+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بير خدر الجيلكي من هو بيتر و هل كان بير أيزيدي.؟

  1. #1
    Administrator
    الحالة: bahzani غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1
    تاريخ التسجيل: May 2010
    الاقامة: Germany
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 9,565
    التقييم: 10

    بير خدر الجيلكي من هو بيتر و هل كان بير أيزيدي.؟







    من هو بيتر و هل كان بير أيزيدي.؟


    تعليقآ وأضافات شخصية وشفهية متناقلة اللسنة و متضاربة يمينآ ويسارآ وغير موثوقة وغير مقتنعة الى هذا العنوان ( من هو البير ) ومضمونه وأدناه و المنسوب الى السيد ( حاجي علو ) المحترم وحسب ماهو موجود وأدناه ….........
    http://www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?133481-
    من هو البير ؟

    معنى البير في الدين الكوردي القديم.؟
    مشتقة من بٍيتر.؟
    تاوس بٍيتر.؟
    بمعنى أب السماء أو رب السماء.؟
    أقدم إسم لطاوسي ملك الحالي.؟
    عرف عند الرومان ب ( جو بٍيتر ) كوكب المشتري الحالي.؟
    يعني الله عندهم وعند اليونان.؟
    عند الإيرانيين تطورت إلى بير.؟

    بعد زحف الإسلام على بلاد الداسنيين.؟
    الذي كان يمتد حتى جنوب العراق.؟
    أُبيدوا أو أسلموا أو هربوا.؟
    من الطبيعي أن يكون للأغنياء.؟
    فُرصاً أفضل للهرب واللجوء إلى …..
    أماكن أمينة في شمال العراق الجبلي.؟
    لم يتخلف ( بيرٌ) واحد في بلاد الموصل كلّها.؟
    العائلة المالكة الشمسانية البيرانية الأولى.؟
    قد هربت قبل غيرها.؟
    من تخلّف قتل أو أسلم أو تخفّى.؟
    في طبقةٍ منبوذةٍ.؟
    تحت سلطة الإسلام.؟
    فلم يبق فيها ( بير) واحد.؟
    كلهم كرمانج حرفيون داخل الموصل.؟
    إستعربوا وتظاهروا بالإسلام.؟
    تقيّةً حتى زمن لؤلؤ ( والي الموصل ) بدر الدين لؤلؤ.؟
    فأخرجهم جميعاً من الموصل.؟
    كاد أن يُبيدهم لولا هولاكو.؟
    بفضله نجوا.؟
    هربوا شمالاً ثم توقفوا في بعشيقة وبحزاني.؟
    الخالية من الأبيار حتى اليوم.؟
    بل قبل خروجهم من الموصل وإستقرارهم فيها.؟
    هم أصلاً لم يبق بينهم بير واحد .؟
    منذ بداية الزحف الإسلامي في القرن الأول الهجري.؟
    لم يُفرّقهم أو يطردهم أحد في عين سفني.؟
    مركز الأبيار حتى اليوم.؟

    البير ليس المربي للأولاد.؟
    لا توجد صفة مربي الأطفال في الدين الئيزدي.؟
    المربي هي ترجمة من الكلمة التركية.؟
    أتابك وهو يعني مربي الحاكم بل مستشاره.؟
    الأتابكيون الذين حكموا في الموصل.؟
    هم هؤلاء شخوبكر.؟
    كان أتابك الشيخ عدي الثاني.؟
    أي كان مستشاره في زعامة الئيزديين.؟
    حفيده الآن أميرأً على الئيزديين ؟

    أما مسؤولية الشيوخ الآدانيين.؟
    في التقليل من نفوذ طبقة البير.؟
    أو محاربتهم , فهذا كلامٌ باطل.؟
    لم يكن هناك شيء إسمه بٍير.؟
    أو داسني أو ئيزدي.؟
    منذ الزحف الإسلامي.؟
    حتى ظهور صلاح الدين على الإطلاق.؟
    إذا كان هناك ( بير ) فهو بٍير لنفسه.؟
    في كهف مغلق.؟
    أسرة ئيزدينة مير.؟
    كانت أرقى أسرة أبيار / بير .؟
    وزعامة الداسنيين جميعاً.؟
    تسكن في مكيرس وراء الجبال.؟
    وإن كانت الأُسرة الآدانية.؟
    قد لجأت إليهم في بوزان سلفاً .؟

