+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: البير كـ طبقة دينية في الايزيدية .. فواز فرحان

  1. #1
    اداري
    الحالة: bahzani4 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 3
    تاريخ التسجيل: May 2010
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 24,240
    التقييم: 10

    البير كـ طبقة دينية في الايزيدية .. فواز فرحان







    البير كـ طبقة دينية في الايزيدية ..

    فواز فرحان



    البير كلمة أكدية تعني الأول أو حامل الشعلة , والمقصود عملياً من هذا التعريف هو ذلك الشخص الذي يمتلك القدرة على تعريف العلوم وتوصيفها بشكل دقيق وهي تقابل وظيفة المعلم أو المدرّس في عالمنا المادي , وهذه الطبقة تعتبر من الطبقات المتقدمة جينياً في المعرفة الايزيدية من خلال تجاوزها الكثير من دورات تناسخ الأرواح بنجاح حتى وصلت هذه المرتبة المتقدمة في الصعود نحو القمم الروحية الشاهقة في طبيعة المعرفة النوعية في الايزيدية , لهذا تتمتع بمكانة بارزة ومتقدمة في المجتمع الايزيدي ..
    وحتى يكون هذا الشخص قادراً في عالمنا المادي على إختراق الحقائق في جوهر الأشياء يجب أن يكون قد خضع منذ الطفولة لتلقي المعرفة الايزيدية من أباءه وأجداده كي يتسلح بهذه المعرفة عند البلوغ والنضج , لكن الحروب والإبادات التي تعرضت لها الايزيدية ساهمت الى حد بعيد في جعل تلقي هذه العلوم عند البيارى ( جمع بير ) أمراً ثانوياً أمام الدفاع عن النفس والمقدسات , وتراجعت فعلياً هذه التقاليد العلمية عند الكثير من العوائل التي تنتمي لهذه الطبقة المقدسة في القرنين الماضيين لهذا السبب , فلهذه الطبقة مريدين كانوا يتلقون العلوم المقدسة منها مباشرة , كما أنها كانت تقوم بتوضيح الكثير من المراسيم والطقوس وتفسير النصوص والسبقات المقدسة كمياً ونوعياً أي طبيعتها في العالم المادي ومعانيها في المعرفة الخفية الايزيدية ..
    وهذه الوظيفة المادية بقيت ملازمة لهذه الطبقة عبر التاريخ الطويل في الايزيدية مع أنها كما ذكرت في القرنين الماضيين خف وهجها بسبب الحروب والابادات التي تعرضّت لها الايزيدية بشكل عام وهذه الطبقة المتنورة بشكل خاص , فقد تم تشتيتهم بعد القضاء على مركز تجمعهم في بلدة كان حصراً تحوي هذه الطبقة بالقرب من عين سفني , ورغم أنهم تبعثروا في القرى المجاورة لـ عين سفني إلاّ أن دخولهم لبعشيقة وبحزاني بقي محظوراً عليهم بشرط أخذ الإذن من مقام البير بوب المقدّس , والكثير من البيارى دخلوا قديماً هاتين البلدتين دون أخذ الاذن من بير بوب لكنهم تعرضوا لرد فعل عنيف من القوانين الكونية التي تحكمهم في المعرفة السرية الايزيدية ..
    لذلك تمثل رمزية البير كطبقة دينية وجينية في نفس الوقت عاملاً حاسماً في بقاء الايزيدية ونظامها الطبقي الذي يعكس التطور الجيني بأوسع حالاته , فهذا النظام الطبقي بقي صامداً أمام أهوال التاريخ وأمام من حاولوا بجد إلغاء الايزيدية كـ علم ودين في نفس الوقت من خلال الدعاية لإلغاء النظام الطبقي الديني الذي يشكل العمود الأساس في بنية العقيدة الايزيدية , لقد تعرّضت هذه الطبقة لظلم كبير لحق بها جرّاء حملات الابادة والاستهداف المتكررين عبر التاريخ وقل عدد نفوسهم الى درجة كبيرة الى درجة دفعت الكثيرين للمطالبة بالحفاظ عليها فحتى هذه الطبقة نفسها تدخل في تكوينها مرجعيات لعلوم وشخصيات مقدسة تم فرزها ومنع التزاوج فيما بينها لكن هذه الحقيقة أصبحت تهدد وجودهم الفعلي كقوة طليعية في تناول العلم والمعرفة المقدسيّن في الايزيدية ..
    ولدينا الكثير من الشواهد الحية في تاريخنا المعاصر على الدور الذي لعبته طبقة البير في ايصال المعرفة الايزيدية الى شاطئ النور في عالمنا والحفاظ عليها عبر تموجات الزمن الذي استهدف هذه المعرفة الخفية المقدسة وهذه الطببقة النبيلة التي أوصلت معرفتنا الى الأجيال الحالية بهذه الصيغة المتنورة ..

