توضح عنوان سكنكم
  • شهادة اللجوء الخاصة بكم

إذا كنتم بحاجة لمساعدة في تعبئة الاستمارات، يمكنك طلب المساعدة من إحدى المنظمات الإنسانية التي توفر هذا النوع من الخدمات للمهاجرين واللاجئين.
ملاحظة: الحصول على بطاقات التأمين الصحي قد يستغرق عدة أشهر. خلال تلك الفترة، إن تعرضتم لأي عارض صحي، يمكنكم التوجه إلى المستشفى وتوضيح عدم امتلاككم لتأمين صحي، حيث سيكون هناك أحد العاملين الاجتماعيين الذين سيقومون بمساعدتكم.


السكن
يحق لكافة طالبي اللجوء الحصول على مسكن لائق. بمعنى آخر، يحق لكل من تقدم بطلب لجوء على الأراضي الفرنسية أن يكون لديه سكن مؤمن من "المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج"، المنظمة نفسها المسؤولة عن المعونات المالية. إلا أنه لا يوجد مساكن كافية لإيواء جميع طالبي اللجوء، وقد تجدون أنفسكم في الشارع، حينها عليكم التقدم بشكوى مباشرة إلى أقرب فرع لـ"المكتب الفرنسي للهجرة واللجوء".
ملاحظة:
  • لن يكون بوسعكم اختيار المكان الذي ستقيمون فيه، أذ قد يكون مسكنكم في أي مدينة على كامل مساحة فرنسا.
  • "المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج" سيتصل بكم على هاتفكم الخاص ويبلغكم بعنوان السكن المفترض لكم. إذا رفضتم المكان أو لم تحضروا إلى العنوان المحدد خلال خمسة أيام، لن تتلقوا عرضا آخر وستخسرون المعونة المالية.