    بعد صلاح الدين دبّ النشاط في الأكراد الداسنيين.؟
    وتزعمهم الشيخ عدي الثاني.؟
    فنظمهم في جيشه وبرز الأبيار.؟
    بدأت طبخة الدين الئيزدي في النضوج.؟
    إجتمع إليه الداسنيون من كل حدبٍ وصوب.؟
    فمن تظلل بظل الشيخ عدي وإبنه الشيخ حسن.؟
    عاد ئيزديّاً بالمذهب الجديد والإسم الجديد.؟
    ومن لم يتظلل به هو الآن من المسلمين.؟
    مثل الآلاف من أبيار إيران.؟
    بلدة بٍيران شهر الإيرانية.؟
    التي منها آفدل أومران.؟
    فقط إلتحق بالشيخ عدي.؟
    سوريا العلوية والكاكئيين وكثيرون أنا لا أعلمهم.؟
    الشيخوبكر وأقاربه الفقراء القاطانيون.؟
    إلتحقوا به من خراسان عبر بغداد.؟
    من لم يلتحق به فهو الآن من المسلمين.؟
    سواءٌ أكان بيراً أم كرمانجاً ( مريد حالياً ).؟
    أم أيّ شيء.؟
    المصيبة الكبرى.؟
    أن الأبيار الذين أسلموا.؟
    احتفظوا بمركزهم الإجتماعي المرموق.؟
    في مجتمعهم الكوردي.؟
    بعد إسلامهم ظلوا أبياراً.؟
    لكن بترجمةٍ عربية.؟
    فهو قد أصبح سيّداً.؟
    بمرور الأجيال فالسيد هو حفيد ( الرسول ).؟
    إذاً فهو عربيٌّ أصيل يتزعم الأكراد المسلمين.؟
    مثل الشيخ محمود الحفيد.؟
    حتى بين الشيعة.؟
    فهم أبيار زرادشتيون فرس أو كورد.؟

    الملائكة أسماء آرامية عبرية لا علاقة لنا بهم.؟
    إنما كل شيء أتى به سيف الإسلام.؟
    قد إعترفنا به مرغمين.؟
    فمثلاً جبرائيل / جبار الله.؟
    هو البطل اليهودي داؤود بن يسي.؟
    الذي قتل جبار الفلسطينيين كًوليات.؟
    نحن ملائكتنا هم الخاسون.؟
    جدود الشيوخ والأبيار وليس غيرهم .؟
    …................................................. .............
    جييييد جدآ أيها الأستاذ ( حاجي علو ) و شكرآ على تسميتي الجديدة ( بيتر ) وأعتباري رجل وكبير في السن وحتى نائب في المجالس الأوروبية ولست ( أمرأة ) وكذلك شكرآ للأخ والكاتب فواز فرحان ووظيفتي الرجالية ( معلم ) وحتى لو كنت ( فراش ) و خادم معبد ديني بسيط غير مهم ولست ( أمرأة ) وزوجة للشيخ .....................