    الى العزيز بير خدر الجيلكي .. أين الإساءة الى طبقة البيار في هذا النص ؟

    سأترك القارئ الكريم يحكم على الموضوع بنفسه رغم أن الاسلوب الذي اتبعته في تعليقك على ما كتبته في موضوع البير لا يليق بشخص ينتمي لهذه الطبقة ومن عادتي أن لا أرد على من يعلق باسلوب متدني في الكتابة لكن احتراماً لقدسية البير في علمنا الايزيدي واحتراماً لشخصيات طيبة وعظيمة من البيارى مرّت من تاريخنا وقسماً منهم لا يزالون على عطائهم كتبت لك ..
    إذا كنت يا بيرنا العزيز سياسياً وعلماني وشبه ملحداً ما الذي دفعك للكتابة والخوض في هذا الموضوع ؟ فهناك فرق كبير بين من يكتب باستقلالية وبين من يكتب من أجل أجر سياسي !! ما كتبته يدخل في صلب المعرفة الايزيدية وإذا كنت تجهل علمنا وتفسير نصوصنا المقدّسة أو حتى قرائتها فهذا الأمرر يشكل قصور في معرفتك ( ملاحظة ـ أحد أبنائي تعلم الكردية بنفسه كي يقرأ ما جمعه لنا من نصوص مقدسة وأدعية الشخص العظيم الدكتور خليل جندي ) , فالايزيدية في جوهرها قامت على أساس علم اسمه الكوزمولوجيا وهذا الكلام يستطيع أي شخص التأكد منه من خلال قسم الدراسات الأكديه في جامعة هايدلبيرغ الألمانية التي تدرس علومنا التي تتمسخر بها أنت وغيرك من خلال محاولاتك المتكررة بربطها بالاسلام تارة وبطرف سياسي تارة اخرى !! عندما تدرس الحضارة الآدانية ستعلم أنها أي عدن كانت تمتد من جبال أماسيا في ارمينيا الى اليمن ومن جبال الأرز الى كشمير وهناك في أكثر من بلد من هذه البلدان اسماء لمدن بإسم عدن ( آدنه التركية ــ العدنية معناها ) وغيرها إذا كنت لا تفهم ما تقرأ فهذه معضلة لا أتحملها أنا , فتسمية آدي أوضحتها بدقة وكيف تسرّبت من الايزيدية الى الحضارات والأديان الباقية ( آدهي عند االصابئة وآدوناي عند اليهود وخادي عند الكرد (تحولت بفعل ساحر الى خودي ) وآدي لازال المتصوفون الهندوس يطلقونه على اسم الخالق ودعمت كل ما كتبته بمصادر وأدله , وكذلك الطاوديين ..
    وعندما استخدمت في أكثر من مكان مصطلح الشيوخ الآدانيون فأنا أضع هذه الجزئية كرمزية أي أن الشيخ الآداني المتنوّر يصبح عالماً وبيراً في نفس الوقت .. لكن ليس في عالم المادة وهذا عزيزي البير ما لا يمكن أن تفهمه ..


    هذه التعليقات موجودة على موقعك الشخصي في الفيسبوك ..

    عزيزي البير .. حتى تتمكن من كتابة مادة عن الايزيدية صادقاً امام نفسك وأمام الله عليك قراءة تاريخ الحضارة السومرية وتاريخ العراق والشرق الأوسط كاملاً .. وهو كنز يتجاوز الـ 150 كتاب .. ثانياً وبما أنه تعيش في المانيا عليك زيارة ما لا يقل عن عشرين متحفاًعالمياً على الأقل لرؤية ومشاهدة مخطوطات تتعلق بالايزيدية قبل انتشار الحياة في باقي مناطق العالم كي يكون لك مصداقية في الكتابة .. ثالثاً عليك قراءة ما كتبه زكريا سيتشن وزملاءه ( 51 ) كتاباً عن الحضارة السومرية باللغة الألمانية والانكليزية .. وإلاّ ستكون فعلاً بحاجة لقرون عديدة لتفهم علوم الايزيديين .. لا اعلم الى اين وصلت في دراستك العلمية لكني متأكد أنك تجهل أن الأعمار في سومر كانت تختلف عن الأعمار ما بعد عام 4445 قبل االميلاد .. كما أن دراسة الايزيدية تتطلب دراسة علم اللغات لتعلم من أين أتت كلمة البير وليس بير .. الداسنية سيدي الكريم عشيرة وليست تسمية دينية في الايزدية ووضعت 6 مصادر تثبت ذلك إإذا كنت لا تقرأ المصادر ولا تفهمها كيف يمكنك الحكم على الآخرين ؟ النقد بيرنا العزيز له أسس ومن بين هذه الأسس ان تبيّن لنا الحقيقة مشفعة بمصادر أما أن تحاول جاهداً قولبة الايزيدية لمصلحة سياسية حزبية ضيقة فهذا الأمر فعله الكثيرون لكنني لست منهم


