الحياة اجمل بعد الخمسين




كل الدهون الصحية تعلمون أن الدهون المشبعة سيئة للشرايين و صحة القلب. و لكنها يمكن أن تضر بالتركيز و الذاكرة. لذا قلل من اكل اللحوم الحمراء والزبدة، و مشتقاتها. بدلا من ذلك، استخدم الأسماك الدهنية و الدهون النباتية، والمكسرات. وقد يكون لهذه الدهون الصحية فوائد إضافية لقلبك وعقلك.
املأ فراغك إذا انتقل الاطفال الى مدارسهم و اصبح المنزل فارغا، فكر في تربية الحيوانات الأليفة. الناس مع هذه الحيوانات يبدو أن لديهم خفض نسبة الكوليسترول ومخاطر أقل لأمراض القلب. كما انها لا تحتاج للكثير من العلاجات. انها تحتاج ايضا للعناية و الوقت و بعض المجهود البدني.
حماية المفاصل ان تتقدم في السن لا يعني أن عليك أن تتخلى عن رياضة الصباح. اعتاد الناس على الاعتقاد أن الركض يدمر ركبهم. ولكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أنه قد يقويهن و لا يؤدي لإصابتك بالتهاب المفاصل أيضا. و لكن إذا كان لديك روماتيزم أو مفاصل تالفة، الركض أكثر من اللازم سيؤذيهن. ولكن لا يزال بإمكانك الاستفادة من ممارسة تمارين اخرى. كما أنه يساعد في تقوية العضلات، ودعم المفاصل، وتخفيف الألم. لذلك اختر أنشطة غير عنيفة مثل المشي أو ركوب الدراجات بدلا من ذلك.
إعادة اكتشاف علاقتك الزوجية كلما تقدمت في السن ، فان حياتك الحياة الجنسية تتغير ويمكن أن يكون هناك فوائد حقيقية. و ستجد انك افضل بكثير مما كنت عليه في العشرينات. التقدم في السن يمكن أن يحررك من الكثير من القيود، وخاصة إذا كبر الاولاد و وجدت نفسك في البيت لوحدك كما بدات مرة اخرى.
الحفاظ على التعلم فاجأ نفسك. بدلا من الالتصاق مع ما هو مألوف ومريح، جرب شيئا جديدا. اخرج الى الأماكن التي لا تالفها. كون صداقات جديدة. تعلم حرفة أو لغة. التجارب الجديدة ستساهم في بناء مسارات جديدة في الدماغ، والحفاظ على عقلك صحيحا مع تقدم السن. أنها سوف توسع الخيارات المتاحة أمامك لإيجاد الإثارة والسعادة.





قلل من تناول الصوديوم هل ضغط الدم لديك أعلى مما كان عليه من قبل؟ هذا امر عادي جدا فهو يميل إلى الارتفاع كلما تقدمنا في السن. و حيث ان الصوديوم يمكن أن يرفعه، عليك بالتقليل منه في النظام الغذائي الخاص بك. أسوأ المصادر هي الأطعمة المعلبة و المخللات و المخبوزات. تناول الموز البوتاسيوم الموجود فيه يقلل من تأثير الصوديوم في غذائك و يحافظ على ضغط الدم أقل.
قلل من مخاطر الزهايمر تريد أن يبقي عقلك متيقظا مع تقدم السن؟ تحرك. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في منتصف العمر يمكن أن تقلل من خطر مشاكل الذاكرة والتفكير بمقدار النصف تقريبا. الرياضة تعزز تدفق الدم إلى الدماغ، و يحافظ على الخلايا العصبية. 30 دقيقة من المشي، او ركوب الدراجة، أو حتى الاعتناء بالحدائق 5 أيام في الأسبوع يمكن أن تحدث فرقا كبيرا.
تابع نفسك الحصول على صورة كاملة عن اللياقة البدنية، والطعام الذي تتناوله ، أو باستخدام اجهزة طبية مثل مراقبة ضغط الدم و السكر في المنزل. عليك تعلم طرق جديدة لتحسين صحتك وتسجيل كل ذلك.
ابدا من جديد انت لم يكن لديك أصح العادات في الثلاثينات و الاربعينات ربما كنت تآكل كثيرا، و أيضا تمارس رياضة قليلا. هذا ليس سيئا كثيرا و الفرصة هو أن تفعل ما هو أفضل الآن. تغيير نمط حياتك بالرياضة و الاكل الصحي تحدث الفارق. يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وكسور العظام. الوقت ليس متاخرا. يمكن أن تكون أكثر صحة وأكثر ملاءمة الآن مما كنت عليه عندما كان عمرك 30.
اختر غذائك بذكاء مع تقدم السن، التمثيل الغذائي يبطئ و انت تحتاج سعرات حرارية أقل. كل الخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه والخضار الملونة. اكثر من تناول الألبان قليلة الدسم للحصول على الكالسيوم للعظام. تناول الأطعمة المدعمة مثل الحبوب بفيتامين B12 و الحليب بفيتامين D. قلل السعرات الحرارية من المشروبات السكرية والحلويات.
ابقى متوازنا الحفاظ على التوازن احدى أفضل الطرق لمنع السقوط و حصول الإصابات الخطيرة. اجعل هذه التمارين جزءا من يومك. الوقوف على قدم واحدة أو المشي على الكعب إلى أخمص القدمين - كما لو كنت تسير على شعاع.
بناء العضلات التمارين الرياضية مهمة، ولكن لا ننسى أن بناء العضلات أيضا. وجدت دراسة ان تدريب القوة المنتظم لكبار السن قد يسبب تغيرات جينية في الخلايا لتصبح العضلات كعضلات ابن العشرين.
كن اجتماعيا قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء أو العائلة يمكن أن يساعد في الحفاظ على تركيزك. الناس الاجتماعيين يكونوا أكثر حدة في التفكير ومخاطر مشاكل الذاكرة تكون أقل بكثير مع تقدمهم في السن. جرب العمل التطوعي لارتباطه مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب و الحياة الأطول. لا تنتظر حتى تتقاعد للبدء. تبين الدراسات بأن تبدأ مبكرا، يقل احتمالات المشاكل الصحية في وقت لاحق.
تخلص من التجاعيد تريد بشرتك ان تتحدي السنين؟ الوقت ليس متأخر جدا بامكانك واقي من الشمس او زيوت و كريمات طبية و عليك اختيار المنتج المناسب.
منبه النوم قد تحتاج أقل قليلا من النوم المعتاد عليه. ولكن ليس اقل من 7 ساعات ليلا. الأرق ليس طبيعيا للحدوث مع كبار السن. ممارسة الرياضة، و الاقلاع عن التدخين، ومناقشة طبيبك باستمرار. خذ العلاج إذا كان لديك مشكلة مثل الاكتئاب أو القلق حتى تساعدك على الاستغراق في النوم مرة أخرى.
لا ياس مع الحياة و لا حياة مع الياس فحافظ على حياتك و استمتع بها و لا تترك فرصة للامراض لتغزو جسمك و انت في غفلة من الزمن طلع إلى المستقبل باستمرار.