    فقررت ( البحث ) والتحري ليلآ ونهارآ وسأبقى والى الممات أملآ أن أعثر على ( خيط ) وبصيص أمل تصلني الى ماهي حقيقتي وأصالتي وبيرانيتي ومهما كانت وستكون..............
    قبل حوالي ( 20 ) عامآ الماضية وصلت الى هذه الدولة ( المانيا ) المحترمة الشعب والحكومة بصفة ( لاجئ ) أنساني والمعالجة الطبية لولدي ….... وليست سياسية وكما يعتقد البعض.......
    في نهاية الشهر ( 12 ) الميلادي حيث تصادف ودائمآ عيدنا ( باتزمي ) باتزميا جيلكا أو باتزميا بيرى آري / آلي ووووووووووو السنوي لنا نحن ( بير ) والمريد وكثرة العوائل والأفخاد أيضآ من عشيرتنا ( جيلكا ) وجنبآ الى جنب عيد ( ميلاد ) السيد المسيح.؟
    من كل عام ميلادي في ( كوردستان ) تركيا وسوريا والعراق وغربآ نحو ( أوروبا ) وأميركا وأستراليا شرقآ وأفريقيا جنوبآ وووووووووووو تقدمت بتوجيه سؤال شخصي وبواسطة والترجمة من الأخ وبير خلف الى ( رجل ) دين وراهب مسيحي الماني اللغة................
    حول ماهي أو من هو و حقيقة وأصل ومصدر هذه الشخصية الدينية ( نيكولاوس ) أو بابا نوئيل عندهم وحسب ماهو موجود وأدناه ….
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7_%D9%86%D9%88%D9%8A%D9%84
    فقال أنه قد جاء الينا من ( الشرق ) والدولة التركية تحديدآ.؟
    فكررت السؤال …........ في أية عام كانت مجيئه فقال وحسب ما أعتقد كان عام ( 280 ) للميلاد أي قبل حوالي ( 1737 ) عامآ الماضية.؟
    السؤال المحير لي وشخصيآ ودائمآ وهو وهل هناك علاقة فعلية بأن تلك الشخصيتين ( بير ) آري أو آلي وحسب لغتنا ولهجتنا الأيزيدية الجيلكية الكوردية وشخصية ( بابا نوئيل ) أو نيكولاوس وأعلاه واحدة وكيف ولماذا والجواب مطلوب ومسموح للجميع …............
    منذ المئات أو العشرات من العقود والسنوات الماضية ونقلآ شفهيآ ومرددآ بيننا نحن ( جيلكا ) نقول أن ( بير آري ) قد جاء الينا من مكان مااااااااااااا و عندما أنتهى من توجيهاته لنا في الجبال والسهول والكهوف الواقعة في كوردستان الدولة التركية الحالية وليست في ( معبد ) لالش.؟
    نعم وأكرر لكم يا أخوتي ( حاجي علو وفواز فرحان ) بداية عيدنا ( باتزمي ) لم تكن في معبد لالش / العراق وأيران والشرق عمومآ أنما في ( جنوب ) تركيا اليوم وفي نهاية الشهر ( 12 ) الميلادي أو في الأسبوع الأول من الشهر ( 1 ) الميلادي وفي قرية ( بير غه يبى ) أو عند وقوفه على صخرة كبيرة ومعروفة اليوم ب بير الغائب هناك ….........
    قال لنا أستمروا وسنويآ وفي مثل هذا الشهر 12 في ( مباركة ) عيدكم ( باتزمي ) و سأذهب نحو ( الغرب ) أوروبا اليوم.؟
    متى كانت.؟
    لا أعرف ….........
    لماذا أتجه نحو الغرب / أوروبا وليست نحو لالش والشرق.؟
    لا أعرف ….......
    حيث نقول بأنه قد جاء الى مناطقنا أو كهوفنا في ( كه ليى بيرا ) وادي بيران الجبلي هناك وبقية الوديان وبرفقته ( راهب ) رجل دين مسيحي التدين.؟
    أفاد وشهد له الراهب بأنه كان ( راعي ) غنم أو معزات وبقرات في ديرهم ( دير ديل ) الواقعة الآن في جنوب شرق كوردستان تركيا اليوم …...........
    تمت مراقبته سرآ وكشفنا بأنه ( ملاك ) صاحب كرامات خارقة.؟
    طلب مني مرافقته الى قراكم وكهوفكم هذه …...........
    أمر ( بير آري ) التسمية أن تقوم كل عائلة أيزيدية جيلكية ( بير ) ومريد .؟
    ذبح ( معزة ) نعجة بقرة شاه وووتقسيم أو تقطيع لحم الذبيحة الى ( 7 ) أوصال ونسميها ب ( باري ) أو بارجة وحسب وجود عدة لهجات بيننا اليوم..............
    هنا تحدث شئ وسؤال غريب وتفرض نفسها وقبل كل شئ وهو هل وفعلآ كان هناك ( بير ) ومريد وفقط ولم تكن هناك وجود لقبيلة ( الشيخ ) بينهم ولماذا يا أخوتي حاجي علو وفواز.؟
    سبق لي وأكثر من مرة كتبت وشرحت ونشرت ماهي عيد باتزمي وأدناه …........
    http://rojpiran.blogspot.de/search?q=%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D8%B2%D9%85%D9%8A%D8%A 7+%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%8A+%D8%A2%D8%B1%D9%8A
    الغريب في هذا الأمر والمحير لي وهو وجود ( تشابه ) قريب بين عيدنا ( باتزمي ) ولمدة 7 أيام وليالي متواصلة وأكثر من ( 30 ) يوم بين المسيحيين الألمان اليوم..................
    1.في ليلة ( 25 / 12 ) الميلادي ومن كل عام تقوم كل عائلة مسيحية أو من طائفة معينة منهم بذبح ( قاز ) وزة أو حاضرة وجاهزة البيع من ( الحانوت ) ماركيت اليوم وحشو بدنها بأطيب المواد الغذائية مع وضع ( مويز ) زبيب أو شئ معين فيه وعند التقسيم على أفراد العائلة يتم ( تكريم ) وتقبيل الذي حصل على تلك وهذه المادة ( زبيب ) وأعتباره مبارك بينهم.............
    نفس الشئ تحدث بين بعض القبائل ( بير ) البيرانية الأيزيدية في منطقة ( وه لات شيخ ) قضاء الشيخان وتسمى بعيد ( خه وليره ) أو بيلنده وتعني عيد الشمس.؟
    أدناه لقطات عن كيفية عمل عيد باتزمي في العراق وأوروبا / المانيا …............
    https://www.youtube.com/watch?v=lzEbI_u-23I&t=610s
    كذلك وللعلم هناك تسميات أخرى وليالي القدر ( شه ف به رات ) موجودة وجارية بين الأيزيديين العراقيين اليوم بالذات مثل عيد وليلة ( ميلميلاف ) عند عشيرة ( جوانا ) في شنكال وعيد العجوة في بحزاني وبعشيقة ….....
    2.أبتداء من يوم ( 11 / 11 / ) ولغاية نهاية الشهر ( 12 ) الميلادي ومن كل عام وبأمكان كل عائلة أيزيدية موجودة الآن في دولة ( المانيا ) متابعة هذا الموضوع ولهم أطفال أعزاء يذهبون الى Kindergarten الروضة ….
    سيتم طلب الدعوة لهم وقريبآ وسيتفاجئون بوجود ( فرس ) ورجل وملابس بيضاء وحمراء مع أشعال ( النار ) في حلقة حولها الأطفال سيغنون Laterne mit mir وأدناه …...
    https://www.golyr.de/kinderlieder/songtext-ich-geh-mit-meiner-laterne-473782.html
    في نهاية الحفلة تقوم كل معلمة / معلم بمنح طفلة / طفل قرص خبز وحسب ماهو موجود وأدناه
    https://de.wikipedia.org/wiki/Stutenkerl
    Stutenkerl oder Weckmaan
    للعلم وعند نهاية آخر ( عجينة ) بأيدي المرأة ( ربة ) البيت الجيلكية وقيامها بعمل وتخبيز هذه المناسبة ( باتزمي ) عند كل عائلة جيلكا ونسمية ب ( صووك ) تقوم بعمل ( عروسة ) عجين لطفلتها منه ولكن والأهم فيه هو وجود ( سبيل ) غليون للتبغ والتدخين على هذا الخبز الألماني وقريبآ ستشاهده كل أيزيدي موجود الآن في المانية.؟
    أن أخوتنا من عشيرة جيلكا ومن أهالي كوردستان ( تركيا ) والموجودون في المانيا يقومون بنفس العملية وهو ترتيب ( سبيل ) أو سيكارة مشتعلة عند مطرح ( الضيف ) الخيالي بير آري معتقدين بأنه ضيفهم في ليلة ( الخميس / الجمعة ) من نهاية الشهر 12 الميلادي وكل عام.؟
    3.وأخيرآ وليست آخرآ يا أخوتي ( حاجي علو وفواز فرحان ) والمحترمون وجميعآ...........
    والعودة الى ( لب ) العنوان والسؤال وهو ومن هو ( بيتر ) الألماني / الأوروبي / الأجنبي / المسيحي اللغة والتدين وهل كان بير أيزيدي التدين قبل وصوله الى هنا.؟
    قررت ( البحث ) والتحري والتوصل عن حقيقة هذه التسمية ( بير بيتر ) المشكوك فيه ومن خلال موقع ( ويكيبيديا ) المحترم وباللغة الألمانية والترجمة العربية فعثرت التسميات التالية وأدناه ولكم التحكيم بيننا ( بير ) خدر الجيلكي و ( بيتر ) الألماني أيها القراء الكرام …....
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D8%B1_(%D8%A7%D8%B3%D9%85)
    وهذه مصدر أسمه وتلموذته المسيحية التدين …..........
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D8%B3