    أخي فواز ...........لم ولن أقول بأنني باحث وحتى كاتب ولست بصاحب شهادة علمية عليا أو رجل دين أو متدين أيزيدي والعكس هو الصح ...فلست سوى ( أنسان ) ورجل سياسة وعلماني وشبه ملحد


    عزيزي البير .. أنت تتحدث عن حقبة الشيخ عدي بن مسافر وأنا أتحدث عن شيخ آدي الأول باني لالش ولأنك لم تقرأ فصل لالش البوابة الى عالم النور لم تفهم ما قصدته .. كلمة زمزم كلمة أكديه جاءت قبل الاسلام بعشرات الآلاف من السنين , وكذلك كلمة شيخ القادمة من اللغةالأكدية ( شيخو ) والتي تعني علم لذلك عندما كان أجدادنا يقولون شيخ آدي كانوا يقصدون علم آدي .. والبير طبقة دينية مقدّسة لم يسيء لها أحد إذا ما فهم الايزيدية فهماً صحيحاً وكل الابادات كانت تستهدف علمهم .. وأنا أعلم جيداً لماذا كانوا يمنعوا من دخول بعشيقة قبل أخذ الإذن من بير بوب .. أنا لم اقل كلمة فرّاش على البير من أين أتيت بهذه الكلمة ؟ أفضل أن تبقى ملحداً وعلمانياً على أن تخوض في هذه المواضيع .. كل ما كتبته موجود في علمنا المقدس من خلال السبقات والنصوص الدينية .. فقول الخليقة يثبت بالدليل القاطع الملموس ما كتبته عن الايزيدية وظهور لالش وتسمية سلطان آدي وسلطان ايزيد .. فعندما نزلت لالش لم يكن هناك قوم على الأرض غير الملائكة والعظماء الايزيديون فلم يكن هناك قوم أو عرق أو دين غير العلم الايزيدي وكل ما يتوهم أو يحاول تلفيق الايزيدية أو اعادتها الى هذا الدين من خلال التسميات أو من خلال القول انها مثرائية أو ميزدائية او داسنية أو زردشتية عليه العودة الى اللغة الأكدية والتمعن في مصطلحاتها جيداً .. لم يتحول أي بيرالى قوال في تاريخ الايزيدية وهي محاولة لتشويه وتحقير الايزيدية وبالذات في بحزاني التي تفهم تماماً قدسية العلوم السرّية في الايزيدية ولولا القوالون لاندثرت الايزيدية منذ زمن طويل ..

    ختاماً استعير منك مثلك الشنكالي وأضيف له .. ليهدم الرب كل من يخون قومه ويضع مصلحة حزبه ومصالحه الشخصية فوق قومه ..

  2. #2
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 581
    التقييم: 10

    hasan_shekani@hotmail.de





    تحيةً طيبة هل كان طاوسي ملك أكديّاً ؟ كلمة بٍير كلمة كوردية واضحة المعنى والمفهوم ولا تحتاج عبقري أو فتاح فال لكي نفهمها ، وهي بنفس المعنى العربي شيخ ، شيخ عشيرة شيخ مسن شيخ نائب في البرلمان ........ إلخ
    وليس هناك شيخ آدي أول ثاني ثالث رابع .... ، هناك الشيخ عدي بن مسافر نسميه الأول والشيخ عدي بن أبي البركات وهو الثاني وقليل منا يميز بين الإثنين والذي يهمنا وأنهض بديننا هو الثاني لكن جرى القول بإبن مسافر هنا بعض الإلتباس وفي النهاية لا يفرق كلاهما أمويان ساهم الثاني في نهضة الئيزديين
    لا علاقة لنا بأي شكل من الأشكال بالأكديين ولا السومريين سوى التجاور في العهد الكًوتي 2200 قبل الميلاد إلأى 2100 قبل الميلاد والعهد الكيشي 1600 قبل الميلاد إلى 1200 قبل الميلاد وشكراً

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك