جيمس فرانكلين: أردوغان ويلدريم يختلفان بشأن استفتاء استقلال كردستان





بغداد/ NRT
قال السفير الاميركي السابق في تركيا والعراق، جيمس فرانكلين، السبت، إن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه بن علي يلدريم لديهما أراء مختلفة بشأن استفتاء استقلال كردستان.
وأوضح في مقابلة أجراها موقع صحيفة ئايندلي التركي نشرت اليوم 7 تشرين الاول 2017 أن أردوغان أعلن أن "تركيا قد تفاجئ الاقليم خلال أحد الليالي"، لكن بن على يلدريم أكد أنه "لن يحدث أي قتال مع الاقليم".
وتابع السفير الأميركي السابق في تركيا والعراق أنه "لا أحد يساند أو يدعم استقلال اقليم كردستان في المنطقة"، مضيفا ان الولايات المتحدة حاولت أن تمنع إجراء الاستفتاء من خلال استعمال القوة ضد الاقليم".
وأضاف أن "عددا قليلا من أعضاء الكونغرس الاميركي يدعمون استقلال كردستان، لكن لاتوجد أية مساندة رسمية لذلك من قبل الولايات المتحدة".
وأوضح أنه "بإجراء الاستفتاء، أصبح اقليم كردستان اكثر استقلالا مقارنة بالعام الماضي، لكن هناك تهديدات بسيطة وبعض الاجراءات ضد اقليم لفرض الحصار عليه".
وأجرى اقليم كردستان في الخامس والعشرين من شهر ايلول الماضي استفتاء الاستقلال شمل جميع انحاء الاقليم والمناطق المتنازع عليها، الامر الذي أدى الى امتعاض الحكومة المركزية في بغداد وعدد من دول المنطقة من ضمنها تركيا وإيران.