    بير خدر الجيلكي
    المانيا في 09.10.2017



  2. #2
    Administrator
    الحالة: حاجي علو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية: 1526
    تاريخ التسجيل: Apr 2011
    علم الدولة: Users Country Flag
    المشاركات: 581
    التقييم: 10

    hasan_shekani@hotmail.de





    كلمة بٍيتر لفظ قديم جداً تغير إلى بٍدر الفارسي وبٍير peer في الكوردية حاليّاً ولا زالت معظمة يُلقب به طاوسي ملك حتى اليوم فهو بالأصل تاوسي بير وليس ملك ، وهو جد أبيار هسل ممان ((( بيريّ تة ئةز نة بىزًة كةس )))، و هي موثوقة من مجلة كًلاويز 1940 عدد 12 و8 ، بقلم توفيق وهبي الذي لم يكتفي ب(بٍيتر) بل أضاف /(( ئةم خواية دياوس بيتر بوو كة هةتا ئيستاش لةناو داسنيةكانةوة بةناو ملك تاوس ئةبةرسري )) ترجمتها __ هذا الإله كان دياوس بيتر الذي لا يزال يعبده الداسنيون بإسم ملك تاوس )) فماذا تريد بعد ؟ ألأن ت لم تكتب ط ؟ فأقول ط لم تكن موجودة في اللغة الكوردية قبل الإسلام وتعريب المصلاويين البحزانييون الآن

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك